|
وظيفة المكان برواية تحت عنوان قيامة آلهة لابتهال خلف الخياط.
حسن ابراهيمي
الحوار المتمدن-العدد: 7122 - 2021 / 12 / 30 - 17:45
المحور:
الادب والفن
في البداية أود أن أؤكد على مسألة ، مفادها أنه لا يمكن قراءة الفضاء في أي عمل روائي إلا بربطه بعلاقته بالمقومات الفنية ، وتقنيات الابداع ، التي تخص الجنس الأدبي المراد قراءته. وبالتالي أعتقد أنه لدراسة الفضاء بالرواية الموسومة قيامة آلهة للروائية العراقية المقتدرة ابتهال خلف الخياط لابد من قراءته في اطار شبكة علائقية : أعني علاقته بالسرد ، الوصف ، الحوار ، وباقي مكونات هذا الجنس الأدبي . من هذا المنطلق أود أن أشير الى ما لهذا الفضاء من انفتاح على هذه المقومات ،من أجل أن يكتمل العمل . على أن الفضاء الروائي لا نقصد به المكان الطبيعي ، على اعتبار أن المقصود به المكان المتخيل ، المكان المصاغ فنيا ، 1 لهذا حتى وإن جاء الفضاء بأسماء الأماكن الطبيعية ، فإنها تخضع لتعديد بفعل عملية التخييل ، لهذا قد تحمل بعض التفاصيل المتعلقة بالمكان الطبيعي ، الموظف بالرواية ، لكنها أحيانا تحمل تفاصيل متخيلة لا تربطها أي صيلة بالواقع . يضاف إلى هذا كون الفضاء وعاء لأحداث روائية ، يتم استرجاعها ، على أساس أن عملية التخييل تلعب دورا في إعادة تشكيلها ، وفقا لمقتضيات القوالب الفنية التي تضفي جمالا على الرواية . بمعنى ما أن المكان خاضع للتعديل ، وفقا لتدخل عملية التخييل ، بما يفيد إضافة تفاصيل أخرى ، او حذفها خدمة للأحداث الروائية ، وبالتالي في إطار متطلبات سيرورة هذه الأحداث . ضمن نفس الإطار قد يأتي المكان مفصلا بتفصيل الاحداث التاريخية المسترجعة ، وقد يأتي غير مفصل ، كل ذلك وفقا لعملية تسريع ، او بطء الزمان . أيضا قد يرد المكان مفتوحا ، وقد يرد مغلقا ، ولهذا تفسيرات في بعض المراجع النقدية يمكن الرجوع لها . أيضا قد يرد الفضاء مجردا ، وللتجريد طرق ، ومسالك تتبع أثناء عملية الابداع . وبخصوص الفضاء بهذه الرواية ، فإن السارد ينطلق من المحلية ، بغداد ليتم تفصيله ، بل يشمل بعض الأطراف الاخرى ، بحيث تنفتح الرواية على مجموعة من الأماكن المراد توظيفها ، كي تدور بها الأحداث ، ويتعلق الأمر بالجسر ، الأزقة ، السوق ، المنازل ، وغيرها . ولعل ما يميز هذه الأماكن هو الدقة في استيعاب الأحداث بشكل يجعل القارئ يتوهم أن جميعها واقعية ، ولعل في ذلك ما يفيد البراعة التي كتبت بها هذه الرواية . لقد جاءت هذه الاماكن ، وما دار بها من أحداث لتنبهنا لخطورة الأوضاع التي تهدد الوطن ، ومن ثم جاءت كل الشخصيات متحملة مسؤوليتها في تصريف موقف الرفض للمؤامرة التي تهدد الوطن . ويتضح هذا من خلال الانفجارات التي تحدث في بعض الأماكن ، وما تخلفه من حصد لأرواح مدنيين أطفالا ، نساء، وشيوخا . إن الصراع يصل ذروته من خلال براعة الأحداث التي صورت لنا صراع الانسان ضد الموت ، هذا الاخير لا يكتفي بقتل الانسان مرة واحدة ، بقدر ما يلاحقه أينما حل ، وارتحل ليعيد قتله مرات متعددة ، ولعل في ذلك ما يفيد فظاعة ما يهدد الشعب العراقي ، بتصوير الموت متخذا تفاصيل محددة تهوي بقوة على المواطن العراقي ، لتجرده من الحياة . إن الموت من خلال بشاعة هذه الاوضاع ، يتجول في كل مكان ليشحذ وظيفته ، ويتيقن من نجاحها . من جهة اخرى تأتي بعض الشخصيات في ظل هذا الصراع ، تصارع الموت مرات متعددة ، بعودتها للحياة ، من أجل استكمال أدوارها ، كل ذلك على أساس خدعة الكتابة التي تلعب فيها عملية التخييل دورا مهما .