|
حدود الأبدية
سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي
(Saoud Salem)
الحوار المتمدن-العدد: 7273 - 2022 / 6 / 8 - 14:02
المحور:
الادب والفن
ركيولوجيا العدم العودة المحزنة للقفص الزجاجي ١٤٨ - رواية الفناء والخلود
ذا عُرض علينا الخلود على ظهر الأرض، فمن سيقبل هذه الهدية الحزينة ؟ يتسائل جان جاك روسو في روايته إميل. سيمون دو بوفوار تحكي قصة ريمون فوسكا الرجل الذي قبل هذه الهدية المسممة.
تخبرنا هذه الحكاية الفلسفية لسيمون دو بوفوار" Tous les hommes sont mortels الصادرة في ١٧ ديسمبر ١٩٤٦، "كل الناس فانون" عن ملحمة فوسكا، الأمير التوسكاني القادم من القرن الثالت عشر، حيث أجتاز السنين والقرون وعاصر الأحداث والثورات، حتى وجد نفسه ذات يوم جالسا على كرسي طويل في ساحة هوتيل في مدينة فرنسية صغيرة. حيث يلتقي ريجين، الممثلة المسرحية، وهي شخصية جميلة أنانية، عبثية ، يتآكلها الحسد والطموح والخوف من الإندثار، وتري أنها يمكن أن تكتسب الخلود من خلال إبقاء صورتها محفورًة في ذاكرة فوسكا. ومع ذلك، انتهى بها الأمر بخيبة أمل مدمرة، عندما أدركت في حلمها أنها ليست سوى "قطعة من العشب". ذلك أنه بعد أن حز فوسكا رقبته بشفرة الحلاقة ليثبت لريجين عدم إمكانية الهروب من الحياة وأنه محكوم عليه بالأبدية، أصبحت ريجين أكثر تعلقا بفوسكا، وأرادت أن تكرس حياتها لحب هذا الإنسان الذي يعتقد بأنه لا يستطيع أن يموت، لقد أدركت أنها يمكن أن تجعل نفسها خالدة بدورها في ذاكرة فوسكا اللامتناهية. هي تريد من فوسكا أن ينقذها من الموت والنسيان، وفوسكا يريد أن تنقذه من الليل واللامبالاة والوقت الذي لم يعد يمر أو يتدفق. الخلود الذي حلم به كل إنسان، من جلجامش إلى فاوست إلى دوريان جراي، أصبح مجرد كابوس طويل مظلم بلا نهاية. غير أنه وجد الحل كما يبدو في حبه لريجين وتعلقها به، حيث عرضت عليه كتابة مذكراته، غير أنه غير مبال بالأشياء التي تهتم بها، كانت تود منه القيام بأشياء عظيمة معًا، وتعرض عليه كتابة مسرحية تساهم في تكوين مجدهم المشترك، ولكنه كانت لديه مشاريع مغايرة تماما، إيجاد عمل بسيط، عمل لا يتطلب خبرة مهنية ولا يلزمه بالتفكير. وهنا تصاب ريجين بخيبة الأمل، تتأسف لرؤيته أصبح رجلاً مثل الآخرين، لدرجة أنه قال لها ذات مساء "أشعر بالسعادة". لاشك أن الأمر يتطلب الكثير من القوة، والكثير من الشجاعة، أو الكثير من الحب للاعتقاد بأن أفعال الإنسان مهمة وأن الحياة تفوق الموت. فوسكا يبدو أكثر واقعية من ريجين، فهو انعكاس لحالة الإنسان في قلقه الأبدي ومحاولته الدائمة ليكون إلها، وهو أيضا دليل لإثبات النظرة الوجودية للكون والمجتمع، النظرة التي تدعم تفوق الوجود البشري على أي جوهر آخر. خلود فوسكا يمنعه من أن يكون إنسانا كما أن وجوده يمنعه من أن يكون إلها، لأن كل الوجود عرضة للموت والفناء وهذا الوعي الإنساني بنهايته