|
ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 3/3
طلال الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 7030 - 2021 / 9 / 26 - 21:02
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
DD التناقضات بخصوص الهجرة قوية داخل الائتلاف المحافظ الحاكم في الولايات المتحدة لكنني أعتقد أنه من الخطأ أن يراها الناس على أنها جديدة تمامًا. لقد كانت كامنة لفترة طويلة.
DH آه, نعم. على سبيل المثال، في بريطانيا، في أواخر الستينيات، كان هناك هذا الخطاب من قبل إينوك باول الذي تحدث عن "أنهار من الدم" إذا واصلنا سياسة الهجرة هذه. Enoch Powell | Rivers of Blood | Full Speech https://www.youtube.com/watch?v=3MtIF6tw-Io كانت الحماسة المعادية للمهاجرين موجودة منذ فترة طويلة.
لكنها نجحت، خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، في أن تبقى طي الكتمان، لأنه كان هنالك ديناميكية كافية في الاقتصاد الرأسمالي العالمي ليقول الناس، "نظام التجارة المفتوحة هذا ونظام التجارة الحرة وسياسات الهجرة الحميدة بشكل معقول تعمل لصالحنا." منذ ذلك الحين، سارت الأمور في الاتجاه الآخر كثيرًا.
DD لقد ذكرت القوة الهائلة للأتمتة. ماذا يقول ماركس عن الأتمتة، وما رأيك بها؟ هل نهاية العمل قريبة حقًا؟
DH جئت إلى الولايات المتحدة عام 1969 وذهبت إلى بالتيمور. كان هناك مصنع ضخم للحديد والصلب يعمل فيه حوالي سبعة وثلاثين ألف شخص. بحلول عام 1990، كانت أعمال الصلب لا تزال تنتج نفس الكمية من الفولاذ، ولكن توظف حوالي خمسة آلاف شخص. الآن انتهت عمالة الفولاذ إلى حد كبير. النقطة المهمة هي أنه في التصنيع، أدت الأتمتة إلى إلغاء الوظائف بالجملة، في كل مكان، بسرعة كبيرة. أمضى اليسار الكثير من الوقت في محاولة للدفاع عن تلك الوظائف وقاتل ضد الأتمتة.
كانت هذه استراتيجية خاطئة لعدة أسباب. كانت الأتمتة قادمة على أي حال، وانك ستخسر. ثانيًا، لا أفهم لماذا يجب أن يعارض اليسار تمامًا الأتمتة. موقف ماركس، بقدر ما كان متوفرا آنذاك، هو أننا يجب أن نستفيد من الذكاء الاصطناعي والأتمتة، لكن يجب أن نفعل ذلك بطريقة من شأنها أن تخفف عبء العمل.
يجب أن يعمل اليسار على سياسة نقول فيها، "نرحب بالذكاء الاصطناعي والأتمتة، لكن يجب أن يمنحونا المزيد من وقت الفراغ." أحد الأشياء الكبيرة التي يقترحها ماركس هو أن وقت الفراغ هو أحد أكثر الأشياء التحررية التي يمكن أن نحصل عليها. لديه عبارة لطيفة: عالم الحرية يبدأ عندما يترك عالم الضرورة وراءه. Capital Vol. III Part VII. Revenues and their Sources Chapter 48. The Trinity Formula https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch48.htm تخيل عالماً يمكن فيه الاعتناء بالضروريات. يوم أو يومين في الأسبوع ، والباقي وقت فراغ. (هدف الشيوعية ايضا هو اشباع الحاجات الروحية عن طريق زيادة "وقت الفراغ!". Free Time Under Communism https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.2753/RSS1061-1428010127?journalCode=mrss19 والتسمية "وقت الفراغ" في العربية هي تسمية رأسمالية لان الرأسمالية تعتبر الوقت غير المنتج وقت فراغ لا قيمة له-وهي مفارقة صارخة لان انتاجية العاملين في منطقتنا حيث تسود البطالة المقنعة متدنية جدا. ولكن اللغات الاخرى مثل الانكليزية (free time) او الالمانية (Freizeit) تعتبره وقتا حرا, اي بمعنى ان الوقت المستخدم في العمل هو عبودية