|
ماهو النقد
نانسي كايزن
د نانسي كايزن دكتوراه في فلسفة الفنون
(Dr Nancy Mohammed Aly)
الحوار المتمدن-العدد: 7356 - 2022 / 8 / 30 - 21:42
المحور:
الادب والفن
ماهو النقد:- العملية النقدية تساعد علي تقنين العمل الفني وهذا التقنين يؤدي إلي التصنيف ومن ثم الحكم علي العمل الفنى من خلال قدرة الإنسان علي التعبير عن الفكرة التي صاغ بها العمل الفني مادة العمل الفني هي التي تفرق بين الأشياء مادة المسرح غير أحادية فهي مجموعه متداخلة تصاغ في إطار جديد لتوحيد الشكل فالمسرحية عبارة عن:- ( حوار؛ شخصيات؛ صراعات؛عقدة؛حل) ماهو هدف النقد:- 1-شرح العمل الفني وفهمه، ومن ثم تعميق الأثر ٢ -إظهار البعد الجمالي في العمل الفني 3- تصنيف العمل الفني 4- تقييم العمل الفني الناقد الفني لايضع نظرية ، ولكنه يستخدم نظرية موجودة ويعبر من خلالها . يتميز الناقد الفني بأنه قادر علي نقد كل أشكال الفنون بناء علي مدي إلمامه بنظرات وأصول النظريات الموجودة - بما أن الناقد الفني عنده القدرة علي التنقل بين الفنون فهو بذلك يصنع علاقات بين أنواع الفنون كلها . - النقد عبارة عن العلاقه بين المادة والشكل والتعبير وتؤدي إلي الإختيار ثم العزل ثم التكييف طبيعة المادة تحدد شكل الفن الذي سيتم العمل فيه .فالاختبار هو إختيار موضوع معين وهو المادة
موسيقي- نغمة - خط ولون - رسم وتشكيل )والعزل خو عزل الموضوع عن باقي الموضوعات ) الشكل) كتلة وفراغ -نحت - كلمة - أدب ( والتكثيف فهو تكثيف العناصر المراد إبرازها من خلال التعبير عنهاالمادة تظهر في كل فن بشكل معين، والأشكال هي نتاج مهمة الفنان في العمل الفني .الشكل المعين الذي نتج يصاغ للتعبير عن فكرة معينة . هذه الفكرة قد تكون: إحساس.- صراع- موضوع سياسي - تاريخي . هذه التركيبة الثلاثية : تنتج الحكم أو التقييم الجمالي وهو الشكل النهائي قادر علي التعبير عن الفكر الذي يحمله فالعمل إذن جميل .
العملية النقدية تساعد علي تقنين العمل الفني . وهذا التقنين يؤدي إلي التصنيف ومن ثم الحكم علي العمل الفنى من خلال قدرة الإنسان علي التعبير عن الفكرة التي صاغ بها العمل الفني مادة العمل الفني هي التي تفرق بين الأشياء مادة المسرح غير أحادية فهي مجموعه متداخلة تصاغ في إطار جديد لتوحيد الشكل فالمسرحية عبارة عن:- ( حوار؛ شخصيات؛ صراعات؛عقدة؛حل) ماهو هدف النقد:-1-شرح العمل الفني وفهمه، ومن ثم تعميق الأثر ٢ -إظهار البعد الجمالي في العمل الفني 3- تصنيف العمل الفني 4- تقييم العمل الفني الناقد الفني لايضع نظرية ، ولكنه يستخدم نظرية موجودة ويعبر من خلالها . يتميز الناقد الفني بأنه قادر علي نقد كل أشكال الفنون بناء علي مدي إلمامه بنظرات وأصول النظريات الموجودة - بما أن الناقد الفني عنده القدرة علي التنقل بين الفنون فهو بذلك يصنع علاقات بين أنواع الفنون كلها . - النقد عبارة عن العلاقه بين المادة والشكل والتعبير وتؤدي إلي الإختيار ثم العزل ثم التكييف طبيعة المادة تحدد شكل الفن الذي سيتم العمل فيه .فالاختبار هو إختيار موضوع معين وهو المادة
موسيقي- نغمة - خط ولون - رسم وتشكيل )والعزل خو عزل الموضوع عن باقي الموضوعات ) الشكل) كتلة وفراغ -نحت - كلمة - أدب ( والتكثيف فهو تكثيف العناصر المراد إبرازها من خلال التعبير عنها النقد القديم:- يستائل عن غايات العمل الإبداعي سلامة الغايات ومدي تحققها، المعني في العمل الإبداعي، جودته وردائته مع التعليل.