الحتمية هو الذي يجعل اللحظات التي يعيشها ثمينة للغاية وهذا سيحفزه على الانخراط في العمل والعيش بشكل كامل عواطفه مع العلم أنه محكوم عليه بالفناء، وهو ما وصفه ألبير كامو بـ "سعادة سيزيف". رواية "كل الناس فانون"" هي رواية خيالية fantastique لأن الإكسير السحري يجعل الشخصية الرئيسية خالدة لإنقاذ مدينته ، كارمونا، ويبدو واضحا أن سيمون دو بوفوار سمت بطلها بإسم فوسكا Fosca من منطلق الرغبة في أن يبدو قريبا من اسم Faust، الشخصية الأسطورية التي كانت ترغب في إرضاء أحد التطلعات الأساسية للبشر وهي الوعي والمعرفة. لكن فاوست الجديد لا يتضور جوعًا للمعرفة بل للعمل، ويسعى إلى فعل ذلك من أجل سعادة البشر. لذلك يمكن أن تكون الرواية خيالًا مأساويًا وأن تجد صدى لدي الرومانسيين والعدميين. وهذه الرواية هي قصة فوسكا الرجل الذي اختار خداع الموت، ومع ذلك فإنّ رغبته في الخلود مدفوعة برغبته في إدراك المثالية المجردة للإنسانية، فلا يتشد فوسكا الخلود للهروب من غموض الجسد والتجسد، كما أنّ قراره مدفوع برغبته في إنقاذ العالم، عالمه الذي يعيش فيه، ويعتقد أنّ الزمن هو عدوه الذي يجب القضاء عليه أولا طالما أنّ وقته محدود، وهو يعتقد أنّه إذا ضمن الوقت الكافي فسيتمكن من أن يحقق مشاريعه الإنسانيًة بنجاح ويؤمنها من الفشل. يدرك فوسكا مع ذلك أنّه خلافًا لاعتقاده الأولي، أن الوقت عدو لا يمكن القضاء عليه، الوقت يبقى عدوا شرسا حتى في حالة الخلود والحياة الأبدية، عندما يمتد أمامه إلى ما لا نهاية ويرفض أن يمر. ولم يحن الوقت لأنّه يحتاج لتأمين رؤيته بل يحتاج إلى التزام الآخرين، ولا يوجد مقدار من الوقت يمكن أن يؤمن ذلك، وبصفته الخالدة يواجه فوسكا حتمية الفشل الذي يطارد البشرية، وعلى عكس البشر الذين يواجهون قيود الوقت ويتعاملون مع إخفاقاتهم بشغف يصبح فوسكا مشلولًا، فاللامبالاة بالحياة تحل محل شغف الحياة. في النهاية يكتشف الحقيقة الجوهرية للعمل الأخلاقي من قبل حفيده المنقول لأجيال عديدة أرماند، ومن خلال إدراك أنّ المستقبل ملك للآخرين الذين قد يتولون أو لا يتولون مشاريعه، كما يلزم أرماند نفسه بالإمكانيات الملموسة للحاضر، ويتجسد شغفه في جاذبيته للآخرين وليس في هدف مجرد مهما بدا ظاهريًا من شأنه أن يحرم الأجيال القادمة من حق تقرير مصيرها.
#سعود_سالم (هاشتاغ)
Saoud_Salem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لعنة الخلود
-
فصل في الجحيم
-
عن الغبار المعطر
-
سيمون دو بوفوار ورواية الموت
-
الفوضوية العدمية
-
الحياة، كوميديا رديئة الإخراج
-
روح الجدية
-
شيزوفرينيا
-
التحول
-
اغنية الحجر
-
تشققات
-
هزيمة الكلمات المنهكة
-
حلم الذئاب المرقطة
-
زريبة الوعي
-
العبث والطريق المسدود
-
الحاضنة
-
رسالة من لا مبيدوزا
-
ثورة العمال
-
إستحالة الهروب
-
الهزيمة
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|