وهو اعتراف ضمني ان الرأسمالية نظام عبودية. ولذا اغلب الناس يقولون انهم مشغولون وليس لديهم وقت فراغ لاضفاء نوع من الابهة والتفخيم على انغسهم. والمنطق الرأسمالي هذا ينطبق ايضا على احزاب شيوعية, الذي يتمثل في عقد تحالفات او العمل مع المحتل, باعتبار ان الفعل برأيها افضل من اللافعل. وبخصوص هذا الفعل او النشاط الزائف, يقول المحلل النفسي والفيلسوف الماركسي فاسلاي جيجيك The threat today is not passivity, but pseudo-activity, the urge to be "active", to "participate", to mask the Nothingness of what goes on https://www.facebook.com/remarkablebooks/photos/a.765132210300962/2152501228230713/ "إن الحطر اليوم هو ليس السلبية، بل النشاط الزائف، الرغبة في أن تكون "نشطا"، "ان تشارك"، من اجل وضع القناع على عدم ما يجري." والبعض, بضمنهم من يدعون الشيوعية, بنفس المنطق الرأسمالي, يسمون انفسهم "نشطاء سياسيون!". وشيوعيتهم تقلب شيوعية ماركس (او كما تصورها!) رأسا على عقب. ونفس الشئ يمكن قوله على النشاط الزائف لحزبهم. ان نشاطهم هو نتاج خوف من الفراغ-الطبيعة تكره الفراغ, او بلغة التحليل النفسي انه حصيلة مقاومة دفاعية بالضد من "ان هدف الحياة هو الموت". Freud proposed that “the goal of all life is death Freud s Theories of Life and Death Instincts By Kendra Cherry https://www.verywellmind.com/life-and-death-instincts-2795847 وهم يتعاملون مع هدف الحياة اما بالاستشهاد (من اجل القضية على حد تعبير Rick Blaine-همفري بوكَارت في فيلم كازبلانكا), ويسمون حزبهم "حزب الشهداء", او بمقاومة هذا الهدف عن طريق الانخراط في نشاط زائف. كلا الحالتن هما نشاط آيديولوجي- بالمعنى الماركسي كتعبير عن وعي زائف. وللتعامل مع الوعي الزائف من وجهة نظر التحليل النغسي يمكن مراجعة Authentic life and ‘false consciousness’ Towards a review of psychoanalysis as a tool for social critique Roberto Cutajar https://www.fromm-gesellschaft.eu/images/pdf-Dateien/Cutajar_R_2011a.pdf الوعي الزائف تمثله (اللا)حكمة في العقل العراقي (غائب طعمة فرمان في "النخلة والجيران": "الحركة بركة"!) ط.ا)
الآن، لدينا كل هذه الابتكارات الموفرة للعمالة في عملية العمل، وكذلك في المنزل. ولكن إذا سألت الناس، هل لديك وقت فراغ أكثر مما كان لديك من قبل؟ الجواب، "لا، لدي وقت فراغ أقل." يتعين علينا تنظيم كل هذا حتى يكون لدينا بالفعل أكبر وقت ممكن من وقت الفراغ، بحيث إذا كان يوم الأربعاء الساعة الخامسة، يمكنك أن تفعل ما تريد (العمل ل 3 ايام فقط من الاسبوع. ط.ا.). هذا هو نوع خيال المجتمع الذي يفكر فيه ماركس. وهي فكرة واضحة.
ما يوقفنا هو استخدام كل هذه الأشياء لدعم أرباح Google و Amazon. بدون ان نتعامل مع العلاقات الاجتماعية والعلاقات الطبقية وراء كل هذا، لن نكون قادرين على استخدام هذه الأدوات والفرص الرائعة بطرق تفيد الجميع.
DD ما رأيك في مخططات الدخل الأساسي الشامل؟
DH في Silicon Valley (وادي السيليكون هو منطقة في شمال كاليفورنيا تعمل كمركز عالمي للتقنية العالية والابتكار. ط.ا.), يريدون دخلاً أساسيًا عالميًا حتى يكون لدى الناس ما يكفي من المال للدفع مقابل Netflix، وهذا كل شيء. أي نوع من العالم هذا؟ تحدث عن الواقع المرير. الدخل الأساسي الشامل شيء واحد، المشكلة هي وادي السيليكون وهؤلاء الناس الذين يحتكرون وسائل الاتصال والترفيه.
