أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال جمال بك - وجه الخير- أصابع النهر














المزيد.....

وجه الخير- أصابع النهر


كمال جمال بك
شاعر وإعلامي

(Kamal Gamal Beg)


الحوار المتمدن-العدد: 7280 - 2022 / 6 / 15 - 10:04
المحور: الادب والفن
    


بين هشاشة ال(هنا) وبين وهن ال(هناك) تنصهر الوجوه في هيولى ليس لها شكل ولا صورة معيّنة، وقابلةٌ للتشكيل في شتَّى الصُّور. (هناك) صورة مسروقة لأبيه وأخرى رُدمتْ تحت الثَّرى، و(هنا) صورتان متقابلتان، وكلاهما مستعادة بابتسامته في مرآة حمّام المشفى، وبصابون مستعار من صديقه السويدي لارش. مسح وجهه بعد الحلاقة براحتين فارغتين من خليط عطور أبيه المميّز، له رائحة لازمت ذاكرته الشميَّة، ولم يخطئ مرة في الاستدلال عليها.
(هناك) رأى الفتى سبّابة قدم أبيه اليمنى ناشفة، متفحّمةً، منفصلةً في قطعة شاش فازولين، سبقها الإبهام في الرحيل بعملية جراحية، تبعهما أصبعا الوسطى والخنصر. قدم ظلت تسعى وهي عرجاء لكسب لقمة نظيفة. هنا – أي هناك – هدّه التعب جسوره وألزمه البيت، فمشى مرفوع الرأس والصدر، جالساً بالاتكاء على راحة يديه وبقوة دفع ذراعيه.
في منتصف الثاني عشر من عمره وقفت سيارة الأجرة أمام باب بيتهم، لنقل أبيه إلى مشفى المحافظة. انتظر الجميع خروجه من الغرفة في حوش الدار الطيني، أبوه وأمه وزوجته وأبناؤه والسائق. لم يتأخر عليهم. طلب من أبنائه أن يراهم مجتمعين أمامه. ارتجفت يده قبل أن تصل فوهة مسدسه الصغير بريتا 6 إيطالي إلى رأسه. ثوان من العراك مع أصابعه حسمت لأيادي المجتمعين في سحب أداة الموت منه. ألغى السَّفر باستدارة ظهره عائدا إلى الغرفة المجلل بابها الخشبي شتاء بأقمشة ملونة. لحظات بدهر "كأن الجمع على رؤوسهم الطَّير". متسللا لحق بأبيه. عاجله بضمة من ظهره. أمسك السكين متأخراً عنها بشق في الحنجرة، رماها جانباً. رفع غطاء الباب وبكى دم أبيه صارخا. دمه الذي جرى وهو يطلب الموت، كتب له عمرا جديدا، لم تصل السكين إلى الوريد السباتي، والمتابعة الطبية اكتشفت أخطاء في المعالجة السابقة. أكثر من عشرين سنة عاش بعدها أسماها العمر الزائد. وفي اللحد أسند رأسه أخيرا ونام.
****** ******
هناك من جيل إلى جيل تتهادى الأغنيات عذوبة من القلوب وتسيل رقة على الألسن وتجري بين ضفاف الشفاه، لتنهل منها الطيور وتملأ حوصلاتها وتحلق بكل ما فيها من جمال آسر. على نقر الدفوف في بيت أهل صديقه اعتادت أذنه مع كل حلقة ذكر في الخميس تقسيم الموسيقى إلى مقاطع، وتقطيع الأوزان الشعرية بنقر الأرض بإبهام قدمه. وعلى طريق البساتين الذاهب إلى الفرات امتزجت طفولته وفتوته بين ما هو ديني واجتماعي وتراثي، في المحيا ليلة النصف من شعبان، وفي ليلة القدر، وفي السابع والعشرين من رجب.
وللنسوة جمعتهن مع أطايب الطعام والغناء، وللجيران والأقرباء حصتهم من المأكل والحلويات. وللأطفال والفتيان ألعابهم النارية. حتى النهر يبدو مسالما في تلك الأماسي وهو يحمل على ظهره قطعاً من الخشب عليها شموع مضاءة تدفعها النسوة نذوراً يخاطبن بها الخضر، ويوزعن أرغفة رقيقة مطلية بالدبس يسمونها خبز العباس! بل إن جيرانه بيت آرو من يحتفل معهم بشجرة الميلاد ورأس السنة، يشاركون أيضا في هذه الطقوس.
ومن أغنيات حبابته زهرة التي يرددنها، عن أمه عن حبابتها عمشة عن حبابتها مريم:
يا ام الثويب الأحمر يا حيف ما لو جيب
يا حبّتك بالگلب لي ما يطيح الشيب
