أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - حكاية فلسطينية: الأحمر، الأسود، الأخضر والأبيض















المزيد.....


حكاية فلسطينية: الأحمر، الأسود، الأخضر والأبيض


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 7113 - 2021 / 12 / 21 - 02:39
المحور: الادب والفن
    


كانت تلك أيام خير وطيبة، وجوه تفيض بالوداعة، نفوس مفعمة بالود. عادات مليئة بالنخوة. الكذب لا مكان له بين الناس. الأقاويل غريبة عن بني البشر. ربما بشر أيام زمان ليسوا كبشر اليوم؟ صحيح ان هذا القول فيه الكثير من الإجحاف، وربما بعض الإثم، وبعض الإثم عسير الحساب. لكن المصيبة التي ألمت بالمختار وأبناء عائلته جعلته يعيد التأمل فيما جرى، يراجع حساباته، يتمحّص بانتباه كل ما مر عليه وما يمر. يحاول ان يتعلم الدرس مما سقط في نصيبه. ما جلبه على نفسه وعلى ابنائه. يبحث عن بدايات الأشياء، يتيه في أساس البلوى، عيناه تدمعان على مصير ابنائه وأحفاده، كيف يرضى بحكم النذل وهو أشد ايلاما من ضرب الخناجر؟ ترى ما هي خطيئته؟ هل طيبة القلب خطيئة؟ أين ابتدأ الغلط فيما كان يظن انه فعل خير ونخوة اصيلة؟ لماذا تلفظه الأيام بقسوة بإثم لم يرتكبه؟ ما دخل ابنائه وأحفاده بما ارتكبه هو من فعل خير يبدو اليوم انتحارا جماعيا له ولأبنائه؟ يحتار في فهم ابعاد طيبة النفس وفعلها للخير. ترى هل تأديتهما للغريب خطيئة؟!
بلوى يصعب تصديقها ومعاناة لا نهاية لها!!
هل خطيئته انه آوى قافلة المساكين في بلده وبيته؟ هل فعل الخير يرتد على فاعلة بأسوأ ما في الكون من بشاعة؟ هل أخطأ الله يوم خلق الانسان على شاكلته؟ رحيما، خلوقا وطافحا قلبه بالخير والنخوة؟
هل يمكن فصل النخوة والفضيلة عن اخلاق الإنسان؟
هل يمكن فصل اللون الأزرق عن لون البحر؟
هل يمكن فصل الجاذبية عن الأرض؟
هل هناك حياة بلا ماء وهواء؟
هل من سعادة بعالم لا يعرف الا الاحتكام للخنجر؟
كانت ترعبه هذه الأسئلة فيصمت آمرا نفسه:
- وحد ألله يا مختار!

حاشية

عاش المختار مع زوجته ومع ابنائه وزوجات أبنائه ثم مع أحفاده، مرتاح النفس، مطمأن البال، هنيئا بما وقع في نصيبه، راضيا مرضيا بدنياه، سعيدا بأولاده وأحفاده وبما قسمه الله له من ملك وقناعة وبما رزقه الله من ابناء وأحفاد يحملون اسمه بعد قضاء الله بأمره. كان يشكر الله صبحا ومساء على رجاحة عقل اولاده وتماسكهم يدا واحدة، قلبا واحدا، عقلا واحدا ويد الله مع الجماعة. لا يحب أخ لأخيه ما يكره لنفسه، لا يأخذ أخ ما لا يستطيع الأخر ان يحصل عليه، عاشوا بتعاضد ومحبة وانتشرت الالفة بين الأخوة، منها امتدت للزوجات حتى صاروا نموذجا يضرب بهم المثل!!

