أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصمان فارس - مسرحية نحن الذين تسنى لنا أن نعيش حياتنا من جديد في ستوكهولم














المزيد.....

مسرحية نحن الذين تسنى لنا أن نعيش حياتنا من جديد في ستوكهولم


عصمان فارس

الحوار المتمدن-العدد: 7187 - 2022 / 3 / 11 - 18:58
المحور: الادب والفن
    


العرض الأول سنة ٢٠١٩ على مسرح باكا في مدينة غوتنبرغ والعرض الثاني على المسرح الملكي دراماتن "ال فيركيت"مدة العرض : ساعتان ترجمة فورية الى الانكليزية والعربية ، مسرحية نحن الذين تسنى لنا أن نعيش حياتنا من جديد ، ماذا كنت ستفعل بطريقة مختلفة لو أتتك فرصة ثانية في الحياة ؟ عمل مسرحي مشترك بين مسرح "باكا" في مدينة غوتنبرغ و مسرح "دراماتن"المسرح الملكي في ستوكهولم ، يولد طفل ويختار اللغة الفرنسية بدلاً من اللغة الألمانية في المدرسة ،الحروف تشكل ع​لامة​ التجزئة يمكن أن تؤدي الى مفترق طرق الحياة إلى تغييرات تهز وجود الفرد أو العالم بأسره، يتيح المخرج ماتياس اندرسون الفرصة لقطاع اجتماعي واقتصادي من سكان السويد في الإجابة على السؤال ويبني عليه فكرة عن شكل الحياة ، يصبح أداء شخصيًا وموسيقيًا يستخدم قدرة المسرح على تغيير الحياة ،لا شيء دائم يمكنك تغيير أي شيء في حياتك إذا كنت تستطيع العودة بالزمن إلى الوراء؟ بالنسبة للاختيارات التي اتخذتها في الحياة فقد أثرت عليك بالتأكيد ، البؤس ، السعادة أليس كذلك؟، تمثيل عادل درويش وراسموس ليندغرين وسيسيليا ميلوكو ، وجوزفين نيلدين وماري ريتشاردسون ، وكجيل فيلهلمسن وآخرين.سبق أن استخدم ماتياس اندرسون مواد وثائقية في عدد من العروض البارزة مثل مسرحية الولايات العقلية في السويد ، أسس المخرج ماتياس أندرسون الأداء الذي كان علينا أن نعيشه في موضوع واحد والنتيجة هي تجربة فنون أداء لا تقدم بالضرورة إجابات ولا يتعلق الأمر دائمًا بالخيارات . لكن من المؤكد أننا طرحنا هذا السؤال على أنفسنا في مرحلة ما؟ ما الذي كنت سأختاره إذا كان علي أن أبدأ من جديد؟ فماذا كنت تريد أن تفعل بشكل مختلف؟" .ماتياس عمل مديرآ لمسرح باكا منذ عام ١٩٩٣ وحا ليآ مدير المسرح الملكي في ستوكهولم . طرح ماتياس أندرسون أسئلة عندما قدم مسرحية الأحلام في مسرح كولتور هوست في مسرح المدينة ، وجه عدة أسئلة للجمهور عما إذا كان ذلك مؤسفًا بالنسبة لهم. في العرض تسعة ممثلين يتصرفون ويتفاعلون ويغيرون هويتهم وملابسهم ويرقصون ويختلفون عمل مسرحي تجريبي في قاعة كبيرة وفضاء مسرحي خالي من الديكور مجاميع من الناس تتحرك تحلم بحياة جديدة، كل شخص يغيير حياته في سن ١٨ يختار حبيبته ويتزوج مبكرآ، ملابس العرسان تستعرض في فضاء المسرح وعلب من الكارتونات الورقية تتحول الى مقابر وتوضع الزهور فوقها ورجال كبار يختارون العيش بدون عربات المعوقين ،استخدم المخرج ماتياس أغنية المطربة الفرنسية إديث بياف لن أندم على شيئ وحرك جميع ممثليه بشكل جماعي في الفضاء المسرحي وهم يرقصون، اسئلة فلسفية تطرح من قبل مجموعة الممثلين والممثلات ،لعبة الزار ومعرفة كل شخص حظه في الحياة ، هناك فرصة ثانية لتحقيق أحلامهم دون البدء من جديد لأن الحياة لا تنتهي حتى الموت ، لدينا الفرصة للتغيير وفعل الخير ونقل الخبرات إلى الآخرين ،من المحتمل أن تكون هذه هي رسالة الأداء الذي يعتمد على أفكار ديكارت حول الذات المستقلة وفكرة نيتشه عن العودة الأبدية أي أن نفس الحياة التي تعيشها يجب أن تعيشها مرات لا تحصى إلى حد ما، هذه المسرحية عبارة عن دراسة اجتماعية ولكن في المقام الأول فن يثير أسئلة جديدة ، لماذا لديهم صناديق متحركة كبيرة على خشبة المسرح؟ لماذا يرتدون كل فساتين الزفاف؟ ليس لدى إجابات مباشرة. ربما يتعلق الامر بالتأثر والشعور والارتباط ، هذا العرض المسرحي شاهدته من خلال برنامج الثقافة على القناة السويدية الثانية ، تنمو الأصوات الفردية إلى انعكاسات عالمية ذات أبعاد فلسفية من نحن ومن نريد أن نكون؟ يتم نسج الحياة اليومية وظروف الوجود معًا بشكل شعري


فريق العمل
تصميم الصوت والموسيقى: جوناس ريديج
الإضافات: رايجا هدلوند ، بيرجيتا نوردكويست ، ليلى سيوستروم ، لارس تولين ، غوران وينرستن
ستونيفج
شيل ويلمسين، نينا زانياني
إخراج : ماتياس اندرسون
كوريكراف: سيسيليا مولوكو
الاظاءة : جارلي اوستروم
سينوغراف والازياء: مايا كال



#عصمان_فارس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جماليات المسرح الاوروبي والتطلعات السياسية والديمقراطية
- مستقبل أوروبا وازمة القيم الحالية في الدراما القديمة
- شاهد على المسرح العراقي في الثمانينات بيته وطنه المسرح
- المرأة في المسرح السويدي صوتها مدوي وقوي
- لماذا نذهب إلى المسرح؟
- مسرحية امرأة ترتدي ملابسها في الشمس في ستوكهولم
- المسرح في مواجهة مع الانظمة الدكتاتورية
- المسرح العراقي وهموم الناس والوطن
- لماذا إختفى مهرجان المسرح الكردي من مدينة السليمانية؟
- هل السينما والمسرح والفنان ممكن ان يؤسس للحب والفرح؟
- السويد وطن حر وشعب سعيد
- عادل إمام يصنع السعادة في مسلسل صاحب السعادة
- غياب وعزوف الجمهور في المسرح العراقي والمسرح والكردي
- مسرحية سنمار يواجه النار والحصار بغداد
- المسرح والثقافة وجمهور المسرح والسينما في السبعينات
- مسرحية مصير الانسان ولعنة الحرب في السليمانية
- شاهد على المسرح العراقي في الثمانينات وطنه المسرح
- المسرح الكردي الى أين بعد هجرة الكفاءات المسرحية؟
- المنفى القسري وأمطار ألرصاص
- مسرحية انا دعوة للحب والسلام والتأخي


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عصمان فارس - مسرحية نحن الذين تسنى لنا أن نعيش حياتنا من جديد في ستوكهولم