|
إتيان دو لا بويسي و-العبودية المختارة... مرافعة قوية ضد الطغيان-
علاء اللامي
الحوار المتمدن-العدد: 7286 - 2022 / 6 / 21 - 15:46
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
إنه كُتيب عمره قرابة خمسة قرون، كتبه شاب فرنسي في السادسة عشرة من عمره يلخص لنا قصة وآليات العبودية الطوعية والطغيان السياسي في المجتمعات البشرية. فمع تفاقم ظاهرة عبادة الشخصية بين جمهور المليشيات والاحزاب العراقية، في مجتمع اعتاد على أن يؤسطر كل شيء منذ القدم، وتبلغ ظاهرة الأسطرة أحيانا درجة التأليه وتشبيه الزعيم المحبوب بالأنبياء أو الأئمة الأوائل لدرجة قد يتحرج منها المسلم العادي، رأيت من المفيد الإشارة بكلمة سريعة إلى هذا الكتاب الذي يعالج ظاهرة ذهاب الناس في حالات معينة الى العبودية طائعين مختارين بأرجلهم. يحمل الكتاب عنوانا مترجما هو "العبودية المختارة" وأعتقد أن الترجمة الأدق لعنوانه في رأيي هي "العبودية الطوعية" وليس المختارة، فالكاتب لا يقصد أن العبودية خيار بين عدة خيارات بل يقصد أن المستعبدين في هذه الحالة يذهبون طوعا إلى عبوديتهم بأرجلهم ليكونوا عبيدا للطاغية! الكتيب -إن شئنا الدقة – عبارة عن مقالة طويلة نسبيا كتبها شاب فرنسي يدعى إتيان دو لا بويسي، حين كان في السادسة عشرة أو الثامنة عشرة من عمره في سنة 1530 وسيموت هذا الشاب الموهوب بمرض السل قبل أن يكمل عامه الثالث والثلاثين سنة 1563. ولم تُنشر مقالة دولابويسي وهو حي بل نشرها بعد موته المثقفون البروتستانت الفرنسيون المناهضون للمَلَكية المطلقة، لأنها تدعو في ما تدعو إلى التسامح والتعايش بينهم وبين الكاثوليك قبل القضاء على البروتستانتية في فرنسا خلال الصراع الطائفي الدموي الذي حدث في فرنسا القرن السادس عشر. عهد ذاك، كانت الحرب الطائفية بين الكاثوليك والبروتستانت دائرة، ووقد انتهت بمجزرة بارتيليمي في 24 آب /أغسطس عام 1572 وتهجير من بقي حياً من البروتستانت الفرنسيين الى سويسرا ليتحول المجتمع الفرنسي الى مجتمع واحدي النمط طارد للتنوع والتعددية. كان الشاب دولابويسي يدعو إلى السلام والتعايش و"التسامح" بين أبناء الطائفتين وقد دعا لرفض العنف لأنه يزيد من تعقيد الأمور وليس إلى حلها! في هذا النص يحاول الكاتب تفكيك وتحليل وتقصي أسباب خضوع جماهير واسعة من الناس لشخص واحد "لا يملك أكثر مما أعطوه" و"يتميز إضافة إلى ذلك بانعدام الكفاءة وسوء الإدارة". أحد الأسباب التي يضع "دولابويسي" يده عليها هي قيام السلطان او الطاغية بتسليط فئة صغيرة من الجهلة والمستعبَدين في اضطهاد إخوانهم وأمثالهم فيتحولون إلى أتباع متملقين ينتظرون الفتات الذي يلقيه عليهم سيدهم، وبمرور الوقت واستمرارهم في ممارسة الاضطهاد والتبعية يتحول أفراد هذه الفئة إلى العبودية الطوعية التي لم يجبرهم عليها أحد بشكل مباشر! إن أسوأ قراءة لهذا النص هي تلك التي تسلخه من ظروف القرن السادس عشر وتقرأه بعيون القرن الحادي والعشرين وتسقط عليه همومها وأسئلتها ومصطلحاتها، ولهذا أخطأ الكثيرون حين قرأوه بهذه العيون، وما كان ينبغي أن يفعلوا ذلك دون أن يتركوا مسافة نقدية بين عصرهم وعصر كاتب النص. رغم ذلك يبقى النص، على بساطته وسذاجة بعض الفكرات و"الحدوتات" والتحليلات، وحتى بعض الصور النمطية المسبقة التي تفوح بالعنصرية الرومانية الغربية الواردة فيه من وجهة نظر عصرية (مثلا، نظرته نحو الشرقيين كالفُرس المعتادين على العبودية والذين لا يعرفون الحرية لأنهم لم يملكوها يوما والاسبارطيين الإغريق الأحرار بطبعهم لا يطيقون العبودية! ص 51)، يبقى غنياً بالعبر والومضات العقلانية والعميقة التي تسلط الضوء بقوة ومبكراً على ظاهرة الطغيان السلطوي لدى الزعيم الفرد المحتال والدموي والذي لقب نفسه في روما مثلا بمحامي الشعب وخادم الشعب / ص69، والانقياد الجماهيري نحو العبودية الطوعية. ومعلوم أن هذه الظاهرة ظلت حية حتى في عصرنا الحديث وطالما ركضت الجماهير - أو للدقة قطاعات واسعة منها - خلف الزعماء والحركات الرجعية أو الفاشية كما حدث في القرن الماضي في ألمانيا وإيطاليا ويحدث اليوم في عصرنا خلف مختلف الزعماء والحركات السياسية والدينية والخليطة من هذه وتلك، بل