أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - ((ويلٌ للطُّغَاةِ))














المزيد.....

((ويلٌ للطُّغَاةِ))


ريتا عودة

الحوار المتمدن-العدد: 7039 - 2021 / 10 / 6 - 12:21
المحور: الادب والفن
    


الصَّمتُ جَمْرٌ:
فويلٌ لكُم حينَ ينتفضُ
الجَمْرُ
نيرانًا وبرَاكِينْ.

ويلْ لسياطكُم
حين تتحدُّ الأيادي
فتمَزِّقَهَا
إربًا إربًا
فتُنْهِي أسْطُورَةَ ظُلمِ
المساكينْ.

ويلٌ لمشانقِكُم
حين تتحرَّرُ الأعْناقُ
منَ المَقَاصِلِ
فتدوسَكُم
كما تُداسُ
الثَّعابينْ.

ويلٌ لأسوارِكُم
حين يباغتُكُم
الفُرْسَانُ
فيخرجُون مِن جوفِ
العَتمَةِ
أسُودًا بالملايينْ.

ويلٌ لمَاضِيكُم
الذي سَوفَ يبكِيكُم،
كما تُبكَى الحَضَاراتُ
المُنْدَثِرَةُ.
آمينٌ ثمَّ آمينْ.


ريتا عودة/ حيفا
6.10.2021
___________________


مقاربة عن القصيدة للأستاذ محمد مرزق/ المغرب

شُيدت القصيدة على ثنائية المؤالفة و المخالفة؛ فمن حيث المؤالفة نهضت على ثنائية متوازية من الحدثين يمفصلهما الزمن في المقاطع الثلاثة الأولى:
_الجمر الصامت/ينتفض الجمر (المقطع الأول)
_ قساوة السياط/تتحد الأيادي(المقطع الثاني)
_المشانق/تتحرر الأعناق(المقطع الثالث)
فهذه المقاطع ذات الثنائيات الضدية يخترقها الزمن الذي يفصل الما قبل عن الما بعد من خلال المؤشر اللفظي (حين). هذا إلى جانب صورة الشعرية الرمزية التي تكتسيها المقاطع من حيث ثنائياتها...
و ما أن يشعر القارئ بالمؤالفة التي جعلت المقاطع السابقة تنسج ضمن تواز مقطعي حتى تفاجئه المخالفة في المقطع الرابع؛ حيث الماضي باعتباره زمنا سيبكي نفسه بنفسه من خلال الزمن الذي جاء مركبا من(الذي سوف) للدلالة على المستقبل؛ أي فالمستقبل سيجعل الماضي باكيا، وهذه دورة الحياة من حيث مثلث ابن خلدون.
إن بنية المؤالفة و المخالفة تنهض على رمزية الزمن الذي يلفه حلم بالتغيير من زمنين (الماضي/الحاضر) إلى زمن التوق و الحرية
و الانعتاق(المستقبل). و إذا كان الزمنان الأولان يشهدان طغيانا، فإن الزمن الثالث(المستقبل) يحتفظ بالانتقام للعدل و الحرية.
أتمنى أن تكون هذه المقاربة البسيطة
و المتواضعة قد لامست بلاغة النص.
فائق التقدير..

_________________



#ريتا_عودة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ((إبنُ العاصفة..))
- إعتذار
- ((أنكيدو... بَطَلُ الأُسطُورَة))
- لا بُدَّ للصَّبَّارِ أن يُزْهِرَ
- محمد علوش/ الشاعر الإنسان
- حَنْظَلَة
- أراكَ حنظلة
- أحلُمُ...
- أَوْرَثَنِي دَرْويش
- أنا أحيا...ومضات
- الطريقُ طويلٌ..طويلْ
- أقواسُ قُزَحِ ... الحَنين
- شهيق وزفير ريتا عودة
- شاعر وقصيدة//عبد السلام شلبي، اكسال
- شاعر وقصيدة// مهدي حسام الدين، لبنان
- شاعر وقصيدة// الشاعر المغربي د. محمد غرافي
- شاعِرَة ثائرَة على ظِلِّي
- حَسْرَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الشَّوْقِ
- عرافَّةُ الشِّعرِ
- بالنُّور أغتسل


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - ((ويلٌ للطُّغَاةِ))