أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - القيمة المعرفية والتحليلية في كتاب -سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي- دراسات وقصائد مختارة نبيل طنوس














المزيد.....

القيمة المعرفية والتحليلية في كتاب -سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي- دراسات وقصائد مختارة نبيل طنوس


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 7338 - 2022 / 8 / 12 - 14:40
المحور: الادب والفن
    


القيمة المعرفية والتحليلية في كتاب
"سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي"
دراسات وقصائد مختارة
نبيل طنوس
هذا الكتاب الثاني الذي يتناول فيه الباحث "نبيل طنوس" شعراء المقاومة الفلسطينية، فبعد كتابة "راشد حسين ويسكنه المكان" جاء هذا الكتاب ليكون إضافة أخرى عن الشعراء الفلسطينيين، فقيمة الكتاب لا تكمن في المادة المعرفية فحسب بل في القدرة التحليلية عند الباحث، وفي طريقته في تقديم الكتاب، فهناك مجموعة من القصائد اختارها بعناية، وهي بغالبيتها موضوع الدراسة التي تناولها.
سنحاول التوقف قليلا عند ما جاء في هذه الدراسة لتبيان أهميتها وتميزها المعرفي والتحليلي معا.
يختار الباحث مجموعة من القصائد لسميح القاسم، موجهة إلى شخصيات سياسية وأدبية وفكرية، منها قصيدة: "إلى أورى يفز" وهذا الشخص فلسطيني يهودي، اختار أن يكون ضمن الجهة المظلومة، يدافع عنها ضد الظلمة والقتلة والمجرمين الصهاينة، يقدم لنا الباحث ما كتبه "أوري" عن نفسه: "أنا فلسطيني عبري من أصل يهودي من موالد القدس عام 1943 قبل إقامة الدلة العنصرية وأنا مناهض للصهيونية"... انضم إلى حركة فتح في عام 1984 باقتراح خليل الوزير وشارك في المؤتمر السادس في لجنة العلاقات الخارجية... "قررت الترشح لعضوية المجلس المركزي من أجل العمل في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس" ص39، القيمة المعرفة في هذه المعلومة توازي القيمة الأدبية والتحليلية التي تناولت قصيدة سميح القاسم، فالعديد من القراء لا يعرفون أن منظمة التحرير الفلسطينية ضمت في صفوفها العديد من اليهود الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، حتى أن المجلس التشريعي الفلسطيني خصص مقعد للطائفة السامرية في نابلس، وهذا يعطي القارئ نظرة متقدمة عن الرؤية الفلسطينية لطبيعة الصراع مع المحتل.
أما بخصوص القصيدة التي كتلها القاسم عن "أوري" يقول فيها:
" في كفي دفء من كفك
في قلبي صوتك: "إني في صفك"
في ذهني وجهك ..ذات لقاء
وهتافكم: "إني معكم يا إخوتي الشرفاء"
"معكم.. معكم في وجه الأعداء" ص39، نلاحظ اللغة البسيطة والسهلة التي جاءت على لسان "أوري" والتي يمكن أن يفهمها كل من يقرأها، وهذا ما ميز كل القصائد التي كتبها "سميح القاسم" "؟إلى بول روبسن، جوني غيتار، بوبي ساندوز".
وعندما يدخل الباحث إلى تحليل القصائد فإنه يقدم معرفة تحليلية تفيد الدارس في كيفية الدخول إلى القصائد، فعلى سبيل المثل يقول عن "جناس ناقص مقلوب": "... يقال في تعريف الجناس الناقص إنه ما اتلف فيه اللفظان في واحد من أربعة أمور، وهي نوع الحرف أو عددها أو ترتيبها أو هيئتها، "أي حركتها وسكناتها" ص68، تكمن أهمية هذه الإشارة في أنها تأخذ القارئ إلى الألفاظ المجردة وعلاقتها بالفكرة/المضمون الذي تحمله القصيدة، وهذا ما يزيد من فهمه لوحدة بنية القصيدة، ويجعلها بناء واحد وكامل ومتداخل.
كان الباحث متميزا في تناوله لقصيدة "تقدموا" التي تبدو للوهلة الأولى أنها قصيدة (عادية) حيث لا يجد فيها القارئ ما هو مثير، فالقصيدة تحمل فكرة تحريضية وقدمت بصورة مباشرة، لكنه يكشف لنا مستوى مجموعة الأصوات فيها، وهذا ما جعلها ذات قيمة أدبية راقية، فالباحث يبين أن هناك طريقة (ادرامية) قدمت بها القصيدة، من خلال تعدد الأصوات المتكلمة فيها، فهناك صوت قائد الجند الذي يقول :تقدموا" وهناك جنود القائد الذي يهتفون: "كل سماء فوقكم جهنم وكل أرض تحتكم جهنم" وهناك صوت الشعب الذي يقول: "يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم وتسقط الأم على أبنائها القتلى و تستسلم" ص89و88، فهذا الأمر لا يمكن أن يكتشفه إلا من هو قادر على الولوج إلى ما في داخل القصيدة، فعندما يأتي الشكل عادي وتكون طريقة التقديم بسيطة، فهذا لا يعطي القارئ مجالا ليتوقف عند ما في القصيدة من أبعاد أدبية وفنية، لكن "نبيل طنوس" استطاع أن يسبر الأغوار العادية في القصيدة ويبين أن هناك كنوزا فنية وشعرية تكمن وراء هذا السطح (العادي) للقصيدة، وأجزم أن طريقة تحليله لقصيدة "تقدموا" لوحدها كافي لنقول أننا أمام كتاب يستحق القراءة والتوقف عند ما جاء فيه.
الكتاب من منشورات الرعاة للدراسات والنشر، رام الله، فلسطين، ودار جسور للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2022.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العبرة التاريخية في رواية هاني بعل الكنعاني ل صبحي فحماوي
- اللفظ ا والمضمون في قصيدة -قرقوزات- منصور الريكان
- الملحمة والمعاصرة في رواية -البكاء بين يدي عزرائيل- حسام الر ...
- المطارد في رواية -العاصي- سائد سلامة
- مناقشة رواية -هاني بعل الكنعاني- للروائي -صبحي فحماوي-
- المثنى في -قال الناس- أحمد سعيد محمد بوكيزي
- التنوع في مجموعة -حديقة بلا سياج- فيصل سليم التلاوي
- رسائل من القدس وإليها جميل السلحوت وصباح بشير
- رواية عودة ستي مدللة مصطفى عبد الفتاح
- الفلسطيني في كتاب -ذاكرة المنفى- تيسير نصر الله
- جمال التقديم في كتاب -الدهيشي- عيسى قراقع
- الاسم وأثره في قصيدة -فيء الفاء- وجيه مسعود
- التغريب والدهشة في قصة -الخبر السيئ لنبيل عودة
- السيرة الغيرية في كتاب -الطيور لا تغرد بعيدا عن أوطانها- للك ...
- إليكِ: فالحبّ ليس وجهاً واحداً فراس حج محمد
- رائد الحواري يقرأ أدب محمود شاهين في كتاب جديد
- رواية فتى الغور 67 كامل أبو صقر
- رابطة الكتاب الأردنيين تناقش -الرواحل الواقع والمأمول- للأسي ...
- منتدى المنارة للثقافة والإبداع يحتفي بكتاب -ترانيم اليمامة-
- الفرح عند جلال سليم


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - القيمة المعرفية والتحليلية في كتاب -سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي- دراسات وقصائد مختارة نبيل طنوس