أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسن ابراهيمي - جشع جمع المال ،وتوجيهه للعلاقات السائدة بالمجتمع الروسي من خلال الرواية الموسومة ثلاث سنوات لأنطوان تشيخوف .














المزيد.....


جشع جمع المال ،وتوجيهه للعلاقات السائدة بالمجتمع الروسي من خلال الرواية الموسومة ثلاث سنوات لأنطوان تشيخوف .


حسن ابراهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7102 - 2021 / 12 / 10 - 20:20
المحور: الادب والفن
    


تتمحور الرواية الموسومة ثلاث سنوات لأنطوان تشيخوف حول حدث رئيسي مفاده الاستمرار في ممارسة التجارة ، وجمع المال من قبل عائلة تمارسها ، هذه الاخيرة تذر عليها أرباحا طائلة .
لقد ورثها الابن لابتيف الشخصية الرئيسية داخل الرواية ، حيث دارت مجمل الاحداث حولها ، بالاستمرار في جمع المال ، وممارسة الفساد ، واستغلال العمال بهدف تحقيق المزيد من الأرباح .
ايضا لقد كان المال محددا لعلاقة زواج ربطته بابنة طبيب .
نفهم من خلال علاقة الزواج التي ربطت هاتين الشخصيتين الروائيتين أن السارد يود أن يوضح البعض من تاريخ روسيا القيصرية قبل اندلاع الثورة بها ، بالتركيز على تصوير جزء من العلاقات السائدة بها ، وتطورها باختيار الرواية مدينة صغيرة ، دارت بها معظم الاحداث ، الى جانب مسكو المدينة التي دارت بها أحداث قد يكون الهدف منها ابراز تطور العلاقات السائدة بروسيا ، ونتائجها .
استنادا الى هذا يتضح أن السارد يود أن يخبرنا بواقع الصراع الطبقي بروسيا انداك ، وبالتالي فضح علاقات الاستغلال التي استشرت في المجتمع ، بالتركيز على جمع الثروة من طرف طبقة برجوازية ، بالإشارة اليها من خلال عائلة كان همها هو جمع المال ، وما يترتب عن ذلك من تفقير الطبقات الشعبية ، وعيشها حياة الشقاء .
وبالتالي كان لهذا الوضع تأثير في توجيه العلاقات الاجتماعية ، حيث كانت مؤثرة في توجيه علاقات الزواج ، فكانت ثروة لابتيف ، وما راكمه من أموال محددا في زواجه بابنة طبيب ، بسبب حرمانها من العيش الكريم على الرغم من كون ابيها يمارس مهنة الطب ، وعليه نستشف أن التوزيع الغير العادل للثروة ببلد متخلف له دور في تحديد العلاقات السائدة في المجتمع .
وبتقديري فإن الدافع لانخراط في هذه العلاقة يعبر عن عدم وعي المرأة الروسية بواقعها ، إذ من المفروض أن تناضل من اجل التوزيع العادل للثروة ، ومن ثم أن تنعم بحقوقها ، وما يترتب عن ذلك من اختيار شريك حياتها وفقا لارادتها ،ووعيها بها ، وليس وفقا لعلاقات التمييز التي كانت نتاجا لما سبق ذكره .
بمعنى ان شرط اختارها لشريك حياتها وفقا لارادتها يقتضي التحرر من واقع العبودية الذي كان سائدا أنداك .
وبالمناسبة فإنه كثيرا ما يشار الى هذه الظروف التي تستعبد المرأة , في ظل استمرار الهيمنة الذكورية ، التي تكرس علاقات التخلف في المجتمع .
طبعا قد يعود السبب في ذلك الى ضعف تدخل المرأة نفسها من اجل تنظيم ،و تاطير الحركة النسوية ، ودفعها للتعبير عن احتياجاتها في اشكال نضالية ، التي بالتراكم تحقق البعض منها حتى إن لم تتمكن من تحقيقها كلها .
بمعنى ان هذا الضعف كان محددا في اطار هذه العلاقات لاستمرارها , وبالتالي فالوعي بها لا يمكن ان يتأتى خارج تنظيمات سياسية تلعب دورها في اكسابها وعيا بحقوقها المشروعة .
وعليه فالمطلوب الانخراط الى جانب الرجل في النضال لتحقيق المساواة ، في ابعادها المادية ، والمعنوية .
وقد يعود السبب في ذلك الى كون السارد يود أن ينبهنا إلى تفاقم علاقات الاستغلال ، وما يتطلبه ذلك من تدخل من قبل كل من لهم مصلحة في ايقاف زحف هذه العلاقات التي تتبدى في كل مؤسسات المجتمع ، وما علاقة الزواج الا نمودجا أعتقد انه اثير ضمن هذه الرواية للتنبيه لخطورة استمرارها .
هذه العلاقات التي يدينها السارد ، ويفضحها بلسان بعض الشخصيات ، احيانا بشكل مباشر ، واحيانا أخرى بشكل غير مباشر .
على أن الوعي بخطورة هذه العلاقات يتطلب مواجهتها بحزم من قبل المنظمات النسائية بتدخلاتها لصياغة برامج لتثقيف المراة ، وتحسيها بواقعها ، ومن ثم الانخراط في هذا الواقع بشكل ايجابي يمكن المراة من تحقيق ذاتها ، وما يترتب عن ذلك من القيام بدورها في المجتمع وفقا لهذا الاساس ، سواء تعلق الامر بدورها في مؤسسة الاسرة ، وايضا في مؤسسات الدولة .
وعموما فانه تعددت مظاهر التخلف التي سادت المجتمع الروسي كما جاء في العديد من مضامين الرواية ، ومن مظاهر هذا التخلف ما تضمنته الرواية من تدخل رجال الدين المسيحي لتوجيه العلاقات الاجتماعية وفقا لتطور للعلاقات السائدة في المجتمع .
وبالتالي نفهم ان السارد يدعو إلى التفكير في خطورة استمرار هذه الاوضاع ، التي يكون تجاوزها مدخلا لتحقيق الديموقراطية في ابعادها المختلفة .
ومن مظاهر التخلف ايضا تكريس الفن للعلاقات السائدة في المجتمع ، وبالتالي تحديد الموقف منه ، بالدعوة الى تأسيس وعي جديد حياله مفاده ان يحمل رسالة توعوية للمواطنين نحو هذه العلاقات الى جانب وظيفته الاصلية ويتعلق الامر بتحقيق المتعة لهم .
ايضا جاء الموقف من الانتخابات ، والمنتخبين واضحا ، بحيث ان تدبير الشان المحلي يتطلب أن يكتسب المنتخبون وعيا به بالعلم ، والمعرفة ، اذ على اساس هذا كله تتغير الظروف الاقتصادية ، والاجتماعية ، ايضا الثقافية في المجتمع لصالح الطبقات الاكثر تضررا في المجتمع، بل لصالح المجتمع كله .
إن الرواية تمكنت من تصوير واقع التخلف بروسيا القيصرية ، ودعت الى تجاوزه بالتنبيه إلى خطورة استمراره على المجتمع نفسه .



