|
مائتا عام مرت على اهتزاز عرش القيصر
عزالدين بوروى
الحوار المتمدن-العدد: 7081 - 2021 / 11 / 19 - 02:30
المحور:
الادب والفن
بحلول الحادي عشر من شهر تشرين الثاني الجاري، احتفل الأدباء،الكتاب، القراء، العدميون، العبثيون، وكل بؤساء البصيرة بالذكرى المائوية الثانية لميلاد أعظم أدباء روسيا على الإطلاق، إنه فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي. قبل مائتي عام من الآن، كان عرش القيصر قد اهتز بقصر الشتاء مذعورا من خبر ولادة أحد المتمردين الروس بمدينة موسكو، وكانت حينها رفوف المكتبات الوطنية في جل عواصم أوربا قد اغتبطت بميلاد واحد من جهابذة الأدب، الذين سيغنون مكتبات العالم أدبا وحكمة. كان مقامرو ومعذبو وبؤساء وسجناء روسيا حينها سعداء بمجيء شخص مثل فيودور دوستويفسكي إلى الوجود، طبيب في صفة أديب يداوي جروحهم تارة، ويكشف أغوار نفوسهم تارة أخرى. كان الحادي عشر من نوفمبر من عام 1821 يوما شبيها بميلاد نبي من الأنبياء، لقد كانت البداية الأولى لأول نبوة في مجال الأدب، نبوة سيحمل رسالتها طفل روسي صغير اختاره القدر أن يكون عراب الأدب الروسي على مر الأزمنة. مع توالي السنون واشتداد عضده، بدأت الأفكار الاشتراكية تؤثر على فيودور دوستويفسكي، كما أن انحيازه للكداح والمفقرين سيجني عليه العديد من المشاكل، خصوصا في علاقته بالنظام القيصري الروسي الجائر آنذاك. و قد كان فيودور دوستويفسكي عضوا برابطة بيتراشيفسكي السرية، و كانت تعقد اجتماعات هذه الرابطة كل جمعة بمنزل الصحفي ميخائيل بيتراشيفسكي. دوستويفسكي سيلتحق بدائرة " بالم دوروف" المنشقة عن "دائرة بيتراشيفسكي" . وقد ذكر الناقد الادبي الأمريكي هارولد بلوم أن سبب هذا الإنشقاق كان بدعوى أن دائرة بيتراشيفسكي لم تعد تهتم بالشأن السياسي، بل اكتفت فقط بمناقشة المواضيع ذات الصبغة الأدبية أو ما له علاقة بالموسيقى. فيما بعد، سيعلن القيصر نيكولا الأول حظر كل الجمعيات الأدبية والثقافية السرية واعتقال أعضائها، وسيتم اعتقال ميخائيل بيتراشيفسكي وباقي الأعضاء، منهم فيودور دوستويفسكي الذي سيتم توقيفه واعتقاله في الثالث والعشرين من نيسان/أبريل من عام 1849 داخل منزله بسان بيطرسبرغ. سيتم النطق بحكم الإعدام في حق دوستويفسكي وباقي رفاقه، ليخفف الحكم عليه في آخر اللحظات، ليتحول الحكم من الإعدام إلى عشر سنوات، سيقضي منها أربع سنين من الأشغال الشاقة، وست سنوات بالمنفى في سيبيريا. بعد كل هذه السنون من الأعمال الشاقة وكل أشكال التعذيب التي تلقاها، سيعمل فيودور دوستويفسكي على ترجمتها إلى أعمال أدبية ستظل خالدة إلى أبد الآبدين. أظهرت بعض أعماله جانبا من حجم التعذيب الذي تلقاه بالمنفى(حلم العم نموذجا) في حين عكست باقي الأعمال الأدبية الأخرى علو كعبه في سبر أغوار الذات البشرية، وقدرته الفائقة على الغوص في دواخل الإنسان. إضافة إلى كل هذا، فإن دوستويفسكي يمتلك قدرة رهيبة على زعزعة ذهن القارئ واللعب على وتره الحساس. أعماله الأدبية تجعلنا نتوقف كل لحظة ونتساءل: هل دوستويفسكي يعرفنا؟ هل يتحدث عنا؟ . دائما ما يجد القارئ نفسه كشخصية من شخصيات دوستويفسكي، مرة كمراهق، ومرة كأبله، ومرة كرجل مضحك، ومرة كمقامر، ومرات عديدة كفيلسوف يطرح الأسئلة الوجودية بكل تلقائية:" هل تعلم يا سيدي الكريم ما معنى ألا يكون للإنسان مكان يذهب إليه؟" . إن دوستويفسكي مستشفى لكل المرضى العاطلين عن الحياة، وكل أولئك الذين أتعبهم طرح الأسئلة، وفي الآن نفسه هو الطبيب الوحيد والأوحد لكل هؤلاء. لقد تحدث في كل شيء وعن كل شيء: الله، الإنسان، الحب،الجمال، الحياة، والموت. بعبارة أدق، إنه الكاتب الذي تحدث عما نخشى نحن التفكير فيه، غرد خارج السرب، طالقا العنان لمخيلته للتفكير في كل شيء، دونما قيد أو شرط. في مقال بمجلة "ايستوغيا" الفرنسية نشر في شهر نوفمبر من عام 1971 بمناسبة مرور 150 عاما على ميلاد فيودور دوستويفسكي تحت عنوان : " دوستويفسكي، سجين الحرية" أعده الكاتب الفرنسي جورج ريير الذي قال في افتتاحية المقال ما يلي: -" لقد مرت مائة وخمسون سنة على ميلاد دوستويفسكي بموسكو.أليس هو أكبر عمالقة الأدب الروسي؟ وواحدا من أكثر الذين نالوا حظا كبيرا من التعذيب. لقد عاش في عالم من نار يتقاطع فيه لهيب جحيمه من جهة، وأنوار رجل حالم من جهة ثانية. لقد نال أشد أنواع التعذيب، مرة كسجين، ومرة كمريض بالصرع، ومرة أخرى كمقامر. لكن حساسيته المرهفة مكنته من التعرف على الإله في لحظات سموه وتعاليه". و أخيرا، وبعد سنين عديدة من العمل على إغناء مجال الأدب وإتحافه بأعمال ستكرس نفسها من خالدات الأدب العالمي، كان دوستويفسكي قد ترجل عن صهوة جواده في التاسع والعشرين من كانون الثاني عام 1881، ونام نومه الأخير وإلى الأبد، ببيته بسان بيطرسبرغ. ليرحل عراب الأدب العالمي، تاركا وراءه إرثا أدبيا خالدا.
#عزالدين_بوروى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السير بخطى ثابتة نحو الهاوية/ نسخة معدلة من المقال السابق
-
السير بخطى ثابتة نحو الهاوية
-
تأهيل للقراءة بالنسبة لأشباه القراء
-
قرية أبريل/ علي عبدوس
-
خاوة-خاوة
-
انتصار على السيورانية
-
اليسار باقٍ مادام التناقض قائما...
-
الله ذلك المجهول
المزيد.....
-
شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43
...
-
اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
-
ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران-
...
-
80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع
...
-
بعد إثارته الجدل في حفل الغرامي.. كاني ويست يكشف عن إصابته ب
...
-
مهندس تونسي يهجر التدريس الأكاديمي لإحياء صناعة البلاط الأند
...
-
كواليس -مدهشة- لأداء عبلة كامل ومحمد هنيدي بفيلم الرسوم المت
...
-
إحياء المعالم الأثرية في الموصل يعيد للمدينة -هويتها-
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|