أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12611 الإعجاب:















المزيد.....

عشتار الفصول:12611 الإعجاب:


اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.

(Ishak Alkomi)


الحوار المتمدن-العدد: 7409 - 2022 / 10 / 22 - 13:29
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


الإعجاب كلمة ذات معنى أوسع مما نتوقعه .ففي الإعجاب شهوة نظر ، ولهفة نفس ٍ ،وحالة تشد المعجب بمن يُعجب به عندما يلتقيا أو يمر أحدهما في خاطر الآخر .
والإعجاب راحة للنفس والنظر ،يُنعش الروح ويُحيي ما انفطر.وقد يعيش المرء هذه الحالة تجاه الجماد أوالطبيعة .ولكن ما نقصده هنا هو ما كان تجاه الإنسان ذكراً كان أم أنثى.
وقد ثبت بالدليل بأنّ للأرواح طاقات هائلة من السحر والجذب والتخاطب مما يُذهل العقول في تفسير مايحدث بين سالب وموجب ،وهذا الذي يحدث يشبه لغة عصية على أحدث مدارس علم النفس أن تفك شيفرتها وإن كان بعض تلك المدارس النفسية قد لامس ضفاف ما يحدث بين الأرواح من لغة لازالت أبجديتها مجهولة العوالم على العديد من المفسرين كما قلنا ، ولكنها تشبه في جوهر تكوينها النغمات الموسيقية .تلك المتنافرة في شكلها ووضعيتها ،ولكنها تنسجم عند الموسيقي الذي يوحد بين متناقضاتها النغمية عبر سلم موسيقي يَضبط تناسقها .كما يضبط المحب علاقته مع من يُحبه . أجل الموسيقى تأخذ بالألباب وتُنعش الأرواح. هكذا يكون التجانس والانسجام ما بين الأرواح البشرية وحتى الحيوانية في حالة الإعجاب والحبّ والعشق والغرام والهيام. ولا نقصد حالات ذاك الذي أخذه ( هواه بكليته) ونعني المريض النفسي والعقلي والروحي وحتى العاشق المذهل بعشق يعيشه . بل ما يعنينا هو حين يتزن العقل مع القلب ولا يتغلب أحدهما على الآخر. والانسجام عنصر واضح المعالم في جمع شخصيتين تكتمل عندهما تلك الحالة الفريدة من الذوبان في بوتقة كلّ منهما ويشعران بوحدة كونية تجمعهما . وبهذا يُشكلّ
الإعجاب نصف مرحلة الحب في شكله الخارجي وفي مضمونه وفعله السحري . فالإعجاب يتضمن أصلاً التقدير والانسجام الروحي والنفسي الذي ولد من خلال تناسق عناصر المعجب بالمعجب به .
أضف إلى ذلك الدور الكبير الذي تلعبهُ في هذا الجانب كيمياء الدم والتي تُعتبر العنصر الفاعل في عملية الإعجاب برمتها .وهذه الكيمياء خزان يرفد النفس والروح والعقل بطاقة إشعاعية سحرية لانعرف تفسيراتها وإن اقترب من ضفافها ما كتبه أهل التصوف والفلاسفة حيناً وابتعدت عنها أحياناً .
وكيمياء الدم هي المسؤول الأول عن استمرار تلك العلاقة مابين المعجب والمعجب به ،أجل نحن أمام حالة جذب مغناطيسي مستمر تتولد في الدم من خلال اسقاطات لمشاهد للعين وجريانها عبر سيالات عصبية وتفاعلات كيميائية غريبة عجيبة وخلال لحظات ترى الفعل ظاهر للعيان وتزدهر الروح والنفس والعقل . كما وفي تفاعلهما نرى حالة سحرية تؤدي دورها في العلاج الروحي والنفسي والبيولوجي أيضاً . إنها نعمة مجانية تأتي عبر ميكانيكية لايؤسس لها إلا مبدأ الصدفة التي هي قانون جزئي من قانون عام بين شخصيتين تختلفان في التكوين .وهنا لا أريد أن أدخل في مواضيع عديدة منها تأثير الأبراج والأقمار والمكان والزمان على الشخصية المعجبة والمحبة والعاشقة والمعشوقة فهذا موضوع طويل وشائك.. .
لكن السؤال الأهم عند بلوغ تلك الحالة مابين القطبين هل يعني أنّ العلاقة بينهما ستكون مستمرة ً وناجحةً ومثمرة بقدر ما نتوقعه من نتائج كما جاء في هذه المقدمة من طرح ٍ يشبه المثالية الإنشائية؟!!
