أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد احمد الغريب عبدربه - الديناصوري يحاور عاملون الليل الظالم ويمنحهم رسائله المشفرة وقلبه العليل














المزيد.....

الديناصوري يحاور عاملون الليل الظالم ويمنحهم رسائله المشفرة وقلبه العليل


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 7178 - 2022 / 3 / 2 - 10:52
المحور: الادب والفن
    


يقول الشاعر اسامة الديناصوري: كنتِ ستموتين بين ذراعيّ/أليس هذا ما اتفقنا عليه؟/ماذا أصنع إذن بأقراص الفاليوم/التي اشتريت لكِ منها علبة كاملة؟/هل أبلعها أنا!،، في أحدي أيام السقيع وفجومية خيري شلبي تنضح في المكان، في كشك الأمن لحراسة أحدي الامكنة التي تحتل مكانة حثيثة بجانب ترعة المريوطية، تتبدد النية في الكتابة النقدية، وروح الديناصوري تتجلي في خطوات المارة أمام بوابة المكان، في الظلام الدامس تسمع دقات الخطوات مع أنغام اسامة الدنياصوري الشاعرية، حيث يقول : نظّارتكِ السوداء/وبنطلونك الجينز، الرمادي، الضيق، الرث، الثرثار/وبلوزتك الكطّ القصيرة/وبلوزتك السخية/التي منحتني أشياء ثمينة.. يا له من شاعر كئيب استجم لبعض من فرط الحياة وسعادتها، لا يكتب الا للانتحار والالم، في هذه الاثناء مر أمامي صاحب محمصة تسأل عن موعد المباراة القادمة، وفك الملغز الجديد، قلت لنفسي لا اعرف شيئا الان عن الرياضة والمبارايات انا مجرد ناقد حذق يكتب الآن تداخلات كتابية ونقدية وادبية، فقلت لاستاذ علي صاحب المحمصة يا صديقي لا اعرف موعد المباراة واعطني بثلاثة جنيهات فول سوداني اسواني وكيس شيبسي بدون دهون مهدرجة.
اصدر الشاعر اسامة الديناصوري عدة دواوين وكانت مسيرته الشاعرية غير مستقرة، فيقول في احدي قصائده، في ديوانه "عين سارحة وعين مندهشة" الذي صدر في عام 2003 : أصدقائي مجانين/يلعبون بعنف/يرشقون بعضهم بجرادل الماء،/وقراطيس التراب./لكنهم في النهايةطيبو القلب.. الصور الشعرية في ديوان اسامة الديناصوري، تجذب القارئ حتي المعاصر، فقال بعض القراء ومرتشفي كلمات الشعر ومدمني الادب الحديث الجيد : يقول القارئ حازم قولاً ( هناك من الشعر ما ينزف دما عبر الكلمات، هذا الديوان هو أحد تلك الدواوين التي تعج بالتجارب الحية، رغم أنني لا أحب النثر كثيرا، لكنني أحببت قصائد كثيرة في الكتاب) وتقول القارئة الاخري هدي ( هذا الديوان من الكتب التي اخترتها بناء على عنوانها! وهذا يحصل في كثير من الأحيان. شدّني من أول ما وقعت عليه عيناي، اسم الكاتب والعنوان. أول مرة أقرأ فيها لأسامة الدناصوري، أسلوب رائع مع مواضيع قوية وجريئة.).
العاملون في الليل وفي الشوارع المظلمة بلا قلب، بلا رحمة وايضا هم اطفال صغار ينتظرون الصباح حتي يرون اشعة الشمس وهي تطرح علي الارض وعلي خطواتهم المرسومة نحو منازلهم للخلود للنوم، قلوبهم مثل قلوب النقاد لا يفهمون الديناصوري فقد اتهمه البعض بأن لغته هي لغة التقشف والبعد عن الجماليات، وتسألوا عن ادوات الشاعر وتقنيات الكتابة الشعرية، فلا يعرفون ان تجربة اسامة هي دليل واضح وكافي لكتابته وليس الادوات والجماليات الشاعرية. عم صبحي يزق عربة البطاطا في وقت الفجر، لا يعرف كم سيبيع اليوم، ولكنه يشدو بالبرودة، وانعدام المارة وانسحاب الاصوات حتي يظهر الصباح.
وفي يدي كتاب هسهسة اللغة للناقد رولان بارت في كشك الامن وكرسي بالي وحوائط بلا زخرفة حتي تقليدية، وانما تقشيرات في كل اتجاه وصوب، وايضا كنت اكتب عن الشاعر شربل داغر، يا له من فحل شاعري فخيم، وكان حول ديوانه المعظم والمعنون بـ " ياحياة، أتوق إليك، فتجيبني أتوق إليك"، الصادرة عن دار المتوسط عام 2019. ثلاثة شعراء يتقاسمان القصيدة ويتقاسمان الناقد ويتقسمان القارئ ولكن يفشلان جميعا في اصطياد الحب فقلبهم ذاب من عذوبة الشعر وفم القصيدة، مؤتمر جماهيري كبير لهؤلاء الشعراء يقام في كبارية الاوبرج في منتصف الظهر، فالقراء لا يحبون الشعر الا في منتصف اليوم فقط.
اسقبلهم مشرف المكان بترحيب كبير، مستر طه يرتدي ثياب رجل الامن كما هو في اجهزة المخابرات واجهزة الدولة، كان يشير باصابعه لتنظيم دخول احمد اليماني الشاعر المصري، وشربل داغر الشاعر اللبناني، والشاعرة جيهان عمر، كان الحضور ناقصا اسامة الديناصوري، فشعر مستر طه بالحزن وجلس يبكي كثيرا لفقدان اسامة، واشعاره الجليلة، يا لها من فرحة المؤتمر وحزن فقدان الديناصوري، كانت قاعة الاوبرج رديئة جدا، ولكنها سعيدة جدا، قديمة جدا ولكنها مبهجة جدا.
انوار الاوبرج وسيداته الموقرات ساهموا في نجاح الكرنفال الشعري، فقد ألقي احد المعلقين علي اعمال الشعراء الثلاثة، والفقيد الرابع في المؤتمر كلمة قصيرة حول قصائد داغر " شربل داغر ياه منه شاعر تمسك بعصب القصيدة ورقتها، وأدخل الدفء والرقة في معاني الكلمات، يتداخل مع الالاعيب الطفل المحلاة بالكريمة واللوليتا، يستدعي عنفوان السحر وتجلي القمر، صوت الشجر وهرولة العمال في الصباح يتجولون في ديوانه وقصائده"، ابتسمت الشاعرة جيهان عمر كثيراً ولكن بها غصه بقلبها لفقدان الديناصوري، مغني الاوبرج اطلق صيحات الغنا، كان يرتدي بدلة تشع نورا ينعكس علي قصيدة النثر وعلي تربيزات الحضور، كان اليماني محروجاً فكان يريد النوم ولكنه كان خائفا من مستر طه ومن نظراته الحثيثة، فهو يريد كل شئ ان يمر بنظام وأمان، فكر اليماني لحظة ان يطلب من كاتب المقال ان ينتهي من الكتابة حتي يذهب إلي بيته في مدينة القاهرة لينام فهو لم ينم منذ يومين فكان يكتب الشعر ويقوم بتزيين القصائد بأريحية جمالية.