وحتى خلف شخصيات كاريكتيرية ومضحكة ولا يتعدى دورها دور المهرج التلفزيوني في أوكرانيا أو الملياردير الفظ والسوقي اللغة والسلوك كترامب. ولعل من مقاطع النص الملفتة لنظر القارئ هو ذلك الذي يرصد فيه الكاتب بلهجة إنشائية وناقدة ومتهكمة ولكنها فارغة علميا لما فعلته جماهير الرومان من توقير وشبه تقديس لإمبراطورها الرهيب نيرون الذي يصفه إيتان - مقتبساً عن الكاتب الروماني كورنيلوس تاسيتوس - بالجلاد المُفْسِد والوحش الضاري والمسخ القبيح وكيف "حزن عليه الشعب الروماني النبيل أيما حزن حتى أوشك أن يعلن عليه الحداد/ ص 67"، أو كيف كرَّم الشعب الروماني يوليوس قيصر بعد موته وهو الذي ألغى القوانين وألغى حرية الشعب ... وكانت إنسانية هذا امبراطور - كما يقول إيتان - الذي كثرت الإشادة بها أشد ضررا من قسوة أعتى طاغية وجد على وجه الأرض/ ص 68"! هذه أدناه فقرات لفتت انتباهي أكثر من غيرها لأهميتها من مقالة أو كتاب إتيان دو لا بويسي: *إن كان الكلام عن بيِّنة، وجب القول إن البؤس الذي ليس كمثله بؤس هو خضوع المرء لسيد لا يمكن أبدا الاطمئنان إلى صلاحه لأنه بمقدوره دائما أن يكون شريرا متى أراد. ص22 *لكن يا ألهي، ما هذا؟ أي بؤس؟ أي رذيلة، أن نرى عددا من الناس لا يطيعون فحسب بل يخدمون، ولا يحكمون بل يُضطَهَدون وهم عرضة لأعمال السلب والنهب والفجور والقسوة لا من قبل جيش أجنبي غاشم، ولا من شخص هو هرقل وإنما هو "رُجيل = تصغير رجل أو رويجل" غالباً ما يكون أجبن مَن في الأمة وأخنثها. ص25. *أما أنا فأعتقد - ولستُ بمخدوع - أن الله الغفور الرحيم، لما كان الطغيان أبغض شيء إليه، فقد أعد للطغاة وشركائهم عقابا خاصا في الدار الآخرة. ص 95" رابط لتحميل نسخة مجانية بي دي أف من الكتاب، لتحميل كتب أخرى انقر لطفا على هذه الوسمة #تحميل_كتاب_علاء https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%87-pdf-1613859649
#علاء_اللامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التعديل الدستوري ودِين الدولة في تونس والعراق
-
ضوء جديد على حيثيات وشخصيات الثورة التموزية العراقية
-
المالكي ومجزرة سبايكر: ما الجديد والمريب.. لماذا الآن؟
-
قائمة ب74 كنيسة ببغداد، فلماذا يكاد ينقرض المسيحيون العراقيو
...
-
طبعة ثانية من كتاب -الحضور الكدي والآرامي في لهجات العراق وا
...
-
الدفاع عن حرية التعبير يبدأ بفضح المدافعين المزيفين عنها!
-
ضحايا القمع من اليسار في العهد الجمهوري القاسمي
-
ج2/ النواب في مواجهة صدام وموقفه من الاحتلال الأميركي
-
قانون حظر التطبيع إنجاز وطني ينبغي ردم ثغراته!
-
ج1/عن رحيل مظفر النواب ونباشي القبور الجدد!
-
هوية العراق في دستور بريمر مقارنة بدساتير عشر دول عربية
-
نعم لقانون حظر التطبيع، لا لضرب عروبة العراق!
-
لذكرى شهيدة فلسطين شيرين أبو عاقلة
-
مقتل شيرين أبو عاقلة: الغرب لا يستطيع أن يغسل وصمة التواطؤ -
...
-
دلالات العداء لليبرالية التنويرية والترويج للنيوليرالية الرج
...
-
بين تصريح وزير النفط حول النفط في الإقليم وآراء الخبراء
-
دجاجة المستقلين، هل ستبيض حكومة ذهبية؟
-
مايكل هدسون: المواجهة التي بدأت في أوكرانيا قد تستمر ثلاثين
...
-
صحيفة إسرائيلية تؤكد أصول هتلر اليهودية
-
مبادرة الإطار التنسيقي الجديدة محاولة لتكريس الطائفية الصريح
...
المزيد.....
-
الأنشطة الموازية للخطة التعليمية.. أي مهارات يكتسبها التلامي
...
-
-من سيناديني ماما الآن؟-.. أم فلسطينية تودّع أطفالها الثلاثة
...
-
اختبار سمع عن بُعد للمقيمين في الأراضي الفلسطينية
-
تجدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل إسرائيلي بعد
...
-
صواريخ بعيدة المدى.. تصعيد جديد في الحرب الروسية الأوكرانية
...
-
الدفاع المدني بغزة: 412 من عناصرنا بين قتيل ومصاب ومعتقل وتد
...
-
هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الحوثيين
-
الدفاع الصينية: على واشنطن الإسراع في تصحيح أخطائها
-
إدارة بايدن -تشطب- ديونا مستحقة على كييف.. وترسل لها ألغاما
...
-
كيف تعرف ما إذا كنت مراقبًا من خلال كاميرا هاتفك؟
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|