أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مصطفى عبد المعطى : نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي.. صفحات من أوراقي الصحفية.. حصاد (6)














المزيد.....


مصطفى عبد المعطى : نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي.. صفحات من أوراقي الصحفية.. حصاد (6)


السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي

(Elsayed Hafez)


الحوار المتمدن-العدد: 7482 - 2023 / 1 / 4 - 06:36
المحور: الادب والفن
    


رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
(حصاد6)
مصطفى عبد المعطى : 6/3/1979
نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي
مصطفى عبد المعطى . معاناة طويلة من مدرسة التجريبيين ذهب الى اسبانيا بحثا عن الرؤية الجديدة العالم التشكيل . للوهلة الاولى تجد نفسك أمام فنان ذو خبرة وتمكن . يمارس الفن كنوع من البحث لا كنوع من القاعدة .. فاللوحة القاعدة هى حلمه للوصول الى نتيجة أما البحث فهو في كل لوحة فالفضاء وعالمه . معاناة علماء القرن العشرين يحملها فى داخله . فهو يرى ان الاشياء فى العصر الحديث . كل الاشكال فى حالة بحث عن ايقاع واتزان خاص بها فى تلك اللحظة الحرجة . ان معاناة العالم لا تقل عن معاناة الفنان ومصطفى عبد المعطى . معاناة فنان تشكيلى يبحث لعناصر وألوانه عن ايقاع خاص في عصر الفضاء وبالتالى فأنت أمام اشكال تكاد تخلو من العناصر التقليدية للرؤية التشكيلية وما يدور خلالها من قواعد . سألته عن هذا فأجاب .
• القيم الجمالية الموجودة فى أى عمل اما انها قيمة خاصة بالمسطح أو الفورم بمعنى ان فنانا يصنع تمثالا من خشب وأخر يصنع تمثالا من البرونز وثالث من حجر . فتجد لكل منهم قيمة جمالية مختلفة فلكل أيجدية تشكيلية قيمة . فالبرونزله تأثيره وقيمة أما الخشب يختلف . وحول أيه عن الحركة التشكيلية فى مصر أجاب :
- الحركة التشكيلية تنقسم الى ثلاثة أجيال . الجيل الاول يمثل مختار ويوسف كمال وأحمد صبرى . ومختار يعتبر من صنع النحت بعد الفراعنة . يوسف كامل صاحب المدرسة التأ ثيرية . أما أحمد صبرى فهو تأثيرى . والجيل الثانى هو الذى صنع مصر . قد ارتبط بالمناظر الشعبية . مثال الجزار الذى تناول الزار والطواقى . وحامد الذى تناول الأحياء الشعبية . أما الجيل الثالث من الشبان وقف وقفة خطيرة . هناك بعضهم أعطى ظهره للبحر الابيض ونظر للحضارة الفرعونية والاسلامية وقال سأصنع فنا . وبعضهم نظر لمصر كلها وأوربا . وبعضهم الذى يقف على أرض مصر وينظر الى كل اتجاه . مثال الاتجاه الأول أدم حنين اختلطت أعماله بالمسحة القبطية ويوسف سعيدا اتخذ الخط العربى . أما الذين أعطوا ظهرهم لمصر أخوان كامل واخوان وانلى . ولهم وجهة نظر أوربية .
14/3/1979 * محمد شتيل *