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماركس وفوكو في جدليات الذات المتفردة ودورها في الصراع
- رمزية السلطة والخوف.. -في غرفة العنكبوت-
- الوعي والاستعمالية بين فوكو وكانط وماركس ومدرسة فرانكفورت
- مقهي ماركس : شاعرية حكي أنثي الخفة الباحثة عن عزلة البهجة ال ...
- عوالم نفسية وثقافية تخيلية تحلق في روح الكاتبة اريج جمال
- في كنائس لا تسقط في الحرب بحث دائم عن أطياف الموت والحياة بأ ...
- علامات سردية وجمالية في فيلم الاب الروحي
- ايديولوجيا الخطاب الثقافي والسينمائي والادبي المعاصر
- ابعاد متعددة في خطاب جماليات السينما
- أبعاد تشكيلية للصورة السينمائية فى أفلام طلبه رضوان
- قراءة سيمولوجية أولية في فيلم - الآزرق هو أدفئ الألوان: حياة ...
- ملامح ودلالات للتذوق الفني في السينما
- دلالات لجدلية الروح الهيجلية في السينما
- قراءات لاكانية في سينما المخرج الفرنسي روبير بريسون
- توماس كون في السينما
- أبعاد العلامات في افلام البولندي اندرية زلاوسكي
- ست تأويلات في فيلم المحاكمة لأورسن ويلز
- العمل الفني والتكشف الجمالي الصوفي اللامحدود لدي فيلسوف علم ...
- مداخل هامشية لرولان بارت الفرنسي حول بينيوية الادب
- خمسة إرهاصات حول النقد الثقافي في السينما


المزيد.....




- مخرج يدافع عن فيلم كتبه الذكاء الاصطناعي بعد رفض عرضه
- تحديث:قصيدة مهداة الى النقاومة الفلسطينية ،بعنوان(صديقى المق ...
- الغاوون ،قصيدة مهداة الى النقاومة الفلسطينية ،بعنوان(صديقى ا ...
- الفنانة كندة علوش تكشف عن مبادرة إنسانية من النجم محمد صلاح ...
- الفنانة كندة علوش تكشف عن مبادرة إنسانية من النجم محمد صلاح ...
- حاول الاستعمار طمسها.. هل تستعيد اللغة العربية مكانتها في غر ...
- “المؤسس عثمان Kurulus Osman الموسم 6” موعد عرض مسلسل قيامة ع ...
- إذاعة أولى حلقات مسلسل محمد الفاتح الموسم الثاني مترجمة للعر ...
- شاومينج بيغشش.. تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية ثانوية ع ...
- تابع HD.. أحداث مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 مترجمة للعربية ...


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد احمد الغريب عبدربه - الديناصوري يحاور عاملون الليل الظالم ويمنحهم رسائله المشفرة وقلبه العليل