|
إضاءة
حسين مهنا
الحوار المتمدن-العدد: 7248 - 2022 / 5 / 14 - 00:08
المحور:
الادب والفن
إضاءَة..
لِلزَّجَلِ في مَعاجِمِ اللُّغَةِ العَرِبِيَّةِ – وما أَكْثَرَها! – تَعْريفاتٌ كَثيرَةٌ.. لكِنَّها تُجْمِعُ على أَنَّ الزَّجَلَ هو التَّطْريبُ.. والتَّطريبُ كَما أَفْهَمُهُ أَنا حالَةٌ شُعورِيَّةٌ لا يَعيشُها الإِنسانُ إِلّا بَعْدَ أَنْ يَنْتَشي ويُفْعَمَ صَدْرُهُ بِفَرَحٍ غامِر. إِذًا التَّطْريبُ يُخاطِبُ الحَواسَّ أَوَّلًا ثُمَّ العَقْلَ ثانِيًا.. على هذا بَنَيتُ رَأْيًا شَخْصِيًّا غَيرَ مُلْزِمٍ لِأَحَدٍ، ولا يَعْتَمِدُ على دِراساتٍ مَنْهَجِيَّةٍ أَو نَظَرِيّاتٍ عِلْمِيَّةٍ، بَل على ذائِقَةٍ تقودُني إِلى أَنَّ الزَّجَلَ إِذا خَرَجَ عَنْ دائِرَةِ النَّسيبِ أَو ما يُدَغْدِغُ الوِجْدانَ، يَتَحَوَّلُ إِلى شِعْرٍ عامِّيٍّ يُجاري فِي ضُروبِهِ الشِّعْرَ الفَصيحَ كَأَنْ يَطْرُقَ بابَ المَدْحِ والفَخْرِ والسِّياسَةِ... وما إِلى ذَلكَ. لِهذا لَمْ أَتَطَرَّقْ في إِضاءَتي هذِهِ الى اَبْوابِ ديوانِ (غْمار الفَرَح) لِشاعِرِنا المُبْدِعِ تَوفيق مَسْعودْ حَلَبي الكَثيرَةِ مِثْلِ كَرْمِلِيّات وآراء وأَفْكار ومُناسَبات وِحِوارات وَغَيْرِها، تارِكًا إِيّاها للِنُّقادِ الأَجِلّاءِ؛ مُكْتَفِيًا بِعَيِّناتٍ مِنْ غَزَلِيّاتِ الشّاعِرِ الرّاقِيَةِ بِحِسِّها ونَصِّها. أَعودُ فَأَقولُ: حينَ أَنْشَدَ رَشيد نَخْلة شيخُ الزَّجَلِ اللُّبناني كَما عَرَّفَهُ الأَديب الكبير مارون عَبّود: قَلْبي وعيني ضْعافْ مِنْ غير شِي وبْكلْ يومْ عَمْ يِفْتَحو وَرْشِي العين تِعْشَقْ كلْ ما شافَتْ والقَلْبْ لاحِقْها على الطَّحْشِي أَرادَ أَنْ يُؤَكِّدَ عَلى أَنَّ العَينَ والقَلْبَ هُما العُضْوانِ الأَساسِيّانِ عِنْدَ الزَّجّالِ النّابِهِ، بِدَليلِ أَنَّ العَينَ تَصْطادُ الجَمالَ وَما عَلى القَلْبِ إِلّا اللَّحاقَ بِها طائِعًا راضِيًا، فَيَأْتي الشِّعْرُ فِطْرِيًّا صادِقًا راِئِقًا لا صَناعَةَ فيه. وقَدْ نَعْتَمِدُ قَولَ الشّاعِرِ صاحبِ الصَّولاتِ والجَولاتِ في دُنْيا الزَّجَلِ المرحومِ زين شعيب إِذْ رِأَى حَسْناءَ تَحْمِلُ شَمْسِيَّةً في يَومٍ قائِظٍ فَقالَ: مِدِّي إِيدِكْ تِلْمِسْ لَمْسْ تِحيي المَيِّتْ مِن الرَّمْسْ حْرَقْتي دين الشَّمسِيّهْ فَوقا شَمْسْ وتَحتا شَمْسْ وسَأَلَ أَحَدُ الشُّعَراءِ عنْ سَبَبِ الوَرَمِ الَّذي أَصابَ شَفَـَتَي حَسْناءَ فَأَجابَتْهُ: