|
ظهر السمكة لحميد قاسم
محسن عاصي عواد
مترجم وكاتب
(Muhsen Awad)
الحوار المتمدن-العدد: 7155 - 2022 / 2 / 7 - 00:53
المحور:
الادب والفن
ظهر السمكة لحميد قاسم اختزال بارع لمحنة طويلة عندما فرغت من قراءة رواية ظهر السمكة لحميد قاسم لم افق من حالة الذهول التي رافقتني طيلة الوقت الذي استغرقته القراءة وبنفس واحد كمن يلهث وراء حدث يتمنى ان ينتهي بخير ولكن بنفس الوقت بشعور من يتمنى اطالة الوقت كي لا تنفد المتعة. ولكن حميد قاسم أبى الا ان ينهي كل ذلك برشاقة الروائي العارف اين يترك المتلقي في ذهوله بعد ان قطع مسافة المئة وتسعة عشر صفحات من السرد، وهي عمر الرواية بين يدي القاري، ولكنها عمر يمتد لسنوات من الاحداث التي رسمت تفاصيل حقبة مؤلمة من تاريخ العراق والتاريخ الشخصي والجمعي للجيل الذي عاش زمن الرواية والاجيال اللاحقة التي حصدت النتائج الكارثية لما حدث. اختار حميد قاسم لغة امتزج فيها السرد بالشعر باللغة اليومية البسيطة دون اي تكلف او تنميق، هي ذاتها لغته ومفرداته التي تسمع نبرتها اثناء القراءة وكأنه يقص عليك حكاية حفظها واعادها مئات المرات وكأني أتخيله جالسا امامي وهو يقص تلك الحكاية الغرائبية عن جنود وجدوا انفسهم اداة في محرقة لا طائل منها وليس لهم خيارات غير الموت ولكن بطرق مختلفة فأما صريعا في الحرب وأما معدوما رميا بالرصاص ان رفض او تغيب. تبدأ الرواية من خلال مدخل مدهش حول اصرارا الكاتب ان يؤلف رواية استغلالا لوقت الفراغ الهائل بسبب (العزلة الكونية) من جراء الوباء الذي عطل العالم (- ماذا افعل؟ فأنا مصمم على كتابة رواية، رواية مثيرة، وليس لي سوى ان اكتبها بالطريقة التي اعرفها...... ص 10) وجاء الحافز الذي انطلق منه لتصلنا رواية مختلفة عما خطط لها منذ البداية، عندما جيء بصديق الطفولة ملفوفا بعلم حيث ظلت هذه الذكرى عالقة تأبى مغادرته. انها اوراق من مذكرات كتبها جندي عاش مرارة الحرب والشوق للزوجة والابن والعائلة والاصدقاء، للاماكن، للطرق، للتفاصيل اليومية الصغيرة، لمن غادرونا شهداء ومغدورون ومنفيون. لقد استوقفني طويلا مقطعان استدعى فيهما حميد قاسم كل طاقته الابداعية واللغوية اولهما (ذبابة الحدود) التي تصف مقدار الضياع واللاجدوى من الوجود والعيش عندما ينحصر الكون كله في متابعة ذبابة تقف على سبطانة البندقية ولا تريد مغادرتها قبل ان يأتي سؤالها: (تململت ببطء فيما كانت تحرك رأسها يمينا ويسارا، وخطر لي انها ربما تساءلت وهي تحدق فيّ باستغراب: ما بال هذا الكائن الابله وما الذي يفعله في هذا المكان؟) ص 28. اما الثاني فهو ما ورد في الصفحة 45 بعنوان رسالة حب، حيث يستدعي هذا الجندي الملقى والمنسيّ في هذه البقعة النائية من الكون والتي تخلو من اي شيء يُذكِر بالحياة الطبيعية لإنسان من هذا لعصر وسط هطول لا يهدأ للمطر ووسط الموت المتربص في اي لحظة بأرواح تتوق الى الحياة ولكن لا سبيل اليها، يستدعي حبيبته في نص مفرط الروعة ببساطته وعمقه ( لا استطيع ان اجد تفسيرا مقنعا