|
الرموز في قصيدة آلرؤيا
عبد الله خطوري
الحوار المتمدن-العدد: 7514 - 2023 / 2 / 6 - 23:44
المحور:
الادب والفن
من الأساطير المُستعملة في الشعر العربي الحديث،نجد مرجعيات متنوعة منها الأساطير اليونانية: إيكاروس، سيزيف، عوليس، بروميثيوس، أدويسيوس، بينيلوب، تيليماك، كيوبيد، فينوس، افروديت، برسيفون، أورفيوس، بوسيدون، الفنيق وآلهة العالم العلوي والسفلي مثل زيوس وهاديس وغيرهم ورموز الشر والقتل والفتك مثل:"سربروس، ميدوسا، هاديس....." وهناك الأساطير والحكايات والخرافات البابلية:"تموز، وعَشتروت وأدونيس..."، والشرقية":جلجاميش، أنكيدو، السندباد، علاء الدين، شهرزاد، شهريار، عنترة، امرؤ القيس، مهيار الديلمي، أبو نواس، قابيل، هابيل، المتنبي، عمر الخيام، زرقاء اليمامة.. "...والدينية كأسماء الأنبياء محمد والمسيح ويونس وأيوب وليعازر ويهوذا ".. والتاريخية مثل:"عمر بن الخطاب وصلاح الدين الأيوبي وعمر المختار وعبدالكريم الخطابي...."..والأدبية الإنسانية مثل:"غابرييل غارسيا لوركا، بابلو نيرودا..."..وغير ذلك من أجل التعبير عن رؤيا معاصرة للحظة وجودية معيشة بما فيها من قلق ويأس وأمل وألم وغربة وضياع وحياة وموت... وشكلتِ الأسطورة عند الشعراء صلاح عبد الصبور والسياب، وخليل حاوي، والبياتي وتيسير سيبول ويوسف الخال وأدونيس وأمل دنقل وأحمد المعداوي وعبدالله راجع وغيرهم ملمحا من أهم ملامح معجمهم الشعري واتجاهاتهم الفكرية وإشكالاتهم النفسية، وقد حاولوا أن يكتشفوا في الأساطير"النموذج الأسطوري"الذي يحمل عبء التعبير عن خصيصة من خصائص المجتمع العربي في فترة معايشتهم له(النصف الثاني من القرن العشرين).وقد كان لكل من هؤلاء الشعراء وجهة نظر في اللجوء إلى استخدام الأسطورة، فصلاح عبد الصبور مثلا يرى في آستخدامها محاولة لإعطاء القصيدة عمقا باطنيا أكثر من عمقها الظاهر بنقل التجربة من مستواها الذاتي إلى مستوى إنساني جوهري شامل؛ لهذا آثر قناع شخصيتي"الملك عجيب بن الخصيب"، و"بشر الصوفي"..وقصيدة القناع قادته إلى عالم الدراما الشعرية "الصراع"حيث بدأ نتاجه المسرحي باستغلال شخصية "الحلاج"محاولا إخفاء المادة التاريخية بشكل عام من أجل تحيين الماضي في صورة الحاضر وكأن هذا الماضي بشروره وأزماته لازال حاضرا بين ظهرانينا لا يبرحُ حيواتنا أبدا... وثمة وشائج وروابط بين بعض الرموز التي قد تبدو مرجعياتها متباعدة في الظاهر لاختلاف مصادرها حينًا أو لبعد دلالتها داخل إطارها الأسطوري والتاريخي في زمانها الذي أُنْتِجَتْ فيه، لكنها داخل الاستخدام الشعري المُعاصر دارت في مجال تعبيري واحد، على نحو ما نجد مع:"أوديسيوس والسندباد وجلجاميش"، فكل هؤلاء وغيرهم بحارة مغامرون أو أصحاب برار يخترقون فلوات اليابسة بحثا عن سر الأسرار عن شيء ما(الخلود مثلا)؛ وفي سبيل ذلك الشيء يبذل المجازف الباحث الجهد والغالي والنفيس غير مبال بالأخطار والمهامه والقفار مضحيا بحياته الخاصة والعامة؛ والشيء نفسه مع"أهل الكهف وتموز والمسيح ولعازر"الذين بُعِثُوا من موتهم من أجل معانقة حياة جديدة مغايرة عن الحياة السابقة وكأن عوالمهم أحلام تراوض الشعراء في غد مشرق بَاسم يتجاوز أزمات الحاضر المنهار.. ولعل في هذا التشابه بين الأساطير ودلالاتها العميقة اكتشاف لعنصر هام فيها، وهو:وحدة الوجود الإنساني في جوهره، ووحدة الرؤى الى العالم والكون والكائنات رغم اختلاف مظاهر خريطة البشر وتناثر جزئياتها وجغرافيتها.وتتردد بعض الرموز في كثير من الأشعار بمعان متقاربة على نحو ما تردد"يهوذا"في التعبير عن الخيانة والندم، ولم يمنع أن تدور جملة من الرموز في إطار دلالات معينة ذات صلة بالتطور الاجتماعي والحضاري الذي كنا نمر به، على نحو ما نلاحظ في استخدام"المسيح"رمزا شعريًا للفداء والتضحية والخلاص، ففي شعر المدارس الشعرية قبل الحرب العالمية الثانية كانت الإشارة إلى شخصية المسيح تمثل الطيبة، والرحمة والطهارة والنبل"عند البعثيين والرومانسيين، أما في مدرسة الشعر "الحر"فتمثل عذابه وصلبه وتضحيته، وقد كثر الوصف والاشتقاق من صيغة الصليب في مدرسة الشعر التفعيلي، وثمة قصائد مستقلة تدور حول معنى الصلب وتتأمل فيما انبثق عنه من مواقف...