أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - التصدي للاستبداد الرقمي 7















المزيد.....

التصدي للاستبداد الرقمي 7


مرزوق الحلالي
صحفي متقاعد وكاتب

(Marzouk Hallali)


الحوار المتمدن-العدد: 7384 - 2022 / 9 / 27 - 10:03
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


حاجة الهند لإدارة البيانات

مع إطلاق- (1) Digital India - و India Stack- (2) - نما انتشار الهواتف الذكية في المناطق الريفية بالهند من 9 في المائة إلى 25 في المائة بحلول 2018 ، وقفز عدد الهنود الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي من 142 مليونًا في 2015 إلى 326 مليونًا بحلول نفس 2018 ، وبين عامي 2015 و 2018 ، زاد متوسط استخدام البيانات شهريًا بنسبة 129 بالمائة. كان التأثير المباشر للرقمنة الشديدة للاقتصاد الهندي يتمثل في الأحجام غير المسبوقة من البيانات التي تم إنشاؤها وما زال يتم إنشاؤها . من المتوقع أن يزداد عدد مستخدمي الإنترنت في الهند بنحو 45 في المائة في السنوات القليلة المقبلة ، حيث سينمو من حوالي 622 مليونًا في 2020 إلى 900 مليون في عام 2025. زادت كمية البيانات اللاسلكية التي يستخدمها المستهلكون الهنود بسرعة فائقة لتصل إلى أكثر من 30 ألف بيتابايت (3) – petabytes - في الربع الأول من 2021-2022. في الوقت نفسه ، انتقل المستهلك العادي من استخدام 1.2 غيغابايت (4) - gigabytes - من البيانات اللاسلكية في 2017-2018 شهريًا إلى 14.1 غيغابايت في 2021-2022. ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع الاستهلاك الشهري للبيانات إلى 50 غيغابايت لكل هاتف ذكي بحلول عام 2027.
_______________
(1) - برنامج رائد لحكومة الهند مع رؤية لتحويل الهند إلى مجتمع مُتمكّن رقميًا وذو اقتصاد المعرفة - knowledge economy.
(2) - هو اسم يطلق على مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة والسلع العامة الرقمية التي تهدف إلى إطلاق العنان للأولويات الاقتصادية للهوية والبيانات والمدفوعات على نطاق ساكنة الهند.
(3) - (وحدة قياس تخزين في الحوسبة تعادل 10 أس 15 بايت).
(4) - الجيجابايت هي وحدة قياس تخزين في الحوسبة تعادل مليار بايت أي ( 10 أس 9).
________________________


تقوم الهند الآن بالرقمنة بشكل أسرع من معظم الاقتصادات الأخرى ، مما يخلق قاعدة استهلاكية سريعة النمو تستهدفها الشركات المحلية والأجنبية على حد سواء. وغني عن البيان أنه بدون نظام مناسب للحكم ، فإن الفوائد التي يتم الحصول عليها من كل هذه البيانات قد لا يتمتع بها جميع المواطنين الهنود. تتطلع الهند إلى سد الفجوة التنظيمية بين إنشاء البيانات المزدهر والحاجة إلى تنظيم البيانات المتاحة والاستفادة منها. وبذلك ، طورت الهند أطرًا لحماية البيانات ومشاركتها، وهي تدابير تهدف إلى تعزيز استخدام كل من الحكومة والقطاع الخاص للبيانات لتحقيق منافع اجتماعية واقتصادية.

الأطر القانونية لإدارة البيانات في الهند

فمن المعلوم أن هناك عدة أنواع من البيانات المتداولة والقضايا المختلفة المتعلقة بالحوكمة من كل نوع ، إلا أنه نظرا لأن تحليلنا يتعامل حصريًا مع أنواع البيانات التي تبحث الحكومة الهندية بنشاط عن تنظيمها ، مثل البيانات الشخصية الناتجة عن الأفراد والبيانات غير الشخصية ، والتي في قد يتم أيضًا اشتقاق منها بعض الحالات من البيانات الشخصية ولكنها تتضمن أيضًا بيانات ليس لها علاقة بالأفراد. لا نعنى في هذه المحاولة البحثية البسيطة والمحدودة بكيفية مشاركة الأنواع الأخرى من البيانات - بما في ذلك البيانات العلمية والبيانات التجارية وما شابه - ، على الرغم من أن هذه الأنواع من البيانات لها نفس الأهمية في الخطاب الأوسع حول إدارة البيانات. سيتم الاقتصار على تحليل ممارسات حوكمة البيانات الهندية في المقام الأول من حيث مشاركة البيانات بين الكيانات الحكومية والشركات والمجتمعات والأشخاص العاديين للأغراض العامة والتجارية فقط.

