طلال الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 7239 - 2022 / 5 / 5 - 22:01
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
السعادة, الشك, الاستشهاد او الموت من اجل العقيدة!
الاهتمام بموضوع السعادة ليس جديدًا بالطبع. كما يوضح مكماهون:
-السعي وراء السعادة: من تأليف دارين مكماهون-
The Pursuit of Happiness: A History from the Greeks to the Present
https://www.amazon.com/Pursuit-Happiness-History-Greeks-Present/dp/0140295267
كانت السعادة وعلاقتها بالقيم الأخرى مثل الحرية والعدالة في قلب الجدل الفلسفي لأكثر من 2000 عام. كان ما يجعل الأفراد سعداء لفترة طويلة موضوع افتتان شعبي لا نهاية له. بالنسبة لكارل ماركس، في إجابته على اختبار قصير من ابنته، كانت السعادة تعني ببساطة "النضال"، بالنسبة لألبرت أينشتاين، كل ما يتطلبه الأمر هو "طاولة وكرسي ووعاء من الفاكهة وكمان"، بينما بالنسبة لجون لينون، السعادة كانت " سلاحا دافئا"!
مع ذلك، هناك على الاقل امران يجعلان المناقشات الحالية حول السعادة مختلفة وتستحق أن يتمعن فيها الاشتراكيون.
أولا، على مدار العقدين الماضيين، ظهرت "صناعة السعادة"، وهي صناعة عالمية بملايين الدولارات، أحد عناصرها هو سوق كتب المساعدة الذاتية . فمثلا, تولّد كتب المساعدة الذاتية في المملكة المتحدة الآن ما يقرب من 80 مليون جنيه إسترليني سنويًا، بينما تشكل في الولايات المتحدة ما يقرب من 6 في المائة من سوق الكتب بأكمله.
ثانيًا، شهدت السنوات الأخيرة نموًا في الاهتمام الأكاديمي الجاد بقضايا السعادة والرفاهية. يحتوي النظام الجديد (النيوليبرالي) على مجلته الخاصة الموثقة, مجلة دراسات السعادة, The Journal of Happiness Studies، التي تأسست عام 2001.
https://link.springer.com/referenceworkentry/10.1007%2F978-94-007-0753-5_4049
وهي مجلة دولية تكرس نفسها لدراسات السعادة والتقدم النظري والتطبيقي في جميع مجالات أبحاث الرفاهية. وتبحث في الموضوعات التي تشير إلى كل من منظورات المتعة والسعادة التي تميز دراسات الرفاه. يتضمن الأول التحقيق في الأبعاد المعرفية مثل الرضا عن الحياة، والتأثير الإيجابي والعواطف. يتضمن الأخير دراسة التركيبات والعمليات المتعلقة بالأداء النفسي الأمثل، مثل المعنى والهدف في الحياة، ونقاط القوة في الشخصية، والنمو الشخصي، والمرونة، والتفاؤل، والأمل، وتقرير المصير. بالإضافة إلى المساهمات في تقييم الحياة ككل، تقبل المجلة الأوراق التي تبحث في هذه الموضوعات فيما يتعلق بمجالات محددة، مثل الأسرة والتعليم والصحة البدنية والعقلية والعمل.
تشكل المجلة منتدى لثلاث مجالات رئيسية في أبحاث السعادة: 1) المفاهيم النظرية للرفاهية والسعادة والحياة الجيدة. 2) البحث التجريبي للرفاهية والسعادة بين مختلف السكان وفي مختلف السياقات والثقافات؛ 3) التطورات المنهجية وتطوير أدوات التقييم الجديدة.
تتناول المجلة وضع المفاهيم والتشغيل وقياس أبعاد السعادة والرفاهية، بالإضافة إلى العوامل الفردية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي قد تتفاعل معها كمحددات أو نتائج. انها مجلة متعددة التخصصات مكرسة للتقدم النظري والتطبيقي في جميع مجالات أبحاث الرفاهية.
و اعلان استقلال الولايات المتحدة هو الآخر ينص على حق المواطن في السعادة:
We hold these Truths to be self-evident, that all Men are created equal, that they are endowed by their Creator with certain unalienable Rights, that among these are Life, Liberty, and the pursuit of happiness—
The Declaration of Independence & theConstitution of the United States
https://www.uscis.gov/sites/default/files/USCIS/Office%20of%20Citizenship/Citizenship%20Resource%20Center%!20Site/Publications/PDFs/M-654.pdf
وهو دليل آخر على ما قلته في ان شعار السعادة ليس شعارا ماركسيا او شيوعيا, بل انه شعار رأسمالي او حتى انه تخديري مثالي-لاهوتي. وهذا هو ايضا صحيح بدلالة ما يقوله احد قادة الحزب الشيوعي العراقي في ان رجل الدين وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قادر كل القدرة على تحقيق شعار -شعب سعيد-!