الأحمر
ورث المختار المخترة عن أبيه الذي انتقلت اليه من جده، لذا كانت المخترة من مكونات الأسرة ومجدها. كان على ثقة انها ستنتقل الى ابنه البكر الأحمر، ما يثلج صدره ويسعده ان الأحمر راجح العقل، يميز بين الخير والشر، بين الحق والباطل، بين العدل والتعسف، ثاقب النظر، سريع الخاطر، واسع الاطلاع، متيقظ الذهن، بهي الطلعة، قوي الصوت، عذب الأسلوب، مسموع الكلمة من أخوته وابناء بلده، وهو المطلوب لمن يتأهل لاحتلال كرسي المخترة.
سمي بالأحمر لأن ولادته حلت مع حرب طاحنة، خاضها أبطال البلاد والمختار على راسهم، ضد غرباء محتلين، لم يبق بيتا لم يقدم ضريبة الدماء، حتى تحقق الخلاص برعاية رب العالمين. ولدته أمه في عز المعمعة، يوم كانت الدماء توهب بلا حساب في سبيل الحرية والخلاص، فسمي بلونها، حفظا لكرامة الشهداء وتمجيدا لدمائهم.

الأسود
أنعم عليه الله بذرية من الذكور فحمده أشد الحمد.
يوم جاءت به أمه الى الحياة كانت البلاد تمر بفترة قحل قاسية، ندر المطر، اشتد لهيب الشمس، فحرقت الأخضر واليابس، قلت المراعي، ندر العشب.
يتذكر المحتار تلك الأيام بشيء من التندر. الأرض تشققت من العطش، العشب تيبس من الشمس الحارقة، انتشرت الحرائق التي أتت على الكثير من الغابات الخضراء، شحت مياه الآبار، انتشرت الأمراض والأوبئة، فتك بالناس المرض الأسود، لم تنفع الابتهالات في تليين قلب الخالق، لم تنفع الصلوات والدعوات من على المنابر، اسودت الدنيا في عيني المختار وهو ينظر إلى الوليد الجديد محتارا في حكمة الله، من جهة يهبه ذرية من الذكور ومن جهة أخرى يضربهم بالقحط والأمراض، قرر ان يسمي ابنه الثاني ب "الأسود"، لعل في ذلك حكمة، لعلها مشيئة الله الخالق الجبار؟ خلد دماء المجاهدين بابنه الأحمر ولا بد ان يخلد حكمة الرب بما يجربه به ايمانهم من قحط وامراض بإطلاق اسما مناسبا على ما رزقه الله به من مولود ذكر، لعلها اشارة من السماء ان ايام التجربة الربانية قد تمت، واطمأن الخالق لصفاء ايمان شعب المختار وحسن طويتهم.

الأخضر
أعطنا مددا من يسرك يا رب العالمين. مددا من لطفك. توبة بعد ضلال. يسرا بعد عسر، خير بعد إمساك، اللهم بقدرتك يأتي الخير، بمعونتك يحل الاطمئنان، ترتاح النفوس المتعبة، ينبت الزرع، يدر الضرع وينتشر الإيمان.
اخضرت الأرض بعد جذب، اخضرت الأشجار بعد يبس، تألقت الحياة بعد ممات، هاجت وماجت الأرض بالخيرات، بساط أخضر ممتد، حل غفرانه أخيرا بعد ان أيقن ان القلوب المؤمنة صادقة في ايمانها.
طابت الدنيا للناس، الحياة صارت أجمل بعيون الأطفال، الورود ملأت البراري، لونتها بألوان قوس القزح، بان جلال الاخضرار وروعته الخالدة، الغابات جددت شبابها، نور بعد ظلام، فرح بعد كدر، حتى الزوجة طيبت نفسه بذكر ثالث، ازدادت سعادته وأيقن ان الله راض على اعماله وايمانه، قال لزوجته والسعادة لا تسعه:
- نسميه بالأخضر تيمُّنا بالخير يا امرأة!

