أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير المجيد - رقّ الحبيب














المزيد.....

رقّ الحبيب


منير المجيد
(Monir Almajid)


الحوار المتمدن-العدد: 7040 - 2021 / 10 / 7 - 00:35
المحور: الادب والفن
    


تصوّر فنّاناً تشكيلياً يضع أمامه عشرات الألوان، ويقوم بنقلها إلى خامته البيضاء، جريئاً دون تردّد.
تُفكّر كيف بوسعه أن يُنهي عملاً فيه كل هذا الكمّ والركام من الألوان، التي بدت غير مُنسجمة، لا بل مُتنافرة.
بعد أربع ساعات يُحقّق مُعجزة.
أو شيف أمامه، على طاولة المطبخ، عشرات الأنواع من الخضار، اللحوم، الأسماك والطيور، يقول لك أمهلني أربع ساعات، فتفكّر: مُستحيل. كيف له بمزج وخلط كل هذه المحتويات وتقديم وجبة شهيّة؟ خطأ! لأنّك ستتناول أشهى وأطيب وجبات حياتك.
هكذا فعل محمد القصبجي حينما اختلى بأمّ كلثوم لمدة أربع ساعات عام ١٩٤٤ ليُلحّن لها «رقّ الحبيب».

كانت أمّ كلثوم قد تجاوزت مرحلة الطقطوقات الموسيقية التي غلبت على السنوات العشرين الأولى من القرن العشرين، والتي كانت، في الأصل، لإرضاء مجون الخديوات وطبقة النبلاء. وكانت أيضاً تحتلّ المرتبة الأولى دون مُنازع، تاركة المكانة الأولى والثالثة لتتنافس عليها ليلى مُراد وأسمهان، وحتى الشابة ألكسندرا نقولا بدران اللبنانية السورية المولودة في ميرسين التركية (التي سمّاها يوسف وهبي بنور الهدى)، وطامحات عديدات أردن ركوب موجة الشهرة في مصر السابحة في أضواء السينما والغناء والمجد.
ورغم أنّ محمد القصبجي كان قد سبق له تلحين العديد من أغاني الآنسة/السيّدة كوكب الشرق، بدءاً بأغنية «قال إيه حلف ما يكلمنيش» عام ١٩٢٦، وخلال عقد الثلاثينات، ودخول الشاب رياض السنباطي على الخطّ عام ١٩٣٥، إلّا أن التعاون المُذهل هذا لم يُتوّج قبل رقّ الحبيب.
الشاعر أحمد رامي، الذي كتب أشهر أغاني السيّدة، والمُتيّم في حبّها أيضاً، إلى جانب قصب (هكذا كانت تُسمّي القصبجي)، كتب رقّ الحبيب.

لن أكون أولّ من يُعمّد هذه الأغنية الأعجوبة إلى واحدة من أهمّ الأغاني في تاريخ الموسيقى العربية، بل أكثرها عبقرية وصادمة. صادمة بسبب تنوعّ مقاماتها وإنسجامها في نفس الوقت.
في مطلعها (رقّ الحبيب وواعدني وكان لو مدّة غايب عني) يستعمل النهاوند، ثمّ يُحوّل إلى مقام راست (صعب عليّ أنام أحسن أشوف في المنام)، ويعود مرّة اخرى إلى نهاوند (غير اللي يتْمنّاه قلبي). وهنا تأتي المُفاجأة التي أذهلت مُختصي الموسيقى وذوّاقتها، حينما يقلب الطنجرة رأساً على عقب ويستعمل الراست (سهرت أستنّاه، وأسمع كلامي معاه)، ليعود إلى اللازمة الموسيقية نهاوند دو.
وهكذا يقفز من غصن لأخر برشاقة بلبل، فيزاوج بين مقامات السوزناك والنكريز والراست وحجاز كار كرد وحجاز وكرد والبياتي.

نجاح هذه الأغنية جعل مسيرة كوكب الشرق تُقسم إلى قبل رقّ الحبيب وبعد رقّ الحبيب. حتى أنّ رياض السنباطي الذي لم يخف غيظه وحسده حاول تقليد القصبجي على نحو واضح في «سلوا قلبي غداة سلا وتابا» عام ١٩٤٦.

الغريب أن أمّ كلثوم وضعت قصب خلفها كعازف عود فحسب إلى يوم مماته عام ١٩٦٦، إن لم أذكر مساهمته في وضع ثلاثة ألحان لها في فيلم «فاطمة» عام ١٩٤٨.
لا يتعلّق الأمر بعدم رغبته. هو كان يتحرّق في الواقع لتقديم المزيد إلى ثومة، ليُؤكّد ولعه وحبّه المكتوم لها. وقد قام بتلحين عدّة أغانٍ لم تثر إعجابها فأعطتها للسنباطي حيناً، ولمحمد الموجي أحياناً اخرى.
يقول قصب في حوار نادر لمجلة الشبكة عام ١٩٥٨ «أنا اليوم عازف في فرقة أمّ كلثوم». يُكمل الصحفي «ومُلحّن أمّ كلثوم»، فيقول «لا، ده كان من زمان. أنا عبد في طاعة مولاته. هكذا تُحتم عليّ لقمة العيش. أنا هويت وانتهيت يا أستاذ، خلاص، لم يبق مني إلا أنامل جرداء. قل عني إني بقايا ملحن، بل بقايا شخص، أنا عملت ما بوسعي وخرجت بأمّ كلثوم في أكثر من عشرة ألحان قدّمتها لها ولكنها أھانتني. وعندما تُهينني فهذا يعني أحد أمرين، إمّا أني فاشل وهذا رأيها، أو أنها رجعية وهذا رأيي».



#منير_المجيد (هاشتاغ)       Monir_Almajid#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القليل عن السينما الإيرانية
- الحصى لمن حصى
- جدّدت حبّك ليه
- أراك عصي الدمع
- ستورمي
- في قطار ياباني عابر
- في الحب
- الموت كل يوم
- مدينة الساتيلايت
- صديقي فريدريك
- االضباع
- شام-الفصل السابع والعشرون والأخير
- شام-الفصل السادس والعشرون
- شام-الفصل الخامس والعشرون
- شام-الفصل الرابع والعشرون
- شام-الفصل الثالث والعشرون
- شام-الفصل الثاني والعشرون
- شام-الفصل الحادي والعشرون
- شام-الفصل العشرون
- شام-الفصل التاسع عشر


المزيد.....




- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - منير المجيد - رقّ الحبيب