أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد رباص - سؤال حارق حول الاهتمام بحركة الجسد وتهميش حركة الفكر














المزيد.....

سؤال حارق حول الاهتمام بحركة الجسد وتهميش حركة الفكر


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7449 - 2022 / 12 / 1 - 14:44
المحور: الادب والفن
    


خذوا مارادونا، ميسي، رونالدو، وكل ابطالكم ونجومكم، واتركوا لنا سقراط، تلميذه أفلاطون، نيتشه المشاغب، دريدا ودولوز.. يا لها من مفارقة! الطيور على أشكالها تقع.. نحن قلة وأنتم الأغلبية الساحقة.. اتركوا لنا معلمينا ليعلمونا ما معنى أن تكون إنسانا، ليعلمونا كيف ننتشل أنفسنا من طبيعة البشر لننغمس في ثقافة الإنسان..
بمحرد ما نشرت هذه الأسطر القليلة على منصة فيسبوك الرقمية حتى رد علي أحد الأصدقاء معلقا بما يلي:
"الحياة تتسع لكل المبدعين سواء في العلوم والتكنولوجيا والفلسفة والادب وكذلك في الرياضة والفن. من يحب الحياة يحب الابداع والنجاح بكل ألوانه وأشكاله."
راغبا في تطوير النقاش، طرحت عليه هذا السؤال:
لماذا يعطى لحركة الجسد كل هذا الاهتمام ويصرف عليها بسخاء بينما أغلب البشر السادرين في اللعب والعبث لا يستيقظون من سباتهم؟ وكيف يصحون وهم عن حركة الفكر غافلون؟ إنها العولمة، يجيب محاوري الذي أضاف قائلا:
"لاحظ معي ان اغلبية الآباء بالعالم أصبحوا يوجهون أبناءهم للشعب العلمية والتقنية، لإعدادهم لسوق الشغل، بدل توجيههم لشعب تنتج الأفكار والأدب. لقد ولى زمن السبعينيات."
ومن أجل دعم أطروحته، قال:
"لا أظن ان مصر ستنتج مستقبلا نجيب محفوظ أو المغرب سينتج عبد اللطيف اللعبي أو محمد عابد الجابري.بل حتى الأحزاب كان يسيرها متقفون وحكماء،انظر الآن.."
بخصوص الشق الأول من رده الأخير، خطرت ببالي فكرة عبرت عنها بهذه الكلمات:
هذا اختيار فاسد من أوله. لماذا؟ لأن دراسة العلوم بمعزل عن الفلسفة والأدب تحكم على كل من سار على هذا السبيل بالعقم وضيق الأفق..هذا هو النهج الذي سارت عليه الدولة المغربية في تكوين أساتذة العلوم والتقنيات حيث يتم التركيز على إمهارهم في إيصال موارد علمية للتلاميذ والطلبة دون تضمين المنهاج التكويني أو الأكاديمي مجزوءات ومصوغات خاصة بتاريخ العلوم ومقاربات الفلاسفة للممارسة العلمية عبر التاريخ..
وعندما أشار الصديق المشارك في هذا الحوار إلى أن المشكل ليس مطروحا فقط على المجتمعات المغاربية وحدها، بل على كل دول العالم، قلت له إن هناك فرقا كبيرا على هذا المستوى بين الغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا..عندهم الحرية الأكاديمية مكفولة بالقانون وآفاق البحث العلمي مفتوحة بينما عندنا تكثر العراقيل والصعوبات أمام طلبة العلوم في ظل بيئة اجتماعية متخلفة وشح مقصود تجاه البحث العلمي المسدود الآفاق..
لحسن حظ هذا النقاش، دخل على خطه كاتب مغربي اسمه كنار على علم ليساهم بجواب عن سؤالي المنطلق بتعليق مفعم بالفطنة والدلالة، حيث قال
"سؤال مثير.. ولكن جون ستيوارت ميل أجاب بطريقة ما بأنه يفضل أن يكون سقراط تعيسا على أن يكون خنزيرا سعيدا.. على اعتبار أن ذوي القدرات العقلية الدنيا يكتفون بأقل مجهود فكري.. بينما ذوو القدرات العليا لا يكتفون ببساطة العيش. هذا يعني أن الجسد لا يطلب الفكر! بل يطلب نتائج الفكر التي تضمن راحته فحسب. وعليه إذا لم يكن هناك فكر فهو يكتفي بما لديه."
وما أكد أن السؤال إياه مثير حقا هو إقدام صديقي الكاتب على إعطاء جواب إضافي اختار له شكل تدوينة مصورة هذا نصها:
"حركة الفكر هي حركة الإنسان بينما حركة الجسد هي حركة النوع! لذلك الإنسانية هي أفق دائم، وإلا ما كان الإنسان إشكالا معقدا.."
في محاولة للإجابة عن سؤالنا كتب صديق ثالث يقول:
"ربما لأن الجسد تحول من حامل للمعرفة ومنتج لها إلى سلعة وماكينة استهلاكية في مجتمع ينزع نحو إفراغ الإنسان من محتواه ومضمونه الإنساني."
وبما أن السؤال إياه كان بالنسبة لي هاجساً حقيقيا منذ وعيت بأن الاهتمام بالتفاهات انتشر على نطاق واسع، كتبت قبل أيام تدوينة على شكل "ستوري" أقول فيها:
من الناخية الفلسفية والأنثروبولوجية، نجد أن انعدام اهتمام المتعلمين، حتى لا نقول الأميين، بالخيرات الثقافية يعمق هموم المثقفين الطامحين لانتشال أمتهم من براثين التخلف ويولد فيهم الشعور باليتم وبالتيه في صحراء موحشة. وما يضاعف هموم المثقفين العضويين أهتمام قطاع واسع من الشعب بالتفاهات التي أصبحت بفضل اليوتوب مذرة للدخل وضامنة الشهرة والنجومية للتافهات والتافهين في زمن تغول السوق الرأسمالية وتفوقها في تنميط البشر وفق نمطها الذي يغلب كفة المظهر على كفة الحقيقة. هكذا يكون الاهتمام بالتفاهات جنونا يتيح للمصابين به النوم في العسل على حساب المغفلين الذين لا يقل ون عنهم جنونا، ويحكم بالتهميش والتفقير على المفكرين المتيقظين الذين همهم استبدال أوضاع بلادهم بأحسن منها، غير أنهم جميعهم في الهم شرق..



