|
البحث عن التخلص من الهيمنة الذكورية من خلال رواية كوفيد –الأحلام للروائية الفلسطينية قمر عبد الرحمان .
حسن ابراهيمي
الحوار المتمدن-العدد: 7310 - 2022 / 7 / 15 - 22:33
المحور:
الادب والفن
في إطار الرصد والتتبع للمجتمع الفلسطيني الذي يسعى للانعتاق أتت رواية كوفيد - الأحلام للروائية الفلسطينية المقتدرة قمر عبد الرحمان من أجل أن تسائل الواقع الفلسطيني في جوانب متعددة . كل ذلك من أجل استنهاض الفعل ، وتعزيزه ، وتقوية علاقات مبنية على الإخلاص ، الوفاء ، وتقدير الغير كمقومات لبناء مجتمع حداثي ، مجتمع المواطنة الذي يتمكن من الانخراط في واقع جديد قوامه بناء الأسرة وفق مقومات تمكنها من أن تصبح لبنة لمجتمع منشود . من هذا المنطلق تضمنت الرواية العديد من الاسئلة ، أسئلة ذوات طبيعة فلسفية من قبيل علاقة الإنسان بالوجود ، هذا السؤال الذي تناولته الفلسفة اليونانية ، كما تم طرحه من قبل بعض الفلاسفة في العصور اللاحقة . وإذا كانت الرواية لا تخلو من طرح علاقة الانسان بالطبيعة ، وبالتالي دفع المتلقي إلى طرح هذا السؤال على ضوء مستجدات العلم ، فإنها أيضا تضمنت علاقة الإنسان بالإنسان من خلال جملة من العلاقات نعتقد أن المراد منها إبراز عملية استغلال الإنسان لأخيه الانسان ، اقصد علاقة الرجل بالمرأة ، ومن تم البحث عن الخلاص ، بمقومات جديدة تمحي فيها هذه العلاقات . على هذا الأساس تجدر الإشارة إلى كون الرواية إلى جانب كونها طرحت أسئلة ذوات طبيعة فلسفية ، أيضا طرحت أسئلة بمرجعية دينية . قد يعود السبب في ذلك إلى وعي السارد بخصوص حضور الوازع الديني عند المواطن الفلسطيني ، وبالتالي يمكن لهذا الوازع أن يكون جسرا للتأثير في الوعي الجمعي الفلسطيني ، ما دام أن بناء الأسرة كما قلت يعتبر لبنة أساسية في بناء مشروع مجتمع حداثي . من هذا المنطلق يتضح بتقديري أن الرواية توجه موقفا للتيارات العلمانية ، والدينية ، ولكل الفصائل الفلسطينية مفاده أن بناء الأسرة على أسس صحيحة يعتبر مدخلا لكل عمل يستهدف بناء مجتمع الغد ، إذ لا يمكن الانخراط في اي عمل مؤسساتي بإنسان تغيب عنه قيم المواطنة ، وحب الوطن ، ومن تم فهذا الاخير ينبغي إعداده بإعداد أسرة قادرة على تحمل مسؤوليتها اتجاهه . وبالتالي فإن بناء الأسرة وفقا لعلاقات يسودها الإحترام ، وفي اطار علاقات رفاقية ، يقتضي تأسيس الموقف من المرأة بناء على فهم لمخلفات الهيمنة الذكورية ، ومعاناة المرأة بسببها ، وما تكرسه بعض التيارات المحافظة من علاقات سائدة في المجتمع من تكريس لدونيتها، واستمرار هذه الهيمنة ، وانعكاسها الخطير على التنشئة الذي يكرس التمييز بين الجنسين ، بل أحيانا يدفع في أفق تشيئ المرأة ، رغم كونها نصف المجتمع . بناء عليه لا يمكن لأي فصيل أن يتحرك في اطار بناء مشروع مجتمع ديموقراطي حداثي إلا من منطلق تحرير المرأة من هذه الهيمنة ، وعليه لا يمكن التخلص من هذه الهيمنة إلا بالتركيز على التنشئة ، ولا يمكن التركيز على التنشئة إلا بواسطة أسرة واعية بمسئولياتها ، ولا يمكن لهذه المسؤوليات أن تبرز بشكل واضح إلا بواسطة العلم ، هكذا إذن تتضح العلاقات بين الأسرة والمدرسة حيث ينبغي للسياسة التعليمية أن تلعب هذا الدور من خلال فهم مفاده أن التربية تتقاسمها الأسرة ، والمدرسة على أسس واضحة قوامها طبيعة الإنسان المراد بناء شخصيته ، حيث ينبغي التركيز على مقومات الشخصية ، والهوية الوطنيتين ، إن التركيز على هذه العلاقة لا يلغي علاقات الأسرة بباقي المؤسسات ، فقط ركزنا على هذه العلاقة لابراز دور المدرسة في التربية إلى جانب الأسرة . إن طرح سؤال الأسرة ، لم يتضح إلا من خلال ما أفرزه إصابة زوجة بفيروس كوفيد 19 ونقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج ، وما ترتب عن ذلك من إنتظار زوجها الإعلان عن وفاتها ، للبحث عن زوجة أخرى . معنى هذا أن الرواية أرادت أن تنبهنا إلى خطورة الموقف ، أو الوضعية الهشة التي تطبع بعض علاقات الزواج من