أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مظاهر بارزة فى عرض مسرحية الشاطر حسن بقلم : بسام العثمان - دراسات في مسرح السيد حافظ - (175)














المزيد.....

مظاهر بارزة فى عرض مسرحية الشاطر حسن بقلم : بسام العثمان - دراسات في مسرح السيد حافظ - (175)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7487 - 2023 / 1 / 10 - 00:50
المحور: الادب والفن
    


دراسات في مسرح السيد حافظ -175
مظاهر بارزة
فى عرض مسرحية الشاطر حسن
بقلم : بسام العثمان
(القبس العدد 4419) – السبت 1/9/1984
- استخدام الرموز بما يتناسب وذهنية الصغار
- استخدام خدعة (السيلويت) فى المسرح

- محاولة توعية الطفل سياسيا.

افتتحت مسرحية(الشاطر حسن) يوم الأحد 26/8/1984 على مسرح عبد العزيز المسعود بكيفان وهى من تأليف السيد حافظ وإخراج أحمد عبد الحليم وبطولة: عبد الرحمن العقل , استقلال أحمد، محمد جابر، كاظم القلاف، وهدى حمادة، تأليف الأغانى للشاعر عبد الأمير عيسى وألحان عبد الله الراشد وغنام الديكان وتوزيع حسين أمين.

المسرحية تدور حول شبيهين أحدهما الشاطر حسن والآخر السلطان حيث يقوم الشاطر حسن بعملية تغير المراكز حتى يتسنى للسلطان أن يعيش وسط الشعب ليتعرف عليهم. ويقوم الشاطر حسن بأخذ مكانه الجديد حاكما على البلاد لمدة ثلاثة أيام يكتشف خلالها سوء أخلاق الوزير ومؤامراته وإخفاءه للحقائق عن السلطان الأصلى. كما يقوم الشاطر حسن خلال هذه الأيام الثلاثة بإعلان الحرب على"الحوت" الذى يهدد حرية واستقلال البلاد. وبعد انتهاء المدة المقررة يعود الشاطر حسن إلى مكانه الطبيعى بين الناس ويعود السلطان إلى كرسيه بعد أن تعرف على الشعب وأحس بما يعاينه واطلع على آرائه.

وقد قدم السيد حافظ النص واستخدم فيه الرموز والدلالات بكل بساطة حتى يتناسب ومستوى فهم الطفل ومداركه فى استيعاب القضايا السياسية التى يمر بها وطننا العربى فى الوقت الراهن. ومن الرموز التى استخدمها."الحوت" حيث قصد به الاستعمار ومحاولته الضغط على الدول وكذلك"الوزير" الذى رمز به إلى تلك الفئة المضللة من الناس التى تخفى الحقائق وتزورها وكذلك رمز به إلى بعض الفئات الفاسدة التى تحيط ببعض الحكام وتخفى عنهم ما يعانيه الشعب وما يود قوله. وأيضا الأميرة "ست الحسن" والتى رمز بها إلى جانب الخير الذى يحاول الوقوف فى وجه الظلم والفساد حيث تواجه المصاعب فى سبيل الإصلاح السياسى والاقتصادي والاجتماعى، وغيرها من الرموز والدلالات التى استطاع السيد حافظ أن يبلورها بكل بساطة لتتناسب مع مدارك الطفل من خلال فكرة النص الجديدة التى (بالإضافة إلى توعية الطفل بما يجري فى وطنه الكبير) تطرح نوعا من الحث على عدم السكوت عن الظلم ومحاربته وإعلاء الصوت فى وجه الفساد.