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة اللغة
- المسألة الدينية محور لمناظرة بين ريجيس دوبري ورونيه جيرار
- لندن: استدعاء سفير الصين بعد توقيف صحافي تابع لبي بي سي
- ميتافيزيقا أرسطو طاليس في سطور
- تغير المناخ: كيف نؤدي ثمنه من رئاتنا؟
- الجبهة الاجتماعية المغربية تدعو إلى مسيرة احتجاجية حاشدة يوم ...
- تطور مفهوم التثاقف عبر الانتقال من الأنثربولوجيا إلى التاريخ
- الكتب الأكثر -خطورة- ومدعاة لحظر قراءتها
- الكتب الأكثر خطورة ومدعاة لحظر قراءتها (،الجزء الثالث)
- الكتب الأكثر خطورة ومدعاة لحظر قراءتها (الجزء الثاني)
- الكتب الأكثر خطورة ومدعاة لحظر قراءتها (الجزء الأول)
- الإنترنت وثقافة التفاهة
- المغرب: اعتقال النقيب محمد زيان يفجر غضبا إزاء سياسة نظام ال ...
- حقوق المرأة المغربية بين الأمس واليوم
- مشروع الأنوار كما رآه تزفتان تودوروف
- رسالة مفتوحة إلى جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للمجلس ...
- فلسفة اللغة (الجزء الرابع)
- فلسفة اللغة (الجزء الثالث)
- فلسفة اللغة (الجزء الثاني)
- جاك دريدا وعبد الكبير الخطيبي تربطهما علاقة صداقة من نوع خاص


المزيد.....




- الجزيرة 360 تطلق برنامجها الساخر -الشبكة-
- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد رباص - سؤال حارق حول الاهتمام بحركة الجسد وتهميش حركة الفكر