أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - الرقم العظيم خمسة..














المزيد.....

الرقم العظيم خمسة..


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 7174 - 2022 / 2 / 26 - 15:45
المحور: الادب والفن
    


"الرقم العظيم خمسة".. قصيدة: وليم كارلوس وليامز.. ترجمة: حكمت الحاج.

من خلال المطر
والأضواء
رأيت الرقم 5
مطليا بالذهب
محمولا على
شاحنة إطفاء
‏حمراء
تتحرك
بتوتر
غير مبال
لصخب الصنوج
وصفارات الانذار العاوية
والعجلات الهادرة
عبر المدينة المظلمة.
(1920)


وليم كارلوس وليمز (William Carlos Williams) شاعر أمريكي (ولد في 17 سبتمبر 1883م وتوفي في 4 مارس 1963م) ارتبط ارتباطًا وثيقًا بحركة الحداثة والمدرسة التصويرية في الشعر (Imagism). سعى إلى إعادة استحداث اللغة من خلال أسلوب التعبير اللغوي الخالص وفي نفس الوقت حاول تحرير اللغة من الأنماط البالية المستهلكة كما كان يراها. قال وليامز: «لا أحد يصدق أن الشعر موجود في تفاصيل حياته. ولذلك يتمثل هدف الفنان أيًا كان فنه في التقاط الحياة كما يراها والارتقاء بها إلى مكان راقٍ حيث تتسم الحياة بالسمو والوقار».

في عام 1992 نشر الشاعر ت. س. إليوت قصيدة «الأرض الخراب» التي أثارت ضجة كبيرة حينئذ وخطفت الأضواء من مذهب وليامز الحداثي المغاير لأسلوب إليوت. كتب وليامز لاحقًا: «عقب ظهور الأرض الخراب شعرت أنني انتكست عشرين سنة إلى الوراء. فمن ناحية نقدية أعادنا إليوت إلى مقاعد المدرسة من جديد في اللحظة التي خلنا فيها أننا اقتربنا من تأسيس شكل جديد من أشكال الشعر يستمد جذوره من مكان نشأته». وقد جاهر بنقده أسلوب إليوت الشعري ذا الطابع الفكري المتطرف، إذ كان وليامز يؤثر اللغة الإنجليزية الأمريكية الدارجة. تأمل وليامز كذلك في دور الشاعر في المجتمع الأمريكي ولخص أسلوبه الشعري في المقولة الشهيرة «لا يكمن الأمر في الأشياء بل في الأفكار».

أرشد ويليامز في أواخر حياته عددًا كبيرا من الشعراء الشباب، وكان له تأثير عظيم عليهم. أثر بشكل خاص على العديد من الحركات الأدبية الأمريكية في خمسينيات القرن العشرين، ومن بينها حركة جيل البيت، وحركة النهضة في سان فرانسيسكو، ومدرسة بلاك ماونتن، ومدرسة نيويورك. وكان ألن غينسبرغ من بين تلاميذ وليامز الذي كان على تواصل دائم مع معلمه وتوطدت بينهما علاقة وثيقة. كتب وليامز أيضًا مقدمة أول كتاب شعري لغينسبرغ بعنوان «عواء وقصائد أخرى» الذي صدر عام 1956.

سعى ويليامز إلى ابتكار نوع جديد وفريد من الشعر الأمريكي يتمحور حول ظروف الحياة اليومية وحيوات العامة من الناس. وابتدع مفهومًا جديدًا أطلق عليه اسم «الوزن المتغير» دون أن يطرح له تعريفًا واضحًا، ولكن من الراجح أن هذا المفهوم يشير إلى طريقة وليامز في تقطيع الأبيات. وهي «طريقة لصياغة الأوزان الشعرية تهدف إلى حل الصراع بين شكل الأبيات وبين حرية اختيار الألفاظ». وكان وليامز يهدف من تجربة الوزن المتغير أن يثبت أن الإيقاع الشعري الأمريكي (على عكس الإيقاع الأوروبي) يظهر في حياة الأمريكيين بصفة يومية. بالإضافة إلى ذلك حاول وليامز أن يستخدم نمطًا جديدًا في تقطيع الأبيات وأطلق عليه اسم «شعر البيت الثلاثي»، وهو يتضمن تقطيع الأبيات الطويلة إلى ثلاثة مقطوعات من الشعر الحر.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هذا فقط لكي أقول..
- تَحْفرُ الخيولُ قبرَ الفجرِ..
- حواران متأخران مع فؤاد التكرلي ومحمد الهادي الجزيري..
- يوليسيس في المدينة..
- قصيدتان من شمال العالم: عشتار وأتروپوس
- عشتار إلهة الليل
- فارس الموت الأبيض
- أتروپوس اللامستدعى مع مقصاته
- اخترت حبك- من أشعار مولانا
- بيللا فيتا كافيه
- أخيرا تزوجت.. قصة قصيرة مترجمة الى الإنكليزية
- جِنّ ، دراما عن العمى والبصيرة في أحد عشر مشهداً..
- يا راكب الحمرا..
- *هل ما زال هناك مسرح ملتزم؟
- ضرورة مسرح الحقيقة، ضرورة بريشت..
- قصيدٌ إلى اللُّمِّيْمَة.. المرأة والبحر
- شاعر يعيش اللامعقول مسرحا وحياة..
- مونت دور، قصيدة مترجمة الى اللغة الانكليزية
- أصوات.. مسرحية من دراما اللامعقول
- ما زلتُ أنهضُ.. قصيدة مايا أنجيلو


المزيد.....




- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - الرقم العظيم خمسة..