-جاسم الحلفي مقتدى الصدر قادر على تنفيذ شعار وطن حر وشعب سعيد-
https://www.youtube.com/watch?v=1s84mgAMbAw
وفي زمن ستالين كان مرضى الكآبة يُرسلون الى معسكرات الاعتقال باعتبار ان هؤلاء يشككون في "الجنة الشيوعية", اي, بعبارة اخرى, ان الكآبة اُعتبرت مرضا برجوازيا. وقد تزامن هذا مع ادانة "ما يسمى المنظور البيولوجي الاجتماعي-العلمي" في الطب النفسي, وتم تحذير علماء الاختصاص من الادعاء بامتلاكهم خبرة خاصة في كشف ومعالجة المشاكل الاجتماعية.
SCIENTIFIC PSYCHIATRY IN STALIN’S SOVIET ---union---
https://media.proquest.com/media/hms/ORIG/2/BwqCK?_s=v5w9PkMMKFofsDzh7oOEpiHc5Og%3D
ص. 10
وخروتشوف, خليفة ستالين, ساوى بين المرض النفسي والإجرام:
"بحلول عام 1959، أصدر خروتشوف مرسوماً في خطاب ألقاه أمام اتحاد الكتاب السوفييت:
"الجريمة هي انحراف عن قواعد السلوك المقبولة عمومًا في المجتمع، وغالبًا ما تسببها الاضطرابات العقلية.
هل يمكن أن تكون هناك أمراض واضطرابات عقلية بين أناس معينين في مجتمع شيوعي؟ يبدو أنه يمكن أن يكون هناك. إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون هناك أيضًا جرائما مميزة للأشخاص ذوي العقول الشاذة ".
State of Madness: Psychiatry, Literature, and Dissent After Stalin
https://www.cam.ac.uk/StateOfMadness
وما قاله خروتشوف خطأ علمي فادح ومضر جدا في نفس الوقت.
"كانت العلاقة بين المرض النفسي والإجرام موضوع نقاش وتدقيق مكثف في الماضي القريب في ضوء عمليات إطلاق النار الجماعية المتعددة في الولايات المتحدة. في حين أن التركيز المتجدد واهتمام وسائل الإعلام على أهمية الصحة النفسية في أعقاب مثل هذه المآسي هو تطور إيجابي، فإن العلاقة بين المرض النفسي والإجرام غالبًا ما يتم الخلط بينهما.
الاعتقاد السائد هو أن الأشخاص المصابين بمرض عقلي هم أكثر عرضة لارتكاب أعمال عنف وعدوان. غالبًا ما يكون التصور العام للمرضى النفسيين كأفراد خطرين متجذرًا في تصوير المجرمين في وسائل الإعلام على أنهم أفراد "مجانين". مجموعة كبيرة من البيانات تشير إلى خلاف ذلك. من المرجح أن يكون الأشخاص المصابون بمرض عقلي ضحية لجريمة عنيفة أكثر من الجاني. يمتد هذا التحيز إلى نظام العدالة الجنائية، حيث يتم التعامل مع الأشخاص المصابين بمرض عقلي كمجرمين، ويتم القبض عليهم، وتوجيه الاتهام إليهم، والسجن لفترة أطول في السجن مقارنة بعامة السكان."
Psychiatric Illness And Criminality
Criminalityhttps://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30725749/
اذا كانت الشيوعية ليست جنة الله على الارض, فالرأسمالية هي الاخرى ليست كذلك بنفس القدر او اكثر . مثالان سيكفيان:
الاول, جمهورية كوريا الجنوبية هي جمهورية الانتحار
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=646741
وكما يجسد ذلك الفيلم الكوري الجنوبي الذي سبق لي مشاهدته قبل بضع سنوات
Parasite [Official Trailer] – In Theaters October 11, 2019
https://www.youtube.com/watch?v=isOGD_7hNIY
ثانيا, لندن عاصمة مهد الراسمالية تعاني من وباء الشعور بالوحدة.