نقد آرسطو:-
استند إلي نظريته حول التطهير ومحاكاه المبدع للطبيعه. قائم علي استقراء يفترض أن كل قصيده هي كيان متفرد في ذاته أي أن :- العمل الفني وحده قائمه بذاتها تستنبط منها الحكم النقدي عليها نقد أفلاطون:- استند إلي نظريته في المثل واستلهام المبدع الصوره من عالم الحقيقه والمثل ( ماوراء الطبيعة) أ- قائم علي الحكم علي الصوره والأخيلة واللغة ( الابنية التخيلية واللغوية والموسيقية ) للشعر ب- يستبعد الناحيه الفلسفيه في الحكم علي الشعر لمغايرته للحقيقة الافلاطونية ج- يستبعد الناحية الاجتماعية والناحية النفسية في الحكم علي الشعر لأن الشعر ضار بالمجتمع
: تعريف الناقد:-
د.العشماوي: يعطيك اسباب مقنعه لاستمتاعك بالفن ستانلي هايمن:- كل ناقد مهما تكن طريقته يحتاج تلك الخصائص( الذكاء-المهارة_ الحساسية_ القدرة علي الكتابة ) الناقد هو الذي يرسل التعميمات عم الطبيعة المجردة للفن وللجميل مهام الناقد:- ١_يساعد القاريء علي فهم العمل الفني وتذوقه وكشف غوامضه ٢_يساعد الفنان علي فهم فنه وتقويمه ٣يساعد الفن علي التقدم والتطور بتعميم المعايير وتحديدها وتجهيزها ٤ايقاظ جيل من الأدباء والفنانييم ٥تعيين موضوعات أحيانا للآدباء ليقومو بتابعها ٦تغيير اتجاه الفن أحيانا ٧ أمداد الفنان أحيانا وأمداد نفسه بموضوعات محددة وتقنيات وقواعد عملية ( كما في النقد المعاصر تعريف النقد الجمالي:- يهمه من الأدب التجديد
تعريف الناقد الأدبي والفني :- يهتم بالأدب نفسه أو بالفن نفسه ولابأس من الاستعانه علي فهمه بشيء من خارجه ( المجتمع - ذات الفنان - التراث والفولكولور والعقائد) النقد الحديث:- غايه في ذاته يعدي الفن ويغذيه ويحيا مستقلا عنه مع معايشته له في أفضل أحواله يتساءل عما يأتي:- ١ أهمية العمل الفني ٢ علاقته بالفنان( طفولته ، عائلته ، جدحاجته ورغباته، علاقته بالجماعة ، بطبقته، حياته الاقتصادية، مجتمعه الكبير، نفعه لصاحبه وكيفيه ذلك ٣ علاقته بالمتلقي والفكر والتراث:- نفعه للقاريء وكيفيه ذلك ، الصلة بين العمل الفني والنماذج الكبري البدائية في الشعائر ، الصلة بينه وبين المادة الأدبية الموروثه، الصلة بينه وبين الافكار الفلسفية المعاصره له وغير المعاصرة ٤ أبنيته الفنية :- طبيعته الترتيب المتبع في صورة وعبارة وشكله العام ، الصور والكلمات والمعاني المكبوته في العمل الفني الإبداعي نفسه ، المعادل الموضوعي في العمل الفني ( معاملته لصفه في الحياه)
#نانسي_كايزن (هاشتاغ)
Dr_Nancy_Mohammed_Aly#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مسجل مع الموسيقار حلمي بكر
-
المونولوج بين الغناء والدراما
-
ملخص مسرحية ( حلم ليلة صيف)
-
براكساجورا اول امرأة في تاريخ المسرح
-
sophokles سوفوكليس (406-496)
-
مسرح الجسد
-
علم الاسطورة
-
حي محرم بك
-
فيلسوفة إسكندرية (هيباتيا)
-
سليم النقاش وفرقته
-
حديقة انطونيادس
-
الرقص المسرحي
-
مآساة الحلاج ( الوجد الصوفي وشبهه التحريم)
-
المرأه بين العلمانية والدين
-
قانون الكارما
-
منطقه الراحة
-
النذيريننانسي
-
فكرة توحيد الأديان
-
التناص والمدرسة الأمريكية فى الأدب المقارن
-
الحداثة وما بعد الحداثة
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|