قد يكون الدخل الأساسي الشامل في مرحلة ما على جدول الأعمال، لكنني لا أضعه على رأس أولوياتي السياسية. في الواقع، هناك جوانب منها لها احتمالات سلبية للغاية، كما يوحي نموذج وادي السيليكون.
DD هل تعتقد أن تغير المناخ يسلط الضوء على حدود واضحة للتوسع الدائم الذي تتطلبه الرأسمالية، أم أن الرأسمالية ستكون قادرة على الصمود في وجه أزمة المناخ، على حساب الجميع؟ If We Fail BY CHRISTIAN PARENTI https://jacobinmag.com/2017/08/if-we-fail
DH يمكن لرأس المال الصمود في وجه أزمة تغير المناخ. في الواقع، إذا نظرت إلى كوارث المناخ، يمكن لرأس المال تحويل هذا إلى ما تسميه نعومي كلاين "رأسمالية الكوارث". (The Shock Doctrine: The Rise of Disaster Capitalism N. Klein https://www.semanticscholar.org/paper/The-Shock-Doctrine%3A-The-Rise-of-Disaster-Capitalism-Klein/111a47b3df0d7e5b248aebd17eea3c6865a775df ط.ا.) تحل كارثة، حسنًا، عليك إعادة البناء (تحطيم العراق باحتلاله واعادة بناءه (!) من خلال شركات رأسمالية, ط.ا). وهذا يعطي الكثير من الفرص لرأس المال للتعافي بشكل مربح من الكوارث المناخية (او غير المناخية. ط.ا.)
من وجهة نظر الإنسانية، أعتقد أننا لن نخرج من هذا المأزق بشكل جيدً على الإطلاق. لكن رأس المال مختلف. يمكن لرأس المال أن يتعامل مع هذه الأشياء. وطالما أنها مربحة، فإنه سيفعل ذلك.
DD لنتحدث عن المقاومة. أنت تكتب أن الإنتاج والاستهلاك وجهان أساسيان للرأسمالية، وأن "النضالات الاجتماعية والسياسية ضد قوة رأس المال، ضمن شمولية تداول رأس المال، تتخذ أشكالًا مختلفة وتدعو إلى أنواع مختلفة من التحالفات الاستراتيجية، إذا كان لها أن تنجح." Marx, Capital, and the Madness of Economic Reason https://global.oup.com/academic/product/marx-capital-and-the-madness-of-economic-reason-9780190691486?cc=us&lang=en& كيف يجب أن نفكر في العلاقة بين النضالات العمالية من ناحية، والنضال ضد الدولة - ضد السجن الجماعي، (The U.S. is a Political Prison, Kamala Harris is a Prison Guard https://www.blackagendareport.com/us-political-prison-kamala-harris-prison-guard) ط.ا) وضد إخلاء أصحاب العقارات أو الإقراض المفترس - من ناحية أخرى؟
DH من مزايا النظر إلى رأس المال ككل والتفكير في جميع جوانب تداول رأس المال هو أنك تحدد ميادين مختلفة للنضال. على سبيل المثال، السؤال البيئي. يتحدث ماركس عن العلاقة الأيضية بالطبيعة. لذلك، تصبح النضالات حول العلاقة بالطبيعة ذات أهمية سياسية. في الوقت الحالي، سيقول الكثير من الأشخاص المهتمين بالقضية البيئية ، "يمكننا التعامل مع هذا دون مواجهة تراكم رأس المال."
أنا أعترض على ذلك. في مرحلة معينة، سيتعين علينا التعامل مع تراكم رأس المال، Red Environmentalism BY ALYSSA BATTISTONI https://www.jacobinmag.com/2016/04/earth-day-climate-change-environment-socialism-resources والذي يمثل نموًا بنسبة 3 في المائة إلى الأبد، كقضية بيئية واضحة. لن يكون هناك حل للقضية البيئية دون مواجهة تراكم رأس المال.