ما اسلى وليف الجهل إلا البغال تجيب
وإلا نقصّ الغزال وتسلم الحيّة
يا ام الثويب الأحمر يا دم الرعافي
سايلتك بالنبي لا تعاشري خلافي
إن گان ميّگ كدر حدري على الصافي
وإن گان ما بي قدح ارويگ بايديّا
****** ******
و(هنا) في غرفة طبية أمسكوا به أخيرا بعدما ألقى خطبة في آخر الممر، متمسكا بفلاشة ذاكرة ألكترونية، عليها ملفات جلبها من الهناك، صارخاً: " هذه ذاكرتنا.. إن ضاعت ضعنا". ووسط لغط المتجمعين من أطباء وممرضين وعاملين ومترجمة، بدت الوجوه له بعد وخزة إبرة المهدئ باهتة ألوانها. ونام في الضباب.
مرارا ألفته المشافي والعيادات النفسية والعقلية والطرقات التي تظاهر فيها منفردا وهو يتحزم علم ثورة شعبه. وعلى مفرقين تناوبت عليه حالات الاضطراب المتباينة. صعودا إلى ما لايدركه، وهبوطا إلى ما لا يعيه، وفي هذه البئر استغل غياب أمه وأقفل باب غرفته من الداخل، وتمدد في فراشه، والتهم خليطا كبيرا من الأدوية. أسعف بعدها إلى مشفى شوبينغ على بعد ساعة، وهناك – أي هنا – تحسس وجهه المتورم بيدين حنونتين. وبعد الهبوط الثاني، وتكرار النوبة الصاعدة فجائيا اكتشف الأطباء خطأ دوائيا، مثلما تنقلوا في التشخيص من قبل بين ثلاث حالات.
****** ******
المسافة بين ال(هنا) وال(هناك) محروقة كما بدت صورتها في حجرات قلبه، وعلى سرير كل وريد أو شريان لها أنفاس نبضات تتهادى. هنا – أي هنا - الاسم المحبب عنده لارش، دكتوره الأول المشرف على علاجه، ومنقذه من التسفير إلى فرنسا وفق معاهدة دبلن، ومساعده في الشؤون الإدارية والاجتماعية. ومحاوره الذكي في الشعر والصحافة. لارش قال له بوجهه البشوش دائما: ما سنفعله معاً أن ننزل الصخر الذي على ظهرك صخرة.. صخرة. مكانك هنا. ومستقبلك هنا. لارش وفى بوعده. فبتقريرين طبيين منه تغيرت قرارات المحكمة والهجرة. ومع رسو سفينة الإقامة أبحر لارش إلى مدينة أوبسالا مكرمّا في أكاديميتها بساعات تدريس للطلبة المتدربين بعد أن أتم سنوات التقاعد. كما لو أن وجوده تصادف لإنجاز هذه المهمة. لارش أيضا أقرب النزلاء إليه صداقة، فيه من صفات لارش الحكيم الكثير، وله خصوصيات يتفرد بها عن الآخرين. وبين لارش ولارش متوالية من الأسماء. للارش الأول وأهله الطيبين شمله بإهداء كتاب، وعن صديقه كتب:
" تقاسمت ولارش في المشفى نجوم ليلة البارحة
هو يعدها بالفاكهة وأنا أعدها بالسجائر
بعد منتصف الليل تبادلنا الأدوار
أعطاني برتقالة، وأعطيته سيجارة
في الصباح افتقدت صديقي لارش في فسحة التدخين
فدخنت سيجارتين واحدة لي والأخرى للارش".
****** ******
من كيسه في المشفى .. مقتطفات من نص بعنوان وجه الخير



#كمال_جمال_بك (هاشتاغ)       Kamal_Gamal_Beg#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صفصاف الربوة
- اليوم السادس
- وجه الخير مقتطفات ثالثة
- وجه الخير مقتطفات ثانية
- وجه الخير
- من ثمار سلال الحب
- ناجون أم ضحايا؟
- مختارات من لاجئ في المشفى
- ما العمل؟ من العمّال؟
- تغريبتان فلسطينية وسورية بدور عبد الكريم
- لاجئ في المشفى
- ماري
- في التدوين الخامس للعمر
- المنفى في جمع تكسير الأَصابع للشاعر حكمت شافي الأَسعد
- مورق يا حُبُّ في كلّ الفصول
- الحبُّ -يمشي كنهر دونما ضفاف- للشاعر عمر شبانة
- العطش والحرية في رواية - لا ماء يرويها - لنجاة عبد الصمد


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال جمال بك - وجه الخير- أصابع النهر