نؤكد على أن النفس البشرية لاتقف عند حواجز وفعل ميكانيكية الملكية الفردية المقيتة في هذا الجانب . وأقصد بذلك حب التملك المرضي المنتشر خاصة في المجتمعات الذكورية والمشرقية منها على وجه الخصوص بعدما أضاء لنا تاريخ الشرق بما يُخالف هذه الحالة التي يعيشها الشرق ذاته ونعني حتى في موضوع الزواج إذ كان هناك حالات انفتاح على موضوع ملكية المرأة للرجل والرجل للمرأة وهذا كان منذ الفترة الأولى للبشرية وما خلفته لنا الأناجيل السومرية والبابلية والآشورية والآرامية من أن الزواج لم يكن ملكية نهائية بل مر بأطوار تختلف تبعاً للمجتمعات ومراحل تطورها من الصيد وجمع الثمار إلى الزراعة والصناعة وتأثير الديانات على مجمل العلاقات البشرية .
لكن نؤكد على إعمال دور المدارس الدينية والمذهبية في الحياة الاجتماعية خلف ماخلفه من تقهقر لكل موجبات الشفافية في العلاقات الروحية والزوجية .
وأما آثار التغير والتبدل والتطور بين المعجب والمعجب به فأساسها دينامية العقل والقلب .وثبت بأنّ النفس البشرية لاتقف في حالة جمود ولن تقف ،مما تعشقه، وتركن إليه وتشعر به.
فهذا لايعني أنها ستقف عند مرحلة أو محطة وتنتهي هنا مشاريعها الأساسية من الحصول على اللذة الجسدية أو العقلية أو الروحية كما لا تعتبر تجاوز تلك المحطة على أنه تنكث بالوعود والعهود فذاك أيضاً يتطلب منا أن ندرس حالة الشخص الآخر وإلا ستكون أحكامنا ناقصة وعرجاء وغير عادلة من أن تُضحي أحد الشخصيتين بينما الأخرى لا تُعير لتلك المواثيق من أهمية .والسؤال الجوهري هنا هل الآخر أيضا ً يعيش حالة جمود أم هو أيضاً متغير وغير قادر على الوقوف عند مرحلة ما ؟ّ!!!.
محور هذه الفكرة من الصعب أن نفهمه مالم يكن هناك دراسات علمية ونفسية رصينة يُجريها خبراء علم النفس التطبيقي على الأزواج أو المحبين أو المعجبين . وخاصة من يدعون بإخلاصهم الواحد للآخر. وفي قولنا هذا لا يعني التعميم ولكن الحالات النادرة شاذة هنا في سياقات المفاهيم النفسية والفلسفية والواقعية.
ولنا أن نقول بأنّ الإعجاب وآثاره ونتائجه تختلف بحسب الأعمار والبيئة الاجتماعية والحالة المادية والثقافية وبحسب تحقيق الحاجات النفسية للعواطف السامية أولاً . وبحسب المصالح الشخصية وتبعاتها .كما ويختلف الأمر تبعاً للإنسان المبدع وغير المبدع. فالمبدع لا يتوقف عند محطة ما حتى الحب والعشق والغرام ويتمسك بها ويعدم كل حياته من أجل محطة واحدة مهما كان العقد بينه وبين الآخر. إلا إذا كان ( لعلة ما). كما يقول شاعرنا المتنبي(( وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ
ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ)).
وعلينا أن نتفق على أن المبدعين ليسوا حالة واحدة .بل يختلفون حتى في جوهر رؤيتهم وتوجهاتهم وهنا ما يهمنا منهم المبدع الثائر الذي يضيف مداميك إلى البناء الثقافي والفني والموسيقي والغنائي وحتى في مجال العلوم الفلسفية والهندسية والمنطق .فهؤلاء ليسوا كما المبدع المكتفي بقدر ما من الطاقات الإيجابية في صنع مادة إبداعه له . والمبدع الذي يؤمن بأنه يتجدد ولا يقف عند محطة ما كما لا يعتبر نفسه خائناً لماضيه أو لعهد قطعه مع هذا أو تلك. بل يؤكد على استمرارية وجوده وفلسفته تقوم على عناصر مبدئية تقول: أن المبدع فعل ماض ٍ مستمر لا يقف عند امرأة واحدة ً ولا عند رجل واحد بل سيظل يُعجب ويحب ويعشق لأنه هكذا هو أصل تكوينه ما دام قد حدد منذ اللقاء الأول سر علاقته وكان من الوضوح ما لا يقبل القسمة على مبدأ الخيانة وعلى الآخر تبعات التبعات إن حدثت لأنهما توافقا على ما اتفقا عليه .وهنا أؤكد على أن المبدع المخلص عليه أن يؤسس لعقد يقوم على الوضوح والشفافية منذ بدء العلاقة وليس على استغلال الآخر مهما كانت حالته .
أما من يعتبر هذه الحالة خيانة فعليه أن يُراجع قواميس العلوم النفسية وحقيقة الجينات التي أسست لهذا المبدع أو ذاك وكل ّ الدروب تؤدي إلى الإعجاب بوصفه الموضوع الأساس هنا منْ قال لكَ عليكَ أن تُعجب بها ومن قال لكِ أن تُعجبي به فهذا سؤال يستلزم الجواب .
وللحديث صلة.
# اسحق قومي. ألمانيا في 21/10/2022م.