وكان الشاعر اللبناني"خليل حاوي"الذي مات منتحرا رافضا لتوغل الكيان الغاشم في بلاده وللنكوص العربي وتردي أوضاعهم كان من أبرز الذين وظفوا الأساطير في الشعر، في واقع معيش اختلطت فيه الكوابيسُ بالوقائع الغريبة التي لا يستحملها قلب ولا عقل..ففي قصيدته:"البحار والدرويش"وقصيدة:"وجوه السندباد" اتخذ"خليل"من هذا السندباد عَلَمًا على تجربته الشعرية، وعدّ نفسه راحلا بريا وبحريا أبديًا في سبيل المعرفة، وقد حاول عَبْرَ هذا الرحيل أن يعثر على اللغة الفطرية البكر فلم يظفرْ بشيء الا غربته في المكان والزمان والكلمة ووو..وفي ديوانه"نهر الرماد"بدأ بالرحيل من أجل المعرفة والبحث عن ماهية الوجود المستحيلة، وانتهى بذوبانه في نهر الجوع، والتطلع إلى ازدهار الحياة. وفي"الناي والريح"ديوانه الثاني واصل الإيمان بالبعث العربي القومي، وانتهى بمعاينة البعث في بشارته لأمته بأنها ستعود إلى سابق ازدهارها..دون جدوى... أما في ديوانه الأخير"بيادر الجوع"فقد بدا مليئا بالألم الكظيم كسيرَ القلب والروح، وهو يعبر عن مرارة انتظاره وسأمه من آنتظار الانبعاث الذاتي العربي.وداخل هذا الشعار الكلي لتجربته نثر كثيرا من الرموز الفنية واستخدم كثيرا من الأساطير... والشيء الذي قلناه عن"خليل حاوي"يمكن قوله عن كثيرين، لعل من بين أهم ما أستحضرُه هنا الشاعر الأردني"تيسير سيبول"الذي أنهى حياته بطريقة"خليل"حين انتحر عام 1973 آحتجاجا على التطبيع العربي مع الكيان الغاشم في اتفاقية"كمب ديفد"... اذن ليس ثمة أمل لجلجاميش الشاعر العربي..هذه هي الحقيقة التي انتهى اليها شعراؤنا في يأسهم في تعاملهم وتجاوز واقعهم المرير..... هذه هي النغمة السوداوية التي تجمع أغلبية التموزيين بعبارة(جبرا إبراهيم جبرا)، و"السياب"أحد رواد هذه التجربة يعد أكثر الشعراء آستلهاما للأساطير الإنسانية بخلفياتها المتنوعة ومرجعياتها المختلفة، وأسطورة"تموز"بما فيها من خير وحياة وأمل ورُواء وحُب تحتل مرحلة خصبة من حياته سَمَّاها النقاد بالمرحلة التموزية؛ أما ما قبلها فقد كان "بدر"يستعين بمختلف الإشارات الأسطورية الانسانية المختلفة دون التركيز على أسطورة معينة مثل ما كان في ديوانه"أزهار وأساطير"، وقد ارتكزت هذه المرحلة في الأغلب على الأسطورة اليونانية، مع بعض الإشارات إلى المصادر العربية والإسلامية كقابيل وياجوج وماجوج، وفي المرحلة التموزية صاحبه تفتح على المصادر المسيحية وبخاصة حادثة صلب المسيح، وإحياء لعازر وصبر أيوب، وفي المرحلة الأخيرة تتنوع الإشارات الأسطورية مع بعض التركيز على شخصية السندباد، وصنوه عُوليس كتواز دلالي مناقض وطرف مضاد لشخصية الشاعر وحياته ومصيره، فكلاهما جواب آفاق؛ ولكن الانسان الاغريقي مغامر قوي ناجح والعربي الذي هو"قناع/ الشاعر" مفروض عليه أن يرحل عن الديار وراء البحار، مريضا يزحف من مشفى لمصح ينشد علاجا سيزيفيا لأدوائه التي لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد ...
#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جُو كْلِيكْ آلْكُولِيكْ
-
حَيَارَى نَحْنُ..؟؟..لا..!!..
-
اَلْمُتَمَرِّدُ
-
عَسَاهَا يَوْمًا
-
عُيُونُ آلذِّئَابِ تُومِضُ كآلنُّجُوم
-
خُ يَ لَ ا ءُ آ لْ عَ دَ م
-
مُتَلازِمة تشيخوف
-
حُلْمٌ كَفِيف
-
اِكْتِفَاء
-
جُلَّنَارُ
-
آلِهَةٌ أَمْ شَيَاطِين
-
حَريقُ آلِارْتِقَاء
-
أَنْهِيدُونْيَا
-
الهايْبُوثَلامُوس
-
فَرَادِيسُ مَفْقُودَة
-
مُتْ قَاعِدًا
-
هَاااا..هُوووو..هِيييي
-
شِيَمُ آلشُّعَراء..قراءة في بائيةٍ للمتنبي..
-
عِيشَا قَنْدِشَا آيَتْ وَرَايَنْ
-
بُوكُوفسكي..وَمَنْ يُبَالِي..
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|