أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الحدود بين الفيلسوف والفنان من من منظور جيل دولوز














المزيد.....

الحدود بين الفيلسوف والفنان من من منظور جيل دولوز


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7343 - 2022 / 8 / 17 - 01:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


:

لعله من الممكن مقاربة الفن المعاصر من خلال التأمل في منظور جيل دولوز حول مسألة الحدود بين الفيلسوف والفنان. ونظرا لكونه فيلسوفا تجريبيا لا ينتمي إلى الفينومينولوجيا ولا إلى المدارس التحليلية (التياران المسيطران على الفلسفة الحديثة)، يعمق دولوز نظرياته في الفلسفة والفن عبر تحليل دورهما وتفاعلاتهما ويطبقها في كتابات مختلفة عن السينما والموسيقى والرسم وأشكال فنية أخرى.
من المفيد أولاً أن نأخذ في الاعتبار ملاحظات دولوز العامة حول الفيلسوف والفنان. مثل سلفيه أفلاطون وهيجل، ينظر دولوز إلى الواجهة الثقافية والمفاهيمية بين الاثنين. في مقاله المنشور في بحثه المنشور ضمن (Pourparlers 1972-1990)، يضع دولوز الفلسفة والفن على صلة بالعلم بدلاً من الدين، الذي ارتبط بهما في الثالوث الهيغلي. 
بالنسبة لدولوز، كل مجال من التخصصات الثلاثة هو مشروع إبداعي: ​​على عكس ما أسسه هيجل في فلسفته في الفن، لا يوجد تسلسل هرمي بينهما، لأن كل منهما يتبع مساره الخاص وفقًا لإمكانياته. 
إن الغرض من الفلسفة هو إنشاء مفاهيم جديدة ولا يتعلق الأمر فقط بالتفكير في الأشياء ولكن بالعمل كنشاط إبداعي مثل الفنون والعلوم. إن "تاريخ الفلسفة ليس مبحثا تأمليا بشكل خاص. إنه أشبه بالصورة الشخصية في الرسم. إنه صور ذهنية ومفاهيمية ”(دولوز 1990: 185). 
والهدف من الفن الذي يختلف في ذلك عن الفلسفة، هو إنشاء مجموعات حسية للمساهمة في التفكير ، تمامًا كما يقوم العلم بإنشاء وظائف. "الفنانون العظماء هم أيضًا مفكرون رائعون ، لكنهم يفكرون من منظور الإدراك والعواطف بدلاً من المفاهيم: يفكر الرسامون بلغة الخطوط والألوان، مثل الموسيقيين بالصوت ، وصانعي الأفلام بالصور ، والكتاب بالكلمات وما إلى ذلك" (Smith 2003: ثامنا).
على الرغم من أدوارهما المختلفة، من المتوقع أن تنشئ الفلسفة والفن علاقة تصادي متبادل في ترويجهما للفن والجماليات. 
يولي دولوز عناية كبيرة لإظهار أن الفلسفة كمشروع إبداعي لا تقل تعقيدا عن إبداع عمل فني جديد أو اكتشاف وظائف علمية جديدة. لا يتعلق الأمر بتحكم الفلاسفة أو بتفكيرهم في الأعمال التي أنتجها الفنانون أو العكس، لأنه "يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار الفلسفة والفن والعلم كأنواع من الخطوط اللحنية غريبة عن بعضها البعض ولا تتوقف عن التداخل "(Deleuze 1990: 170). 
ينبغي أن نعلم أن الفيلسوف والفنان يعملان كوسيطين لبعضهما البعض، حيث يساعد كل منهما الآخر في التعبير عن نفسه في العمل الإبداعي. من يقول المفاهيم يقول التصورات (أي الأحاسيس والعلاقات التي توجد بشكل مستقل عن التجربة الفردية) والعواطف (أي الصيحات التي تتجاوز طبيعتها الفورية). 
تشكل المفاهيم والتصورات والعواطف قوى لا تنفصم تنتقل من الفلسفة إلى الفن والعكس صحيح. (Deleuze 1990: 170). 
ينقل دولوز هذه المفاهيم إلى السينما والرسم والأدب والموسيقى. المبدأ القائل بأن الفن لا يتمثل في إعادة إنتاج أو إنشاء أشكال ولكن في التقاط القوى أمر شائع في جميع الفنون. ومن هنا جاءت فكرة أن الفن لا يمكن أن يكون تصويريا (Deleuze 1994: 10 ).
يرتبط فكر دولوز الجمالي إلى حد كبير بتفسيره للعمل التصويري لفرانسيس بيكون. يبدو أن مفاهيمه تبدأ حرفياً بالرسم وتظهر في الصدى الناتج بين المفهوم (مساهمة الفيلسوف) والعاطفة (مساهمة الفنان). 
تشكل نتيجة هذا التفاعل أساس كتابه فرانسيس بيكون: منطق الإحساس.. تأتي لوحات بيكون، من بين أقوى أعمال الفن المعاصر، في لحظة رائعة في تاريخ الفن، عندما أعلن بعض المنظرين نهاية الفن كتعبير ذي مغزى عن الحقيقة. 
يرفض الرسام نظريات التمثيل والتجريد التي يعتقد أن الزمن عفا عليها، ويسعى إلى نهج جديد للرسم، بينما يرفض التخلي عن ممارسته التصويرية. 
تقدم دراسة دولوز مقاربة جمالية جديدة تدعم نهج بيكون، الذي تتجنب شخصياته التصوير، بمعنى أنها ليست نسخا من العالم خارج الرسم. كما أنها ليست بنيات هندسية مجردة، ولكن يبدو أنها تنبثق من مواجهة الفنان مع العناصر المادية (اللون) لعملية الرسم نفسها. لذلك فإن وظيفتها هي الكشف عن الوجود، أو القوى العاملة تحت التمثيل. 
إن قوى الإحساس هي التي تبث الحياة في اللوحات عندما يواجه الفنان مادية الجسد والمواد اللازمة لإنتاج اللوحة.



