أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - ميثولوجيا المعرفة














المزيد.....


ميثولوجيا المعرفة


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 7238 - 2022 / 5 / 4 - 11:40
المحور: الادب والفن
    


متى عرف أحدا شيئا إلا عطل عقله عن قصده! أليس هذا هو علة من العلل التي جعلتني أكتب كل هذا؟ لا قوانين اجتماعية في الوحدة، لا قوانين للكم والكيف، متى يعلم أنني لست من كتبت؟ وان الأصولية في تحديد ذاتي في هذا الجسد هي أصولية ليست بي؟ لقد استلهمت من كل شيء، لا أملك ذاتي، يملكني الكثير من الجبر، بهذا لا ينعت بالذات الا القيومي.
إن هذه ليست يوتوبيا، دلالة اليوتوبيا ليست حية في أكثر، الجميع بلا استثناء لديه أحكام قيمية عن العدل مثلا ويقيس على معيار يوتوبي غير موجود، وهكذا هي كل القيم وهكذا هي المعاني التي تنشئ ولو شرية فالبرجماتية شكل وهمي لانه لا انفصال بين الواقعي والخيالي.
إن ما عرفته من خلال تجاربي هو مفهوم الحرية تلك، اللامحدودة طالما لا أؤذي أي آخر. ولكنك تستخدم أنا إني، أنا أستخدم اللغة واعرف فسادها، وأعرف عدم كفالتها، واعرف بعدها الاجتماعي المبدئي والحالي، لذلك لا تأخذ النصوص بشكل تشييدي، أنا لا أشيد، لأن التشييد يتطلب ثوابت معرفية أو معنائية أو دلالية، أنا أوجد إلى أن أنفذ وأختفي.
متى يفهم العالم عدم نظمه، وأن الجلاد والفريسة كلاهما خائفين من الفوضى لذلك يتسلط ولذلك يذعن.
ولكن ماذا أواجه؟ يظن الأغلبية الوحوش جميعها برؤوس موحشة ومشوهة، لكن الذي لا يمكن أن يتجسد هو الوحش الذي يدعوك إلى إرادة العمل والقراءة والأكل والخ، كل شيء. إن حركة الجسوم متعلقة بالمجرد.
وللاسف الشديد إن الفلسفة لا يهم إن كنت تعرفها أو لا، لكنها هي ما تسير وتفهم كل شيء أو تحاول على الأقل. فمهما كرهت التفكير الذي يسمى المفرط أنت تستفيد من مفكرين بافراط، كما في مقال باتاي عن نيتشه وقولته" لقد جن بدلا عنا" لقد عانى الكثير بدلا عنا، هل كان نيتشه يفعل ذلك لاجلك؟ لا بالطبع لكنك استفدت من طريقته في التفكير على الفلسفة التي تفرعت والخ،
واستفدت من شرية هتلر ومن تاريخ الأديان، هذا البحث الجينالوجي عن المحدود في اللامحدود واللامحدود في المحدود هو تاريخ هذا العالم الخائف والمتطرف!
كعادة أي خطاب أو نص هو ذاتي ليس هذا النص وحده بل النص المقاوم والمنظم والصامت.
إن من يدرك ذاته لاقصاها في الاجتماع وبالمعيار الاجتماعي هو الأكثر حرية، لكن بالنسبة له هو الذي أدرك كل المحدودات التي تفتحها الموسيقى وتغلقها كل الابعاد والحدود.
لكن لم يتم التوق؟ هذا سؤال بكل حياتي فعليا، ربما لقبلية مطلقة في الذات وربما لأنها منسوجة من إرادة لانهائية
وربما للاطمأنينة من كل شيء. أفكر كثيرا في الميثولوجيا الإبراهيمية، هبوط آدم على أرض غريبة، أهبط آدم لأرض غريبة أم هبط لوحدته؟ لكن ما نسب الوحدة؟ ما حوصلتها الكبيرة؟ ربما نسب الوحدة في زق المشاعر؟ لن نصل إلى هوية ثابتة لشيء لكن لأقصى ما تتحمل الاداتية اللغوية والإدارية اللغوية للعالم.



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسلسل بطلوع الروح
- رسالة إلى بثينة العيسي، السعيد عبدالغني
- نُوار الحزن في الكرد، السعيد عبدالغني
- اللهم إن بغيتي ليست في العالم ووجدي ليس للعالم
- تاريخ الحضارات ،الإلهه زيوس،الحضارة الإغريقية
- قصيدة على لسان امرأة - أجروني بالمهر وأجروني بالعهر-
- فصل من رواية الكفار ل السعيد عبدالغني
- أترى ريا تكوّن بلا خشية ولا خوف الخواء؟
- شذرات الذي خلى واختلى
- مختارات شذرية ل السعيد عبدالغني
- المذاهب الفنية_ السريالية_السعيد عبدالغني
- سرديات عزازيل 1
- في البدء كانت الغربة، والذات كانت الغريم
- فن الشيطان ، تاريخ مصور شيطاني مبهج ل عايدة أمواكو ترجمة الس ...
- مناقشة ومراجعة كتاب ثلاث نظريات في الجنس لفرويد
- ما هي سينما الموجة الإيرانية الجديدة؟
- ما هي الموجة البرازيلية الجديدة في السينما-سينما نوفو-؟
- الموجة الفرنسية الجديدة في السينما
- الموجة التشيكوسلوفاكية الجديدة وفيلم الإقحوانات لفيرا تشيتيل ...
- الشيطان في رواية الجوكر العربي ل السعيد عبدالغني


المزيد.....




- فيديو تحرش -بترجمة فورية-.. سائحة صينية توثق تعرضها للتحرش ف ...
- خلفيات سياسية وراء اعتراضات السيخ على فيلم -الطوارئ-
- *محمد الشرقي يشهد حفل توزيع جوائز النسخة السادسة من مسابقة ا ...
- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - ميثولوجيا المعرفة