مصطفى عبد المعطى . معاناة طويلة من مدرسة التجريبيين ذهب الى اسبانيا بحثا عن الرؤية الجديدة العالم التشكيل . للوهلة الاولى تجد نفسك أمام فنان ذو خبرة وتمكن . يمارس الفن كنوع من البحث لا كنوع من القاعدة .. فاللوحة القاعدة هى حلمه للوصول الى نتيجة أما البحث فهو في كل لوحة فالفضاء وعالمه . معاناة علماء القرن العشرين يحملها فى داخله . فهو يرى ان الاشياء فى العصر الحديث . كل الاشكال فى حالة بحث عن ايقاع واتزان خاص بها فى تلك اللحظة الحرجة . ان معاناة العالم لا تقل عن معاناة الفنان ومصطفى عبد المعطى . معاناة فنان تشكيلى يبحث لعناصر وألوانه عن ايقاع خاص في عصر الفضاء وبالتالى فأنت أمام اشكال تكاد تخلو من العناصر التقليدية للرؤية التشكيلية وما يدور خلالها من قواعد . سألته عن هذا فأجاب .
• القيم الجمالية الموجودة فى أى عمل اما انها قيمة خاصة بالمسطح أو الفورم بمعنى ان فنانا يصنع تمثالا من خشب وأخر يصنع تمثالا من البرونز وثالث من حجر . فتجد لكل منهم قيمة جمالية مختلفة فلكل أيجدية تشكيلية قيمة . فالبرونزله تأثيره وقيمة أما الخشب يختلف . وحول أيه عن الحركة التشكيلية فى مصر أجاب :
- الحركة التشكيلية تنقسم الى ثلاثة أجيال . الجيل الاول يمثل مختار ويوسف كمال وأحمد صبرى . ومختار يعتبر من صنع النحت بعد الفراعنة . يوسف كامل صاحب المدرسة التأ ثيرية . أما أحمد صبرى فهو تأثيرى . والجيل الثانى هو الذى صنع مصر . قد ارتبط بالمناظر الشعبية . مثال الجزار الذى تناول الزار والطواقى . وحامد الذى تناول الأحياء الشعبية . أما الجيل الثالث من الشبان وقف وقفة خطيرة . هناك بعضهم أعطى ظهره للبحر الابيض ونظر للحضارة الفرعونية والاسلامية وقال سأصنع فنا . وبعضهم نظر لمصر كلها وأوربا . وبعضهم الذى يقف على أرض مصر وينظر الى كل اتجاه . مثال الاتجاه الأول أدم حنين اختلطت أعماله بالمسحة القبطية ويوسف سعيدا اتخذ الخط العربى . أما الذين أعطوا ظهرهم لمصر أخوان كامل واخوان وانلى . ولهم وجهة نظر أوربية .



#السيد_حافظ (هاشتاغ)       Elsayed_Hafez#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية الشاطر حسن بقلم : د. نادر القنة - دراسات في مسرح السي ...
- الشاطر حسن) .. نقد وتحليل : عزت علام .. دراسات في مسرح السيد ...
- حسن عبد علوان .. بين الاسطورة والأساطير الشعبية والمرأة الحل ...
- أنادى تلفزيون الكويت بتقديم التمثيلية القطرية- - صفحات من أو ...
- مسرحية سندريلا استفادت من أخطاء - قفص الدجاج - - بقلم : عبد ...
- نظرة أخرى على مسرحية الشاطر حسن- بقلم : حمد الرقعي- دراسات ف ...
- امنيات الفنانين في العيد الوطنى واحلامهم في المستقبل- صفحات ...
- الكتابة المسرحية للأطفال فى الكويت في حوار مع الكاتب/ السيد ...
- الكاتب التلفزيونى جليل فرحان .. صفحات من أوراقي الصحفية.. حص ...
- حوار مع أقطاب العرض المسرحي - سندريلا والامير - لفرقة المسرح ...
- نظرة عابرة على واقعنا المسرحى 78 . صفحات من أوراقي الصحفية ( ...
- حول مسرحية الأطفال سندريلا - بقلم:عبد القادر كراجة - فلسطين ...
- لقاء مع الأديب القاص محمد روميش- .. المشاكس (73) - صفحات من ...
- لقاء مع شاعر الشعب البسيط زكي عمر .. المشاكس (72) - صفحات من ...
- سندريلا فى قالب عربى معاصر - دراسات في مسرح السيد حافظ بقلم ...
- المخرج دخيل الدخيل يتحدث عن مسرحية - سندريلا - بقلم: صالح ال ...
- جماليات الحوار في مسرح الطفل عند السيد حافظ بين القيمة المعر ...
- شهادة من يوسف حمدان حول مسرح الطفل عند السيد حافظ (192)
- في لقاء مع الكاتب فؤاد حجازي .. - المشاكس (70) - صفحات من أو ...
- جلسة ثقافية مع المؤلف المخرج تيمور سري - المشاكس (71) - صفحا ...


المزيد.....




- وفاة بطلة مسلسل -لعبة الحبار- Squid Game بعد معاناة مع المرض ...
- الفلسفة في خدمة الدراما.. استلهام أسطورة سيزيف بين كامو والس ...
- رابطة المؤلفين الأميركية تطلق مبادرة لحماية الأصالة الأدبية ...
- توجه حكومي لإطلاق مشروع المدينة الثقافية في عكركوف التاريخية ...
- السينما والأدب.. فضاءات العلاقة والتأثير والتلقي
- ملك بريطانيا يتعاون مع -أمازون- لإنتاج فيلم وثائقي
- مسقط.. برنامج المواسم الثقافية الروسية
- الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته ...
- موسكو ومسقط توقعان بيان إطلاق مهرجان -المواسم الروسية- في سل ...
- -أجمل كلمة في القاموس-.. -تعريفة- ترامب وتجارة الكلمات بين ل ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السيد حافظ - مصطفى عبد المعطى : نحن في عالم معقد يحتاج الي الوعي والذكاء الاجتماعي.. صفحات من أوراقي الصحفية.. حصاد (6)