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية.. كيف سمح رئيسها وأعضاؤ ...
- نبيلة منيب: المدرسة العمومية وجهت إليها أسلحة الدمار الشامل
- فرانسيس فوكوياما: حرب بوتين على النظام الليبرالي
- اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي
- تونس: انتهاك الخصوصية كسلاح سياسي
- الإعلام الرقمي في المغرب.. الواقع والآفاق
- ما بعد تشريعيات 2022 بفرنسا: إيمانويل ماكرون يواصل مشاوراته ...
- بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى.. تقييم العلاقة التي أقامها أ ...
- الفلسفة والسينما أو عندما تعثر أسئلة فلسفية في السينما على أ ...
- الرباط: كيف يمكن الانتقال بالمغرب إلى مجتمع المعرفة؟
- الجنس، المظهر، الحيض … لدى الفتيات، عندما يصبح الأكثر حميمية ...
- ابن باجة.. أول فلاسفة الأندلس والمغرب
- ابن طفيل.. نبذة عن حياته وإسهاماته في مجال الحكمة
- من هم جنود كتيبة آزوف المتهمين بـكونهم -النازيين الجدد- في ا ...
- ميتافيزيقا مالبرانش بين تأييد أفلاطون والخروج من مأزق ديكارت
- الاشتراكي الموحد بإلصخيرات تمارة .. كفى من ظلم وإقصاء كيشيات ...
- جون لانجشو أوستن.. نظرية ألأفعال اللغوية وامتداداتها
- الإشهار.. تطفلاته، ميكانزماته ورهاناته
- مفهوم السعادة في فلسفة نيتشه
- فريدريك ينظر إلى الجسد كمركب من الغرائز وكإرادة قوة


المزيد.....




- هجمات داغستان.. السلطات الروسية تُعلن ارتفاع حصيلة القتلى
- مصور يوثق حفرة عميقة وخطرة للغاية بجبال المسمى بالسعودية.. م ...
- ??مباشر: صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإسرائيلي إ ...
- لجأ لشركة -غير مرخصة-.. شاب مصري يصف لـCNN وفاة والده المسن ...
- بعد هجوم قوات كييف الإرهابي على سيفاستوبول.. موسكو تستدعي سف ...
- Foreign Policy: الوجود الأمريكي تراجع بشكل خطير في القطب الش ...
- بوتين يوقع قانونا يسهّل آليات حجب المواقع المحظورة في روسيا ...
- اليونان.. وفاة واختفاء عدة سياح بسبب الطقس الحار -غير المعتا ...
- نتنياهو: المعارك -العنيفة- ضد حماس في رفح -على وشك الانتهاء- ...
- إسرائيل تلوح باستخدام أسلحة غير معهودة ضد لبنان وسط مخاوف من ...


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - الحدود بين الفيلسوف والفنان من من منظور جيل دولوز