أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - لماذا يتحّول الممثل الى مخرج؟!














المزيد.....


لماذا يتحّول الممثل الى مخرج؟!


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7087 - 2021 / 11 / 25 - 00:39
المحور: الادب والفن
    


نعرف أن الممثلين في المسرح وفي التلفزيون وفي السينما يشتهرون بشكل اوسع من شهرة المخرجين ، ويتزاحم الجمهور ويتراكضون لأخذ تواقيعهم او لالتقاط صور معهم او للتعرف عليهم.
ويظل المخرجون مختفين خلف الكواليس لا تستذكرهم الا اقلام النقاد والدارسين ثم يحتلون الصدارة في المنشورات وفي الدوريات وفي الكتب المتخصصة لكونهم اول المبدعين الذين يقدمون ابداعاتهم الى جمهور المتلقين ولانهم يزيجون المؤلفين من مواقعهم الابداعية الاولى. إذن لماذا يميل عدد من الممثلين والممثلات عندنا الى التحول من فن التمثيل وممن اشتهروا فيه الى فن الاخراج الذي يحتاجون فيه الى مدة اطول للوصول الى الشهرة الواسعة والاعتراف الكامل بانجازاتهم الفنية؟ وهنا اضرب مثالاً في الممثلة البارعة (ليلى محمد) التي تولت اخيراً اخراج مسرحية لها، فماذا كان السبب؟
هل كانت (ليلى) غير مقتنعة بالمخرج العراقي الذي يمكنه اخراج مسرحيتها على الوجه الأمثل؟ ام انها لم تجد ذلك المخرج الذي يقبل اخراج مسرحيتها؟ الا تعتقد (ليلى) بان الجمع بين الاخراج والتمثيل في عمل واحد يؤدي الى الاخفاق احياناً وذلك لأن الممثل سينغمس في عمله ولا يستطيع ان يقيّمه وهو في داخله بمعنى انه سيفقد المسافة الجمالية التي تساعده على تقييم العمل فيما اذا كان مخرجاً . هناك ممثل آخر وممثلين آخرين تركوا التمثيل وكانوا بارعين فيه وانشغلوا بالاخراج هو (صلاح القصب) وكان مشهوداً له بمهارته في اداء جميع الادوار المسرحية وخير امثلة لذلك دوره في مسرحية (تموز يقرع الناقوس) لفرقة المسرح الحديث عام 1969 ودوره في مسرحية (البخيل) في معهد الفنون الجميلة قبل ذلك ودوره في (الشريعة) و(بغداد الاول بين الجد والهزل) مع المخرج الراحل قاسم محمد.
عدد من المخرجين لدينا تحوّلوا من التمثيل الى الاخراج استنكافاً او درءاً لنظرة الناس المتدنية لمهنة التمثيل وكأنها عيب من عيوب المجتمع. في حين يتبوأ المخرج مكانة اجتماعية عالية ومرموقة وينظر اليه الناس نظرة احترام وتقديرلا نظرة احتقار وتدنّ. وعدد آخر من المخرجين المسرحيين عندنا تحولوا من التمثيل الى الأخراج لأنهم يميلون الى السطوة والتحكم والقيادة ويعتبرون الممثل تابعاً منقاداً.
الممثلون في البلاد المتقدمة مسرحياً لا يتعجلون الانتقال من فن التمثيل الى فن الاخراج بل ينتظرون تراكم خبراتهم في تخصصهم. نعم ، لم يلجأ الممثل الانكليزي الكبير (لورنس اوليفيه) الى الاخراج الا بعد مرور سنوات عديدة من التجربة والخبرة. وكان قد فاز بلقب (السير) اي (سيّد) منحته اياه ملكة بريطانيا عندما وصل الى قمة الابداع في فن التمثيل . والكثرة من الممثلات الشهيرات في العالم امثال (سارة برنار) و(ناتالي وود) و(اليزابيث تيلور) و(فاطمة رشدي) و(سميحة ايوب) لم يتركن التمثيل ليتحولن الى الاخراج لا لعدم اقتدارهن بل لانهن يشعرن بالاعتزاز والفخر وهن يمثلن شخصيات شهيرة على المسرح او على شاشة السينما، ولا يخجلن ابداً من مهنتهن الاصلية المبدعة.
انني اشبّه تحّول الممثل الى الاخراج مثل تباهي بعض الفنانين بشهادة الدكتوراه التي يحصلون عليها ويصرون على تقديم انفسهم بشهادتهم لا بفنهم. وذلك يعني انهم لا يحترمون فنهم بقدر ما يحترمون الشهادة العلمية بعكس الفنانين في الدول المتقدمة فأولئك لا يعيرون للشهادة اهمية بل يفتخرون بكونهم فنانين يعتزون بابداعهم وليس بدراستهم.
الفنان الحقيقي ليس بحاجة الى لقب (دكتور) كي يكون محترماً في مجتمعه، فهل سمعتم او شاهدتم فناناً عظيماً مثل (بيكاسو) او مثل (غروتوفسكي) او مثل (جايكوفسكي) او مثل (ماريا كالاس) يتباهى بشهادته. يكفي القول بان العديد من الدارسين الذين يبغون الحصول على الشهادات العليا يتصدون لدراسة اعمال الفنانين الكبار وابداعاتهم ولولا تلك الابداعات لما تيسر للدارسين الحصول على الشهادة العليا.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأسلوب والأسلبة والأسلوبية!!
- نظريتان للكوميديا (المضيئة والظلماء)!!
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 1
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 2
- دراما تورجيه ام دراما توركيه ؟!
- المسرحيات الكوميدية انواع!
- جدل (أيام قرطاج المسرحية) في دورته السابعة عشرة
- المصداقية في العرض المسرحي
- المصداقية في العرض المسرحي 2
- لماذا (المونودراما)؟!
- رَحَلَ الكاتب المسرحي (نور الدين فارس) مغترباً منسياً
- خضير ميري الذي لن أنساه
- بعض أخطاء (المعجم المسرحي) لماري الياس وحنان قصاب حسن
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي
- ماذا عن الميتا مسرح؟! 2
- (أرامل).. المسرحية التي اختفت في بغداد وظهرت في الشارقة
- لماذا يلجأ الممثل الكوميدي الى نمطيّة الأداء؟!
- مرة أخرى نناقش (السينوغرافيا)
- الاحتفال بذكرى ميلاد شكسبير
- الوحدة في العمل المسرحي ومعارضوها


المزيد.....




- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...
- جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع ...
- نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
- الموسم السادس: قيامة عثمان الحلقة 178 باللغة العربية على ترد ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - لماذا يتحّول الممثل الى مخرج؟!