|
الله و البيئة: قراءة إيكولوجية للديانات الإبراهيمية
إلياس شتواني
باحث وشاعر
الحوار المتمدن-العدد: 7492 - 2023 / 1 / 15 - 21:46
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في سنة 2022 ، قدرموقع worldpopulationreview أن 2.38 مليار شخص عرّفوا عن أنفسهم على أنهم مسيحيون ، 1.91 مليار مسلم ، و 14.6 مليون يهود وبذلك يشكلون 4.304.600.000 من سكان العالم. إن ما يجعل الكتب المقدسة الإبراهيمية مميزة حقًا هو الادعاء بأن كائنًا أسمى هو نفسه قد أنزلها على البشرية. في اليهودية والمسيحية والإسلام، نقرأ أن الله قد تحدث للبشرية وأعطاها نموذجًا كاملا وحكيمًا يجب أن تعمل به من أجل الحصول على الخلاص هنا على الأرض وفي الآخرة. سأتناول في هذا المبحث كيف مثلت الأديان الإبراهيمية مفهوم البيئة ، وكيف أثر هذا التصور ، بالتزامن مع ما سبق ، على الصرح الأخلاقي لما يقرب من نصف البشرية اليوم. تهدف هذه الورقة إلى فحص المقتطفات ذات الصلة من الكتب المقدسة الثلاثة التي تعالج بشكل مركزي البيئة الطبيعية جنبًا إلى جنب مع التحديات البيئية المعاصرة في العالم. في التوراة، العمود الفقري للديانات الثلاث، نقرأ قصة الخلق المشهورة، خداع الشيطان لحواء، النفي من جنة عدن ، والغربة التي يجب على البشرية تحملها على الأرض والتوق إلى جنة السماء. لقد تخلى الإنسان عن حق أعطاه الله إياه ، وبالتالي حُكم عليه بشدة ، مؤقتًا ، بلعنة و تغريب على الأرض. الخلاص والراحة الأبدية يأتيان بالموت. الحياة هي مجرد بوابة الإنسان للجنة وكل ما تقدمه الطبيعة هو خراب واهت عند مقارنته بوسائل الراحة الأبدية في الآخرة. جاء في سفر التكوين:
"وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»." (تك 1: 26). "وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»." (تك 1: 28).
تكشف الآيتان بوضوح على: 1. تفضيل الإنسان وموقفه الفريد في الخلق. 2. رد الفعل النفسي والوجودي للإنسان على الإخلاء غير المستحق من السماء. لقد قبل الإنسان هيمنة الطبيعة كمرسوم عطاء الله يخوله السيطرة على الحياة وجميع الكائنات لمصلحته الخاصة. 3. تدخل الإنسان في القانون الطبيعي نهائي. 4. الطبيعة هي الآخر. احتياجات الرجل مركزية. 5. لا توجد خلفية أخلاقية تكرس النظام الطبيعي أو مبادئ المساواة.. في العهد الجديد، أعطيت الوصايا العشر نفس الأهمية كما في التوراة، وهنا يجيب يسوع على الشخص الذي استفسر عن مفتاح الخلاص الأرضي والحياة الأبدية، أجاب يسوع هكذا، "قَالَ لَهُ: «أَيَّةَ الْوَصَايَا؟» فَقَالَ يَسُوعُ: «لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَزْنِ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ." (مت 19: 18).. تضيف النسخة التوراتية الأصلية أربع وصايا إضافية: الإقرار بأن الرب هو الله، وهو الإله الوحيد، وألا يأخذ اسمه عبثًا، وأخيراً تذكر السبت وإبقائه مقدسًا (خروج 20: 2/20: 3-6 / 20: 7/20: 8-11). إن الوصايا الأساسية التي تميز الحياة على الأرض تتعلق حصريًا بالإيمان بوجود الله والطريقة التي يجب أن يعامل بها البشر بعضهم البعض على نحو جيد. في مقطع ذي صلة يحاول فيه الشيطان إقناع يسوع من خلال تقديم جميع ممالك وحدائق العالم إليه، فإن إجابة يسوع جديرة بالملاحظة:
ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَل عَال جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا، وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي». حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ». ثُمَّ تَرَكَهُ إِبْلِيسُ، وَإِذَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ." (مت 4: 1-11).
يمثل الرب الحياة على الأرض كاختبار، وبخلاف ذلك عمل الشيطان. اختبار يجب فيه قمع كل الإغراءات والميول من أجل الحصول على الخلاص والراحة الروحية. باختصار، يُظهر الكتاب المقدس مركزية الإنسان وتفوقه على الكائنات الحية الأخرى وعلى الحياة نفسها ، ويؤكد كيف صنع الله كل الكائنات الحية فقط لخدمة احتياجاته المؤقتة على الأرض. الرجل في حالة حرب. في حالة حرب مع دوافعه الطبيعية للخضوع ، وكذلك مع الوعد الأبدي بعد الموت. بدون أدنى مبالغة ، يخبرنا العهد الجديد قصة سجن الإنسان على الأرض ، والطريقة المثلى لنيل الحرية و الخلاص. في القرآن ، يتم ذكر الطبيعة في سياقات فقط لإظهار قدرة الله وسموه ، وأيضًا لإظهار تفاهة الحياة على الأرض. في سورة العنكبوت نقرأ : ﴿ وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ﴾ [64] وفي سورة الأنعام : ﴿ وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ﴾ [ 32]. وكذلك في الأعراف: وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ۗ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (7:10).
يمثل القرآن الحياة على الأرض كعدو ، مما يعطي حجة أيديولوجية للتحكم بها بالكامل. بالإضافة إلى ذلك ،يتباهى القرآن بخلق السماوات والأرض والجبال والسماء ، كدليل على وجود الله وكدليل على تفاهة الإنسان وعدم أهميته:
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (فصلت 41: 8-9-10-11).
يتساءل الله عن إنكار الإنسان وشكه في عمله الجبار. وخلقه دليل على وجوده وتوحيده. لقد خلق السماوات والأرض فقط ليبين لنا مدى صغرهم وخضوعهم ، مثل البشر. في سياقات أخرى ، يتوافق القرآن مع فعل إزالة الغابات واستعباد الحيوانات. يتم تمييز الحيوانات والأشجار لإثبات فائدتها للبشرية ، كما في ما يلي ، " وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ » النحل 16: 8). و أيضا: مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَآئِمَةً عَلٰىٓ أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِىَ الْفٰسِقِينَ (الحشر 59: 5).
تشكل الديانات الإبراهيمية الثلاثة خطابًا محوره الإنسان لم ينجح بعد في التعامل مع التحديات البيئية التي نواجهها اليوم. كما لوحظ ، فشلت الديانات الإبراهيمية الثلاثة في إقامة خطاب بيئي متوازن و قضايا العصر. عند مقارنتها بالمناقشات الجارية في الفلسفة والعلوم الإنسانية ، يتبين أن الكتب المقدسة لا تزال تحتفظ بأسلوبها القديم والثابت الذي يفتقر إلى أي مبادرات نظرية أو أكاديمية. بدلاً من صورة الإنسان- الإله الموجود في السماء ، يجب أن يُنظر إلى الله على أنه مظهر من مظاهر العالم الطبيعي والظواهر الطبيعية ، والأمر متروك للبشر لتقدير وإعجاب الخلق. يعكس هذا تحولًا حاسمًا من الإيمان بإله واحد ، متجسد في إنسان ، إلى إله موجود داخل كل شخص وفي كل مكان ، وهو جزء من العالم المرئي وغير المرئي.
#إلياس_شتواني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|