من المهم أيضًا تحديد أصحاب المصلحة المختلفين في نظام البيانات الهندي من أجل فهم التفاعل بينهم بشكل أفضل. إن أولوية الحكومة الهندية هي استخدام التقنيات الرقمية للتنمية المحلية ، والاستفادة من البيانات لصالح مواطنيها وحمايتهم. واعتاد القطاع الخاص - الذي يركز بشكل كبير على المكاسب التجارية - على النظر إلى حوكمة البيانات على أنها عائق ، ولكن في الآونة الأخيرة ، أصبحت الشركات تدرك أن العملاء ينظرون إلى ممارسات حوكمة البيانات الجيدة بشكل إيجابي خلافا للسابق. وللمواطنين الأفراد مصلحة في ضمان قدرتهم على ممارسة سيطرة ذات مغزى على بياناتهم لحماية أنفسهم من الأضرار المحتملة.

في جميع أنحاء العالم ، يتم تنفيذ حوكمة البيانات من خلال تنظيم جمع واستخدام البيانات الشخصية. في معظم البلدان ، اتخذت هذه اللوائح شكل تشريعات حماية البيانات التي تحدد ما يمكن وما لا يمكن فعله بالبيانات الشخصية. وتسعى هذه اللوائح جاهدة لضمان أن يكون للمواطنين دور أكبر في كيفية استخدام بياناتهم. في الآونة الأخيرة ، تم التركيز أيضًا على جوانب أخرى من إدارة البيانات. تحاول الإستراتيجية الرقمية للاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، تنظيم الأسواق الرقمية في السلع والخدمات لتشجيع المزيد من المنافسة مع تسهيل إنشاء ما يسمى بـ "مساحات البيانات" (5) - data spaces – وهي المساحات التي يمكن من خلالها مشاركة البيانات . تُبذل جهود مماثلة لتنظيم استخدام البيانات لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي والتخفيف من آثار هذه الأنظمة على الخصوصية الشخصية.
______________________
(3) - يشير مصطلح "مساحة البيانات" إلى نوع من علاقة البيانات بين الشركاء الموثوق بهم الذين يلتزمون بنفس المعايير والإرشادات عالية المستوى فيما يتعلق بتخزين البيانات ومشاركتها داخل واحد أو أكثر من الأنظمة البيئية العمودية. يتمثل أحد الجوانب المهمة لمفهوم مساحة البيانات في أن البيانات لا يتم تخزينها مركزيًا ، بل يتم تخزينها في المصدر. وبالتالي ، يتم نقلها فقط من خلال قابلية التشغيل البيني الدلالي عند الضرورة.
_____________________


على الرغم من أن الهند قد خطت خطوات كبيرة في رقمنة اقتصادها ، إلا أن الأطر القانونية الهندية لم تواكب هذا النمو السريع. لا يوجد لدى الهند حتى الآن إطار قانوني شامل لإدارة البيانات. تم تقديم مشروع قانون حماية البيانات إلى البرلمان ، لكن تم سحبه . من المرجح أن يتم تقديم نسخة مبسطة وأكثر شمولاً من مشروع القانون، لكن الجدول الزمني غير واضح.

يمكن للتأخير في إنشاء إطار قانوني شامل لإدارة البيانات أن يخدم مصلحة الهند إذا كان بإمكانها التعلم من تجارب البلدان الأخرى واستخدام تلك المعرفة لتنفيذ إطار عمل حديث لإدارة البيانات. ويمكن أن يشمل ذلك بعض المقترحات التي تتم مناقشتها في أوروبا بالإضافة إلى حلول جديدة أخرى تهدف إلى معالجة هذه القضايا.

إدارة البيانات في الهند

في الوقت الحاضر ، تنظم الهند البيانات الشخصية من خلال قواعد تكنولوجيا المعلومات (ممارسات وإجراءات الأمان المعقولة والبيانات الشخصية الحساسة أو المعلومات) ، وهي قواعد تعمل كإطار أساسي لتنظيم البيانات الشخصية الحساسة. لا توفر هذه القواعد إطارًا شاملاً لـحماية البيانات على غرار معظم قوانين حماية البيانات في الولايات القضائية الأخرى. (فهي ، على سبيل المثال ، لا تنظم حقوق بيانات الأطفال أو عمليات نقل البيانات عبر الحدود ، كما أنها لم تنشئ حتى منظمًا لحماية البيانات.) وبدلاً من ذلك ، تقتصر هذه القواعد في المقام الأول على جمع وحيازة وتخزين ومعالجة والاحتفاظ ونقل البيانات. ، والإفصاح عن البيانات الشخصية الحساسة من قبل الشركات من خلال إدخال شرط الموافقة على جميع هذه الأنشطة. كما ينص القانون على بعض "الممارسات والإجراءات الأمنية" للتعامل مع البيانات الحساسة
على الرغم من دخول هذه القواعد حيز التنفيذ منذ أكثر من عقد من الزمان ، إلا أن التأخير وعدم كفاية الآليات الإدارية والقضائية أعاقت تنفيذها . منذ عام 2011 ، كان هناك القليل من اللوائح أو لم يتم تنفيذها بموجب أحكامها. تمتثل الشركات لأحكامها ولكنها تلقت القليل من التوجيه أو لم تتلق أي إرشادات حول كيفية التعامل مع العديد من الالتباسات التي نشأت.