الإخراج:

استطاع المخرج أحمد عبد الحليم إبراز الأحداث المهمة وبلورتها بكل براعة وذلك باستخدامه التقنية والخدع المسرحية إضافة إلى الحركة المسرحية المعبرة عن النص العام وخاصة استحداثه لبعض التقنيات المسرحية الجديدة مثل عملية (السيلويت). وهى استخدام الإضاءة البنفسجية مع مراعاة ارتداء الممثلين الملابس البيضاء – فقد جاءت هذه العملية لتبرز مشهد الوحش أثناء مطاردته للناس بما فى هذا المشهد من خوف وفزع. وكذلك استخدام(الفلشر) الأحمر حتى يغطي بها فرق الشبه بين عبد الرحمن العقل(الشاطر حسن) وفتحى القطان (شبيهه)أثناء مطاردة الحرس للشاطر حسن، وعلى رغم نجاح المخرج أحمد عبد الحليم فى إبراز الكثير من المشاهد والمواقف إلا أنه تؤخذ عليه بعض الهفوات البسيطة منها أنه ملأ الزاويتين الجانبيتين للمسرح باثنين من الممثلين يقومان بدوري البائعين فى السوق مما حجب الرؤية عن الجمهور الذى يقف على الأطراف.. ولكنها هفوات يمكن معالجها ولا تقلل من الجهد الذى بذله المخرج ولا من توفيقه فى إبراز الكثير من المشاهد.

وبالنسبة للحركات التعبيرية للرقصات فقد جاءت مناسبة للجو النفسى العام للمسرحية من حيث التحرك واستخدام الجسم فى التعبير ولكن يعيبها فقط فقدان الحماس لدى الأطفال أثناء قيامهم بالاستعراض الذي يمثل الحرب والذين بحاجة إلى توجيهات المخرج والمدرب لتقدم بأكمل وجه.

طابع سياسى:

كانت فكرة المسرحية جيدة وذات طابع سياسي وهذا هو الملاحظ فى اتجاه المسارح إلى تقديم هذا النوع من المسرحيات التى تتناسب وتثير اهتمام المشاهد سواء الكبار منهم أم الأطفال وأرجو أن يظل هذا الاتجاه هو السائد وتجنب طرح موضوعات عقيمة وساذجة ولا تحمل أى مضمون فكري لعلها تكون فاتحة الخير وبداية الطريق نحو المسرح الهادف والجاد والنهضة المسرحية.



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل كان الشاطر حسن... شاطراً حقاً !!.. بقلم : صالح البدرى - د ...
- الريماوي ساخر من الحياة والمجتمع العربي - صفحات من أوراقي ال ...
- عبد الرسول سليمان .. ولمحة وفاء للفنان محمد الدمخي - صفحات م ...
- مسرحية الشاطر حسن بقلم سامى الباجورى- دراسات في مسرح السيد ح ...
- مسرحية الشاطر حسن بقلم: الدكتور/ زيان أحمد الحاج إبراهيم- در ...
- .الفنان عبد الامام عبد الله في دردشة مع السياسة كل فنان يقول ...
- احمد على سنزور دول الخليج للحصول على تسجيلات جديدة ..!! - . ...
- مسرحية الشاطرحسن - دراسة نقدية بقلم : عماد النويري- دراسات ف ...
- الشاطر حسن - دراسة بقلم : صالح الغريب- دراسات في مسرح السيد ...
- معرض الرياض الدولي الثاني للكتاب حقق اهدافه .. صفحات من أورا ...
- مصطفى عبد المعطى : نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء ...
- مسرحية الشاطر حسن بقلم : د. نادر القنة - دراسات في مسرح السي ...
- الشاطر حسن) .. نقد وتحليل : عزت علام .. دراسات في مسرح السيد ...
- حسن عبد علوان .. بين الاسطورة والأساطير الشعبية والمرأة الحل ...
- أنادى تلفزيون الكويت بتقديم التمثيلية القطرية- - صفحات من أو ...
- مسرحية سندريلا استفادت من أخطاء - قفص الدجاج - - بقلم : عبد ...
- نظرة أخرى على مسرحية الشاطر حسن- بقلم : حمد الرقعي- دراسات ف ...
- امنيات الفنانين في العيد الوطنى واحلامهم في المستقبل- صفحات ...
- الكتابة المسرحية للأطفال فى الكويت في حوار مع الكاتب/ السيد ...
- الكاتب التلفزيونى جليل فرحان .. صفحات من أوراقي الصحفية.. حص ...


المزيد.....




- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.
- إخترنا لك :نص (شكرا لطوق الياسمين )حسن فوزى.مصر.
- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مظاهر بارزة فى عرض مسرحية الشاطر حسن بقلم : بسام العثمان - دراسات في مسرح السيد حافظ - (175)