هناك جوانب أخرى أيضًا. لطالما كان رأس المال عبارة عن إنتاج رغبات واحتياجات ومتطلبات جديدة. كلما كان الأمر يتعلق بإنتاج النزعة الاستهلاكية. لقد عدت لتوي من الصين، ولاحظت في غضون ثلاث أو أربع سنوات فقط كنت أذهب فيها إلى الصين الزيادة الهائلة في الاستهلاك. هذا ما نصح به البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الصينيين قبل عشرين عامًا، قائلين، "إنكم تدخرون كثيرًا ولا تستهلكون ما يكفي". لذا فقد أُلزم الصينيون الآن ببدء مجتمع استهلاكي حقيقي، لكن هذا يعني أن رغبات واحتياجات الناس تتغير. قبل عشرين عامًا في الصين، ما كنت تريده وتحتاجه هو دراجة، والآن أنت بحاجة إلى سيارة.
هناك طرق مختلفة يتم بها ذلك. يلعب "رجال الإعلانات المجنونون" دورهم، ولكن الأهم من ذلك هو اختراع أساليب حياة جديدة تمامًا. على سبيل المثال، كانت إحدى الطرق التي خرج بها رأس المال من ورطته في عام 1945 في الولايات المتحدة هو من خلال الضواحي suburbanization، وهو إنشاء نمط حياة جديد تمامًا. في الواقع، ما وجدناه هو أن خلق نمط الحياة ليس اختيارًا.
لدينا جميعًا هواتف محمولة. هذا هو ابتكار أسلوب حياة، وأسلوب الحياة هذا ليس شيئًا يمكنني اختياره بشكل فردي لأكون داخله أو خارجه - يجب أن أمتلك هاتفًا خلويًا، على الرغم من أنني لا أعرف كيف يعمل هذا الشيء اللعين.
ليس الأمر كما لو، في الماضي، كان هناك شخص ما يرغب أو يريد أو يحتاج إلى هاتف محمول. لقد نشأ لسبب معين، ووجد رأس المال طريقة لتنظيم نمط حياة حوله. The Smartphone Society BY NICOLE ASCHOFF https://www.jacobinmag.com/2015/03/smartphone-usage-technology-aschoff الآن نحن مقيدون في نمط الحياة هذا، وهذا كل شيء. الرجوع إلى عملية الضواحي. ماذا تحتاج في الضواحي؟ أنت بحاجة إلى جزازة العشب. إذا كنت ذكيًا في عام 1945، كنت ستدخل في إنتاج جزازات العشب لأنه كان على كل شخص أن يمتلك جزازة العشب لقص العشب.
هناك ثورات ضد أشياء معينة تحدث. بدأ الناس يقولون، "انظر، نريد أن نفعل شيئًا مختلفًا." أجد مجتمعات صغيرة في كل مكان في المناطق الحضرية، وفي المناطق الريفية أيضًا، حيث يحاول الناس إنشاء نمط حياة مختلف. أكثر ما يثير اهتمامي هو تلك التي تستخدم التقنيات الجديدة، مثل الهواتف المحمولة والإنترنت، لخلق نمط حياة بديل بأشكال مختلفة من العلاقات الاجتماعية عن تلك التي تتميز بها الشركات، ذات الهياكل الهرمية للسلطة، التي نواجهها في حياتنا اليومية. Freedom From the Boss BY BARRY EIDLIN MICAH UETRICHT https://www.jacobinmag.com/2018/01/freedom-from-the-boss إن النضال من أجل نمط حياة يختلف إلى حد ما عن النضال من أجل الأجور أو ظروف العمل في المصنع. ومع ذلك، هناك، من وجهة النظر الشمولية، علاقة بين هذه النضالات المختلفة. أنا مهتم بجعل الناس يرون كيف ترتبط صراعات البيئة، حول إنتاج احتياجات ورغبات جديدة، والنزعة الاستهلاكية بأشكال الإنتاج. ضع كل هذه الأشياء معًا وستحصل على صورة شاملة لما يحصل في المجتمع الرأسمالي، والأنواع المختلفة من عدم الرضا والاغتراب الموجودة في المكونات المختلفة لتداول رأس المال، والتي حددها ماركس.
