أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - منهج (لابان) في حركة الممثلين والراقصين














المزيد.....

منهج (لابان) في حركة الممثلين والراقصين


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7234 - 2022 / 4 / 30 - 00:51
المحور: الادب والفن
    


ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو إن أربعة من العروض المسرحية التي ستقدم بمناسبة الاحتفالات ببغداد عاصمة للثقافة العربية تحتوي على فقرات راقصة أولها عرض الافتتاح لدار الأزياء العراقية والثاني (اوبريت بغداد) كتب كلماته (محمد الغزي) وأخرجه (قاسم زيدان) وصمم رقصاته (محمد مؤيد)، الثالث لحيدر منعثر بعنوان (بغداد الأزل)، والرابع لعقيل مهدي، وشغلني تساؤل عن نوع الرقصات التي سنشاهدها في تلك الأعمال الثلاثة وعن الخلفية الثقافية والفنية لمصممي الرقصات والحركات وعن الدربة التي تلقاها الراقصون.
لاشك في ان يتصدى شاب عراقي لتصميم رقصات في عرض مسرحي استعراضي لمغامرة كبيرة بل لجرأة عظيمة وهو لم يتلق تعليماً نظرياً وعملياً لهذا النوع من الفن الحركي ولكن حبه له وتكريس نفسه لممارسته وربما لاطلاعه على نماذج مسجلة هو الذي دفعه لخوض الغمار، ويأمل ان يخرج منها ناجحاً ومبدعاً وسيدعونا ذلك لان نفخر بالمغامرة وان نكبر فيه روح التفاني وقوة الجذب التي جعلت مجموعة من الشبيبة- ذكوراً وإناثا يلتفون حوله ويتفانون في تحقيق طموحه وطموحاتهم.
وبهذه المناسبة نذكر بضرورة تثقيف أجساد المشاركين في مثل تلك العروض الاستعراضية وأولى خطوات التثقيف هي الاطلاع على منهج (لابان) للممثلين والراقصين والمنشور في كتاب أصدرته وزارة الثقافة المصرية خلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1998 لمؤلفه (جين نيولوف).
ولابان واحد من التجريبيين المتمردين في ألمانيا حيث عمل مدرساً ومخرجاً بمدرسة الرقص ببرلين عام 1936 وواجهت السلطة النازية تجديدات ومنعته من العمل ما يقرب من الأربعة عشر شهراً حتى استقال من وظيفته وفر هارباً الى باريس عام 1937 ثم انتقل الى انكلترا ليعمل مع (كيرت جوس) في مدرسته للرقص، وفي أواخر الخمسينات أسس أستوديو لفن الحركة بأحد ضواحي لندن.
يعتمد منهج (لابان) على تحليل دلالات تعبير جسد الإنسان حركياً استناداً الى الدوافع الداخلية والمشاعر وفي إطار علاقة الجسد بالفضاء وبأجساد الآخرين، ويرى (لابان) ان الحركة تكشف في شكلها وفي إيقاعها عن حالة ذهنية ذات قيمة وجمال. ويضيف (لابان) خصوصية الحركات في مختلف الصيغ الفنية كالرقص الصرف والرقص الإيمائي والرقص الاجتماعي.
ويخلو (الرقص الصرف) من القصة، والحركة في الرقص الصرف لا تكيف نفسها مع الشخصيات والأفعال ولا مع الفترات التاريخية ولا مع المواقف، في حين انه (الرقص الايمائي) يحتاج الى قصة والى أفعال والى شخصية والى مرجعية تاريخية، ويمثل (الرقص الاجتماعي) مرحلة تاريخية ووضعاً اجتماعياً معيناً وصبغة محلية.
يؤكد (لابان) ان الحركة على المسرح تستهدف استحضار ملامح الشخصية وتصويرها عبر حركات الإيماء.
في أدناه مقتطف من إحدى الصحف اليومية السويدية يصف فيه كاتبه تأثر ممثلين بطريقة (لابان):
حيث ان لدينا في السويد فرقة من الممثلين لديها القدرة على استخدام الحركة لوصف مشاجرات- البنادق والعواصف والبحر والتوتر بين الناس..
ولا تنم سرعة ليونة الممثلين عن أجساد مدربة جيداً وحسب، وانما هي حصيلة التقنية الدينامية للحركة، وهذا هو النظام الخاص برودولف لابان. فالطريقة التي يسيطر بها الممثلون على أجسادهم تساعدهم على تركيز انتباههم.
ولاحظت ان الشاب (محمد مؤيد) يجري مع أفراد مجموعته مثل تلك التمارين التي تعتمد تقنية مأخوذة عن طريقة لابان، ولو حصل هذا الشاب على حركة تنسخ له للدراسة في معهد أجنبي متخصص في فن الرقص لتمكن من ان يضيف أبعادا أخرى الى عمله وان يقدم أنواعا من الإبداع في مجال الرقص الإيمائي.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الارتجال وأهميته في تلقائية أداء الممثل
- من رسائل الأصدقاء
- تساؤلات عن منظمات فنية عربية؟!
- استخدام التكنولوجيا في المسرح المؤيدون والمعارضون
- المسرح والسياسة
- ظاهرة التعري على المسرح
- متى يكون المسرح احتفالياً؟!
- المبتكرات الجديدة في المسرح
- في المسرح.. الثرثرة ضد الإبداع
- صلاح القصب مجدد مسرحي مؤثر
- مازال الممثلون العراقيون يبالغون!
- (أرامل) ومسرح ارييل دورفمان!
- مسرح المقهورين أو المسرح المضطهد!
- تأثر الكاتب العراقي بأساليب مسرح الغرب!
- الخلاف بشأن المسرح الشعبي
- الخلاف بشأن المسرح الشعبي 2
- الدراما الوثائقية
- أهمية إحياء الفرق المسرحية الخاصة
- المسرح والتداخل الثقافي بين الأمم! 2
- المسرح والتداخل الثقافي بين الأمم! 3


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - منهج (لابان) في حركة الممثلين والراقصين