London has a loneliness epidemic here’s how you can help
https://medium.com/@thelondonassembly/london-has-a-loneliness-epidemic-heres-how-you-can-help-4ea81b3068f7#:~:text=More%20than%20half%20of%20Londoners,more%20to%20help%20the%20issue.
واكثر الدول سعادة في العالم هي تلك التي لم تلوثها الرأسمالية بسمومها وشرورها. انها مملكة بوتان المحاذية لشمال الهند. ولكن هذا سبب ثانوي وليس الرئيسي.
لنتايع اذن قصة زيارة Eric Weiner الى Thimphu عاصمة بوتان, لنتعرف على السبب الرئيسي, الذي سنوضح علاقته بموضوعة غريزة الموت في التحليل النفسي لاحقا.
Weiner هو مؤلف الكتاب الاكثر مبيعا في عام 2020
The Socrates Express
https://ericweinerbooks.com/
يقول واينر انه في زيارة إلى تيمفو، عاصمة بوتان، وجد نفسه جالسًا قبالة رجل يُدعى كارما أورا. لم يعرف واينر ما الذي جعله يبوح بمكنونات دواخله له. ربما كانت حقيقة أن اسمه كان كارما، أو الهواء الرقيق-بسبب الارتفاع العالي للعاصمة عن مستوى سطح البحر، أو الطريقة التي يذيب السفر فيها
الدفاعات النفسية. لذا قرر واينر الاعتراف لكارما بشيء شخصي للغاية. قبل ذلك بوقت ليس ببعيد، على ما يبدو فجأة، عاني واينر من بعض الأعراض المزعجة: ضيق في التنفس، ودوخة، وخدر في يديه وقدميه. في البداية، خشي واينر أن يصاب بنوبة قلبية، أو انه قد أصابه الجنون. ربما كلاهما. فذهب إلى الطبيب الذي أجرى سلسلة من الفحوصات ووجد لا شيء, فقد انتابته فقط نوبة من
الهلع panic attack.
يقول واينر "ما أردت معرفته هو: لماذا الآن - كانت حياتي تسير بشكل غير معهود - وماذا يمكنني أن أفعل حيال ذلك؟"
أجاب اورا: "عليك التفكير في الموت لمدة خمس دقائق كل يوم". " هذا هو علاجك"!
"كيف؟" قلت مصعوقا.
"إنه هذا الشيء، هذا الخوف من الموت، هذا الخوف من الموت قبل أن نحقق ما نريد أو نرى أطفالنا يكبرون. هذا ما يزعجك".
"ولكن لماذا أريد أن أفكر في شيء محبط للغاية؟"
"الأغنياء في الغرب لم يمسوا الجثث والجروح الحديثة والأشياء المتعفنة. هذه مشكلة. هذه هي حالة الإنسان. يجب أن نكون مستعدين للحظة التي نتوقف فيها عن الوجود".
"في الواقع"، يمصي واينر في القول "من خلال اقتراح أنني أفكر في الموت مرة واحدة في اليوم، كان أورا متساهلا معي. في الثقافة البوتانية، من المتوقع أن يفكر المرء في الموت خمس مرات في اليوم. سيكون هذا أمرًا مميزا لأي دولة، ولكن بشكل خاص بالنسبة لدولة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسعادة مثل بوتان. هل هذه أرض الظلام واليأس في الخفاء؟
ليس بالضرورة. تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أنه من خلال التفكير في الموت كثيرًا، قد يكون البوتانيون في طريقهم إلى شيء ما. في دراسة أجريت عام 2007، قسم علماء النفس بجامعة كنتاكي ناثان ديوول وروي بومسيتر عشرات الطلاب إلى مجموعتين. تم إخبار إحدى المجموعتين بالتفكير في زيارة مؤلمة لطبيب الأسنان بينما طُلب من اافراد لمجموعة الأخرى التفكير في موتهم. ثم طُلب من كلتا المجموعتين إكمال الكلمات الجذعية، مثل "-jo". المجموعة الثانية - المجموعة التي كانت تفكر في الموت - كانت أكثر ميلًا لتكوين كلمات إيجابية، مثل "Joy الفرح". أدى هذا بالباحثين إلى استنتاج أن "الموت حقيقة مهددة من الناحية النفسية، ولكن عندما يفكر الناس في ذلك، يبدو أن النظام التلقائي يبدأ في البحث عن الأفكار السعيدة".
