|
(ها أنذا) كما جَأرَها آلمسمى عنتره
عبد الله خطوري
الحوار المتمدن-العدد: 7368 - 2022 / 9 / 11 - 11:09
المحور:
الادب والفن
عنترة يحس نفسه عَرَضا في القبيلة، في المجتمع، في الحياة.العالم، عالم آلسّراة عَرَضِيٌّ زائفٌ ليس يدوم فيه رُواء ولا آعْتِراف بجميل:"كُرَّ وأنتَ حُرٌّ!!".. هكذا وَعَدُوهُ..ولَمَّا وضعتِ حربُهم أوزارها وَجَدَ نفسَه وحيدا في آلأغلال..وفي عَالِمٍ مثلُ هذا، لا يوجدُ ضمانٌ للفارس الكريم آلأبيِّ آلتَّواقِ إلى عالمٍ ليس فيه رِياء..ورغم آلجو آلصاخب وآلاعصار، يحاول الشاعر إيجادَ معْنًى ما للحياة، فيجدُ بعضَ السلوى وبعض العَزاء في رصف الكلمات وتحبير صور آلمجاز ومُعانقة طواحين الهواء على شاكلة"ديلامنشا"؛ بَيْدَ أن الأميرةَ هنا قريبةٌ عَصِيَّةٌ يَدُقُّ بإلْحَاحٍ شُرُفَاتِها الوهميَّةَ ليُلْفِيَ الأعين المُشْرَعَةَ مُوصَدَةً بآستمـرار، لا يجدُ إلا الفَصاحة يرسم بها لواعجَه في عالم صفاقة أصم لا يفقه لغةَ شغاف الهائمين إلى المقل آلحور الرائين الى النَّدى والسَّماحةِ بعينِ البهاء والعطاء اللذيْن لا ينتظران جزاءً أو شكورا..لا تَسَلِ الطائر عن شدوه، إنه يشدو وكفى.. _وإِذا صَحوْتُ فَما أَقَصِّر عن نـدى _إني سَمْحٌ مُخَالَقَتـي _ولَقَدْ شَفَى نَفْسي وَأَذْهَبَ سُقْمَهَا قِيلُ الْفَوارِسِ وَيكَ عَنتَرَ أَقْدِمِ ....
في عالم زائفٍ لا يؤمن بقيمة آلكلمات لا يَبْقَى للشاعر إلا مُعانقة الموت رغم حرصه على مقارعة آلمطبات مهما كانت صعوبتها، ولعل في هذه المشاكسة شيئا من السلوى وردِّ الاعتبار :
_ وَلَقَدْ خَشِيتُ بأَنْ أَمُوتَ وَلمْ تَدُرْ لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ على آبْنَي ضَمْضَمِ وبالترنيمة نفسها، نلفي فتى فارسا شاعرا آخر يدعى(طَرَفة)يشدو متغنيا بلامبالاة بحياة ليس يوجد فيها عشق وكرم ومروءة، فاليوم خمر وغدا أمر...
_ ولولا ثلاثٌ هُنَّ من عِيشةِ الفتى وجدِّكَ لم أحفلْ متى قام عُوَّدي فمنهنَّ سَبقي العاذلاتِ بشَربةٍ كُمَيتٍ متى ما تُعلَ بالماءِ تُزبدِ وكَرّي إذا نادى المُضافُ مُحنَّبًا كسِيدِ الغَضا نبَهتَهُ المُتورِّدِ وتقصيرُ يوم الدَّجن، والدَّجن مُعجِبٌ ببَهكَنةٍ تحت الطِّرافِ المُعمَّدِ وبَدَلَ مُعانقة المرأة المفقودة، يتحول آلغزلُ بالحياة الى غَزَلٍ بالموت عن طريق مُناوشة أسبابه في الحروب والطعان والكر والفر..بيد أن الموت_رغم المحاولات المبذولة_يرفض الاستجابةَ لطلب الشاعر رغم الالحاح والاصرار الصادقيْن، ليجد الفارسُ الشاعرُ عنترةَ الإنسانَ في دائرة ضيقة، بدايتها فَقْدُ الحبيب والبكاء على أطلاله الدارسة، ونهايتُها فَتْكٌ بالناعقين الشاتمين للعرض..وبعد..؟؟..لا شيء سوى الغياب..وما من موت يلوحُ في الآفاق غير الرحيبة.. وبين البداية والنهاية حُلْم ألوان تتشكل بأطياف لا نهاية لامتداداتها و مفارقاتها، فاللون الأبيض مثلا قد يوحي بدلالتيْن مُتناقضتيْن في نص فارسنا المضطرب..لون الحياة والموت معا وفي الآن نفسه..تبدأ القصيدة ببياض يُساوي التحية يساوي السلام يساوي الصباح يساوي بداية الحياةَ..ولقاء"عَبْلَةَ" وأجواءَها الساحرة..وبياض آخر مُواز يُساوي الغروب والنهاية والموت والأطلال الدوارس ومتعلقاتها من يَبابٍ وخراب، ولا بأس من آستحضار السواد لتعزيز هذه الثنائية المتقابلة:
_إنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِراقَ فَإِنَّمَـا زَمَّـت رِكَائِبُكُمْ بِلَيْلٍ مُظْلِـمِ _فِيهَـا اثْنَتانِ وأَرْبعونَ حَلُوبَـةً سُوداً كَخافيةِ الغُرَابِ الأَسْحَـمِ
وقد يتعالق اللونان، يتقاطع الصبح والمساء، الإشراق وآلغسق سوية لتشكيل لحمة كينونة الفارس بصيغة إيجابية مترعة بالفروسية والقوة والجأش والبأس..