DD كيف ترى العلاقة بين النضالات ضد العنصرية وهذه النضالات ضد الإنتاج والاستهلاك؟
DH اعتمادًا على مكان وجودك في العالم، فهذه الأسئلة أساسية. هنا في الولايات المتحدة، هذه قضية كبيرة للغاية. لا تواجه نفس المشكلة إذا نظرت إلى ما يحدث في الصين. ولكن هنا، تتقاطع العلاقات الاجتماعية دائمًا مع مسائل الجنس والعرق والدين والجندر وما شابه.
لذلك، لا يمكنك التعامل مع مسألة إنتاج أنماط الحياة أو إنتاج الرغبات والاحتياجات دون احتواء مسألة ما يحدث في أسواق الإسكان العنصرية وكيف يتم استخدام المسألة العرقية بطرق مختلفة. Redlining was banned 50 years ago. It’s still hurting minorities today https://www.washingtonpost.com/news/wonk/wp/2018/03/28/redlining-was-banned-50-years-ago-its-still-hurting-minorities-today/ على سبيل المثال، عندما انتقلت لأول مرة إلى بالتيمور، كان أحد الأشياء التي كانت تحدث هو Blockbusting (عملية تجارية يقوم فيها وكلاء العقارات الأمريكيون ومطورو المباني بإقناع مالكي العقارات ببيع منازلهم بأسعار منخفضة. ط.ا.), واستخدام صناعة العقارات للتباينات العرقية لإجبار البيض على الهروب والاستفادة من معدل الدوران المرتفع في سوق الإسكان كوسيلة اكتساب ميزة اقتصادية.
الأسئلة المتعلقة بالجندر التي تظهر في موضوعة إعادة الإنتاج الاجتماعي لها أهمية قصوى أيضًا في المجتمع الرأسمالي، بغض النظر عن مكان وجودك. هذه القضايا جزء لا يتجزأ من تراكم رأس المال.
عندما أتحدث عن هذا، غالبًا ما أقع في المشاكل لأنه يبدو كما لو أن تراكم رأس المال أكثر أهمية من هذه الجوانب الأخرى. الجواب هو لا، هذا ليس هو الحال. لكن يجب على مناهضي العنصرية التعامل مع الطريقة التي يتدخل بها تراكم رأس المال في السياسات المناهضة للعنصرية, والعلاقة بين عملية التراكم واستمرار التفرقة العنصرية.
هنا في الولايات المتحدة، لدينا مجموعة كاملة من هذه الأنواع من الأسئلة، والتي لها أهمية قصوى. ولكن، مرة أخرى، هل يمكن التعامل معها دون التعامل في مرحلة ما مع الطريقة التي يعزز بها تراكم رأس المال بعض هذه الفروق ويديمها؟ الجواب بالنسبة لي هو لا. لا أعتقد أن هذا ممكن. عند نقطة معينة، يجب أن يكون مناهضو العنصرية مناهضين للرأسمالية إذا كانوا يبغون الوصول إلى الجذور الحقيقية لكثير من المشاكل.
DD أنت معروف جيدًا بعملك الأكاديمي، لكن ربما يُعرف أنك معلم ماركس بشكل أفضل. لماذا تعتقد أنه من المهم لليساريين خارج الأكاديمية الانخراط في دراسة اعمال ماركس؟
DH عندما تنخرط في العمل والنشاط السياسي، عادة ما يكون لديك هدف محدد للغاية. دعنا نقول، التسمم بطلاء الرصاص في المدينة, أنت تنظم ما يجب فعله حيال حقيقة أن 20 في المائة من الأطفال في مدينة بالتيمور يعانون من التسمم بالرصاص في الطلاء. أنت منخرط في معركة قانونية، وفي قتال مع جماعات ضغط أصحاب العقارات ومع جميع أنواع المعارضين. معظم الأشخاص الذين أعرفهم ممن يشاركون في أشكال من هذا النوع من النشطاء مستغرقون جدًا في تفاصيل ما يفعلونه لدرجة أنهم غالبًا ما ينسون مكان وجودهم في الصورة العامة - للنضالات في المدينة، ناهيك عن العالم.
