|
أُورْفيُوس نَايْتْ وَرَايَنْ
عبد الله خطوري
الحوار المتمدن-العدد: 7410 - 2022 / 10 / 23 - 09:57
المحور:
الادب والفن
ارْحَلْ، يا أورفيوس، اُنْجُ بذاتك قبل فوات آلأوان، قبل يحلَّ جحيمهم ويفك عُرَى ترانيمك الجياشة..لا تتردد، اسرعْ، جُبِ آلآفاقَ وحيدًا قبل يَبْرمَ آلجمود من آلجمود في آلمكانِ آلخَطأ في آلزمن آلغلط، اُسْمُ بنفسك من التعايشِ الملتبس وما تتيحه آلصدف من صَلفِ آلصَّلَف، لا تتوجس كثيرا، لا تلتفت إلى وراء، لا تأبه بعته آلأنام، إنهم لا يسمعون، عش حياتك في بوار آلمَوات في آنتظار آحتضار عتمات الدهور لِأَفْجُرٍ لا تجود إلا بمزيد من فجور آلوجود... عندما ماتت "يوروديكي" زوجة أورفيوس، حاول العاشق آستعادتها بالهبوط إلى العالم السفلي عالم الأموات، فآستعطف رَبَّ آلأرباب "زيوس" الذي لَبى طلبه.وبأنامله التي كان يمررها فوق أوتار قيثارته آستطاع أن يُلَيِّنَ قلبَ "خارون" المكلف بنقل آلموتى في قاربه إلى العالم السفلي، فوافق على نقله إلى شاطئ الهالكين حيث مملكة "هاديس" إله المُرَحَّلين.وعند المدخل آعترضه حارس البوابة الكلب "كربيوس" الضخم ذو ثلاثة رؤوس وصاحب الأنياب المرعبة.وكاد "أورفيوس" أن يستسلم لحتفه لولا تذكر قيثارته التي أسرع يعزف عليها حتى هدأت ثورة غضب "كربيوس" فأذن له بالدخول...وأمام أعين الإله "هاديس" وزوجته "برسيفوني" اللذيْن دهشا لوجود واحد من الأحياء في مملكتهما،طفق أورفيوس يعزف لحنا حزينا مؤثرا، فأشفقا عليه وسمحا له باصطحاب زوجته "يوروديكي" إلى عالم الأحياء شريطة ألا ينظر إليها حتى يغادرا العالم السفلي. وفي اللحظة التي خرج فيها أورفيوس إلى عالم النور التفت بشوق كبير ليحضن زوجته، فحدث الذي لم يكن في الحسبان، لقد أخطأ التقدير، لذلك اختفت الزوجة وهي تصرخ..الوداع الوداع..سائخة في أغوار ظلمات هاديس حيث أتَتْ.... فهل كُتِب علينا أن نعيد لعب دور أورفيوس بسذاجة نحب طيف بلداتنا العتيقة الصافية الرائقة حب الطفولة لطفولتها الهاربة..هل يوروديكيا نَّغْ (١) الشابة الجميلة في مجاسد الفصول المتعاقبة ماتت أو هي تحتضر جراء تكالب شياطين هاديس التهميش والإقصاء والتعذيب والتفقير..ماذا فعل أورفيوسنا العاشق من أجل وقف عملية إبادة صفاء حياة محبوبته الأرض (تامورتْ) .كيف واجهنا محاولات آجتثاث الغابات المعمرة بخمائلها الكثيفة في الأطلس المتوسط والكبير والصغير وسلاسل الريف..كيف قاومنا مناورات الاستيطان الجديدة المتجددة في شكل آستعمار آستيطاني جديد بشع يبتاع التراب والسماء والأمواه والبشر..أقمنا بما يجب القيام به أم آكتفينا بالتغني ورسم دموع الحنين على أوتار لا تلين لا تصلب لا تمتن لا تنبس سوى سفسطات مهرجانات لغو الكلام من حياديس (٢) مهبولة وفرجة مجانية مخبولة وقرع بنادير يطنطن مَجدا ليس يوجد إلا في أمخاخ من يعيش على هامش ظلال الأوهام..هل حنيننا لبلداتنا يقتل فينا عزيمة إرادة الفعل، عزيمة آنتشالها مما هي فيه من سجن وعزلة وحصار وموات بالقوة..هل علينا أن نتجلد أكثر ونواجه الواقع الورايني (٣) المازيغي كما هو تيلْ كيلْ بوضع أرجلنا في الواقع اللحظي المعيش، وأن لا ندع لسخافة الحنين المفرغ من المعنى تبتلعنا نداهتها اللاغبة..أن نُتثبت أن نعيش شروط حاضرنا، نعي ما يحدث الآن هنا عوض اللهفة والاشتياق الفارغ لما لا يمكن أن يستعاد من الأزمنة المبادة.."لُوك باك إين آنgر"انظر وراءك في غضب (٤) ..قال أوزبون..لكننا نقول في حالتنا..