_تُمْسِي وتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشيّةٍ وأَبِيتُ فَوْقَ سرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ
وفي ذروة المعركة يستمر بياضنا في حُضوره اللاَّفت في لون السيوف ولون النواجد غير المبتسمة ولون الوَضَح الطافح وفي غُرَّة الفرس وثغره الضابح، ليمتد في صَفاء الماء وحضور استعارة البئر للدم فيختلط الماء بالدم كما تختلط الحياة بالموت..و ذروة بلاغة هذا البياض المُرَكَّبِ تحضرُ في قول الشاعر في القصيدة نفسها : _ولقد ذكرتـكِ والرمـاح نواهـل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيـلَ السيـوف لأنهـا لمعتْ كبـارق ثغـرك المتبسـم في هذا البياض النادر كالتماع الشفق، تحضر الحياة والموت معا في لحظة واحدة من لحظات الوجود الخاطفة الهاربة، وفي مثل هذه اللحظة ينتفي الزمنُ.. زمن الجُبناء عَديمي الوفاء، وتختفي المِحَنُ، مِحَنُ العاشقين الهائمين المَكْلُومين بجراحات السنين، ويبقَى الفارسُ السامي بأخلاقه وفروسيته وبلاغته وأحلامه حَيّا في الأزلِ والأبد..يتواجدُ بمُهجته المُلتاعة ما وراء لحظات الآخرين الغارقين في مهامه الدنيا العَرَضية..يتواجدُ في لا وقت مع فرسِه المثال..فقط الفارسُ والفَرَسُ ضد طوفان أغبر آسمه:الآخرون... يدعون عنتـر والرمـاح كأنهـا أشطان بئر فـي لبـان الأدهـم ما زلت أرميهـم بثغـرة نحـره ولبانـه حتـى تسربـل بالـدم فازور مـن وقـع القنـا بلبانـه وشكـى إلـى بعبـرة وتحمحـم لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولكان لو علـم الكـلام مُكلمـي و.....و.......و...........
#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علمتني الرياضيات الشيءَ الكثير..لا..لم تعلمني شيئا
-
لَمْ يَعُدْ لِي حَنِين
-
سُقوطٌ حُر
-
ضَحِكَ وآلسّلام
-
حَسْرَة
-
لِيَأْتِ جُودُو أو لَا يأتي..لا يهم..
-
مُجَرّد سحليَّة في آلقفارِ أنَا
-
زِيدُو لْكُودَّامْ
-
اِخْتِلَاس
-
عِيدٌ سَعِيد
-
حِمَارُ آللَّيلِ
-
الطفل القديم
-
التَّابْعَة
-
قَرْنَان
-
مُمَارسةُ آلموت
-
اِقْرَأْ وَإِلَّا قَتَلْتُكَ
-
فْشِي شْكَلْ
-
رَحِيل
-
الجوكر أو الأقنعة الموروثة
-
التتارُ الجدد
المزيد.....
-
مسقط.. برنامج المواسم الثقافية الروسية
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
موسكو ومسقط توقعان بيان إطلاق مهرجان -المواسم الروسية- في سل
...
-
-أجمل كلمة في القاموس-.. -تعريفة- ترامب وتجارة الكلمات بين ل
...
-
-يا فؤادي لا تسل أين الهوى-...50 عاما على رحيل كوكب الشرق أم
...
-
تلاشي الحبر وانكسار القلم.. اندثار الكتابة اليدوية يهدد قدرا
...
-
مسلسل طائر الرفراف الحلقة92 مترجمة للعربية تردد قناة star tv
...
-
الفنانة دنيا بطمة تنهي محكوميتها في قضية -حمزة مون بيبي- وتغ
...
-
دي?يد لينتش المخرج السينمائي الأميركي.. وداعاً!
-
مالية الإقليم تقول إنها تقترب من حل المشاكل الفنية مع المالي
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|