خلال فهم ذكوري يمنع ممارسة التضحية مع المراة من قبل الرجل ، والتخفيف على معانتها باعتبارها تتقاسم معه صعاب الحياة ، ومن منطلق كونها أيضا الطرف المهم في المقاومة لبناء غد أفضل . ومن جهة أخرى تجدر الاشارة الى كون الرواية أتت صرخة ، لتنبه المجتمع بأسره إلى كون بناء أي مشروع مجتمعي حداثي يقتضي المرور ببناء الأسرة بناء سليما ، وبناء هذه الأخيرة يتطلب انخراط الدولة ، المجتمع ، والمؤسسات , والمثقفين في وضع أسس بنائها . ضمن هذا الاطار بنى السارد رؤيته السردية ، هذه الأخيرة تبدت من خلال رؤية للعالم ترجمتها الشخصيات الروائية من خلال جملة من العلاقات تشكلت من خلال وظائف لا تختلف عما حدده فلاديمير بروب ضمن كتابه مورفولوجيا الخرافة ، حيث حدد 31 وظيفة للحكاية الشعبية ، والتي تتشابه فيما بينها . ضمن هذا الاطار أيضا حضر الفضاء الفلسطيني ، بحضور أسماء بعض الأماكن ، بما في ذلك رام الله ، وما تحمله هذه المدينة الفلسطينية من رمزية ،توازي رمزية مدينة القدس من حيث الدلالة التاريخية لصمود شعب ما زالت بعض الأمكنة تحتفظ على أصالته ، وتجدره في التاريخ . إن العلاقات بين الشخصيات الروائية لا تختلف كثيرا عن طبيعة العلاقات التي تحكم الشعب الفلسطيني ، لا تختلف عنها إلا من حيث عرضها من منطلق البحث عن عالم تتحرر فيه الشخصيات الروائية ، من حيث قدرتها على الفعل دون معوقات ، كثيرا ما تثقل الافراد في الواقع المعاش ذ. إن عملية التخييل تحرر هذه الشخصيات من كل المتاريس التي تمنعها من الفعل ، لهذا جاءت العديد من الأحداث الروائية تعبر عن مواقف تتغيا إعادة الاعتبار للانسان الفلسطيني ما دامت طاقته تمكنه من أن يتصدر الأحداث ، والتعبير عن مواقفه بكل جرأة مهما كانت الصعاب . إن القدرة على الفعل تؤطره طبيعة الأسئلة الفلسفية المطروحة ضمن هذا المتن ، أيضا ليس بالضرورة للسارد أن يقتصر على هذا النوع من الأسئلة مادام عالم بكل شيء من هنا حضرت المرجعية الدينية من خلال ما تضمنه هذا المتن من آيات قرانيه . كذلك ينبغي الإشارة الى حضور الثقافة الشعبية ليتبين من خلال ذلك أن عملية الاسترجاع كان ينبوعها ثقافة متشعبة في التاريخ العربي الفلسطيني . بناء على هذه الأسس أنوه بهذا العمل القيم ، معتبرا اياه لبنة لكاتبة تشق طريقها نحو المزيد من الابداع بمزيد من الاحتراف . . .
#حسن_ابراهيمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قطف جمرة .
-
تخصيب ألحان الملائكة .
-
عطب بشفق على السرير.
-
مرَج بتربة نُعنع .
-
درج من النصر للخروج .
-
خصبا كمقلة النبيذ
-
تصوير بعض مظاهر الصراع الطبقي بالرواية الموسومة المطاردون لل
...
-
مجد يفرَه الحريق
-
أمشاج أنين على الأشواك .
-
مطلب الديموقراطية وأسسها بالدول العربية .
-
زراعة رائحة عطر في شهية التاريخ .
-
طهو السراب .
-
قضية المرأة العربية من خلال المجموعة القصصية الموسومة قرار أ
...
-
وظيفة المكان برواية تحت عنوان قيامة آلهة لابتهال خلف الخي
...
-
عبث بمَسَد الجراد .
-
اخرج من الرمح ليكتمل دمي .
-
جشع جمع المال ،وتوجيهه للعلاقات السائدة بالمجتمع الروسي من خ
...
-
الشعر العربي من سلطة القبيلة الى سلطة الدولة عبر التاريخ .
-
موسيقى لغموض الثلج .
-
قطعة ليل توزع الغروب .
المزيد.....
-
الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح
...
-
مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع
...
-
أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق
...
-
محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
-
الجليلة وأنّتها الشعرية!
-
نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024
...
-
الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد
...
-
رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة
...
-
ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟
-
77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|