سنلتفت إلى الجهات كلها وراء أمام يمين يسار بقدر معلوم مدروس مفهوم مضبوط، فيه من العاطفة بقدر ما فيه من الروية والنضج العمري المفروض في أمة تجاوز عمرها القرون تلو القرون... نعم..لقد استطاع"أورفيوس"أن يقهر الموت بفنه، لكن سوء تقديره جعل الموت يتغلب عليه، فرجع خائبا ينغمس في أحزانه وعذاباته، وعاش في الغابات يعزف ألحانا شجية إلى أن التقى ذات يوم بالباخيات - نساء من أتباع الإله باخوس - يمرحن ويرقصن ويمزقن كل من لقينه من البشر.فألححن عليه أن يعزف لهن ألحانا مرحة فرفض.فهددنه بالقتل، فلم يجد بُدًّا من مُسايرتهن لبعض الوقت، فبدأ يعزف ألحانا مرحة والباخيات يرقصن في نشوة، لكنه ما لبث أن تحركتْ أنامله على إيقاعات قلبه الحزين، فما كان من الباخيات إلا أن قطعنه إربا إربا، وهو يصرخ:وداعا يوروديكي... إيانا أن نقع ضحايا الباخيات والباخيين الجدد القادمات والقادمين من كل حدب وصوب ينسلون يتناسلون في ثوب التجديد والتمدين والتحديث والسياسة الحضارة..إيانا أن نُلقي صفاءنا وسَليقتنا ورُواءنا وطبائعنا وهويتنا تحت أقدامهن يطأنها بميسم جشعهن الذي لا يشبع.. للنتبه..!!..قبل أن نصرخ وداعا تيمورانغ.. ولات حين مندم...
_إشارات: ١_نَّغْ:بالأمازيغية ضمير متصل ملحق بالأسماء عبارة عن (نا) للدلالة على جماعة المتكلمين، مثلا:(تامورت نغ) معناها أرضنا وبلدتنا..(آمَانْ نغ)ماؤنا..وهكذا...
٢_حياديس:اقتراض بصيغة تعريب للفظة أمازيغية(أحيدوس وهي رقصة جماعية)بإخضاعها لصيغة صرفية عربية جمع تكسير الكثرة على وزن ما يشبه (مفاعيل)
٣_الورايني:نسبة الى قبيلة(آيت وراين) الأمازيغية التي يستقر سكانها بجبال الأطلس المتوسط المغربية بين مناطق مدن تاوريرت جرسيف تازا صفرو فاس
٤_"انظر وراءك بغضب / Look Back in Anger"مسرحية للكاتب البريطاني جون أوزبرون صدرت عام 1956
٥_تيمورانغ:أراضينا أو بلداتنا أو أوطاننا
#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الطِّفْلُ آلْأَهْوَكُ
-
حَائِطُ سَارتر
-
اِنْدِثار
-
مِثْلُ آلصَّخْرِ
-
رِسَالَةٌ إِلَى آبْنَتِي
-
سَأُسَافِرُ أَمْسِ
-
أَلَيْسَ كَذَلِكَ يَا بُوجَنْدَار(مقاربة لهائية الشاعر المغر
...
-
لَا أُرِيدُ
-
حب الملوك
-
لَا، لَمْ يَكُنْ حُلْمًا
-
زُكَامُ آلْحُرُوفِ
-
شَفيرُ آلْمَنَابعِ
-
هَارَاكِيرِي
-
وَتِلْكَ حِكَايَةٌ أُخْرَى(مقاربة عروضية لميمية الشاعر المغر
...
-
الدّيناصور وآلطّيطار
-
آآآيَمَّااااا
-
رَيْثَمَا نَصْحُو آلصَّيْحَةَ التي لا نَوْمَ بَعْدَهَا
-
وَصِيَّةُ كَافْكَا
-
كُنْ أَنْتَ أَنْتَ لَا تَكُنْ أَنْتَ سِوَاك
-
شَمَمْتُنِي
المزيد.....
-
تلاشي الحبر وانكسار القلم.. اندثار الكتابة اليدوية يهدد قدرا
...
-
مسلسل طائر الرفراف الحلقة92 مترجمة للعربية تردد قناة star tv
...
-
الفنانة دنيا بطمة تنهي محكوميتها في قضية -حمزة مون بيبي- وتغ
...
-
دي?يد لينتش المخرج السينمائي الأميركي.. وداعاً!
-
مالية الإقليم تقول إنها تقترب من حل المشاكل الفنية مع المالي
...
-
ما حقيقة الفيديو المتداول لـ-المترجمة الغامضة- الموظفة في مك
...
-
مصر.. السلطات تتحرك بعد انتحار موظف في دار الأوبرا
-
مصر.. لجنة للتحقيق في ملابسات وفاة موظف بدار الأوبرا بعد أنب
...
-
انتحار موظف الأوبرا بمصر.. خبراء يحذرون من -التعذيب المهني-
...
-
الحكاية المطرّزة لغزو النورمان لإنجلترا.. مشروع لترميم -نسيج
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|