ويتجلى ذلك في بعض الأحداث التي احيانا نعتقد أنها اكتملت ، لكنها سرعان ما تعود بتفاصيل إضافية ، بهدف الاستمرار في استرجاع وقائع إضافية تضفي نوعا من الجمال على العمل ككل . إنه صراع بين الموت والحياة ، وتغليب إعادة صياغة الحياة من جديد ، على الرغم من بطش الموت ، وتدخله للقضاء على الشخصيات ، وأدوارها . إن السارد من خلال كل هذا يدفعنا إلى تمثل الموت ، بتعفن الجثث ببعض الشوارع ، والازقة ، ومن هنا يتضح لنا دور المقاومة ، التي لم تستسلم للحرب ، ونتائجها ، وما خلفته الانفجارات من ضحايا ، وبالتالي بشكل ذكي تضمنت الرواية موقف المقاومة من الحرب ، حيث استشهاد بعض عناصرها للدفاع عن الوطن . هكذا يتم تصريف الموقف من تنظيم داعش الارهابي ، إن الانفجارات التي وردت ضمن الرواية توحي بما للتنظيم الارهابي من تأثير على الشعب العراقي ، ومن هنا تأتي هذه الانفجارات لإدانة هذا التنظيم ، ومن اجل تنبيهنا لخطورة الاوضاع بالعراق ، وبالتالي للمطالبة بالتدخل لوضع حد لمعاناة الشعب العراقي . غير انه لم يرد توضيح بخصوص مصدر هذه المعاناة ، ذلك ما يجعل القراءة مفتوحة على الحرب التي شنتها امريكا على العراق . تأ سيسا على ذلك فالموت ايضا يتخذ تفسيره في كونه موت رمزي ، والسبب في ذلك ما تعاني منه الطبقات الشعبية من تفقير ، هذا الاخير يجعل بعض الاسر تقتات بما تحصل عليه من القمامة ، فاقدة لا بسط الحقوق . إن توظيف مصطلح القمامة ضمن نص الرواية له دلالة اجتماعية ، الهدف منها ابراز خطورة الاوضاع الاجتماعية التي تعيشها الطبقات المفقرة بالعراق ، وما يتطلبه ذلك من زرع قيم الصمود ، والمقاومة ما دام الوطن مستهدفا . يتبدى الهدف من توظيف الاماكن الواردة ضمن هذه الرواية، ان تشهد على معاناة الشعب العراقي ، وتؤرخ لأحداث بقوالب فنية يطغى عليها الايحاء , والرمز أحيانا . ومن جانب أخر لابد من الاشارة الى كون السرد ، كما الوصف جاءا من اجل التعبير عما يعانيه الشعب العراقي داخل وطنه . في نفس الاطار ايضا جاء الحوار لخدمة نفس الهدف ، لتتناوب كل المقومات الفنية الواردة ضمن هذا العمل للتوثيق لواقع الاغتيالات التي لم يسلم منها حتى العلماء ، وكذا تدمير البنيات التحتية التي تم بناؤها بفعل تضحيات ،و اموال الشعب العراقي . وعليه فالخلاص يكمن في تأسيس نظام ديموقراطي يعيد الاعتبار للإنسان ، ويكرمه ، بتثقيفه وتوفير الامان له . وفي الاخير لا يمكنني الا ان انوه بهذا العمل الذي يعبر بحق عن شهادة معبرة عن واقع تنتهك فيه كرامة الانسان ، وبالتالي اعتبره مطلبا لاعادة الاعتبار للانسان بالعراق ، كل ذلك في اطار وطن مستقل يحقق الكرامة للجميع .
1 كتاب تحت عنوان الرواية والمكان لياسين النصير ص 17
#حسن_ابراهيمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عبث بمَسَد الجراد .
-
اخرج من الرمح ليكتمل دمي .
-
جشع جمع المال ،وتوجيهه للعلاقات السائدة بالمجتمع الروسي من خ
...
-
الشعر العربي من سلطة القبيلة الى سلطة الدولة عبر التاريخ .
-
موسيقى لغموض الثلج .
-
قطعة ليل توزع الغروب .
-
هلع دلاٌع يغذي مكر جبروت .
-
صحصح يبني المرارة بحليب دمية .
-
احتفاء بتليسة لحبات رهاب .
-
الوطن وجع لم يصح بالمرآة .
-
استقامة المستحيل بمنغلق رصاصة .
-
فضح الفساد من خلال رواية تحت عنوان شباب امرأة لألبرتو مورافي
...
-
رتق بريش يمامة .
-
دبوس في نعل زوبعة .
-
كسور في نشوة رمل .
-
قطرة دم في نجمة عجماء .
-
حارس النار
-
أوضاع المرأة العربية بين ضعف تدخلاتها , واستشراف المستقبل .
-
تمثل الماضي للحسم مع سلبياته , والعمل لاستشراف المستقبل من خ
...
-
المتمردة لجورج برنارد شو والثورة ضد قيم التخلف في المجتمع ال
...
المزيد.....
-
السعودية.. الحزن يعم الوسط الفني على رحيل الفنان القدير محم
...
-
إلغاء حفلة فنية للفنانين الراحلين الشاب عقيل والشاب حسني بال
...
-
اللغة الأم لا تضر بالاندماج، وفقا لتحقيق حكومي
-
عبد الله تايه: ما حدث في غزة أكبر من وصفه بأية لغة
-
موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن
...
-
زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
-
أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي
...
-
الكشف عن علاقة أسطورة ريال مدريد بممثلة أفلام إباحية
-
عرض جواز سفر أم كلثوم لأول مرة
-
مسيرة طبعتها المخدرات والفن... وفاة الممثلة والمغنية البريطا
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|