أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أبو قمر - المصرية














المزيد.....

المصرية


محمد أبو قمر

الحوار المتمدن-العدد: 7391 - 2022 / 10 / 4 - 06:33
المحور: الادب والفن
    


العامية مش لهجه ، العامية لغة ، خليط من اللغة المصرية القديمة واللغة القبطية والعربية ولغات أخري ، الخلطة الجميلة دي هي إللي بيقول عليها المثقفين ورجال الدين اللهجة العامية ، إنما هي في الحقيقة اللغة المصرية إللي ابتدعها المصريين في مواجهة اللغة العربية الصحراوية شديدة الجفاف إللي دخل بها العرب إلي مصر.
لغة العرب مكنش عندها قدرة علي استيعاب تفاصيل حياة المصريين المليانة فنون وصناعات وزراعات متنوعة ونظام سياسي تراتبي ومفهوم للدولة مكنش موجود عند العرب ، فضلا طبعا عن العلوم المختلفة زي الفلك والطب وهندسة البناء والتشييد ، ودا لأن لغة العرب مكنتش بتحتوي غير تفاصيل الحياة الرعوية والأنشطة التجارية بما في ذلك تجارة العبيد والجواري والقنص والغارات علي القواقل.
لغة أي شعب بتبقي محملة بأنشطة هذا الشعب وبكيفية إنجاز الأنشطة دي وبأسماء وأشكال الأدوات المستخدمة في إنجاز الأنشطة المختلفة للشعب ، كمان بتبقي اللغة محملة بالقوانين الداخلية لمفردات الطبيعة إللي قدر الشعب يسخرها لخدمته زي مثلا الصخره إللي بيعمل منها الانسان تمثال أو مسلة أو بينشيء بها معبد ، لو مكنش الإنسان إللي بيشتغل الحاجات دي عارف يدخل علي الصخرة من أي اتجاه ولو مكنش عارف إيه الأداة إللي من الواجب عليه يستخدمها في تعامله مع الصخرة كان ممكن يحطمها ومكنش ممكن أبدا يحولها إلي تمثال غاية في الدقة والبراعة.
المصريون كانوا يملكون ناصية الأمر ده ، لكن لغة العرب أثناء دخولهم إلي مصر كانت خالية تماما من الأبعاد دي ، والكلام ده مش انتقاص من لغة العرب ، فلكل شعب ظروف حياة مختلفة عن الشعوب الأخري ، وظروف الحياة العربية مكنش لها أي صلة بظروف حياة المصريين.
وزي ما قال بريستد في كتابه ( فجر الضمير ) إن المصريين هم أول شعب بني نسق للأخلاق في التاريخ ، والنسق ده كان بيشمل قيم التعايش والسلام والوحدة بالإضافة لقيم العمل والانتاج والابداع المستمر في الفنون والفلك والطب والهندسة وتشييد الصروح الدينية والدوواين وما إلي ذلك من التفاصيل إللي كانت بتؤكد إن المصريين مكنوش بيهتموا بإللي كان بيهتم به العرب في حياتهم الصحراوية.
يعني مضامين لغة العرب كانت بتختلف عن مضامين حياة المصريين ، الحياة الصحراوية كانت تبرر خشونة اللفظ وغلظته وعنفه وعصبيته ، والصراعات القبلية كانت مبررا للغة التعالي والتفاخر والتمايز ، وكان دا كله مبرر أيضا لفخامة اللفظ وجزالته وغرابته بالاضافة إلي ما في التعبيرات من محسنات بديعية توحي بحسن ترتيب الكلام وإيجاز المعاني لأن الكلام كان في حد ذاته هدف بغض النظر عن المعني إللي كان بيشير له.
علي العكس من ده كانت حياة المصريين ، فالحضارة المصرية ما انتجتش كلام ، إنما حولت الكلام إلي نظام ، إلي دولة ، إلي فنون متنوعة ، إلي طب يسبق عصره ، إلي هندسة بناء مبهرة ، إلي زراعة تحقق الوفرة ، إلي صناعات مختلفة إبنة عصرها ، إلي علاقة فريدة مع الخالق ، إلي قيم إنسانية مازالت متأصلة في الضمير العام.
من كل ده برزت اللغة المصرية الجميلة والبسيطة إللي بتحتوي علي مافي الروح المصرية من مرح وطيبة وعشق للحياة ، اللغة إللي بيقولوا عليها ( لهجة عامية ) ، إنما هي لغة متتضمنة كل الشروط إللي تخليها توصل المعني في أقل حيز من التركيز والكثافة وبتركيب غاية في الدقة والبراعة والجمال ، وأهم حاجه في جمالها إنها قدرت تطوع الحروف العربية بالشكل إللي يخليها تبدو عربية في حين هي مصرية خالصه.



#محمد_أبو_قمر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصليب
- السبهلله (29)
- السبهلله (28)
- السبهلله (27)
- السبهلله(26)
- السبهلله (25)
- السبهلله (24)
- السبهلله (23)
- السبهلله (22)
- السبهلله (21)
- السبهلله (20|)
- السبهلله (19)
- السبهلله (18)
- السبهلله (17)
- السبهلله (16)
- السبهلله (15)
- السبهلله (14)
- السبهلله (13)
- السبهلله (12)
- السبهلله (11)


المزيد.....




- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أبو قمر - المصرية