أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كامل عباس - الشمال والجنوب بعيون أدبية














المزيد.....

الشمال والجنوب بعيون أدبية


كامل عباس

الحوار المتمدن-العدد: 7452 - 2022 / 12 / 4 - 15:32
المحور: الادب والفن
    




روايتان أثرتا في عقلي وروحي هما
1- الشمال والجنوب للكاتبة البريطانية أليزابيث غاسكل نّشرت في عام 1855م
2- رواية – التراب الأمريكي- للكاتبة الأمريكية جنين كمنز التي نشرت اوائل هذا القرن .
ولكنهما يحملان نفس الهّم
رواية - الشمال والجنوب - تتحدث عن المجتمع الفيكتوري والتفاوت الهائل في الثروة بين الناس مع اقرارها بأن اهل الشمال أغنى بشكل عام من اهل الجنوب . بطلة الرواية هي ابنة قس كاثوليكي ترك وظيفته في الكنيسة رغما عنها - مع انها المصدر الوحيد لرزق العائلة - لأنه رأى بالكنيسة انحرافا عن الدين القويم وهو لا يستطيع ان يخون ضميره الديني من اجل بضعة دريهمات, ولكن ابنته اعترضت على سلوكه واستفاضت في الحديث عن الحقيقة وكانت اقرب الى المثل الشعبي في قريتي الذي يقول كذب ينجي خير من صدق يهلك , بنفس الطريقة عالجت موضوع الاضراب في المعامل بين العمال وارباب العمل ووصفت احدهم
( جون ثورتين ) بأنه جمع ثروته بنشاطه وجده واجتهاده ولن يسمح للمضربين في معمله ان يُخرّبوا نمو رأسماله مهما كلفه الأمر لأن في ذلك تدميرا له ولأسرته ولمستقبله , اما العمال فقد أصّروا على الاضراب حتى يرفع صاحب المصنع الأجر دون الاصغاء له ولمعاناته.
أما رواية - التراب الأمريكي- فهي تتحدث عن رحلة المهاجرين الأمريكيين الجنوبيين باتجاه التراب الأمريكي في الشمال أوائل القرن الواحد والعشرين – أي بعد حوالي مائة وخمسين عاما على صدور رواية الكاتبة البريطانية - حيث يموت مهاجر على الحدود المكسيكية الأمريكية كل عشرين ساعة هربا من فظائع كرتيلات المخدرات الذين جنّدوا قطاع طرق ومغتصبون ولصوص يختبئون في صفوف الشرطة والجيش وحرس الحدود يُسّهلون عليهم تقطيع أعضاء ضحاياهم وإعادة ترتيبها في لوحات رعب حيه تبث الذعر في نفس كل من يُفّكر بالتمرد على كرتيلاتهم ,.
تصف لنا الكاتبة معاناة أولئك المهاجرين في رحلتهم وهم يفترشون جسورا أو يتسلقون الأشجار ليقفزوا منها الى سطح القطار عندما يمر القطار من تحتهم واذا نجا الواحد منهم في قفزته فان أهوالا أخرى تنتظره على الطريق الطويل وفي أماكن تجمعهم حيث يضطرون الى التبرز والتبول بشكل جماعي ومكشوف أحيانا. (شعرت وانا اقرأ الرواية وكأن الكاتبة تتحدث عن هجرة السوريين وبدلا من القفز الى سطح القطار فان القفز عند السوريين هو من القوارب التي يحرسها المهربون في عرض البحار ليصبحوا طعاما للأسماك ومن نجا منهم من أهوال الرحلة فانه سيلقى مصيرا مشابها قبل ان يتمكن من دخول البلد الذي قصده مثله مثل أبطال الرواية وقد يبقى أياما في العراء يتبول ويتبرز بنفس طريقة المهاجرين المكسيكيين تحرسه الشرطة والجيش والأمن للدولة المضيفة).
لكأّن الرواية تريد ان تجعلنا نتساءل : لماذا تحّولت الهجرة الى كابوس بدلا من حلم؟ وأين الانسان وحقوقه في عصر يتحدث إعلامه عن أخّوتنا الانسانية .
لن أكرس جهودي في هذه المقالة المتواضعة لنقد الروايتين بالمعنى الأدبي فهناك نُقّاد ادبيين اقدر مني على فهم البناء الدرامي لكل من الروايتين وهل جاء الزمن لصالح بناء درامي افصل في الرواية أم تراجع بناؤها الدرامي ؟ . يهمني هنا كسياسي- امضيت اكثر من خمسين عاما بين مطارة واعتقال وما زلت ارى نفسي كأنني انتقلت من السجن الصغير الى السجن الكبير – موقف الأدباء الملتزمين بالدفع نحو عالم يتفوق فيه الانساني على الطبقي أكثر من السياسيين مع انه كان من المؤمل ان يحصل العكس . وهذه أدلتي.
تعلمت من مدرسة العلوم الطبيعية في الجامعة أن الجملة العصبية تُقسم الى قسمين
1- قسم ودي قائم على اعصاب ترتبط بحبل شوكي يصل الى دماغ مقره في الجمجمة ويحوي على مركز ذكاء وذاكرة وتفكير يؤهله لا جراء عمليات تفكير معقده ولذلك يسمى حيوان ناطق تمييزا عن بقية الحيوانات التي تشترك معه في بنية عصبية مشابهة .
2- قسم شبه ودي لا يسيطر عليه الدماغ تماما ويعمل بشكل لا ارادي عند الانسان والحيوان ويختص بالغرائز والأفعال المنعكسة الشرطية التي تنتهي بالبصلة السيسائية ولا تصل الى الدماغ .
يترجم ذلك بلغة الفلسفة كما يلي : ان الحصول على المعرفة له مصدران مصدر عقلي ومصدر حسي يطلق عليه العاميون مصدر قلبي رغم ان القلب عضلة تعمل بشكل لا ارادي ولا علاقة له بالإحساس او العواطف .لكنه يتأثر بشكل لا ارادي في الجملة شبه الودية والجملة الودية معا
المصدر الحسي يقوم على التخيل في حين يقوم المصدر العقلي على التفكير
المصدر الحسي تاريخيا اعطى للانسان خلال تاريخه الدين بما فيه من اساطير والفن والأدب أما المصدر العقلي فأعطى كل الانجازات العلمية التي نتمتع بها الأن ابتداء من اختراع الكهرباء , مرورا بتفجير الذرة والحصول على طاقة هائلة منها يتحكم فيها الانسان , انتهاء بالذكاء الصنعي الحالي
يهمني هنا في وضعنا الحالي الذي بدأ باتجاه حرب عالمية ثالثة لانعرف كيف ستنتهي ان اقول : كل العلماء استعملوا عقولهم لمصالحهم الذاتية بالنهاية . وضعنا الحالي خير شاهد على ذلك فبدلا من ان يقيدنا العقل على سبيل المثال ليجعلنا - على سبيل المثال لا الحصر- ضمن بيئة اكثر توازنا مع الطبيعة حصل العكس لأن الانتهازيين من السياسيين باعوا ثقافتهم ونتاج عقلهم للطبقات المالكة , في حين كان الطريق الحسي المتمثل في الدين والأدب والفن وكل ما معه من تخيل اقل بكثير منهم في الاستجابة لمصالحهم الخاصة ومن يقرأ الروايتان بإمعان سيجد انهما في طليعة الأدب الذي يدعو الى اخوتنا الانسانية في حين ما يجري في مدن اوكرانيا - التي لاوجود فها حاليا للكهرباء ولا للماء ولا للطاقة وفي هذا الشتاء القارس اكبر ادانة للسياسيين الذين عندما وصلوا الى السلطة نسوا كل تعاليم العقل التي تحض على انسانيتنا المشتركة واستعملوا كل منجزات العقل لتدمير اخوتهم في الانسانية والآتي اعظم