غالبًا ما تجد أن الناس بحاجة إلى مساعدة من الخارج. يسهل التعامل مع هذا الطلاء المحتوي على الرصاص إذا كان لديك جميع الأشخاص المشاركين في النظام التعليمي، والذين يرون أطفالًا في المدارس يعانون من مشاكل التسمم بالرصاص في الطلاء. تبدأ في بناء التحالفات. وكلما استطعت بناء المزيد من التحالفات، زادت قوة حركتك.
أحاول ألا ألقي محاضرة على الناس حول ما يجب أن يفكروا به، ولكن أحاول إنشاء إطار للتفكير، حتى يتمكن الناس من رؤية مكانهم في مجمل العلاقات المعقدة التي تشكل المجتمع المعاصر. ثم يمكن للناس تكوين تحالفات حول القضايا التي يهتمون بها، وفي نفس الوقت، حشد قواهم الخاصة لمساعدة الآخرين في تحالفاتهم.
أنا مع بناء التحالفات. من أجل بناء التحالفات، يجب أن تكون لديك صورة لمجمل المجتمع الرأسمالي. لدرجة أنه يمكنك الحصول على بعض من ذلك من خلال دراسة ماركس، أعتقد أنه مفيد.
#طلال_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 2
-
ديفيد هارفي وراهنية -رأس المال- لماركس 1
-
تاريخ -أرشيف الانترنيت الماركسي- (MIA)
-
جهينة وشيوعية بريمر!
-
قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 5
-
الحركة الشيوعية العالمية وخطأها المنطقي القاتل!
-
قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 4
-
قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 3
-
أزمة أفغانستان: بيانات الأحزاب الشيوعية
-
قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 2
-
قائمة بالفظائع التي ارتكبتها السلطات الأمريكية 1
-
افغانستان: نحو يسار معاد للإمبريالية!
-
ماكنة الانتحار الجماعية وسقوط كابول
-
آخر شيوعي عراقي: سعدي يوسف
-
النسبية والمناعة العقلية!
-
الحزب الشيوعي العراقي: الرواقية, -دولة مدنية؟-, وبوب مارلي!
-
ربيع براغ عام 1968: الثورة المضادة!
-
الامبرياليون كلهم إمبرياليون خسيسون!
-
لماذا يكره الشباب الرأسمالية
-
كوبا واليسار الإمبريالي (الزائف)!
المزيد.....
-
فرنسا ميزانية: ضوء أخضر ثمين من قبل الحزب الاشتراكي
-
مليونيرة أمريكية تشهر السلاح ضد الرأسمالية!
-
مظاهرة في برلين تندد بالتقارب بين المعارضة المحافظة واليمين
...
-
حزب النهج الديمقراطي العمالي يثمن قرارات الاضراب العام الوحد
...
-
ألمانيا: آلاف المتظاهرين في برلين احتجاجا على -التقارب- بين
...
-
الجامعة الوطنية للتعليم FNE تدعو للمشاركة في الإضراب العام
...
-
قبل 3 أسابيع من التشريعيات.. مظاهرة حاشدة في ألمانيا ضد التق
...
-
ما قصة أشهر نصب تذكاري بدمشق؟ وما علاقته بجمال عبد الناصر؟
-
الاشتراكيون بين خيارين: اسقاط الحكومة أم اسقاط الجبهة الشعبي
...
-
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تعمل من أجل إنجاح الإضراب الع
...
المزيد.....
-
الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور
...
/ فرانسوا فيركامن
-
التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني
...
/ خورخي مارتن
-
آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة
/ آلان وودز
-
اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر.
...
/ بندر نوري
-
نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد
/ حامد فضل الله
-
الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل
/ آدم بوث
-
الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها
...
/ غازي الصوراني
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
-
طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و
...
/ شادي الشماوي
-
النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا
...
/ حسام عامر
المزيد.....
|