#اسحق_قومي (هاشتاغ)       Ishak_Alkomi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عشتار الفصول:12601..المسيحية المشرقية في غرفة الإنعاش.مالم ت ...
- النظام الداخلي. مركز بيت نهرين العالمي للدراسات الاستراتيجية ...
- أهم أنهار الجزيرة السّورية عدا الفرات ودجلة .
- .عشتار الفصول:12559 حين يرحل العُظماء من وطني.
- قصة قصيرة:جُلّنار ليتني كنتُ أميراً للغجر
- عشتار الفصول:12541 رأيّ غير ملزم . القصيدة الحديثة
- عشتار الفصول:12539 الاختيارات الصائبة تدعيم للعلاقات الأسرية ...
- عشتار الفصول:12524 الاكتشاف الأخير عوالم يُقدر عمرها ب 13 مل ...
- شكراً لهديتكم ((شهادة الدكتوراه الاتحادية)).
- عشتار الفصول:12509 المعرفة الإنسانية .
- عشتار الفصول:12501 برنامج ومخطط لموقع لقاء الصرح الاتحادي لل ...
- عشتار الفصول:12487 رسالة
- عشتار الفصول:12484 سورية المستقبل التي نأملها
- عشتار الفصول:12471 أيّ إيمان لا يقوم على الثوابت العقلية يُع ...
- عشتار الفصول:12466 ما أهمية دور المثقفين في تقدم أيّ وطنٍّ.. ...
- عشتار الفصول:12462 منشور خاص بشأن القبائل والعشائر في الجزير ...
- عشار الفصول:12458 رسالة إلى الإخوة في جميع أحزاب الأمة ومؤسس ...
- في المنجز التاريخي لا يوجد أحكام نهائية.
- من اللغات القديمة إلى السَّـريانية اسحق قومي
- عشتار الفصول:12428 النصوص الدينية في قراءات ٍ واقعية


المزيد.....




- -ضربته بالعصا ووضعته بصندوق وغطت وجه-.. الداخلية السعودية تع ...
- كيف يعيش النازحون في غزة في ظل درجات الحرارة المرتفعة؟
- فانس: في حال فوزه سيبحث ترامب تسوية الأزمة الأوكرانية مع روس ...
- 3 قتلى بغارة إسرائيلية على بنت جبيل (فيديو)
- -يمكن تناولها ليلا-.. أطعمة مثالية لا تسبب زيادة الوزن
- Honor تكشف عن هاتف متطور قابل للطي (فيديو)
- العلماء يكشفون عن زيادة في طول النهار ويطرحون الأسباب
- لماذا نبدو أكثر جاذبية في المرآة مقارنة بصور كاميرا الهاتف؟ ...
- العراق.. انفجارات وتطاير ألعاب نارية في بغداد (فيديو)
- مصر.. محافظ الدقهلية الجديد يثير جدلا بعد مصادرته أكياس خبز ...


المزيد.....

- مشاركة الأحزاب الشيوعية في الحكومة: طريقة لخروج الرأسمالية م ... / دلير زنكنة
- عشتار الفصول:14000 قراءات في اللغة العربية والمسيحيون العرب ... / اسحق قومي
- الديمقراطية الغربية من الداخل / دلير زنكنة
- يسار 2023 .. مواجهة اليمين المتطرف والتضامن مع نضال الشعب ال ... / رشيد غويلب
- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12611 الإعجاب: