|
-شمس- سردية بصرية جريئة تختبر الموروث الديني
عدنان حسين أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 7456 - 2022 / 12 / 8 - 11:28
المحور:
الادب والفن
لم يكن فوز فيلم "شمس"للمخرجة العراقية الكوردية كوردوين أيوب بجائزة أفضل فيلم في الدورة الثانية والسبعين لمهرجان برلين السينمائي الدولي مفاجئًا بالنسبة لنا، فهو فيلم روائي استفزازي يروي قصة مراهقة كوردية لا تجد حرجًا في أن تطرح موضوعًا شائكًا وحسّاسًا تختبر فيه هويتها الدينية والثقافية عندما تصوِّر مقطعًا من أغنية معروفة مع صديقتيها غير المسلمتين بيلا وناتي حيث يَلقى الفيديو ترحيبًا غير مسبوق يحقق لهنّ شهرة واسعة في الفضاء العنكبوتي الأزرق. قد تكون الثيمة الاستفزازية الحسّاسة سببًا في الشهرة والذيوع، وربما تلعب الغرابة دورًا مهمًا في تأطير الفكرة الواخزة لمشاعر الناس حيث تضعهم في مواجهة حادّة مع ثنائية المقدّس والمُدنّس التي تشطر المجتمع طوليًا إلى قسمين متضادّين يرفض أحدهما الآخر إلى درجة القطيعة النهائية. تبدو تقنية الفيلم التي تناولت أشخاصًا رقميين ينتمون إلى الجيل زد Generation Z)) هي الأسلوب الأنسب لمثل هذه الأفلام الدرامية، خاصة وأنّ المخرجة الكوردية تنتمي إلى هذا الجيل الذي يضم مواليد منتصف التسعينات إلى نهاية عقد الألفين. وأبرز ما يميّز هذا الجيل هو استعماله المُفرط للإنترنيت والأجهزة الإليكترونية الحديثة كالهواتف النقّالة، والأجهزة اللوحية، والساعات الذكية وما إلى ذلك. وعادة ما يكون أبناء هذا الجيل متكيفًا ومتفاعلاً مع مواقع التواصل الاجتماعي التي هيمنت على مختلف أرجاء العالم. يتمحور الفيلم على ثيمات متعددة كالرقص، والغناء، والصداقة، والتقاليد الاجتماعية، والاندماج، كما يدور حول فترة المراهقة والشباب خاصة فيما يتعلّق بالشخصيات الرئيسة التي تحاول أن تجرّب كل شيء تقريبًا باستثناء الخوض في المحرّمات لكن ذلك لا يمنع ملامستها أو الاقتراب من حيّزها الإنساني. فمسألة الحجاب قابلة للنقاش من وجهة نظر مخرجة كوردية درست الرسم وأفلام الرسوم المتحركة في جامعة الفنون التطبيقية والأدائية في فيينا منذ عام 2008 إلى 2013م. ونعتقد أن التغيير الدراماتيكي لطبيعة السينما العراقية إذا ما حدث فإن أبطاله وقادته سيكونون من المهاجرين والمغتربين العراقيين والمُقتلَعين من جذورهم؛ فهؤلاء هم الذين سيحملون مشعل التنوير، وهم الذين يقوّضون بمعاولهم الحادّة الأنماط التقليدية التي أكل الدهر عليها وشرب. وربما يكون "جيل زد" هو الأوفر حظًا في التجريب والتجديد والإتيان بما هو مخالف لتوقعات المشاهدين. ولعلني لا أغالي إذا قلت بأنّ كوردوين أيوب هي واحدة من المخرجات المجددات اللواتي يحملنَ لواء التغيير ويشكّلن منعطفًا في الرؤية الإخراجية بعيدًا عن محظورات المثلث الخانق (للدين والجنس والسياسة) الذي يخشاه الكثير من المخرجين العراقيين حتى الآن. توظّف كوردوين أيّوب الميتاسرد في فيلم "شمس" حينما تدفع الصديقات الثلاث (ياسمين وبيلا وناتي) لتصوير أغنية معروفة تحمل عنوان "فقدتُ ديني" التي تؤديها فرقة آر. إي. إم الأمريكية. وما إن يبدأ والد ياسمين بنشر مقطع من الأغنية المُصوَّرة على اليوتيوب حتى تصبح الفتيات الثلاث مشهورات بين عشية وضحاها وخاصة بين جالية المسلمين الكورد في النمسا. ترصد القصة السينمائية التي كتبتها المخرجة عائلة كوردية تتألف من الأبوين عمر وزوجته أويني والبنت ياسمين وشقيقها الأصغر كريم. وتبدو ياسمين مجتهدة في دراستها وستلتحق بالجامعة قريبًا، أما أخوها كريم فهو كثير الخروج من المنزل ولديه علاقات مع رفاق السوء الذين يرتكبون أفعالاً مخالفة للقانون وذات ليلة يقتلون خنزيرًا في محميّة ويصوِّرون عملية ذبحه ثم يقومون بنشر الفيديو على الإنترنيت فيلاحقهم البوليس النمساوي ويتتبعهم إلى منازلهم بهدف الوصول إلى العقل المدبّر أو الجاني الحقيقي الذي ارتكب هذه الجريمة البشعة. يتعاطف الأب مع ابنته ياسمين ويقوم بدور مدير للفرقة حيث ينقل الفتيات الثلاث بسيارته الخاصة إلى حفل زفاف كوردي ويرقص معهن بمنتهى الفرح والسرور ويبدو جذلاً ومبتهجًا طوال مدة الحفل الأمر الذي يثير حفيظة زوجته أويني التي تشعر بعدم حيادية زوجها الذي يميل صوب ياسمين ويتشدّد مع كريم ويضايقه لدرجة منعه من الخروج من المنزل. وفي مناسبة أخرى تلتقي ياسمين بشاب كوردي سوري وآخر من كوردستان إيران وتدخل معهما في حوارات معمّقة عن الحجاب، واشتراطات التديّن لكنها تفرط في تناول المشروبات الروحية أسوة بصديقتيها النمساويتين فتتقيأ أكثر من مرة إلى أن يقوم والدها بنقلها إلى المستشفى ليطوي الفيلم صفحته النهائية بعد أن قالت المخرجة وكاتبة السيناريو كل ما يعتمل في ذهنها من رؤى وأفكار عن عائلة كوردية لا تختلف كثيرًا عن عائلة المخرجة نفسها وإن كانت أدوار الأبوين معاكسة لدورهما في واقع الحياة. فوالدا المخرجة ينحدران من أصول قروية، والأب أكثر تشددًا في واقع الحال، بينما الأم أكثر تفتحًا واسترخاءً عمّا ظهرت عليه في الفيلم. لم ينجُ الفيلم من النبرة السياسية فهو يصوّر في جانب من قصته الدرامية هروب العائلة الكوردية من كوردستان العراق وتعاطف الأم على وجه التحديد مع الضحايا الذين يبحثون عن منفذٍ للخلاص فوجد غالبيتهم الملاذ الآمن في قارة أوروپا التي آوتهم ووفرت لهم الحرية، والعمل، والعيش الكريم. وقد ارتأت المخرجة وكاتبة السيناريو أن تسمّي فيلمها Sonne، أي "شمس"، وهي تعني صورة الشمس الموجودة في العلم الكوردي، كما أنّ العنوان لا يبتعد كثيرًا عن الشمس التي تُطل على الجميع من عليائها لتزيح الظلمة التي تخيّم على وجه البسيطة. بقي أن نقول بأنّ المخرجة كوردوين أيوب هي من مواليد دهوك 1990م. أنجزت عددًا من الأفلام الوثائقية والقصيرة من بينها "العطلة الصيفية"، و "الكيد المُرتدّ"، و "الجنة! الجنة!"، و "إجازة عائلية" وغيرها من الأفلام التي وجدت طريقها إلى المهرجانات المحلية والعالمية. وفيلم "شمس" هو فيلمها الروائي الطويل الأول الذي حفر اسمها في المشهدين السينمائيين الألماني والنمساوي على حدْ سواء.
#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الروائية الفرنسية آني إرنو تعانق جائزة نوبل لجرأتها وصراحتها
...
-
سيرة الأخ العقيد الذي وعدَ بالجنة الأرضية فحوّل ليبيا إلى جح
...
-
أوراق من سيرة وطنيّة للدكتور أيمن جعفر الحسني
-
أجنحة في سماء بعيدة تقنية متطورة ومِكنة ملحوظة في البناء الم
...
-
قَرن من الأوهام القومية والدينية التي تتقاذف سفينة العراق
-
في أعماق الرجل البهي للروائية المصرية جمال حسّان
-
غايب، الحاضر الغائب . . شهادة بصرية أمينة لا تحتمل الرتوش
-
للحمار ذيل واحد لا ذيلان . . نويفلا لا يمكن قراءتها بعيدًا ع
...
-
جوائز الدورة الحادية عشرة لمهرجان مالمو للسينما العربية عام
...
-
انطلاق فعّاليات الدورة 11 لمهرجان مالمو للسينما العربية
-
وراء الباب الفيلم الروائي الطويل الأول لعدي مانع
-
حِصار نصٌ فنتازي يُحطّم توقعات القارئ ويقترح سرديّة جديدة
-
رؤوف مُسعد يشهد نُعاس البحر فيمشي فوق الماء
-
المُخرج جعفر مُراد يستعين بالتجريب ويراهن على النَفَس الحداث
...
-
كيف تُشاهد فيلمًا سينمائيًّا؟
-
أول دراسة نقدية موسّعة لرواية مستر نوركَه لنوزت شمدين
-
قصة السينما في مصر بين معايير الجودة والإخفاق
-
تشرين. . نص سردي يُمجِّد الانتفاضة ويتعالق مع التاريخ
-
حظر تجوِّل . . فيلم جريء يفضح المسكوت عنه، ويعرّي القضايا ال
...
-
العدد 6 من مجلة السينمائي . . احتفاء بالفنانة هناء محمد واست
...
المزيد.....
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|