الأبيض
الخير لم يتوقف. نبع وانفجر، بركان هاج وماج، طابت نفوس الناس، وضعوا للعداوات حدا، حل السلام مع الخير، ما عاد بشر يتنكر لمحتاج، كله من خير الخالق. اقيمت حلقات الذكر بمناسبة وبغير مناسبة، ما من فقير الا وشبع ومحتاج الا وأجيب. ارتفع شأن المختار في عيون الناس. الابتهالات تسامت من كل مكان، انتشرت في كل طرف. مدد الخير لم يتوقف بل يزداد ويفيض ويوزع بلا حساب لكل الطالبين. كانوا يتزاحمون على حبة قمح فصار الصاع ببلاش، رحلوا بعيدا في السعادة، لم يعرفوا حدودا لسعادتهم.
نور من عند الله ما بعده نور.
في سنوات الخير تلك مرت قافلة جياع بمحاذة البلد، كانوا مضروبين فارين على وجوههم، تائهين في براري العالم، ما ان سمع المختار بمأساتهم حتى رق قلبه، خرج لملاقاتهم ودعوتهم اهلا وسهلا لتخفيف بعض ما لاقوه من الأسى ومدهم بما يسره الله من خير ولطف ومن سمن وعسل.
رقت قلوب أهل البلد لحال الغرباء، أقاموا لهم الموائد بما انزل الله عليهم من خيره، كسوهم بما يسره الله وقالوا لهم:
- البلد بلدكم، والخير خير الله، انتم ضيوفنا وأهلنا واعداؤكم اعداؤنا.
طابت نفوس الغرباء بعد ضياع، رقت حالهم بعد طول معاناة، شبعوا بعد جوع، ارتاحوا بعد شتات وعذاب، اندملت جراحهم بعد تقيح، اطمأنت نفوسهم بعد رعب، قال كبيرهم الذي حل أهلا ونزل سهلا في بيت المختار انه لن ينسى هذا الفضل الإنساني الكبير والاستقبال الطيب والإكرام الجميل، وانه سينقله لولد الولد، فلولا هذه الأرض الخيرة وأهلها الطيبين لهلك هو وبني قومه، مدح الضيافة الكريمة وأشاد بالأرض الخيرة التي تدر حليبا وعسلا، وان أبناء قومه الخبراء في الزراعة والصناعة سيرشدون الشعب الكريم المضياف على طرق عدة ووسائل جمة، لجعل الأرض تعطي أضعاف ما تعطيه، بحيث تطعم أهل البلد والبلدان المجاورة وإقامة المصانع لزيادة الخير خيرا. واضاف: حان وقت العمل وكلنا ابناء جد واحد.
طابت نفس المختار ونفوس اهل البلد، أيقنوا ان الله استجاب لابتهالاتهم بعد ان ايقن بصحيح ايمانهم من تجربته بهم، ها هو يصفح عن مساوئهم، يبعث الخصب في اراضيهم ويهبهم ابناء عمومة اكتسبوا فنون المهن كلها.
اكتملت سعادة المختار الشخصية بأن رزقة الله ولدا رابعا، أقام الاحتفالات والموالد، أطعم القريب والبعيد، شمل الغرباء بخيره وسعة بيته وقرر ان يسمي ابنه الرابع ب "الأبيض" رمزا للوئام والسلام والخير الدافق الذي بعثه الله بغير حساب، وأعلن على الملأ ما جاء في الآية الكريمة:
- "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم، عسى ان يكونوا خيرا منهم".

