وديع بكيطة
كاتب وباحث
(Bekkita Ouadie)
الحوار المتمدن-العدد: 7121 - 2021 / 12 / 29 - 01:23
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تتعدد احتفالات رأس السنة بحسب كل شعب طبقا لتقويمه وتأريخه، كما أن أصول هذا الاحتفال تختلف باختلاف الثقافات والحضارات؛ في ظل كل العصور القديمة، كانت أيام النسيء الخمسة المضافة إلى العام المكون من ثلاثمائة وستين يوم، تحت رعاية الآلهة التي ولدت في أيام النسيء هذه، وبها تبدأ السنة (أنظر بلوتارك).
وتتفق النصوص المصرية والإغريقية على أن أسماء هؤلاء الآلهة هم أوزيريس، وايزيس، وست، ونفتيس، وحورس. ولما كان رأس السنة يبدأ بظهور سوتيس (نجم الشعرى اليمانية)، ورع، والنيل، فقد تم اختيار أوزريس، إله النيل والنبات، راعيا ـ ومن المفترض أنه ولد في اليوم الأول من تلك الأيام الخمسة ـ ولذا فبوسعنا أن نستخلص من ذلك أن عَبَدة أوزيريس كانوا واسعي النفوذ في هليوبوليس، حتى عندما أنشأ فلكيو هذه المدينة التقويم.
يحكي بلوتارك في كتابه عن "الإيزيس والأوزريس" (بصيغة الجمع) أن الإله أوزريس ولد في أول الأيام الخمسة، كما كتب موريه، أي في اليوم الـ361، وهو ما يتفق مع يوم 26 ديسمبر، وفقا للتعديل الذي أجري على التقويم. وقد حدد البابا يوليوس الأول (في القرن الرابع الميلادي)، مولد المسيح في 25 ديسمبر، ولكن من المعروف أن المسيح لم يقيد في سجلات للمواليد وأن تاريخ ميلاده غير معروف. فما الذي أوحى إلى البابا باختيار هذا التوقيت الذي لا يبعد سوى يوم واحد عن تاريخ مولد أوزريس، إذ لم يكن التقليد المصري الذي واصله التقويم الروماني؟
يصبح ذلك جليا عندما يتم الربط بين مولد المسيح وفكرة شجرة الميلاد: فقد يكون كل ذلك ضربا من التعسف لو أننا لم نكن نعلم أن أوزيريس كان أيضا إله النبات بل إنه كان يُصبغ أحيانا باللون الأخضر على غرار النبات الذي كان يرمز إلى تجدده بعد دفنه في الأرض، وكان يُرمز إلى أوزيريس بشجرة قطعت فروعها، يتم نصبها للتبشير بعودة الحياة النباتية. لقد كان الأمر يتعلق إذن بأحد الطقوس الزراعية المميزة لمجتمع حضري.
كان هذا الرمز النباتي لأوزيريس يسمى دجد باللغة المصرية، وتوجد بلغة الولوف كلمات: دجد: قائم، منتصب، مغروس رأسها... ؛ ذلك هو إذن الأصل القديم لشجرة عيد الميلاد، ويتضح مرة أخرى، بالتوغل في الزمن، أن العديد من السمات المميزة للحضارة الغربية والتي لم يعد أصلها معروفا، لا يمكن تفسيرها إلا بربطها بأصلها الزنجي ـ المصري. (شيخ أنتا ديوب. الأصول الزنجية للحضارة المصرية، ص 113).
#وديع_بكيطة (هاشتاغ)
Bekkita_Ouadie#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