ومع ذلك ، فقد ازداد وعي المواطنين الهنود والمجتمع المدني بالأضرار الكامنة في جمع البيانات الشخصية وتوليدها ومعالجتها. في 2018 ، كان حكم تاريخي للمحكمة العليا ، والذي أيد استخدام أرقام تعريف Aadhaar الرقمية الهندية ، معالجة المخاوف المتعلقة بالتنميط الحكومي والمراقبة. وقضت المحكمة العليا في حكم آخر في 2017 بأن الحق في الخصوصية هو حق أساسي - على الرغم من عدم تحديده في الدستور الهندي - مشتق من الحق في الحياة والحرية الشخصية . ركزت هذه الأحكام اهتمام الجمهور على حق تمتع الأفراد باستقلالية فيما يتم عمله ببياناتهم.

يسير نهج الهند في إدارة البيانات على ثلاثة مسارات مختلفة. الأول هو تنظيم البيانات الشخصية بطرق تعتمد بشكل كبير على المبادئ المنصوص عليها في اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) (6) للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى اللوائح الدولية الأخرى المتعلقة بمعلومات التعريف الشخصية. ثانيًا ، الهند بصدد إنشاء إطار بيانات غير شخصي - وهو مسار لم يشرع فيه أي بلد آخر بعد. ويتعلق الجانب الثالث من هذا العمل بحوكمة البيانات الحكومية ، والتي يتم تغطيتها في إطار مشاركة البيانات الوطنية و نهج الوصول إليها.
___________________
(6) - هي اللائحة الأوروبية لحماية البيانات. دخلت حيز التنفيذ في 2018 وتؤثر على جميع الشركات العاملة في معالجة البيانات الشخصية للمقيمين في أوروبا. وتسعى اللائحة إلى عدة أهداف طموحة : توحيد لوائح حماية البيانات على المستوى الأوروبي، جعل الشركات أكثر مسؤولية من خلال تطوير المراقبة الذاتية، و تعزيز حق الأفراد (الحق في الوصول ، والحق في النسيان أي الحدف ، والحق في النقل ، وما إلى ذلك).

___________ يتبع ~ البيانات الشخصية __________________________



#مرزوق_الحلالي (هاشتاغ)       Marzouk_Hallali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التصدي للاستبداد الرقمي 6
- التصدي للاستبداد الرقمي 5
- بعد الضربة الموجعة، ماذا ترك الدب الروسي وراءه في أوكرانيا ؟
- التصدي للاستبداد الرقمي 4
- التصدي للاستبداد الرقمي 3
- التصدي للاستبداد الرقمي 2
- التصدي للاستبداد الرقمي 1
- أوروبا : هل هي صحوة جيوسياسية؟
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 4 / 4
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 3 -
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 2 -
- العلاقات الدولية : ما هو مآل تحالفات الكتل ؟ - 1 -
- قوة اقتصادية مقابل قوة عسكرية: هل روسيا قوة عظمى؟
- على دروب… الجغرافيا السياسية
- الاستبداد مقابل الديمقراطية بعد غزو أوكرانيا: رسم خريطة الطر ...
- كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الث ...
- كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعبًا عالميًا ؟ الجزء الث ...
- كيف تدمر -الأوليغارشية- الروسية الكوكب
- قضايا جيوسياسية و جيوسراتيجية
- الصين في الشرق الأوسط - الجزء الأخير


المزيد.....




- زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يؤكد أن هدف بلاده النهائي ه ...
- تحت قصف مدفعي تركي.. أردوغان يصر على تأمين الحدود الجنوبية و ...
- مصر.. مستشار السيسي يعلق على إصابات الفيروس المخلوي التنفسي ...
- -عاطلون ساخطون-.. غضب في بولندا بسبب الأوكرانيين
- روسيا تطور سيارة كهربائية مميزة
- العلماء يحددون الكمية المثالية لشرب الماء للرجال والنساء
- مؤرخ أمريكي: لا يمكن للغرب أن ينتقد روسيا بعد غزو وتدمير الع ...
- خلال إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.. كوريا الشمالية تطمح ...
- واشنطن تحظر معدات هواوي وشركات صينية أخرى
- حاكم منطقة بسكوف الروسية يصرح بمحاولات مسيرات تابعة لحلف الن ...


المزيد.....

- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي
- كتاب الزمن ( النظرية الرابعة ) _ بصيغته النهائية / حسين عجيب
- عن ثقافة الإنترنت و علاقتها بالإحتجاجات و الثورات: الربيع ال ... / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - مرزوق الحلالي - التصدي للاستبداد الرقمي 7