دلائل
لا يدري أحد متى جرى ذلك، لا يعرف حتى المختار متى بدا التحول.
ما هي نقطة البداية لما جرى فيما بعد؟
كيف لم ينتبه أحد لما جرى؟!
وقعت بعض المشاكل مع الغرباء، كان المختار يحلها بحزم ولا يمل من القول لبني قومه:
- أولئك ضيوفنا، كرامتهم من كرامتنا وسمعتهم من سمعتنا.
ويصيح فيهم بالآية الكريمة:
- "وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا واصلح فأجره عند الله".
رغم ذلك ارتفعت بعض الصوات تحذر مما يجري في الخفاء. كان الأحمر من ضمنهم فغضب المختار وزجره بقوله:
- اجتنب الظن ان بعض الظن اثم.
لكنه لم يجتنب.
غضب المختار غضبا شديدا وأعلن أمام الآثمين:
-ان الله هو الوهاب، هو الحارس لما وهب، ننكر خيره بعد عطاء؟ نجحد بعد هبه؟ ان الله يحاسب ما في القلوب، أتريدون عسرا بعد يسر؟ قحطا بعد غيث؟ إمساكا بعد خير؟ أسفي على النفوس الضعيفة غير الواثقة، خسئت الذمم اللئيمة الجاحدة لخير الله وعطائه، الله هو القيم على كل شيء، الواعي لما يجري، الساهر على عباده، حامي خيرهم، المترصد للشر، الغفور الرحيم والجبار المتمكن.
ويزأر بالمتشككين بالآية الكريمة:
-"لا تستوي الحسنة والسيئة، ادفع بالتي هي احسن، فان الذي بينك وبينه عداوة، كأنه ولي حميم".
ويضيف بعد برهة سيطر بها على غضبه:
- من انتم حتى تتنكروا لقيمنا وتاريخنا؟
لكن الشكوك ازدادت والدلائل باتت اكثر وضوحا وتجسما. تمرد ابنه الأحمر على احكامه صار علنيا.

