السيد حافظ
كاتب مسرحي وروائي وصحفي
(Elsayed Hafez)
الحوار المتمدن-العدد: 7450 - 2022 / 12 / 2 - 00:32
المحور:
الادب والفن
رحلة في رحاب الكاتب السيد حافظ
- المشاكس- (50)
6 / 9 / 1982
حكايات من القاهرة
سميحة ايوب
ترد على إتهامات نعمان عاشور رفضت مسرحية نعمان عاشور
لأنها لا تتناسب مع خط المسرح القومي ؟!
سميحة أيوب مديرة المسرح القومي
المكان : مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية مدينة الملح و هواء التاريخ القديم يداعب المصطافين .
الزمان : التاسعة مساءً
وجدت سميحة أيوب تشرب فنجان القهوة بدأت بالسلام و التحيات . قلت لها:
لم أاشاهدك في الأسبوع اللبناني الفلسطيني . لماذا؟
كنت خارج مصر في هذا الوقت و قلت رأئي بصراحة في أكثر من حديث صحفي أن إسرائيل لا أمان لها و أن هذا المشوار الأول سيتبعه عدة مشاوير أخرى و من صمت الآن سيدفع الثمن غدًا و من تكاسل الآن سيجري غدًا يبحث عن قبره .. إنها مؤامرة على الشعب الفلسطيني العربي و ما يحدث في لبنان ليس النهاية إنها البداية لمعرفة وجه إسرائيل النازي على حقيقته و حتى يعرف الذين ينادون بالسلام أي سلام تريده إسرائيل.
○ ما رأيك في رفض مسرحية نعمان عاشور "لعبة الزمان" أو شهرزاد من المسرح القومي و هل هذا صحيحًا ؟
- نعمان عاشور لا ينكر في المسرح القومي أو المسرح العربي و عندما جاءني خبر وجود مسرحية عند نعمان عاشور جديدة طلبتها منه و أنا سعيدة بها و بدأت قراءة المسرحية فاكتشفت أن المسرحية لا تتناسب مع المسرح القومي من حيث خط المسرح القومي .
فحولتها إلى المسرح الحديث للزميل محمود الحديني مدير المسرح الحديث و الحقيقة لا أعرف لماذا رفضها المسرح الحديث و إنتهت إلى أن تم تنفيذها في الثقافة الجماهيرية و إشتراها الدكتور سمير سرحان بمبلغ 1500 ألف و خمسمائة جنيه و هي أول مرة تحدث في الثقافة الجماهيرية لدفع هذا المبلغ و نفذها المخرج عبد الرحمن الشافعي . و المسرح القومي يرحب بكل إنتاج جيد و يرحب بأي عمل لكتابنا الكبار .
○ و بالنسبة لمحمود دياب ؟
- نحن قدمنا تجارب محمود دياب سابقًا (في الستينات) في المسرح القومي و نشرنا بعض أعماله في مجلة نادي المسرح القومي و لا خلاف حول محمود دياب و قد وضعناه في الخطة.
○ بماذا نسمي حالة ركود المسرح القومي ؟
- أكتب عن اعتذار الفنانيين الدائم . عن جري الفنان الدائم وراء المال إنهم يذهبون للإستديوهات في كل أرجاء العالم و يتركون المسرح وفي آخر لحظة يمكن أن تجد ممثلاً يترك العمل المسرحي للعمل في مسلسل .
وهذا أمر طبيعي أن المكافأة المخصصة للمثل في المسرح لا تغري الفنان للعمل خذ عندك هذا العمل الذي تعمل فيه الأيام الصعبة من إخراج فتحي الحكيم و بطولة أشرف عبد الغفور – نادية رشاد في أخر لحظة تم الإستعانة بسعيد عبد الغني للعمل بعد أن أعتذر فنان آخر .
شادية
نجحت في تجربتها الاولى على المسرح في ريا وسكينة رغم أن " المجرمة سكينة " سهير البابلي تشعل المسرح بالحرارة وتجري بأنفاسها المضيئة وحرقاتها المشعة .
نجحت شادية لأنها تحاول أن تتكيف وتتواءم مع عبد المنعم مدبولي وحمدي أحمد ..
نجحت شادية .
لأنها صمدت أمام الأهرامات الفنية ..
#السيد_حافظ (هاشتاغ)
Elsayed_Hafez#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