أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - أزمة النقد ونقد الأزمة














المزيد.....


أزمة النقد ونقد الأزمة


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7504 - 2023 / 1 / 27 - 02:04
المحور: الادب والفن
    


نحن نعيش خلطًا علميًا كبيرًا في كافة المجالات المعرفية، وعدم فصل دقيق بين المصطلحات، هذا به جزء كبير من الصواب ناتج عن الدراسات البينية والتداخلات المعرفية والتقاطعات بين العلوم، فمن الصعب الفصل التام بين أجزاء المعرفة بفواصل جدية، وإنما قضية التداخل والقواسم المشتركة بين العلوم قائمة وباقية.
الجزء الثاني..هو عدم القدرة على التمييز بين المنهج العربي والمنهج الغربي في الكتابة والنقد، فإذا كنا نطالب بوجود نظرية عربية أو منهج عربي في الأدب والنقد، فإن هذا يستلزم - قبل أي شئ- مجموعة من التساؤلات الهامة :
السؤال الأول: هل الكتابات العربية في مجال الأدب والنقد هي عربية خالصة؟ أم أنها كتابات غربية - سواء كانت شعرأو قصة أو رواية - وتم تعريبها فقط ؟! كما فعل "نجيب محفوظ" في الرواية، وفعل شعراء قصيدة النثر، وغير ذلك من القضايا الأدبية الوافدة..
مسألة كبيرة تحتاج إلى الرصد والتتبع في ظل العوامل الاجتماعية والثقافية – السياق- والأنساق المعرفية .
السؤال الثاني: هل الكتابة وفق الأسلوب الغربي من حيث الأدوات والتقنيات التى تنهض عليها الرواية والشعر الغربي يعفينا ككتاب وأدباء ومثقفين من المسألة ؟ أم أن تعريب الغربي أصبح قضية مفروغ منها بالأساس، نتج عنها كم هائل من الكتابات المنقولة وتطبيقها على إبداعنا المهجن من الغرب والشرق ؟
السؤال الثالث: هل الشعر الذي كتب في أزمنة الحداثة وما بعد الحداثة، كالحر والتفعلية يمثل نموذجًا عربيا ؟ أم أنه نموذج غربي كتب باللغة العربية يحمل مضامينًا مشتركة بين الشرق والغرب ؟
السؤال الرابع – هذا يتعلق بالنقد - : إن المناهج النقدية القائمة منسوخة من النقد الغربي، تم تعريبها بصورة مباشرة، فهل هذا كافي لتطبيقها على الكتابات العربية ؟ أم هذا إقحام للنصوص تحت مقصلة وقولبة المناهج المستوردة والجاهزة يعقبه البحث في التراث عن تمثلات لها بغية الوقوف على أرضية مشتركة أو مساحة تتوائم والقائم بحيث نصل في النهاية إلى الواقع الثقافي التابع المتأثر بالأخر في كل شيء؟
السؤال الخامس: هل أخذ الغرب مناهجنا النقدية القديمة كما عند "ابن رشيق" و"ابن طباطبا" و"قدامة ابن جعفر" وغيرهم... وأخرجها في ثوب حدثي جديد ؟
مسألة تحتاج إلى نقاش، فلست من أنصار هدم أي منجز معرفي بحجة أنها لا تنتمي إلينا، لكن البحث عن أصحاب الحقوق واجب، وخاصة الحقوق المعرفية .
هذه القضايات التي طرحتها في صورة تساؤلات، تتيح لنا البدء من جديد حول نقاشات جادة ومثمرة بشأن قضية المنهج والنظريات العربية في الأدب والنقد التي نريدها.. وحتى نتمكن من ذلك لابد من الإجابة على الأسئلة السابقة بصورة واضحة وموضوعية .



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -عبدالواحد حسن الشيخ- قراءة في المنجز والرؤية
- أقنعة السيمياء
- قانون الإزاحة
- فلسفة المقهي دراسة في الفلكور الشعبي.
- الجغرافيا السيميائية للمكان، وأثرها في عتبات النص الشعري
- المزيج الثقافي والتواصل الحضاري بين الإسكندرية وغيرها من الم ...
- زكي رستم وعبقرية الأداء قراءة في الصوت والحركة
- سلطة العلامات
- الانزياح التقني ( حوسبة اللغة )
- انفتاح النص الشعري وثراء التأويل
- ابداعات ابن رشيق القيرواني ( الزحاف ميزة الشاعر المتمكن)
- الكوزموبوليتانية ثيمة ممتدة في تكوين الشخصية السكندرية
- البعد العربي في الشخصية السكندرية
- النقد الإيكولوجي
- آداب الكاتب كما يراها السيد حافظ
- الأنثربولوجيا الأدبية
- البعد الكوزموبوليتاني في شخصية الإسكندرية
- مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد


المزيد.....




- الحكومة الأوكرانية تلزم ضباط الجيش والمخابرات بالتحدث باللغة ...
- تناغمٌ بدائيٌّ بوحشيتِه
- روائية -تقسيم الهند- البريطانية.. وفاة الكاتبة الباكستانية ب ...
- -مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في ...
- الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
- أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
- -صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
- فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو ...
- منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا ...
- لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - أزمة النقد ونقد الأزمة