بعض ما جرى
في يوم من الأيام قال كبير الغرباء، الذي أنزله المختار في بيته على الرحب والسعة:
- مختارنا العزيز، الغرفة الكبرى سيسكنها ابني الذي تزوج، مفهوم؟
الصفعة أسهل على المختار من هذه الوقاحة. لجم المختار غضبه وتمتم بآية البقرة:
-"والصابرون في البأساء والضراء وحين البأس، أولئك الذين صدقوا وأولئك المتقون".
رد علي الضيف:
-انت ضيفنا، للضيف واجبات في اعناقنا، لكن لا حق له بأملاكنا.
- مختار انتم على راسي، نحن نعتز بكم ولا نبخل عليكم بخبرتنا ومعرفتنا، نرجو صبرك علينا حتى تصبح في اليد حيلة.
- خبرتكم ومعرفتكم منذ طبقناها لم تعد للخضرة طعم، ولا للفاكهة نكهة، على كل نحن راضون بما بعثه الله، اما الدار يا سيد...؟
- فقط لفترة قصيرة يعود بعدها كل شيء الى اصحابه وأكيد لن ننسى فضلكم.
صمت المختار، لكن بقيت في الحلق غصة، في الصمت مضض، في الجو كدر، في النفس حيرة وفي النظرات ألم.
صار يغرق في الصمت طويلا ويتيه في تأملاته، يتوجس من الاحتمالات، يحتار مما يسمعه من اولاده، يقلقه كلام الأحمر، يزجره ويأمره بالإحسان، "واحسنوا ان الله يحب المحسنين". يقلق من بوادر النزاع المرئية، يفرض هيبته ويمنع الاقتتال بين أحفاده وأولاد الضيوف الذين يقضون أوقاتهم باللعب معا. لطفك يا ملطف. "وتواصلوا بالحق وتواصلوا بالصبر". مع ذلك كثرت الحوادث التي تثير التساؤلات والقلق. لكنه يثق ان الخالق عليم بكل شيء ولن يتخلى عن ابنائه البررة. " والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم". انه يرى ولا يُرى، يُمهل ولا يُهمل، يُجرب ولا يُجرب، قوله الفصل في ساعة الفصل، تطمأن نفسه بعض الاطمئنان ويزجر ابنائه المتهامسين محاولا ان يبعد الأحمر عنهم.
- وحدوه.. وحدوا الله
يحتار ما الذي يجعل الأحمر حادا، سليطا، لا يعرف الصبر، يريد ان يجمع أخوته مستبقا ارادة الله وفصله، يريد الحق عنوة، غافلا عما يقوله الله في كتابه العزيز: "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما". عبثا حاول ان يقنعه انه لن يصيبهم الا ما كتب الله لهم.
كثرت الدلائل وبات الصمت صعبا، المختار بان عليه الهرم، الإرهاق وصعوبة تدبره للأمور. أصبح يتقوقع بالصمت وتبدو على وجهه امارات الذهول.
أصابت الحيرة أولاد المختار، فبادر الأحمر لجمعهم وتوضيح خطورة الموقف.
- المختار مخه طار.. اجتزنا كل الأضغان، قلنا كرامة الضيف كرامتنا، حتى صاروا أصحاب البيت وصرنا غرباء، تجاهلنا الإهانات، سيطروا على عملنا وخيرنا، تجاهلنا استحواذهم على خيراتنا، فصرنا كالأيتام على موائد اللئام. ماذا بقي لنا؟ لا بيت نسكنه، لا بستان نزرعه، هل نشكرهم لأنهم لم يحرمونا من هواء نتنفسه؟ المختار، والدنا.. لتحل عليه رحمة الخالق. يسرح في القنوط، ينوء بعجزه، يبحر في غيبوبته، كلامه لا يعيد الحق، لا يزهق الباطل وأشك إذا بقيت في ذهنه مقدرة على الفهم. انا يا اخوتي اكاد انهار من القهر، أنبهكم ولا تنتبهون، دمي يفور غيرة عليكم والى ما آل اليه مصيركم، أي مستقبل تحفظون لأبنائكم؟ ألم تصلوا لنهاية المعاناة؟ حتى أيوب زهق من صبركم.
قال الأسود:
- الكلام المنمّق لا يغني ولا يسمن، المختار يدرس الموقف وينتظر الاشارة، للخالق حكمة فيما جرى ويجري، لننتظر بما يفتح به الله، انه والدنا، لحمنا من لحمه، دمنا من دمه، كيف نقف ضد من كان السبب في وجودنا؟ ماذا سيقول عنا الغرباء؟ ثم متى كان الصبر رذيلة؟ "واستعينوا بالصبر والصلاة.." انه قول مبين!
قال الأخضر:
- القلق موجود هذا صحيح، لكن خير الله دافق، لا احد يجوع، مختارنا بدا عليه الهرم، لكن عقله يزداد رجاحة، ما صمت الا لكثرة توحده مع الخالق بانتظار أمره، أقواله تزداد حكما، كلامه مليء بالمنطق، انا واثق من رجاحة عقله وسلامة قيادته، سيعبر بنا المحن الى بر الأمان، سيجتاز بنا الضيق الى الجنة، ما ضاع سيعود بإذنه تعالى ما دمنا واثقين متكلين عليه، علقوا آمالكم عليه واطلبوا من الله أن يتمم بخير، ان يبعد دسائس الشيطان عن قلوبكم، يطهر نفوسكم بالمزيد من الإيمان، "وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله"، ان الوسواس لخناس والله لن يخذل عباده الصالحين.
قال الأبيض:
- وحدوا الله يا جماعة ولنر حكمة الله فيما جرى وما يجري. "ولا تبدلوا الخبيث بالطيب" ان الله لا يحب الخائنين، سبحانه لن يفعل امرا الا وله هدف. لعله يجربنا؟ يفحص ايماننا؟ لا تصرحوا عن المختار بما تجهلون، له علينا حق الأبوة، "وبالوالدين احسانا. " فلا تفسروا صمته وتأملاته كما يحلوا لكم، لكل ساعة أوان، لكل كلمة مكان، فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا!!
هذا الكلام لم يعجب الأحمر، حاول ان يثير مخاوف إخوته، أن ينبههم بما خفي عليهم من واقع ملموس ومصيبة زاحفة، الا ان ثقتهم وايمانهم بأن الخالق يرى ولا يُرى، يُمهل ولا يُهمل، لا يتخلى عن عباده الصالحين، منبها أن قنوط المختار وسرحانه ليسا مظهرا من مظاهر التجلي والتفكير. لكن الأحمر لم يقنعهم!!
قال لهم ان الله اعطانا عيونا لترى وعقولا لتفكر، اعطانا ارادة لنقرر ولا ننتظر. ان سبحانه في علاه لن ينزل لينفذ ما هو واجبنا، هيا قبل فوات الأوان، قبل الضياع الكامل. لنعقل ونتوكل، هذا أمر رباني.
استعاذا اخوته من الشيطان الرجيم وقالوا ان كلامه كفر، نظروا اليه بعيون الغضب، رفعوا الابتهالات الى العلي القدير بأن يصفح عنهم ويشد أزرهم، ان يبعد الشيطان عن نفس الأحمر، يهبه الثواب، يطهر روحه من رجس الكفر، يقوم تفكيره يهديه الصراط المستقيم، ان يمدهم بالصبر ويشملهم برحمته ولطفه.

