أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزان الحسيني - العودة إلى بُطء العيش














المزيد.....

العودة إلى بُطء العيش


رزان الحسيني
كاتبة ادبية وشعرية، ومترجمة.


الحوار المتمدن-العدد: 7075 - 2021 / 11 / 12 - 23:48
المحور: الادب والفن
    


العودة إلى بُطءِ العيش

حيث تغيّر الزمان، وقصَر الوقت، وأصبح العُمر يعدو مثل خيولٍ جامحة، زادت الحاجة بنا إلى أن نضغط زر التوقّف المؤقت، ونتأمل ما يجري حولنا قليلاً. متى أصبح الطعام غذاءً جسدياً فحسب، متى أصبحت الدراسة عبئاً ثقيلاً ليس لها جوّها الخاص سوى النعاس والتذمّر، متى أصبح وقت التلفاز العائلي هو لمّ شملٍ متفرّق، يجلس الجميع في الغرفةِ ذاتها وبأيديهم تلفازهم الصغير، لم أصبحَ نهارنا للشقاء ومساءنا للسهر الوحيد، ولماذا نُنهي مسلسلاتنا وأفلامنا بسرعة حتى ننتقل إلى ما بعدها، لماذا نستيقظ متأخرين وننطلق بسرعة إلى أشغالنا وننظر كل نصف ساعة للوقت، إلى أن ينتهي الأمر بسرعة؟ أصبحت العجلة هي المفهوم العام، وروّاد البُطء سحقتهم عجلة السرعة وهي في طريقها إلى العمل..

يقول ميلان كونديرا في كتابه البُطء: "ثمة وشيجة سرّية بين البُطء والذاكرة، كما بين السرعة والنسيان. لنذكر، بهذا الصدد، وضعية قد تبدو عادية للغاية: رجلٌ يسيرُ في الشارع، ثم فجأة يريد تذكّر أمر ما، لكن الذاكرة لا تُسعفه. في تلك اللحظة، بطريقة آلية يتمهّل في الخطو. أما من يسعى إلى نسيان طارئ شاق وقع له تواً، على العكس يُسرع، لا شعورياً، في مشيته، كما لو أنه يروم اللابتعاد عن طارئٍ ما زال، من حيث الزمن، قريباً جداً منه" لطالما تعرضنا كثيراً لمثل هذا الموقف الذي نحثُّ فيه الخطى مسرعين كأننا نهرب مما حصل للتو، ونُبطئُ -في المقابل- حين لا نودُّ مغادرة اللحظة. ولكن للوهلة الأولى يبدو أن -فجأةً- أصبح جميعنا يُريد النسيان، وحث الخطى، وانتهاء اللحظة، أصبحت حيواتنا هي المركبة التي نسوقها بسرعةٍ عالية لنشعر بالريح تتخلل شعرنا، ونشوة النسيان التي تبعثها السرعة في عقولنا.
لقد تخلّينا عن الجَمعات التي لا يوجد أنترنت فيها، ولا يتخللها غير الضحك والأحاديث الكسولة والمُكسّرات. تخلّينا أيضاً عن المشي البطيء، والوصول إلى أماكننا بحرية، دون أن يضغط غلّ الوقت بحدّهِ على أعناقنا ومعاصمنا، تخلّينا عن الحُب وتفاصيلهِ البطيئة المُشعّة، وأصبحنا ننتقل من مرحلةٍ إلى أخرى بعجلةٍ كأن الحياة سباق، ومن يتأخر في فعل أحد أمورها، يتخلّف عن الركب الراكض. فيشعر بالنقص والخسارة، ويُنظر له نظرة: يا لك من مسكين، مُتأخر.. حتى ولو أنجز ما عليه أخيراً، بحبٍ ومُتعة، يبقى متأخراً بالنسبة للجميع، وإنجازهُ عادياً وبلا طعم..

كانوا يخبروننا أن من شبَّ على شيءٍ شاب عليه، لم شَبَبنا على أكل الخُبز الحار بجانب صوبة علاء الدين قبل الذهاب إلى المدرسة ببطء وضحكاتٍ خاملة، وشِبنا على العجلة الصارخة بالذهاب للأعمال وإنجازها بوقتٍ قياسي، وتفحّصنا للساعة حتى أصبحت لدينا ساعة محددة للنوم، ساعة محددة للطعام، والصداقة، والحب، كأن هذه المفاهيم الحياتية ضيوف نستقبلهم على مضضٍ بأوقات معينة. وكما قال كونديرا: "أين اختفت لذة البُطء؟ أين هم متسكعو الزمن الغابر؟ أين أبطال الأغاني الشعبية الكسالى؟" أين ذهبت لذة الاستمتاع باللحظة، والعيش الحقيقي؟



#رزان_الحسيني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بَبغاء مَلَكية أم إنسان؟
- الاستشفاء بالفن وسيلة للنضال
- الأزرق للذكر والزهري للأنثى
- حارس سطح العالم والأدب الصافع
- ثماني محاولات للّحاق بسيلڤيا بلاث
- حين تخلّى الملاك الحارس عن حراسته
- ثمانِ محاولات للّحاق بسيلڤيا بلاث
- أهمية النقاش في تنمية الوعي
- هل الكاتب مؤلفٌ أم المؤلف كاتب؟
- المبادئ، بلانك أم عامل X؟
- من -أوديب ملكاً- إلى -الشماعية- هل أثّر فقدان المسرح على الذ ...
- حَبلُ ثقاب
- عِشتار العصرِ الحديث
- 8 آذار للاحتجاج ام للابتهاج؟
- عيد الجيش العراقي ويتامى الحروب
- يعاملون المُدمن كما لو كان مُصاباً بالإنفولنزا
- حقوق الإنسان/ حقوق البشريّة علينا
- في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة/ لولا مرض هوكينغ لما أص ...
- القرنفل التشرينيّ الثائر
- ثورة القرنفل التشريني


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزان الحسيني - العودة إلى بُطء العيش