|
نقاش هادئ مع إبراهيم محمود بين مقص الرقيب والرشوة السياسية
شكيب كاظم
الحوار المتمدن-العدد: 7191 - 2022 / 3 / 15 - 05:06
المحور:
الادب والفن
قرأت المقال القيم الذي كتبه الأستاذ إبراهيم محمود، في العدد الأسبوعي لجريدة (القدس العربي) الصادر يوم الأحد ١٩ من رجب ١٤٤٣ه- ٢٠ من شهر شباط ٢٠٢٢، عنوانه (بين مقص الرقيب والرشوة السياسية- الثقافية. الكتاب في سطور الغلاف والتعريف) وبودي أن أذكر أني أقرأ للأستاذ إبراهيم محمود، ولاسيما دراساته التي كان ينشرها في مجلة (صوت الآخر) التي كانت تصدر في مدينة أربيل العراقية؛ والمحتجبة عن الصدور الآن، مقالات الأستاذ إبراهيم ودراساته، تذهب نحو الحافات البعيدة، القريبة من المحظور والمسكوت عنه، فهو لا يضع الحافر على الحافر- وهذا مصطلح نقدي !- بل يضع قلمه على جراحاتنا آسياً ومداوياً، فاضحاً ومعرياً، لذا كانت دراسته عن كتابَي(المواقف والمخاطبات) للمتصوف محمد بن عبد الجبار النُفّري(٣٥٤ ه) لا بل آخر ما بقي من آثار هذا المتصوف ألذي حققه المستشرق البريطاني المعروف آرثر آربري؛ ذاكراً:" لنأخذ مثالاً آخر يخص كتاباً تراثياً يتمحور حول الايروتيكا العربية الإسلامية، ونشرته دار عربية عرفت باستفزازيتها للكثير من دوائر الرقابة العربية قبل غيرها، حيث طبعت ونشرت عشرات العناوين المعتبرة مرفوضة، ولا تتناسب وهوى الرقيب السياسي العربي، واعني بها دار/ شركة رياض الريس، أو(الريس) اختصاراً، والكتاب المنوه إليه هو(تحفة العروس ومتعة النفوس) للتجاني (تحقيق: جليل العطية) منشورات الريس، ليماسول، قبرص، ط١٩٩٢، والذي أبصر النور قبل ستة قرون، ورغم ذلك فإن محتواه يصدم(ذائقة) القيّم على الثقافة، وتقية المعرفة حتى الآن هنا وهناك. كلمة الغلاف الخارجي وردت ضمن مستطيل، حال الكثير من منشورات الريس، حيث يرد اسم المؤلف ومن ثم كتابه يليه إسم المحقق، ومن ثم بطاقة تعريف به، كما في " هذا الكتاب وضعه مؤلفه محمد التجاني لأحد الأمراء الحفصيين في تونس، في أوائل القرن الثامن الهجري، وهو بمثابة موسوعة في المرأة العربية، تتضمن طائفة من الأخبار والنوادر والأحاديث والأشعار ومعلومات دينية وتاريخية ولغوية تخص المرأة جسداً وروحاً". ولقد شاء الأستاذ إبراهيم محمود الإشارة إلى كتب المعري، التي أفلتت من يد الرقباء والعسس، والوقوف عند كتاب(تحفة العروس ومتعة النفوس) للتجاني. قلت: لقد جاء على الصفحة الأولى من المخطوط، اسم عنوان الكتاب هكذا (تحفة العروس ونزهة النفوس) للإمام العلامة أبي عبد الله محمد التجاني المالكي شارح (الشفا) ويقصد محقق الكتاب هنا، أن للتجاني كتاباً يشرح فيه كتاباً لـ(القاضي عياض) سماه (الوفا في شرح الشفا) تنظر ص٥ من طبعة بغداد. قال الأستاذ خير الدين الزركلي في معجمه القيم (الأعلام) في ترجمته للتجاني ما نصه: "له تحفة العروس ونزهة النفوس". إذن صحة عنوان الكتاب (تحفة العروس ونزهة النفوس) وليست (متعة النفوس)، هذا أولاً. وثانياً يذكر الأستاذ إبراهيم محمود، إن الكتاب هذا صدرت طبعته الأولى سنة ١٩٩٢، بتحقيق صديقي الدكتور جليل العطية، والصحيح أن هذا الكتاب نشر