الخواجا يلقي خطبة
لم تعرف بعد تفصيلات كثيرة عن هذه الخطبة، اقتصرت على أبناء قومه وعلى المقربين من المختار الذي لم يستطع كشف اللثام عما يجري في الخفاء. لم يفقه لغة الكلام، حار في تفاصيل العبارات، استكان في زاوية سارحا في تأملاته، غائبا عما يجري، متوجسا دون المام، عاجزا عن الولوج في المتاهات، محاولا ان يستشف ما يأتي من قوي العبارات التي يسمعها ولا يفهمها، يحاول ان يقتبس من الله رؤيا، لكنه تاه في ما لا يقوى على تذكره، يزداد يقينه ان الدنيا غير الدنيا والعصر خائن. تتراكم في مخيلته صور الماضي، تختلط مع صور الحاضر، يصفقون للخواجا، يخبط كفا بكف، لا هو تصفيق ولا هو احتجاج، بأي زمان هو؟ يحاول ان يربط نفسه بزمن معروف، بات يجهل حتى المكان، يسمع كلاما دون إلمام بالمعاني، يتيه في مخيلته، يفقد ما يربطه بالمكان، تتلاشى صلته بالواقع، يتيه في زحام الوجوه التي حوله، هل هو يوم الحشر؟ أو الجن يعيث فسادا بين الناس فيصدم الخلائق ببعض؟ في صمته يتيقن انه لا يريد الشجار مع أحد، يرجو من الله هداية وحاله كالجائع الذي يأكل ولا يشبع والظمئان الذي يشرب ولا يرتوي.
يتكاثر الناس يوم الحشر، يتابع الوجوه المعروفة محاولا ان يرى حكمته في ألغازه، تترنح الخلائق أمام ناظريه، هل هو يوم الدين؟
ينتفض كالملسوع محاولا ان يتذكر سيئاته وحسناته غير واثق ليقينه ان ما فعله من حسنات تفوق (إذا ما وضعت في الميزان) سيئاته. كاد يصرخ: "الأمان، الأمان" وغرقت نفسه بألم وكدر واكتئاب.
كشف اللثام عن بعض ما خفا
تدل البينات ان الخواجا كشف أمام كبار قومه أنهم لا يعتبرون أنفسهم ضيوفا في هذا البلد، فلهم الحق بالأرض، بالعمل، بالهواء، بالماء، بالصحراء، بالجبال بالوديان والمغائر. بما هو موجود فوق الأرض وبالموجود في باطنها، وأضاف ان حقيقة وجودهم بعيدين كل هذا الوقت عن هذه البلاد، إنما يشير إلى حادث اليم في تاريخهم القديم، إذ شردهم البابليون والرومانيون قبل آلاف السنين، ان ما يأخذونه اليوم من المختار، أبنائه وأبناء جلدته، هو حقهم المنصوص عليه بكتب الله السماوية والمثبت بكلام الأنبياء... وهي مشيئة الخالق الجبار. ان الله يسمع صراخهم ويصغي لصلاتهم، فهو ملجأهم الأخير، هو ذا يوم الرب قادم، يخلي الأرض يفرغها ويقلب وجهها، يبدد سكانها الغرباء، ان الوعد واضح، افتحوا الأبواب لتدخل الأمة البارة الحافظة للأمانة، حين تطلب يسمعها الرب مستجيبا لها. يعطيهم خبزا في الضيق وماء في الشدة، فلتعودوا يا أبنائه إلى ما ارتدتم عنه، هو ملك الحق، هو ملك العدل، هو المعين، "لا تخف يا عبدي يعقوب" قال الرب. قال أيضا: اعبر إلى أرضك التي تفيض لبنا وعسلا، انه كلام مبين، لغة واضحة وصريحة، إرادة متجلية، لقد حان الوقت للعودة من كل الأصقاع لتحقيق كلام الرب.
قال الخواجا كذلك: ان بعض الحواجز قد تقف حائلا في سبيل تحقيق وعد الرب، لكن الرب الذي وعد ويعرف كيف يوقف الشمس في كبد السماء، يعرف كيف يفي بوعده ويخلصهم من أعدائهم والمتكاثرين عليهم.
حاشية
حذر الأحمر إخوته واقتبس لهم من كلام الخواجا بعض ما خفي عنهم وما عجز والدهم ان ينقله لهم. أصابتهم الحيرة، احتواهم القلق والتردد، أيقنوا ان المسالة باتت كبيرة ولا تحتمل الصبر، لكنهم آثروا الوصول إلى والدهم المختار يشاورونه فيما صار إليه حالهم.
حانت من المختار صحوة، صحواته صارت نادرة، أيقن أن الأحمر وراء الضغينة الجديدة فقال بعد تأمل:
- هذا الأحمر يدخل الضغائن في قلوبكم، اتقوا الله فيما تفعلونه، البيت بيتنا والحق حقنا والله بكل شيء عليم، الملك ملكه يهب منه بقدر ما يشاء.
قال الأبيض:
- يا والدي ألا ترى معي ان وضعنا بات غريبا؟ الخواجا سيطر على البيت وملأه بأبنائه وزوجات أبنائه، منعنا حتى من النظر للبيت والبكاء على ماضينا وها هو يسيطر على البستان، فما الذي تبقى لنا؟
- ان الله يمهل ولا يهمل، ابتهلوا، رددوا اسمه، اشكروه على كل شيء، إياكم والمعصية، صفوا قلوبكم من كل ضغينة، ان الأحمر حاد الطبع غير صبور، أخشى عليه من النار، لا تكرهوا ما يجيء من عند الله لعله يرى أمرا لا نراه، ان الله يجرب إيمانكم فإياكم والانزلاق.
قال الأسود محتارا:
- مع ذلك ما هي معصيتنا حتى نعاقب هذا العقاب و...
قاطعه المختار ضاربا عصاه بالأرض:
- العوذ بالله.. العوذ بالله من الشيطان.
قال الأخضر مصمما:
- يا والدي أهانوك، أولادهم يضربونك، حولوك إلى عتال في موانئهم، بعد ان كنت سيدنا وسيد قومك، حولونا إلى زبالين في شوارعهم، طباخين في مطاعمهم، عمالا في ورشهم، ومع ذلك لا ننجو من الاهانات والمضايقات، حتى البستان سيطروا عليه ولم يعد لنا ما نخاف عليه.. أين نواريك التراب يوم يدعوك ربك؟ ندفنك بالهواء؟
طالت تأملات المختار والأخوة حائرون لصمته الممتد، شاعرون بثقل المعاناة، رازحون تحت عبئ القهر، منتظرين مشورة ولي أمرهم، ها هو يجيل النظرات بهم، يستعرضهم واحدا واحدا، كأنه يراهم لأول مرة، وفجأة ينفجر بما تبقى فيه من قوة صوت:
- إياكم والمعصية، إياكم والمعصية، تفو على الشيطان، تفو على الشيطان.
وحل الصمت!!

