|
تحت عرش الله ج1
محمد الحداد
الحوار المتمدن-العدد: 7371 - 2022 / 9 / 14 - 10:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ترددت كثيرا في كتابة هذه المقالة كي لا أثير المسلمين، وبالأخص باقي أفراد أسرتي التي تقرأ لي أحيانا، وتبقى تناقشني أياما وليالي، بل حتى أن الرسائل الالكترونية او على الموبيل لا تنقطع عن الموضوع، وكله لأني أثرت موضوعا يعتبر من المسلمات والبديهيات عندهم، دون نقاش، أو حتى تأمل. موضوع اليوم هو ما موجود تحت عرش الله، وليس العرش نفسه، حيث وجدت كتب كثيرة وفيديوهات عديدة تدافع وتشرح عرش الله، لذا سأتركه لمقال قادم. أتت كلمة عرش في أماكن عديدة في القرآن، سأذكرها حسب تسلسلها في القرآن الموجود بين يدينا الآن، وليس على حسب نزولها الزمني لوجود خلاف حوله، نبدأ أولا:
ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين. سورة الأعراف رقم 7 آية 54 . وهذا معناه أن الله قد استوى على شيء سمي العرش، فهو من مخلوقات الله، وسنترك مناقشة كلمة استوى لوقت آخر، ثم جاء التالي:
واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمت ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون. سورة الأعراف رقم 7 آية 137 . وكما نلاحظ فإنه لا يتعلق بعرش الله، بل بما كان الناس يسقفون به منازلهم وقصورهم.
فان تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. سورة التوبة 9 آية 129 .
ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه افلا تذكرون. سورة يونس رقم 10 آية 3 . واضح من الآيتين السابقتين أن العرش عظيم، وان الله استوى عليه.
وهو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا ولئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين. سورة هود رقم 11 آية 7 . هنا نعلم معلومة جديدة، فإضافة الى أن العرش عظيم، وأن الله استوى عليه، ان هذا العرش كان على الماء، أي أنه في يوم ما قبل خلق السموات والأرض كما يفهم من سياق الآية، أو أي يوم بعد الخلق كان العرش يطفو على الماء!
وهذه إشكالية كبيرة جدا تخالف العلم، فلو كان العرش على الماء قبل الخلق، فأين يكون هذا الماء! وأليس الماء مخلوق أيضا من خلق الله، إذن وجب خلق الماء أولا، ثم خلق السموات والأرض! وهنا نقع بإشكالية من حمل الماء، فالماء سائل، يحتاج لإناء أو بحر أو نهر ليحمله، وفيزيائيا أو علميا يسمى مائع، فالماء من الموائع، والموائع التي تشمل السوائل والغازات، لا يستطيع أن يبقى هكذا معلق دون شيء يحويه ويأخذ شكله. والعرش يطفو فوق الماء، وهذا معناه أن هناك جزء من العرش غاطس في الماء، مقدار ما يرى من العرش يساوي وزن الماء الذي يزيحه الجزء الغاطس منه، هذا طبعا حسب قاعدة أرخميدس، إلا إذا كان عرش الله هذا لا تنطبق عليه هذه القاعدة أو القانون!
ورفع ابويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا ابت هذا تاويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد احسن بي اذ اخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد ان نزغ الشيطان بيني وبين اخوتي ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم. سورة يوسف رقم 12 آية 100 . واضح أنها غير متعلقة بعرش الله ولكن بعرش الملك، أي ما موجود من كرسي جلوس الملك وما يحيط به.
الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لاجل مسمى يدبر الامر يفصل الايات لعلكم بلقاء ربكم توقنون. سورة الرعد رقم 13 آية 2. مرة أخرى نجد أن الله استوى، أي في الماضي، فهل هو مستمر بوضعية الاستواء التي لا نعلم ما هي حقيقة لحد الآن، أم اتخذ وضعية أخرى!
واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون. سورة النحل رقم 16 آية 68 . وهنا الموضوع متعلق بالنحل، ويعرشون أي يسقفون.
قل لو كان معه الهة كما يقولون اذا لابتغوا الى ذي العرش سبيلا. سورة الإسراء رقم 17 آية 42 . وهنا تحدي بعدم وجود آلهة أخرى غير الله، لأن لو وجدت لحاولت هذه الآلهة أو أقلها أحدها أن يبغي الوصول للعرش، مما يعني أن للعرش مكانة كبيرة بحيث أن الآلهة ربما لا تستطيع خلق مثله، فتتنافس فيما بينها لو وجدت طريقا حتى تسيطر عليه، وان العرش رمز للسيطرة العليا التي تسعى إليها الآلهة لو وجدت، ومعناه أننا نحن البشر سنرى حروب بين الآلهة، كما في الميثولوجيا الإغريقية.
الرحمن على العرش استوى. سورة طه رقم 20 آية 5 . مرة أخرى استوى، هذه مشكلة كبيرة يجب علي أن أبحث عما تعنيه عند فقهاء الإسلام.
لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون. سورة الأنبياء رقم 21 آية 22 . مرة أخرى تحدي وتأكيد بعدم وجود آلهة أخرى غير الله، ويقسم برب العرش.
قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم. سورة المؤمنون رقم 23 آية 86 . هنا تساؤل استنكاري يسألنا الله عمن يكون رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ولكننا لم نر السماوات السبع، نحن نرى سماء واحدة، ولا علم لنا عن غيرها سوى ما قالته لنا الأديان، أما علميا وفيزيائيا فلا وجود لسماوات سبع، كما أننا لم نرى العرش، فكيف نسأل عما لا نعرفه ولم نراه!