لوجدك هنا، انت الرقيقة مثل زهرة برية بين هذه المواضع الملأى بالصفائح المضلعة والمقوسة، والجنود، والخوذ، والقذائف، والدخان، والعتاد، في هذه البرية الفسيحة المسورة من جهة الشرق بالتلال وقلوب الامهات، أمهاتنا نحن الجنود، حيث تبث الانفجارات المدوية بين لحظة واخرى، لتنهال شظاياها على السقوف المعدنية برنين يظل يخشخش لثواني، وهي تهبط مثل نيازك صغيرة متوهجة مضيئة ومزججة في ظلمة اماس حالكة العتمة. كل هذا... وانت هنا، ولا احد ممن هم هنا، قادرا على ان يستدل عليك سوى انا ... انا وحدي، بل اني اكاد استنشق عطرك، اكاد ان اسمه هفهفة ثوبك، وهسيس الاعشاب المحترقة تحت قدميك الحافيتين، وحينها اهم- وانا ارفع رأسي وازيح البطانية. ان امد يدي اليك متشبثا بالذكريات هامسا: - كنت اخشى على محبتنا. - اش اش اش .. لربما يستيقظ احدهم! وحين تهوم يداي في الفراغ بلا جدوى، كنت احزن قليلا، ولربما لأقل من ثانية، مطمئناً نفسي انك ستعودين بعد دقيقة واحدة لا أكثر) ان التقطيع في الرواية منح كل من الراوي والقارئ فسحة للتركيز على الاحداث سواء في تتابعها الزمني او مغزى وجودها في هذا السياق بالذات من السرد بحيث تتيح للقارئ ان يعود اليها للاستمتاع اكثر باللغة والحدث والمعنى، حيث ان كل مقطع يُبدع فيه حميد قاسم في الموضوع والطريقة والابهار. استطاع حميد قاسم دون ان يُثقل الروايةـ على قصرها- ان يذكر– او يخلد ذكرى- اسماء اشخاصا واصدقاء حقيقيين عاش معهم – وعشنا معهم- وتقاسم معهم اعوام من العشرة والاحداث وصناعة تاريخ تلك الحقبة، بعضهم رحل عنا مستشهدا مخلفا ذكرى لا تنسى في قلوب ووجدان اصدقاءهم وبعضهم نجا بأعجوبة من الموت في اللحظات الاخيرة، وبعضهم غادر وطنا كان يعشق الموت فيه، والبعض الآخر ما زال يرزح تحت وطأة الخذلان وضياع السنين في تجرية مُنحت الكثير ولن نجن منها سوى الخراب. وما استعارة نص من حرائق الذاكرة لخضر عبد الرحيم سوى براعة كاتب محترف وعرفانا لصمود ونقاء اعز الاصدقاء. ظهر السمكة وعنوانها المثير رواية اختزلت تاريخ الانسان منذ الخطيئة الاولى حتى الخراب الأخيروالصعود الى (ظهر السمكة) تلك البقعة التي وفرت الانقاذ من الطوفان مثلما كانت سببا لتطوي حياة 28 جنديا كانوا بالأمس اعداء يقصفون بعضهم ووجدوا انفسهم في رفقة لم يرتضيها من اشعلوا حربا رعناء وقودها شعبين لا عداوة بينهما بل قد يكون لديهما ملايين الاشياء المشتركة اقلها انهم يقرأون جلال الدين الرومي ولوركا كل بلغته، وليكون الراوي هو الناجي الوحيد ليقص علينا رحلته في تلك البقعة المنسية من الوجود. السويد 31/01/2022 محسن عاصي عواد
#محسن_عاصي_عواد (هاشتاغ)
Muhsen_Awad#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
توماس ترانسترومر يفوز بجائزة نوبل للاداب
-
-خلف السدة - لعبد الله صخي رواية احتفالية منصفة
-
حميد كشكولي عن السويدية.. ترجمات امينة بنصوص جديدة
-
العرض المسرحي- كذا انقلاب-
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|