وضوح الرؤية
خرج الأخوة من حضرة والدهم والشكوك تعتمل في صدورهم، الارتباك باد في خطواتهم، مترددون، متشككون، أيجوز ان يكون الحمر على حق من البداية؟ انه أمر صعب التصديق؟ لكنهم يلمسون ان ما جرى كان في غفلة من الزمن، غاب فيها وعي المختار وأبناء بلده. ما العمل؟ هل يعود الزمن للوراء؟ تبين لهم تماما ان أشد ما يحتاجه المختار هو لطف الله بعد ان بلغ من العمر عتيه!!
الحيرة سيطرت على وجوههم.
الحزن سيطر على بالهم.
الدموع ملأت أعينهم.
في القلب غصة.
في الحياة قهر.
- والحال؟!
سألوا، فأجابهم الأحمر الذي ظل صامتا لفترة طويلة:
- إرادتنا معنا وان نبدأ متأخرين أفضل من ان نواصل الخنوع وتبرير ما جرى..
- كيف؟!
- ندعو لاجتماع شامل، كبارا، صغارا، نتداول وتقرر!!
نظروا بوجوم نحو بعضهم البعض، ثم تجرا الأسود وقال:
- لتقرر أنت نحن نوليك الأمر.
- أبدا، نجتمع ونقرر، نلتقي حزمة واحدة، ليكن قرارنا بحجم المصيبة، لتكن خطواتنا بحجم قدراتنا، لكل شيء حساب، لكل موقف جواب، المهم يد واحدة، التزام واحد، قرار واحد وهدف واحد!!
حقيقة
كل شيء يبدأ بخطوة واحدة، أما ذلك الصباح الكثيف الضباب من كانون ثاني لسنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين، فقد بدا بحجر...!!