عندنا في العراق، ونشرته دار التربية للطباعة والنشر والتوزيع في شارع المتنبي برصافة بغداد، وقد اقتنيتُ نسخة بداية صيف سنة ١٩٩٠، استعاره صديق لي ولم يعده! فاقتنيت نسخة ثانية منه يوم السبت ٢٨ من شهر رمضان المبارك 1411ه الموافق ١٣ من نيسان/ أبريل ١٩٩١، ومن عادتي أن أؤرخ شرائي الكتاب فضلاً عن قراءته؛ إذ قرأته في الضاحية العمالية بحمص السورية الرائعة، يوم الجمعة ٢٢ من رجب ١٤٢٩ه= ٢٥ تموز/ يوليو ٢٠٠٨ لدى انتقالي للعيش في سورية تلك السنوات. صدرت طبعة بغداد من غير رقم الطبعة، فضلاً عن عدم ذكر تاريخ نشرها، لكن ترد إشارة على الصفحة السابعة، لدى الحديث عن النسخة المطبوعة ما نصه: "طبع هذا الكتاب منذ أكثر من (١٠٧) سنة (هكذا وردت نصا وصحتها سنوات، سنين) وهذه الطبعة تقع في (٢٠٤) صفحة!! وليس بها هامش تحقيقي (..) وكان ذلك بالمطبعة العامرة يوم الأربعاء الثامن عشر من شهر رجب (..) عام ألف وثلاثمائة وواحد من هجرة سيد العرب والعجم....". مما يعني أن طبعة بغداد صدرت عام ١٤٠٨ه الموافقة لسنتي ١٩٨٨١٩٨٩ وحققها المكنى (أبو هاجر) من غير اسم وفي الكتاب فصول في ذكر الخدود والأعناق والخصور والنحور والصدور! وثالثاً ذكر الباحث إبراهيم محمود أن الكتاب أبصر النور قبل ستة قرون، والدقة البحثية تقتضينا القول إنه أبصر النور منذ سبعة قرون لأن مؤلفه أبا عبد الله محمد بن أحمد بن محمد ابن أبي القاسم التجاني؛ توفي عام ٧١٠ للهجرة. وإذ يذكر في طبعة دار الريس إن هذا الكتاب وضعه مؤلفه، محمد التجاني، لأحد الأمراء الحفصيين في تونس في أوائل القرن الثامن الهجري، فإن الناقد إبراهيم محمود يحمّل هذه العبارة أكثر مما تحتمل وتطيق، مع غمز قناة العرب قائلا: "ثمة إبلاغ عن الكتاب في موضوعه وأهميته وخروجه عن المنضبط عربياً، وهو أنه مطبوع في الخارج، وهذا يشير في الحال إلى أن موضوعه ترفضه الرقابة العربية، وفي الوقت الذي ينتمي فيه إلى جغرافية دار الإسلام، لكنه متنحى جانبا وما في هذا الرفض من تعزيز سلطوي، ديني موجه ". قلت آنفاً إن الكتاب- حسب علمي- قد طبع مرتين؛ الأولى في مصر، والثانية طبعة بغداد بعد مئة وسبعة أعوام؛ أي عام ١٤٠٨ه الموافق لسنتي ١٩٨٨١٩٨٩. ويظل الناقد، يواصل تفسيره لهذه المقولة ذاهباً بها مذاهب شتى ليست فيها ومنها ليقول: "والغريب في الأمر، كما هو مشار إليه إنه مكتوب لأمير عربي- إسلامي وذلك يفصح عن موقع سلطوي في أصل الكتاب، ومفارقة هذه العلاقة التي تصل الكتاب بالقارئ، ومن يكون المعني المباشر به، أتراه صادما للرقيب العربي غير المعلن عنه باسمه، أي أبعد من كونه ذلك الموظف ألذي يتلخص في عين مبرمجة، ويد مكونة من عدة أصابع تحسن تحريك المقص تجاه ما هو مطلوب، وما هو مرفوض(..) ليكون الإهداء ليس حباً فيهم، وإنما خشية، وليكون هذا الإهداء أشبه ما يكون برشوة سياسية- ثقافية، أي للإعلام بأن هذا الكتاب مجاز طالما يحمل اسم ولي أمر سلطوي؟ قلت: إن هذا الطقس الثقافي كان شائعاً؛ إهداء كتاب لأمير أو وزير رغبة في جائزة أو مال أو نَشَب، وفي الذاكرة كتاب (الصاحبي في فقه اللغة) للغوي الشهير أحمد بن فارس، ألذي أهداه للصاحب بن عباد، وهذا إبن رشيق القيرواني يهدي كتابه (العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده) وقد صنفه كعادة أكثر العلماء لأبي الحسن علي بن أبي الرجال الكاتب، رئيس ديوان الإنشاء لابن باديس الصنهاجي؛ أحد الملوك المعروفين بالمغرب الأقصى، وهذا أبو حيان التوحيدي، فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة يهدي كتابه (الإمتاع والمؤانسة) لأبي الوفا المهندس، ودوّن له فيه ما دار في مجلس ابن سعدان من أحاديث ونوادر ومفاكهة وأحماض، في حين امتنع أبو العلاء المعري كبير الشأن عن قبول كل عروض داعي الدعاة الفاطمي مما هو مذكور في المراسلات التي جرت بينهما! إذن المسألة ليست مختصة بأمير محدد، وجعل الإهداء رشوة كي ينشر الكتاب؟ إنما لكل زمان شؤونه وشجونه وجاري عاداته وتصرفاته، وما قد يسلكه أحدّهم قد لا يقبله آخرون كما في مسألة المعري الكبير. وأخيرا وليس آخر، فليس هذا الكتاب الممتع والمفيد (تحفة العروس ونزهة النفوس) للتجاني بِدَعا في بابه ولا غريبا في إهابه، بل ثمة كتب عدة في هذا الباب تدور في فلك المحظور وكشف المستور ومنها: كتاب (رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه) لأبي كمال باشا، ألفه بإشارة من السلطان سليم خان وهناك (رشف الزلال من السحر الحلال) للعلامة جلال الدين السيوطي؛ أحد الجلالين المفسرين للقرآن الكريم المعروف بـ(تفسير الجلالَين) وقد كتبه السيوطي على لسان عشرين شخصاً، وهم يقصون ما جرى لكل واحد منهم ليلة زفافه واتفق مع حليلته! فضلا عن (رَشَد اللبيب إلى معاشرة الحبيب) لأحمد بن محمد بن علي اليمني.
#شكيب_كاظم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يظل للكتاب الورقي سحره وحميميته
-
لطفية الدليمي تكتب عن -ما لم يقله الرواة- ... ما لم تقله الم
...
-
شاعر المطولات والمرتجلات الشعرية عبد المحسن الكاظمي
-
هل حقا كتب جيمس جويس ملحمة القرن العشرين؟ رواية قائمة على ال
...
-
ضرورة الدقة في نقل وقائع التاريخ دراميا أو سينمائيا
-
المُعْجَب بالمعري والسياب والداعي إلى الهم الخاص فوزي كريم ف
...
-
نجيب المانع المترجم الضليع والمنشىء البديع
-
أزمة خليج الخنازير وقلق العراق
-
فاطمة المحسن في(الرحلة الناقصة ) رصد حيوات المثقفين العراقيي
...
-
هل هي ثالث الثلاثية الروائية؟ حسب الشيخ جعفر يغدق علينا رواي
...
-
علي خيون يجوس بمبضعه أدواء ألمجتمع في روايته (بين قلبين)
-
بيت الشعر هذا لم يقله الجواهري الكبير بل قاله عماش
-
من التاريخ العراقي الحديث إضراب أواخر آذار ١٩
...
-
الدكتور محمد حسين آل ياسين وبعض توصلاته البحثية
-
تناقض بين المَظهَر والمَخبَر سلامة موسى ودعوات للعامية واللا
...
-
حق المناقشة
-
حق التوضيح والإيضاح الصحافة في عهد عبد الكريم قاسم
-
هل بالإمكان أحسن مما كان؟ عبد المجيد لطفي كاتب متشعب الاهتما
...
-
حين تتواشج المدن روحا ومعنى جمال العتّابي يقرأ من داخل المكا
...
-
رشدي العامل شاعر احترام الذات والرومانسية والقصيدة المكثفة؛
...
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|