فتعالى الله الملك الحق لا اله الا هو رب العرش الكريم. سورة المؤمنون رقم 23 آية 116 .
الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش الرحمن فاسال به خبيرا. سورة الفرقان رقم 25 آية 59 . هنا إشكالية جدية للخلق بستة أيام، فأولا أن اليوم الذي تعرفه كل سكان الأرض من البشر هو الزمن الذي تحتاجه الأرض كي تدور حول نفسها، وقديما عرفه البشر على أنه بين كل شروق وشروق آخر، او بين غروبين، فكيف يكون مقياس خلق السموات والأرض بشيء لم يوجد لحد وقت الخلق ذاك. يعني لو قلت لك أن قماش طوله متران، ستقول لي أولا عرف لي المترين، أو أرني ما هما المترين، فتعرف وحدة القياس أولا قبل ان اعطي الشئ المقاس، إلا أن يقصد الله أن الزمن الذي استغرقته بخلق السماوات والأرض هو طول ستة أيام التي تعرفونها أنتم أيها البشر! وهذه إشكالية علمية كبيرة جدا، فالفرق بين عمر ارضنا وشمسنا على فرض أنهما وجدتا بنفس الوقت، والذي هو قبل 4,5 مليار سنة أرضية، وخلق الكون قبل 13,8 مليار سنة. أي أن الكون عاش 9,3 مليار سنة دون وجود الأرض والبشر ومشاكلهم وأديانهم الأرضية كما يسميها أحدهم، والسماوية!
اني وجدت امراة تملكهم واوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم. سورة النمل رقم 27 آية 23 . هذا معناه أن العرش الآلهي يشبه العرش الذي يتملكه البشر، وممكن أن يكون عظيم أيضا.
الله لا اله الا هو رب العرش العظيم. سورة النمل رقم 27 آية 26 . طيب ما الفرق بين العرشين في الآيتين السابقتين إذا كانا كلاهما عظيمين!
قال يا ايها الملا ايكم ياتيني بعرشها قبل ان ياتوني مسلمين. سورة النمل رقم 27 آية 38 .
قال نكروا لها عرشها ننظر اتهتدي ام تكون من الذين لا يهتدون. سورة النمل رقم 27 آية 41 .
فلما جاءت قيل اهكذا عرشك قالت كانه هو واوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. سورة النمل رقم 27 آية 42 . الثلاث آيات السابقة تتعلق بقصة سليمان مع ملكة سبأ وعرشها.
الله الذي خلق السماوات والارض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع افلا تتذكرون. سورة السجدة رقم 32 آية 4 .
وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين. سورة الزمر رقم 39 آية 75 . هذا معناه أن الملائكة ترى العرش وتسبح بحمد الله حول العرش.
الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين امنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم. سورة غافر 40 آية 7 . وهذا معناه أن هناك حملة للعرش، أي تغيرت حالة العرش من كونه فوق الماء قبل خلق السماوات والأرض، الى أن هناك من يحمله لكيلا يقع! وهذا معناه أن هناك جاذبية على العرش تسحبه الى الأسفل، لذا وجد هؤلاء الثمانية كي يحملوه ويمنعوه من السقوط، وهذا يؤدي بالضرورة الى أن ما تحت العرش اكبر منه واكثر كتلة، أي مادة حتى يجذبه، فنحن نجذب الأرض، والأرض تجذبنا نحوها، وبما أن الأرض أكثر كتلة منا، أي أكثر مادة منا، فنحن نسقط نحو الأرض إذا قفزنا، وليس العكس، أي الأرض تسقط نحونا. ثم ما هذا الشئ الكبير والضخم الذي يجذب العرش، ألم يكن بإمكان العرش أن يكون وحده، كما الشمس مثلا، فهي لا تحتاج لمن يحملها حتى تسقط، وعلى من تسقط!
رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق. سورة غافر رقم 40 آية 15 . وهنا يعطي صفات لله بأنه رفيع الدرجات وأنه ذو العرش، هذا العرش العظيم الذي ترفعه ثمانية ولم نره.
سبحان رب السماوات والارض رب العرش عما يصفون. سورة الزخرف رقم 43 آية 82 . هو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم اين ما كنتم والله بما تعملون بصير. سورة الحديد رقم 57 آية 4 . والملك على ارجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية . سورة الحاقة 79 آية 17
ذي قوة عند ذي العرش مكين. سورة التكوير رقم 81 آية 20 .
ذو العرش المجيد. سورة البروج رقم 85 آية 15 . وهنا نعرف أن العرش مجيد.
14. 09. 2022
#محمد_الحداد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاسراء والمعراج ج5
-
خرافة الاسراء والمعراج ج4
-
خرافة الاسراء والمعراج ج3
-
خرافة الاسراء والمعراج ج2
-
خرافة الاسراء والمعراج ج1
-
مبروك خسارة مصر
-
لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم ج4
-
لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم؟ ج3
-
لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم؟ ج2
-
لماذا تخلف المسلمون وتقدم غيرهم؟
-
عروض تخفيضات، زر الحسين واحصل على التالي
-
قصص شيعية اسطورية، القصة الرابعة
-
جعفر الصادق يمسك بأذن الأسد
-
ما هذا ! ألا يستطيع الدب الداشر القتل والتقطيع دون ضجيج كغير
...
-
أئمة خلقوا قبل الخلق كله
-
قصص شيعية اسطورية، القصة الثانية ج3
-
قصص شيعية اسطورية، القصة الثانية ج2محمد
-
قصص شيعية اسطورية، القصة الثانية ج1
-
قصص شيعية أسطورية، القصة الأولى
-
انتقدت الملبس ، فحكمت بالإعدام
المزيد.....
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
-
40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|