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرئيس الأمريكي في حينا
- يوميات نصراوي: الشتيمة نفسها في واشنطن وفي موسكو
- هل تسقط شرائح الخبز على جهة واحدة فقط؟
- خطـــأ سياسي
- الهنود الحمر يجمعون الحطب بشكل جنوني
- حتى يهديهما الله…
- حتى المسيح عانى من اللاساميين
- يوميات نصراوي: في ذكرى وفاة الشاعر، المفكر، الكاتب والإعلامي ...
- من هو الزعيم ؟!
- الحكمة.. !!
- فلسفة مبسطة: جولة في بعض المفاهيم الفلسفية
- يوميات نصراوي: كيف اصبحت الفلسفة موضوعي المفضل؟
- القومية العربية، نهضت بنهج عبد الناصر وتلاشت بغيابه !!
- جميل الدويهي يكاد يكون شاعر المقاومة الفلسطيني الخامس
- الصراع الطبقي: زينب تستحق اضافة معاش
- يوميات نصراوي: العسكر يغنّي أغنيات المجد والظفرْ
- رؤية فلسفية: اشكالية لقاء وتفاعل الثقافات بين مجتمعات في عدا ...
- جميل الدويهي في جدارية شعرية بعنوان: -شعبٌ عليه تُمثَّل الأد ...
- يوميات نصراوي: اللقاء مع محمود درويش في موسكو
- -ذنبي الاول أني امرأة… لم اولد خرساء ولم اولد مقعدة-


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نبيل عودة - حكاية فلسطينية: الأحمر، الأسود، الأخضر والأبيض