أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - المخرج الياباني ناغيسا أوشيما، العنف كورث شاعري














المزيد.....

المخرج الياباني ناغيسا أوشيما، العنف كورث شاعري


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 7156 - 2022 / 2 / 8 - 20:40
المحور: الادب والفن
    


ناغيسا أوشيما مخرج ياباني سأتحدث عنه بشكل شذري كون الشذرة بالنسبة لي أكثر تعبيرا عن النسق.
أرى أنه شكل شاعري من ناحية التأصيل للعنف
سيكون هناك استغراب لأن السائد عن الشعر أنه يوتوبيا والخ لكن أنا أرى أنه شاعري بمفهوم أنه يتواصل مع جزء بدائي جدا في الإنسان.
الجنس يتم التواصل فيه بدون معايير وبدون زمنية بشكل مباشر، العنف يكون شكل تخيلي، تخيلي عند أوشيما لأنه مبدع هذا الشكل.
مبدع بمعنى أنه كاشف وحاوي لأن هذه الأشكال العنيفة في الجنس موجودة منذ زمن طويل وحتى في زمنه ولكن العالم بخصوصيته الدينية كان ينبذ ويضع في المحرم بدون تصوير وبدون محاولة للفهم.
العنف يتم التعامل معاه بنبذ لكن لا أعرف يتم إلقاء هذا على المخرج بينما هو يقدم عمل ابداعي، متماس مع طبقات كثيرة تمارس ودوما الواقعي الخبيء أكثر عنفا وغرابة من كل ما قدم.
العنف في الجنس بالخصوص ليس في أشكال أخرى مثل القتل
لأنه مُنشي، الغرابة عن المتخَيل السائد حتى وذلك في in the realm of the sense عالم الحواس الذي أعتبره من أهم أفلامه مع الموت بالشنق Death By Hanging
لكن هناك أشكال كثيرة لا يُنظَر لها هذا الذي يُنظَر ل أوشيما أو غيره بالعنف مثل العنف التي تمارسها الدول، المقدس، أيا كان اسمه أو غيره، أتكلم من وجهة النظر الأخرى، فلا مقدس لي.
المبدعين هم الذين يحركوا النظرة النخبوية حتى التي تبدأ بالتوغل اكثر بعد ذلك.
أتحدث عن نوعية المبدعين الذين لديهم روح تجريبية بمعايير زمنهم وروح ثورية لا مقدس عندها. وأريد أن أتحدث عن "لا مقدس عندها"، المقدس يحجب التخييل وحريته، أوشيما في مثلا in the realm of the senses يتحدي الأطر السينمائية والعرفية حتى المتخيلة السائدة وذلك لسبيين
1.الإرث الإيروتيكي الكبير الياباني والحديث أيضا في Sanpei Shirato وهو اسم مستعار لفنان مانجا وناقد اجتماعي ياباني
2.الروح التجريبية التي لا يمكن أن تُقَلَد والتجريب موضوع واسع جدا فهو طال كل أنواع الإبداع
أعماله تركز، أعماله الأكثر قربا لي والأكثر فضاءات للتأويل على الايروتيكيا العنيفة، وبعض متون العنف هو اليأس بالنسبة للثقافة ولكني لا أراه يأسا فقط بل أيضا إلى حاجة دمج المخَيّل مع الحسي بشكل كبير، والاكتشاف الذي لا ينتهي في الذات الإنسانية في أحلك أماكنها.
أرجع بعض النقاد فيلم in the realm of the sense إلى قصة عاهرة خنقت عشيقها وفعلت به الكثير من الوحشية، السؤال الذي يطرح نفسه لي دوما، بعد رؤية أعماله أو عد رية نوع الفن الغامض occult هو ليس التصنيف له بشيء بل الجوهري لم يتأثر من يتأثر بهذا الشكل العنيف؟ لم يتماس معنا؟
الاشتراك بين الألم والنشوة في الجنس في الأفلام أو في هذه الأشكال المختلفة المشابهة، وأن الجنس حيز الحدوث البصري الوحيد، فهناك أحياز لغوية وإلخ أخرى
مع هذه الأمور كان يعبر عن التوترات الثقافية، البحث عن معنى، الركون للجسد كحيز منتِج للمعنى عن طريق النشوة وماحي للألم المعرفي.
منعوا له الرقابة فيلم Night and Fog in Japan بسبب العنف الذي فيه وأيضا هو كان منظر وناقد للسينما قبل أن يبدأ وكان رافض للكثير من التقاليد اليابانية ومن السينما اليابانية ذاتها.
لا يُمكن تأطيره وهذا شيء أكثر جمالية بالنسبة لي رغم أن الكثير ينتقدوه سلبا لأجل ذلك فكادراته حداثية طيعية وسريالية وواقعية..إلخ
لكني أرى أنه تجريبي بدون تحديد المفهوم، هو يرى أنه لتغيير الثقافة السائد يجب تغيير ليس ما يسعه الناس وما يره بل كيف يسمعون وكيف يرون.
الأمر في أوشيما أنه لديه أرضية معرفية فلسفية وسينمائية متوقة وهذا هو المهم يقول مثلا
" هذا التراكم للصور الجديدة [المكتشفة أثناء التصوير] يصبح عملاً وبالتالي يمنح المخرج وعيًا جديدًا بالواقع. عندما يستعد للعمل التالي ، فإنه يشكل رؤيته الديناميكية الكلية للشخص الداخلي والظروف الخارجية. يواصل المخرج اكتشاف صور جديدة حيث يعمل على كل إنتاج ويختبر وينفي رؤيته….

لكن الواقع يتغير دائمًا. وهكذا ، فإن المخرج الذي لا يستطيع فهمه يتوقف على الفور عن كونه مخرجا ويتحول إلى مجرد جامع صور"



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخرج الهنجاري بيلاتار وشعرنة كل شيء
- مختارات من ديوان_أطلال العدم_ للشاعر السعيد عبدالغني
- بعض سرديات مناماتي السريالية
- فصل من رواية الجوكر العربي -أرض الشياطين_
- نيتشه كان مهندس معنى
- جدارية إلى بائعات الجسد
- خلوت من نفسي، ولم أمتلىء بنعت ، إذ كنت وحدي
- مسني الضر فصلي لي للمجدلية التي أحلم بها دوما تصرخ على العال ...
- البورتريهات الديستوبية لشخوص نوال السعدون _ السعيد عبدالغني
- اللدن
- مختارات من ديوان العدم والديستوبيا والابكاليبس
- صوفيات الزهد في الذات والإرادة في الله
- مختارات من ديوان - ما بعد كل شيء-
- الاكتشافات النفسية المتطرفة في المجموعة القصصية -محيطات التي ...
- كلامي بُد أحجية وخَدش كونية
- لوحة الملاك الساقط ، الكسندر كابانيل
- الوحوش جميعهم بشر، الالهه ، الطيوف
- الصادح
- مفتاح الوحدة وقفلها اللغة
- لماذا يجدر بالمرء أن يقرأ لدوستويفسكي ؟


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - المخرج الياباني ناغيسا أوشيما، العنف كورث شاعري