|
الشعر العربي من سلطة القبيلة الى سلطة الدولة عبر التاريخ .
حسن ابراهيمي
الحوار المتمدن-العدد: 7095 - 2021 / 12 / 3 - 20:39
المحور:
الادب والفن
ينبني السؤال المطروح ضمن هذه المقالة على تتبع سيرورة الشعر العربي ، من خلال علاقته بواقع مادي أفرزه ، بل أفرز شرط وجوده . عبر محطات تاريخية ، بل قل إن شئت الدقة عبر منعطفات ، عرف فيها الشعر العربي تطورا مس شكله ، كما مس مضمونه . ولعل أول تطور نقصده ها هنا هو التطور الذي حصل في بنية القبيلة في العصر الجاهلي ، هذا الاخير كان نتاجا لتطور العلاقات السائدة في بنية القبيلة ، إذ بسبب ذلك تشكل وعي عند الانسان العربي كان جوهره التدخل من اجل الحفاظ على البقاء ، وما تطلبه ذلك من استدعاء لمقومات الطبيعة للحضور في تشكيل هذا الوعي ، والتعبير عنه ابداعيا بالشعر. لهذا جاء هذا الاخير تعبيرا عن هموم المجتمع القبلي ، ومعاناته ، حيث كان الشاعر في العصر الجاهلي لسان القبيلة ، حاضرا في المعارك التي خاضتها ضد القبائل الأخرى في اطار صراع مرير من أجل الكلأ ، بل من أجل الوجود احيانا ، وعموما ضمن هذا الاطار تعددت أغراض هذا الشعر ، واختلفت باختلاف الشعراء ، ولعل اهمها كان المدح ، الهجاء ، الرثاء ، والغزل . بمعنى ما أنه على الرغم من اختلاف الأغراض ، الا ان ما يجمع هؤلاء الشعراء هو انهم ينهلون من منظومة قيم المجتمع القبلي ليعبروا عن أحاسيس جياشة نحو قبيلتهم وفقا لما جادت به قرائحهم ، وقرض قصائد كان الهدف من البعض منها الدفاع عن القبيلة بشكل مباشر ، او غير مباشر. ومن جهة أخرى لابد من الاشارة إلى ما لهذا الشعر من تأثير في الحفاظ على قيم القبيلة ، ونشرها في المجتمع القبلي ، في اطار ما لعبه الشعر العربي الجاهلي من دور في تربية التنشئة ، بحضوره في الاسواق ، وانشاده في حلقات ، وبالتالي كانت هذه الحلقات عبارة عن صلة وصل بين الشاعر ، ومحيطه القبلي ، حيث كانت هذه الحلقات تنشر الوعي بالشعر ، والقيم القبلية التي تضمنها . من هذا المنطلق أود فتح قوس للإشارة الى فكرة مفادها أن ما وصلنا هو نمط واحد ، ويتعلق الامر بنمط القصيد وفقا لما جاء في بعض محاضرات الاستاد محمد الدناي الملقاة على طلبة الادب العربي إبان الثمانينات من هذا القرن ، ايضا ما جاء عند طه حسين في كتابه في الشعر الجاهلي ، يمعنى ما أنه لا يستبعد أن يعرف تاريخ الشعر العربي الجاهلي أنماطا أخرى لم تدون لاسباب تاريخية ، كما انه لا يستبعد أن يعرف تاريخ الثقافة العربية سردا عبر عليه القران بأساطير الاولين . ومن جانب آخر لابد من الاشارة إلى تطور الشعر العربي الجاهلي من حيث تطور هندسته ، ومن هنا نفتح مجالا للتساؤل حول هندسته الأولى ، وكيف اكتسبها ، ومن ثم علاقة القبيلة في شبه الجزيرة العربية مع الشعوب الاخرى من منطلق تدخل العلاقات التجارية في توجيه منظومة القيم في شبه الجزيرة العربية ؟ وبالتالي نطرح سؤالا مفاده كيف تطور الشعر العربي الجاهلي من حيث شكله في اطار علاقته بشعوب مجاورة كانت التجارة قد لعبت دورا مهما في ربط علاقات معها ؟ بمعنى ما هل نكتفي بقبول كون هذه الهندسة عربية قحة ؟ سوف لن أقدم جوابا على هذا السؤال ، على اعتبار أن هدفي ليس تقديم الجواب ، بقدر ما انه يستهدف مساءلة أوليات الشعر العربي الجاهلي ، وما أحدثها من تأثير على سيرورته التاريخية ، بل ما أحدثه من تأثير عرفه الشعر في العصر الاسلامي ، الاموي ، وما لحق ذلك من عصور كان للشعر فيها اهم دور في طرح سؤال الثقافة العربية . سوف لن أ شير إلى خصائص هذا التطور على أساس أن كتب النقد القديم تعج بها . ان ما يعنيني هنا لماذا ظل الشعر العربي يحتفظ بنفس الهندسة التي أسسها الشعر العربي الجاهلي في عصور مضت ؟ بمعنى ما لماذا كان التجديد مرفوضا في الشعر العربي لعصور جاءت بعض العصر الجاهلي ؟ إذ على الرغم من انتقال المجتمع العربي من نظام القبيلة الى نظام الدولة المركزية ، وما أفرزه ذلك من مؤسسات جديدة ، على الرغم من ذلك ظل هذا المجتمع لا يقبل التجديد إلا في حدود طفيفة ، بل حوربت في العديد من الأحيان . اعتقد أن السبب في ذلك هو كون منظومة قيم البداوة ، استمرت في هذا المجتمع ، ولهذا ظل يحارب التجديد ليس في الشعر فقط ، ولكن ايضا في مختلف حقول المعرفة المعروفة آنذاك . لقد ظلت سلطة القبيلة حاضرة في الشعر العربي عبر تطوره التاريخي ، إذ على الرغم من المتغيرات التي عرفها المجتمع العربي ، مع ذلك كانت سلطة القبيلة ، وقيمها حاضرة في الشعر العربي بمختلف اغراضه ، حيث لم يستطع الشاعر العربي تجاوزها ، إذ على الرغم من إنجاب التاريخ العربي لشعراء كبار من امثال المتنبي ، وغيره ، على الرغم من ذلك حافظ هذا التاريخ على نفس العلاقات السائدة ، وعلى أنماط الفكر ، والمعرفة ، في المجتمع بما في ذلك الابداع في شقيه أقصد النثر ، والشعر من خلال قصائد احتفظ بها هذا التاريخ نفسه . على أن تجديد سؤال الشعر العربي سوف يظهر على يد كل من نازك الملائكة ، وبدر شاكر السياب ، وغيرهما بالعراق ، على أساس تطور حصل في وعي هؤلاء من خلال تطور حصل في بنية المجتمع العربي ، وثقافته ، وما نجم عن ذلك من مخاض أفرز ما يسمى بالشعر الحر . لقد حصل هذا التطور بفعل تفاقم علاقات الاستغلال بالمجتمعات العربية ، وما نجم عن ذلك من تردي الاوضاع الاقتصادية ، الاجتماعية ، والثقافية للفئات الأكثر هشاشة داخل هذه المجتمعات ، وبما أن الشاعر العربي ليس بمعزل عنها حاول جاهد ا التعبير عنها ، لذلك ظهرت قصائد للعديد من الشعراء تصور هذا الواقع . أيضا ساهم في ذلك فعل الترجمة ، التثاقف . وإرسال بعثات الى الخارج من اجل الدراسة ، كل هذه العوامل كان لها دور انضاف الى إلى ما سبق ذكره كشرط اساسي افرز تطورا على مستوى طرح السؤال ، وبالتالي تقديم الاجابة لسؤال مرحلة تطلبت التجديد . معنى هذا ان العامل الداخلي ، وهنا اركز على معاناة المجتمع العربي من حيث اوضاعه الاقتصادية والاجتماعية ، ايضا الثقافية ، وتراجع ، بل تدني مستوى عيشه قياسا الى حياة الرفاه التي تعيشها الشعوب الاوربية ، كل ذلك ساهم في تجديد السؤال ، وطرحه ، ومن ثم جاءت الاجابة نصوصا ابداعية تعبر عن هموم الشعوب العربية . ولقد كان لحضور القضية الفلسطينية وزن كبير عند بعض الشعراء ، بل لعل تجرع مرارة حربي 1948 ، و1967 كل ذلك كان له تأثير، ووقع في نفوس العديد من الشعراء في كل الدول العربية ، حيث ظهرت قصائد تعبر بحق عن وعي جديد نحو هذه القضية . إن هذا التطور انعكس على كل انماط الفكر ، وعرفت مختلف حقول المعرفة تجديدا تمظهر في مختلف العلوم الانسانية . على ان الشعر ليس بعيدا عن هذا التطور الذي ما زال ساريا ، بظهور ما يسمى بشعر النثر ، الها يكو بفعل الترجمة عن اللغة اليابانية ، وشعر الومضة ، ودون شك فالتاريخ العربي سوف يفرز أنماطا أخرى وفقا لتطور التاريخ العربي ، ومتطلباته
#حسن_ابراهيمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
موسيقى لغموض الثلج .
-
قطعة ليل توزع الغروب .
-
هلع دلاٌع يغذي مكر جبروت .
-
صحصح يبني المرارة بحليب دمية .
-
احتفاء بتليسة لحبات رهاب .
-
الوطن وجع لم يصح بالمرآة .
-
استقامة المستحيل بمنغلق رصاصة .
-
فضح الفساد من خلال رواية تحت عنوان شباب امرأة لألبرتو مورافي
...
-
رتق بريش يمامة .
-
دبوس في نعل زوبعة .
-
كسور في نشوة رمل .
-
قطرة دم في نجمة عجماء .
-
حارس النار
-
أوضاع المرأة العربية بين ضعف تدخلاتها , واستشراف المستقبل .
-
تمثل الماضي للحسم مع سلبياته , والعمل لاستشراف المستقبل من خ
...
-
المتمردة لجورج برنارد شو والثورة ضد قيم التخلف في المجتمع ال
...
-
للصفر خطى أخرى في خريطة العدم
-
فضح نفاق المجتمع البرجوازي من خلال رواية تحت عنوان القوزا
...
-
عباءة النار.
-
موال للوطن .
المزيد.....
-
مسقط.. برنامج المواسم الثقافية الروسية
-
الملك تشارلز يخرج عن التقاليد بفيلم وثائقي جديد ينقل رسالته
...
-
موسكو ومسقط توقعان بيان إطلاق مهرجان -المواسم الروسية- في سل
...
-
-أجمل كلمة في القاموس-.. -تعريفة- ترامب وتجارة الكلمات بين ل
...
-
-يا فؤادي لا تسل أين الهوى-...50 عاما على رحيل كوكب الشرق أم
...
-
تلاشي الحبر وانكسار القلم.. اندثار الكتابة اليدوية يهدد قدرا
...
-
مسلسل طائر الرفراف الحلقة92 مترجمة للعربية تردد قناة star tv
...
-
الفنانة دنيا بطمة تنهي محكوميتها في قضية -حمزة مون بيبي- وتغ
...
-
دي?يد لينتش المخرج السينمائي الأميركي.. وداعاً!
-
مالية الإقليم تقول إنها تقترب من حل المشاكل الفنية مع المالي
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|