#حسن_ابراهيمي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشعر العربي من سلطة القبيلة الى سلطة الدولة عبر التاريخ .
- موسيقى لغموض الثلج .
- قطعة ليل توزع الغروب .
- هلع دلاٌع يغذي مكر جبروت .
- صحصح يبني المرارة بحليب دمية .
- احتفاء بتليسة لحبات رهاب .
- الوطن وجع لم يصح بالمرآة .
- استقامة المستحيل بمنغلق رصاصة .
- فضح الفساد من خلال رواية تحت عنوان شباب امرأة لألبرتو مورافي ...
- رتق بريش يمامة .
- دبوس في نعل زوبعة .
- كسور في نشوة رمل .
- قطرة دم في نجمة عجماء .
- حارس النار
- أوضاع المرأة العربية بين ضعف تدخلاتها , واستشراف المستقبل .
- تمثل الماضي للحسم مع سلبياته , والعمل لاستشراف المستقبل من خ ...
- المتمردة لجورج برنارد شو والثورة ضد قيم التخلف في المجتمع ال ...
- للصفر خطى أخرى في خريطة العدم
- فضح نفاق المجتمع البرجوازي من خلال رواية تحت عنوان القوزا ...
- عباءة النار.


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسن ابراهيمي - جشع جمع المال ،وتوجيهه للعلاقات السائدة بالمجتمع الروسي من خلال الرواية الموسومة ثلاث سنوات لأنطوان تشيخوف .