إِنَّهُ بِسَبَبِ لَسْعَةِ نَحْلَةٍ.. وتابَعَتْ: يَبْدو أَنَّ في شَفَتَيَّ عَسَلًا.. فَقالَ: هَالنَّحْلِه يخْرِبْ ذوقا شو مَهْضومِه وعَيّوقا مِشْ رَحْ أَحكُمْ عَ شْفافِكْ تَ أَعْقُصْها وأَذوقا أُجْمِلُ َفَأَقولُ: قَصيدَةُ الزَّجَلِ الَّتي لا تَنِمُّ عَن ذَكاءٍ فِطْرِيٍّ وعَنْ سُرْعَةِ خاطِرٍ، وصُوَرٍ شِعْرِيَّةٍ مُبْتَكَرَةٍ، وقَفْلَةٍ مُفاجِئَةٍ تَسْقُطُ في خانَةِ النَّظْمِ العادِيِّ الخالي مِنَ الرَّعْشَةِ الَّتي نَبْحَثُ عَنْها في كُلِّ قَصيدَةٍ، بَلْهَ كُلَّ عَمَلٍ أَدَبِيٍّ. ***** تِلْكَ المُواصَفاتُ نَسْتَشِفُّها في زَجَلِيّاتِ الشّاعِرِ المُبْدِعِ تَوفيق مَسْعود حَلَبي، فَهو شاعِرٌ مَطْبوعٌ وذو تَجْرِبَةٍ غَنِيَّةٍ في الشِّعْر.. أَصْدَرَ مَجْموعَتَهُ الأولى (غمار الفَرح) مُؤَخَّرًا فَجاءَتْ شاهِدًا على تَمَكُّنِهِ مِنْ أَدَواتِهِ الشِّعْرِيَّةِ وعلى ثَقَافَتِهِ الواسٍعَةِ وعَلى صِدْقِ تَجْرِبَتِهِ.. فَفي بابِ (باقَة غَزَل) نَقْرَأُ المَقْطوعَةَ التّالِيَةَ تَحْتَ اسم (ضَغِط دَم ص56): وبِالقِسِمْ لَمّا كُنِتْ ماشي هَرْوَلي مَطْرَحْ مَ غَفَّى اللَّيلْ زِرْ قْرُنْفُلي نادَتْ إِلي بِيصوتْ ناعِمْ مُخْمَلي تَوفيقْ قَلْبي انْضَغَطْ عَمْ يِغْلي غَلي قُلْتِلْها دَخْلِ الوَجَعْ يَ مْدَلَّلي لا تِفْزَعي بْزيلِ الضَّغِطْ لا تِزْعَلي وْمَ لْحِقِتْ كَشِّفْ عَ الإِدينْ النّاعْمينْ تَصارْ يِنْزَلْ ضَغْطِها وضَغْطي عِلي. ما أَجْمَلَ ما أَبْدَعَ شاعِرُنا في هَذِهِ المَقْطوعَةِ الشِّعْرِيَّةِ الَّتي تَعْتَمِدُ على مُفارَقَةٍ تَحْمِلُ في طَيّاتِها مُفاجَأَةً لَمْ نَكُنْ نَتَوَقَّعُها، إِذْ جاءَتْ بَعْدَ لَحْظَةِ صِراعٍ اعْتَرَتِ الشَّاعِرَ بَينَ التِزامِهِ بِشَرَفِ المِهْنَةِ كَمُمَرِّضٍ في المُسْتَشْفى حيثُ يَجِبُ عَلَيهِ التَّعامُلُ مَعَ مَرْضاهُ بِقَلْبٍ شَمْعِيٍّ لا مَكانَ فيهِ إِلّا لِلرَّحْمَةِ، وبَينَ كَونِهِ إِنْسانًا أَوَّلًا، وشاعِرًا لَمَّاحًا ثانِيًا. ولَكِنْ ما إِنْ وَقَفَ أَمامَ تِلْكَ الحَسْناءِ وكَشَفَ (عَنْ الإِدينْ النّاعْمينْ) حَتّى تَنَفَّضَ قَلْبُ الشّاعِرِ وعادَ إِلى سَجِيّتِهِ الأُولى مُنْتَصِرًا عَلى شَمْعِيَّتِهِ، بِدَليلِ أَنَّ ضَغْطَ الحَسْناءِ بَدَأً بِالنُّزولِ وضَغْطَ الشّاعِرِ بَدَأَ بالارْتِفاع. وحَقيقَةً بِدونِ تَبادُلِ الأَدوارِ هذا لَكانَتْ المَقْطوعَةُ الشِّعْرِيَّةُ مُجَرَّدَ صورَةٍ فوتوغرافِيَّةٍ لا غَير. ومِنَ القَصائِدِ المُلْفِتَةِ لِلْعَينِ ولِلْقَلبِ مَعًا، قَصيدَةُ (قيثارة ص44) يَقول: شَعْرِكْ سَنابِلْ ذَهَبْ وِمْعَلَّقَه تَعْليقْ فِهُنْ تْحَرْكَشْ هَوايي وْجَنْ إِعْصاري ويَخْتِمْ شاعِرُنا رَائِعَتَهُ: وْمِنْ بَعِدْ لَيْلِةْ سَهَرْ بِجْوارِكِ وتَحْليقْ وْزَخِّ المَعاني غَزَلْ مِنْ غَيمْ أَفْكاري احْمَرُّو خِدودِكْ خَجَلْ وِتْعَرَّقو تَعْريقْ لا تْروحْ قُلْتي: دَخيلَكْ ظَلْ بِجْواري روحي قِيثارَهْ على إيديكْ يا تَوفيقْ وْمَ لْقيتْ غَيرَكْ حَدَا يِعْزِفْ عَ اَوتاري لَقَدْ أَبْدَعَ شاعِرُنا بِقَولِهِ (تْحَرْكَشْ) و(زَخِّ المَعاني) و(غَيم أَفْكاري)و(روحي قيثارة) لِما تَحْمِلُهُ مِنْ صُوَرٍ شِعْرِيَّةٍ واسْتِعاراتٍ مُبْتَكَرَةٍ – ونَجِدُ مِثْلَها الكَثيرَ في قَصائِدِ الدّيوان- والَّتي تَروقُ لِلْقارِئِ إِذا قَرَأَ، ولِلسّامِعِ إِذا سَمِع. وَفي حُب وَإِرهاب (ص 59) يَقولُ مُداعِبًا: قالَتْ لي: الإِرهابْ حارِمْني السَّمَرْ وْما عادْ قَلْبي فيكْ يِهْنَى وْيِنْغَمَرْ قُلْتِلِّها بَدّي اهْديكي قُنْبِلِه مَحْذوفْ مِنْها النّونْ يا قَمَرْ ومِنْ قَصيدَةِ (بين القُبْلِه والقُبْلِه ص62) يَقولُ: كيفْ بَدُّو المَلْقى يْطِبْلي مِنْ بَعْدِ فْراقْ وْبينِ القُبلي والقُبْلي شْفافي بْتِشْتاق لَنْ أَقولَ اكْتُبْ يا شاعِرَنا الجَميلَ بَلْ سَأَقولُ لا تَحْرِمْنا مِن هذا الشِّعْرِ الَّذي يُخاطِبُ القَلْبَ والفِكْرَ، ويَرْشُقُنا بِدَفْقَةٍ مِنْ فَرَحٍ في زَمَنٍ نَعيشُهُ كَثُرَتْ فيهِ أَتْراحُهُ، وقَلَّتْ أَفْراحُه. وكَلِمَتي الأَخيرَةُ أَقولُها هَمْسًا: لَقَدْ أَفَضْتَ في التَّعبيرِ عَنْ تَقْديرِكَ وإِعْزازِكَ بِزُمَلائِكَ الشُّعَراءِ الَّذينَ جالَسْتَهُمْ وَحاوَرْتَهُمْ، وَمِنْ حَقِّكَ عَلَيهِم أَنْ يُبادِلوكَ تَقْديرًا بِتَقْديرٍ، وإِعْزازًا بِإِعْزاز.
البقيعة/تَمَّ في 3/5//2022
#حسين_مهنا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
انا افهمك ولكن
-
الوسطى - قصّة قصيرة
-
الحارة
-
COVID 19 - قصّةٌ قصيرة
...
-
كرامة قوميّة
-
حواريّة
-
سالم جبران
-
رُباعيّات
-
السّاديّون
-
هواية
-
سميح القاسم
-
صباحُ شيخ في الخامسة والسّبعين
-
حيفا
-
نعي عنترة
-
ذبابة
-
القصيدة العاتبة ..
-
القصيدة الغاضبة
-
كوني أنتِ
-
مشاركة في حوار حول التّحرّش الجنسي
-
راحةٌ من حرير
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|