From Terror to Joy: Automatic Tuning to Positive Affective Information Following Mortality Salience
https://journals.sagepub.com/doi/10.1111/j.1467-9280.2007.02013.x"
الثقافة البوتانية تحث على التفكير بالموت خمس مرات يوميا (لماذا خمس مرات كعدد صلوات المسلم يوميا؟ لا ادري!).
ولكن التفكير في الموت هو ليس لغرض اثبات العقيدة او الاقدام على الانتحار, الاستشهاد. يقول الفيلسوف الماركسي والمحلل النفسي سلافوي ججيك ان المتطرف المسلم (داعش مثلا) لا يفجر نفسه لانه مؤمن بالاطلاق بعقيدته. الشك دوما يلازمه, ولكي يقطع الشك باليقين وليثبت بالمطلق ايمانه بعقيدته يقوم بعمل انتحاري. الموت هنا يقدم الدليل القاطع على ايمان الشخص يعقيدته.
Slavoj Žižek. On Melancholy
https://www.youtube.com/watch?v=FNXY-JY9I-M
وحال الانتحاري هذا هو, الى حد ما, حال مؤسس الحزب الشيوعي العراقي, فهد, الذي يقال انه قال قبيل اعتلائه حبل المشنقة:
"الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق"!
ولذا ارتبطت الشهادة لشيوعيي العراق, ولربما لغيرهم من الشيوعيين ايضا, بنقاوة العقيدة والاخلاص المطلق لها. ونفس الكلام بنطبق على ما قاله صدام حسين, او حزبه, ان "الشهداء اكرم منا جميعا"!
الاخت تيريزا هي الاخرى داهمتها شكوك بعقيدتها.
Letters reveal Mother Teresa s doubt about faith
https://www.reuters.com/article/us-teresa-letters-idUSN2435506020070824
ولكنها لم تفجر نفسها. لقد اعترفت, على عكس الذي يفجر نفسه, بشكوكها, وسعت في نفس الوقت الى التماس العون من اقرانها ورؤسائها في الترتيبة الهرمية للكنيسة.
ففي محموعة رسائل ارسلتها تيريزا لفترة 66 الى اقرانها ورؤساءها ونشرت لاحقا في كتاب بعنوان
Mother Teresa: Come Be My Light
https://www.penguinrandomhouse.com/books/118056/mother-teresa-come-be-my-light-by-mother-teresa-with-brian-kolodiejchuk/
عبرت تيريزا عن شكوكها حول (وجود) الرب (معالجة موضوعة الرب من وجهة نظر التحليل النفسي ستأتي لاحقا). وبحسب الانجيل, ان السيد المسيح نفسه, وهو على الصليب, تساءل "يا ربي، لماذا تركتني-خذلتني", كما يقول الكتاب المقدس.
الأخت (القديسة لاحقا) تيريزا لم تفجر نفسها من اجل اثبات عقيدتها. لقد استمرت في تحقيق رسالتها بالرغم من شكوكها.
ولكن اليست شكوك تيريزا كانت تعبيرا عن وجودها كانسان, بمفهوم ديكارت: "اني افكر, اني اذن موجود"؟
اليس استخدام الموت, كدليل قاطع على الايمان بالعقيدة, امر مناف للحداثة والعلم في آن واحد؟ اليس الموت هنا هو رفض للاعتراف بسطوة اللاوعي ومنطقه اللاشكلي المشكك دوما وابدا, كما, يتجسد, حيث بينت سابقا, في مسرح يريخت التغرببي؟
هل الثقافة البوتانية هي الحل, او احد الحلول, للحيلولة دون اللجوء الى قتل النفس او على يد الآخرين لاثبات ايماننا بعقيدتنا او عدم خشيتنا من الموت؟ الاجابة على هذا التساؤل لها ابعادها الفردية والعامة الهائلة. ربما الخطوة الاولى التي يجب اتخاذها في هذا المجال هي التوقف عن تقديس الموت, الشهادة. ولكني لا اعتقد ان دولة مثل العراق قادرة او راغبة, الآن على اقل تقدير, في اتخاذ مثل هذه الخطوة الحاسمة. لا المؤمنون ولا العلمانيون (بضمنهم الماركسيين او الشيوعيين) يريدون هذا او يسعون من اجله. النتيجة هي, بعرف التحليل النفسي, انتصار ثقافة الموت Thanatos على ثقافة الحياة Eros: حروب, قمع داخلي مريع للحريات الفردية والجنسية, فساد, تفاقم الفقر, دولة ريعية, وخلافه.
يتبع
#طلال_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