#كامل_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المثلية الجنسية في قطر بين الرياضة والسياسة
- كل الحروب لها وظيفة واحدة
- اذكروا محاسن موتاكم ؟؟!!
- أنا لم اهرب من خدمة العلم بل هي التي هربت مني
- اذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت
- الظرف مناسب للحديث عن إرسال النظام الملكي الى متحف التاريخ
- هيئة الأمم المتحدة جمعية خيرية أم جمعية سياسية ؟!
- حوار حول ترجمة مقابلة للصديق دلير زنكنة مع دومينيكو لوسوردو
- كتيب الانسان والبيئة بين النسخة المطبوعة والنسخة الأصلية
- هل أنا أكره الماركسيين كما يصفني أحد أصدقائي الحلقة الأخيرة
- هل انا أكره الماركسيين كما يصفني أحد اصدقائي ؟ 3
- هل انا أكره الماركسيين كما يتهمني احد اصدقائي ؟
- هل أنا اكره الماركسيين كما يصفني أحد الأصدقاء ؟؟!!
- النهاية غير السعيدة للعبة الأمم
- نحو هيئة دول جديدة متحدة : من الأمة الى الدولة
- نحو هيئة دول جديدة متحدة 3 الصين وهيئة الأمم المتحدة
- أمريكا وهيئة الأمم المتحدة - نحو هيئة دول جديدة متحدة - الحل ...
- نحو هيئة دول جديدة متحدة 1
- نحو هيئة دول متحدة جديدة
- امريكا كما هي على حقيقتها لا كما يراها ميشيل كيلو


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كامل عباس - الشمال والجنوب بعيون أدبية