أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 2














المزيد.....

لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 2


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7065 - 2021 / 11 / 2 - 03:20
المحور: الادب والفن
    


2-3
قام (شكسبير برسم شخصيات مسرحياته بدقة وعناية فائقة وبابعادها الثلاثة: العضوية والاجتماعية والنفسية.
(كليوباترا) مثلاً في (انطوني وكليوباترا) ملكة مصرية جميلة محبة لوطنها ومخلصة له ويحبها اناسها ولكنها تقع في غرام عدوها ومحتل بلادها (انطوني) والحب عاطفة إنسانية تتغلب احياناً على جميع العواطف وينتهي بالملكة الحال الى ان تموت بسم افعى اخلاصاً لحبيبها وتضحية لوطنها في هزيمته في معركته مع جيش الرومان. (عطيل) المغربي الأصل والقائد المحنك والمؤتمن من قبل حكومته الإيطالية التي تختلف عنه في العنصر وفي الدين والموطن والمحبوب من قبل اهل وطنه الثاني ايطالياً حيث لم يعترض على زواجه من فتاة جميلة إيطالية إلا غريمه الحاقد (ياغو) الذي يوغل في دس سم الغيرة في نفس ذلك البطل الى درجة تقوده الى خنق زوجته البريئة وهي في سرير نومها. و(ريجارد الثالث) الذي دفعه عيبه الجسماني (حدبته) الى سفك دماء من اعتقد انهم يقفون في طريقه الى العرش.
ثالثاً- بلاغة حواراته حيث راح يرسم الصور بواسطة الكلمات فلا حاجة لأي مخرج لأن يرسم الصور المسرحية بواسطة الاشكال والكتل والألوان ولدينا امثلة كثيرة على ذلك نختار منها ما يلي:
من (عطيل) نأخذ الجمل التالية: "يا لها من شاطرة آخذه بالالباب، احبك ولو سامني حبك عذاب الاخرة. فاذا انصرفت عن هواك يوماً، فهناك تعاودني الفوضى والظلمات" و"لو كانت تلك المرأة بازياً عالقة به الياف قلبي لاطلقته وتركته تحت العواصف يبحث عن صيد يتصيده" و"تلك هي العلة، تلك هي العلة يانفسي، علة اعتذر اليك عن تسميتها ايتها النجوم الطاهرة، ومع هذا لست عازماً على سفك دمها ولا على تمزيق بشرتها النقية كالثلج الصقيلة كمرمر القبر، غير ان موتها متحتم والا خانت رجالاً اخرين. لنطفئ المصابيح، وبعد ان اطفئك يا وزير النور ثم ندمت اعدتك الى اضاءتك الأولى، ولكن متى اطفئ منك النور يا ابدع مثال من صنع الطبيعة الماهرة فما اعلم أي ضرب من المذكيات التي يدخرها إله النار يستطيع ان يعيد اليك ذلك الرونق والبهاء".
ومن (هاملت) نقتطف الجمل البليغة التالية: "ليت هذا الجثمان ، وما اصلبه على الرزايا والكوارث ليته يذوب ويسيل وينحل الى ندى، بل ليت بارئ الانسان لم يُحرم عليه قتل نفسه.. قبحا لهذه الدنيا وتباً لها. انها لحديقة غير مهذبة، ينمو فيها النبات فطرياً، وتستولي عليه الأعشاب السمجة". و"ويحي من هزأة بليد اليس عجيباً ان ذلك الممثل الذي كنت اختبره منذ هنيهة يستطيع على كونه انما يصوّر حادثا مكذوباً، ويهيئ احساساً ليس من الحقيقة في شيء ان يضيع وجهه ويشكل حركاته على النحو الذي يوحيه اليه خاطره فهو يمتقع حزناً ويستدر جفنيه دمعا ويظهر الندلّة ويجهش بصوته في التوله. كل ذلك في سبيل حسناء لم يرها ولم يعرفها فما الذي كان يفعله لو كان مكاني؟ اذن لاغرق مسرحه بعبراته ، وصدّع اذان الجمهور بكلماته الرهيبة.."
وهل هناك ابلغ من المقطوعة الشهيرة "اكائن انا ام غير كائن؟ تلك هي المسألة، أي الحالتين امثل بالنفس؟ اتحمل الرجم بالمقاليع وتلقي سهام الخط الانكد ام النهوض لمكافحة المصائب ولو كانت بحراً عجاجاً وبعد جهد الصراع إقامة حدٍ دونها، الموت، الموت نوم ثم لا شيء..".
ومن (ماكبث) نقتطف "أي يدين هنا؟ انهما تقلعان عيني، او هل تغسل بحار نبتون العظيمة كلها هذا الدم عن يديّ فتنظف؟ لا، بل ان يديَّ هذه لسوف تضرّج البحار العارمة وتجعل الأخضر احمر قانياً"، "اخنجر هذا الذي اراه امامي ومقبضه تجاه يدي؟ تعال، دعني امسكك! لم انلك ولكني مازلت اراك.. وعلى شفرتك ومقبضك قطرات دم لم تكن من قبل ليس ثمة شيء كهذا، انما الفعلة الدموية هي التي تتخذ شكلاً كهذا امام عيني". و"هنا مازالت رائحة الدم، عطور بلاد العرب كلها من تطيّب هذه اليد الصغيرة.. آه.. آه".



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 3
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم! 2
- المسرح في العراق بين الأمس واليوم!
- لكي تكون مخرجاً مسرحياً ناجحاً!!
- تربية خاطئة لجيل مسرحي جديد!!
- المسرح التحريضي في العراق
- لماذا نختلف نحن المسرحيين فيما بيننا؟!
- التكريم الذي يستحقه يوسف العاني بعد رحيله
- مسرح بغداد والوجه الحضاري لبغداد
- بيزي غروتوفسكي (1933-1999)
- الدراما الراقصة أصولها وتطوراتها
- العرض المسرحي شبكة علامات
- تطورات القرن الجديد ومستقبل المسرح في بلادنا 2
- مسرح الإثارة التحريضي في العراق
- تطورات القرن الجديد ومستقبل المسرح في بلادنا
- شكسبير في المسرح العراقي 2
- ليس دفاعاً عن المسرح التجاري بل هجومٌ على المسرح الصحيح
- شكسبير في المسرح العراقي
- لا (خريف) ولا (في انتظار الموت) ولا (رقابة عليا) بل (رقيب ال ...


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - لابد أن نعتذر للكبير (شكسبير) 2