أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاشم معتوق - الليالي الجليلة














المزيد.....

الليالي الجليلة


هاشم معتوق

الحوار المتمدن-العدد: 7384 - 2022 / 9 / 27 - 22:33
المحور: الادب والفن
    


المستقيم البوهيمي
..
التجريد فيه غطرسة فيه مواء قطط فيه هيبة الأسود فيه تعالي باتجاه سماوات بعيدة مختلفة وشهيدة
التجريد وجوه ملائكية صناعة بلاخوف من نفس مستقلة وحيدة فقيرة وبائسة
التجريد شخصية محطمة تحاول التوازن في عالم لايمت لها بصله ولا تقبل أن تعرفه وتطلع عليه وتتعمق في مداه وأعماق بحاره
التجرد شمس تشتعل الروح بداخلها لا يهمها من المستفيد من نورها ولا تعرف ما الذي يدور حولها
التجرد غاية في السلام والمسافة بينه وبين الاختلاط والمعاشرة غير منضبطة متنافرة الحضور
التجريد أشباح غير مرئية لكنها موجودة وبقوة بيننا من المستحيل تجنبها أو النيل منها شرسة وقد تكون مؤذية
التجريد مسافات عاهرة معقدة
الهدف أولا
ثانيا


أنفاس ضاحكة
..
الكتابة شعور إناء ينضح مافيه كأنها أوراق ممزقة في الهواء الطلق قد تعود ثانية لحقيبة ساعي البريد
الكتابة فيض من الرضا شغب كطيور سجينة في القفص الصدري تحاول الهروب الى المدى الجنائزي المقيد بسلسلة من الليالي والأسماء الحديثة الولادة والعهد
الكتابة من ألطاف القلب أما الغناء ترقق أشجانه وعواطفه سلالم الطرقات التي تسلكها الأفكار والألغاز والإشارات التي هي كالعطر أو الصوت البعيد والنائي
الكتابة نتاج أفراح عظيمة لهذا هي في حضرة المقدس ضد النيران القاسية والأجنحة المجروحة والقليلة الصبر التي تهزم في أول رحلة ورقصة
الكتابة قصة تشبه الميت الذي يستعيد الحياة شجاعة لا تهاب الفناء مندفعة في كوكب غير قابل للزوال لربما النسيان فحسب
الكتابة الزمن الذي يأتي مبكرا من جوهر النسيان مفرغا من التأريخ والحكايا والبرمجة مثل كائن فضائي ينتمي للكلمات ويصطف مطيعا في السطور أنيقا يتهادى في الصفحات والكتب
الكتابة لحظة دفء وحب
الكتابة التي تلبس ثوب القصيدة أنيقة وكريمة للبعض منا


مفارقة العدل
..
ماذا لو جاءك الغنى كله وغابت عتمة الفقر وتاه الجوع في أسفل الوديان والمسافات
ماذا لو صرت صخرة وزنها أطنان من الغنى والديكتاتورية
ماذا لو دخلت الفردوس واقتربت من الحوريات فهل بإمكانك ان تشعر بالسعادة لولا الألم ولولا التعب
ماذا لو بقيت على قيد الحياة وصرت أنت الأزل وأنت النهار بلا ظلام ألا يتعبك التكرار والعيش بلا دهشة وقصة غرامية
أنت الوحيد الغني ومن حولك الفقر هذا لا يكفي فإما أن تكون عادلا أو ان تكون قاتلا على الدوام
ماذا لو الأشجار لم تعطي من نفسها فما فائدة الحياة من دون التكاثر والعطاء
الغنى وحده مثل كؤوس تملأها الدماء
الغنى وحده ثقيل وغير جدير بالاحترام
أشجار بلا ثمار


عيون الصباح
..
هل نرى بعضنا من خلال العقل أم من خلال المرايا أم من خلال الهلاك أم من خلال الحب
أننا ننطق الذي تقوله السماء أم الذي تجود به الأرض أم ننطق الذي يقول سلوكنا العفوي أم ننطق بالنوايا التي ترافق جوهر الأحجار الكريمة
لا نستبدل العقل بالمشاعر ولا الحق بالحسد ولا ننطق بالغيب إذا لم نتأكد من صناعته ونحاول أن لا نخلط مابين الغرور وبين الفرح
لا نتكاثر في التذكر كي نبقى في منطقة الفراغ والبراءة والعفوية والعجب العجاب أننا لا نخاف من التردد والتراجع نستمر بالتواصل رغم النهاية الممنوعة كي نعيد البداية المتشابه
لا النهايات مؤكدة ولا البدايات خالدة كالبيضة والدجاجة من الأول الشخصية الوطن الأرض يا لهذا المجد التعيس الذي ينتمي لسخرية القدر أننا كالذي يقضي العمر يكافح ضد قاتله
لا أرقب مسجدا أو كنيسة بل أرقب ذلك القبر الذي سيجمعني به لكي نتوه معا ونذوب في بقية الأتربة
في الليل أنتظر النهار ورغما مني أعود الى الليل لا مناص من الليل وأنت تحاول أن تتشبث بالأفكار التي تشبه النهار
من الأكثر حزما وقوة وتجلدا الفناء أم الحياة


أزرق السماء
..
قريب البيت الذي نسكن فيه لكن الذي نتطلع اليه بعيد المتاهة كالغابة كالذباب المقزز
الكتابة مثل حرب غير معلنة الكتابة في كل وقت, عادة الكاتب الشاطر كالتاجر يغتنم الفرصة المناسبة
الكتابة مثل القلب يستمر بالنبض مثل الروائي عمله يومي لحظة بلحظة حيث بإمكانك أن تستبدل العيون بالبصيرة كالحب الأعمى
اللغة تسقط أحيانا مثل الاطمئنان عندما يسقط تسقط معه, الكتابة مثل البعير يخجل من فرح الولادة مثل سعي الأمهات لايفارق الغريزة
بالوقت نفسه نستطيع البكاء والخسارة والسمنة والترهل نستطيع الدفاع عن أنفسنا بشراسة إذا كان الإيمان حقيقي مع أن الثبات نسبي للأشجار المعمرة
أسماء قريبة من بعضها الإطمئنان الفراغ العفوية وجوه لعملة واحدة
للدنيا وجه واحد


الليالي الجليلة
..
لكل دجاجة مكان وارتفاع في السماء, الشخصية, الإستحقاق, الهدوء
لكل واحد منا أسماء مختلفة وآلهة متعددة لكل واحد له الغيب له الصحراء له المدينة
الأشقيائية أو الفتوة, الفرسان, أبطال الحرب, هتلر, شكسبير فيهما حضور الأنبياء
لكل شمس يومها الذي لا يشبه باقي الأيام لكل شمس يومها العظيم لكل شمس نارها والجحيم ودفأها الحزين
للأمكنة في الصحراء آثار تتركها الريح والأقدام مثل الأفكار في الوعي لها الفجر والشروق والغروب
للقمر ذاكرة تتجمع فيها كل الأوهام كل الأحلام لكل الناس للقمر بقايا في روحنا وفي جسد ا|لأرض
لكل منا موعد للخروج من الليل ثم النهار
ثم الليل دون العودة للنهار



#هاشم_معتوق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتوحد المشاكس
- نظرة الحظ
- الصقيع
- إلتفاتة
- الفقير المتعالي
- المشي في الروح
- صديق الوضوح
- المشمس
- الناي الفرعوني
- مسارات الهدوء
- نصائح الأيام
- حديث النهار
- المسارات العلية
- هدوء الليل
- برتقالة في البعيد
- أول الليالي
- عودة الشعر
- أثناء المشي
- الى أجل غير مسمى
- خيمة في الصحراء


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاشم معتوق - الليالي الجليلة