|
أخر لماذا
محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث
(Mohammad Abdul-karem Yousef)
الحوار المتمدن-العدد: 7029 - 2021 / 9 / 25 - 09:24
المحور:
الادب والفن
القصيدة التي تفسر سبب كل شيء بقلم دوغ بار نقل معانيها إلى العربية محمد عبد الكريم يوسف
مقدمة 1-4 طبيعتنا: مقدمة 5-6 جسدنا / عقلنا / روحنا ٧١٠ ردود أفعالنا على الفراغ: المقدمة 11-12 القيم المثالية 13-24 محاولة ملء الفراغ 25-38 39-40 الاستسلام وصف التوليفات 41-60 عواقب التوليفات 61-69 الخلاصة 70-77
*** يا رب لمَ نميل إلى أن نكون حمقى. نغمض أعيننا عن حقائق الحياة، ويتحصن كل إنسان في زاوية حقوقه لكن في الحياة الحقيقية ليس هناك جوانب.1
لقد أعمانا إحساسنا واهتمامنا بالحقوق عن تبرير حروبنا القاتلة فأي نهاية سنلاقيها في الختام عندما يبقى واحد منا يقف ويقول:ها أنا ذا.2
ماهي المعضلة؟ يجب أن نسأل ، "لماذا؟" عندما نكون لوحدنا ، من سيسمع صراخنا؟ عندما نكون لوحدنا لا نستطيع أن نشعر أننا أحياء لا يمكن أن نعيش إلا معا . 3
يعلم إله أمنا أن حقوقنا خاطئة لكننا لا نستطيع تعديل ما نحن عليه معا نستطيع تغيير إيقاع حياتنا وإلا سننتهي في القريب العاجل. 4
*** هناك شك في أنه بمقدورنا التغيير لأن تفكيرنا لهه مثل هذا النطاق ورغم أن الإنسجام يبدو حلما إلا أنه يبدو من طبيعتنا نحن البشر. 5
أجسادنا وعقولنا كلها متشابهة بالتعريف لكل اسم من الأسماء أرواحنا تتركنا في حالة انتعاش ونحن نستجيب للعدم ليس إلا.6 *** أجسادنا لها ثلاثة وجوه متساوية تتكامل حيث تكمن الحياة تشكل قدراتنا الجسدية و معارفنا و نشاطنا. 7
عقولنا أيضا لها ثلاثة وجوه متساوية تتكامل مع بعضها حيث تكمن الحياة تشكل قدرتنا الفكرية و معرفتنا و نشاطنا. 8
وفيما يتعلق بكل جسد وكل عقل، فإننا نجد حجوم الهياكل فريدة لكنها متشابهة لتتحد الأشكالُ بالوجوه الثلاث المتساوية. 9
أرواحنا نور الحياة قد تشع خافتة ثم تسطع بقوة تشكل بالجسد/العقل ثلاثة وجوه لتكون الهرم حيث تكمن الحياة. 10
***
قاعدتها هي رد فعلنا على الفراغ ، الذي نمارسه جميعا الفراغ الذي لا يمكننا إنكار أننا نجده عندما نسأل أنفسنا : لماذا أنا؟11
يقول قانون الطبيعة البشرية أنه يمكننا الإستجابة بطرق متعددة لكن لماذا تشكل طريقة واحدة فقط شخصيتنا. 12
*** ردود الفعل جميعها مزيج من ثلاثة أولها موجود في علم الأحياء وهي الحالة المثالية في مسار الطبيعة وبشكل عام ، هي الوصول 13.
إلى حدود المقدرة التي يحتاجها الإنسان وهي بيضة القبان التي تحفظ التوازن للوصول إلى إله الطبيعة. 14
هذا النشاط الطبيعي صعب للغاية لكنه ممكن والطريق الوحيد الذي يمكننا أن نشعر به هو المكافٱت الفطرية التي تجعل الحياة حقيقية. 15
إنه صعب لأنه لا يوجد دليل مكتوب هناك فقط الإيمان والأمل الذي يرشدنا ثم هناك مسؤولية نحو الأخرين ونحو إله الطبيعة و تجاهي. 16
والحساسية التي نحتاجها لروح الطبيعة وبالفعل تجاهنا وتجاه الأخرين ثم هناك الاهتمام الذي يجب علينا صقله. 17
عندما نواجه ما لا نستطيع رؤيته ، علينا أن نمتلك الشجاعة التي نحتاج نظرا لأن نهاية الحياة التي علينا انتظارها تحتاج أن نحفز أنفسنا للقائها. 18
إن ذلك أقسى الثلاثة لكن المكافٱت المثالية ستأتي وأولها أن أن أرواحنا تشع ببيريق يدعمنا للوصول إلى حقنا المثالي. 19
سنشعر بالسيطرة ، وسنشعر أيضًا بأن خيوط حياتنا خالية من العقد مشدودة بشكل مثالي، ولنا تحكم مثالي بالاحباط والتوتر والإلحاح.20 حريتنا في حدودها المثالية والانجاز متوفر في حياتنا و قيمة الذات هدية أخرى مشتركة تمنحنا جميعا دفعة متساوية. 21 *** الأمن والسعادة مكافأتان أيضا للنجاح المثالي وعندما نعيش المثالية سنشعر بأهمية الإيمان. 22
ومن بين أخر الأشياء ، سوف نجد هدفا للحياة ومعنى وسلام عقل وروح وحب لا ينتهي ، ومن بينها جميعا يقفز الأمل، حيث تجلب المثالية المكافأت للجميع. 23
قد تبدو المكافٱت فاعلة والحقيقة أنها ليست حلما الرسالة المثالية التي ترسلها، هي خلق الذات في النهاية. 24
*** الطريقة الثانية التي يمكننا التفاعل بها مع الفراغ والحقيقة المفقودة، هي محاولة ملء الفراغ حتى نتجنب الأفكار المتولدة منه. 25
بهذه الطريقة الفريدة يمكن أن يكون هناك ثمانية طرق يمكننا خلطها لكن يمكننا عزلها للحديث عن خلائط مختلفة ونتفكر بالرسالة التي توصلها هذه الطريقة. 26
أولى الطرق الثمانية تحصل عند ميلنا نحو الدين والفلسفة ومع إجابات على سؤالنا العتيد : لماذا؟ دون جدوى في محاولاتنا لمليء الفراغ. 27
هناك أيضا محاولتنا الاقتصادية لملء الفراغ بالأشياء التي نشتريها. بغض النظر عن المبلغ الذي ننفقه لن تنهي هذه المحاولة بالمال فضولنا. 28
في تجربتنا الرومانسية سنجد دعم المفاهيم العمياء. حب آخر نراه أو نلتقيه لن يملأ الفراغ في "الذات" أبدًا. 29
نحاول مع كل الحقائق المعروفة مجتمعة مع محاولات العثور على حقائق غير معروفة ؛ وعلى الرغم من رد الفعل الواقعي سوف نفشل بغض النظر مما نعرفه من حقائق. 30
***
نحاول أن نملأ الفراغ أيضا بالعائلة ومع ذلك لا ننجح، إن وجدت العائلة أم لم توجد سيعم الفراغ دائما 31.
إذا اخترنا الحياة المهنية ، في حربنا لملء الفراغ فإننا سوف نفشل، السير الذاتية والوظائف التي نعتقد أننا نحتاجها لملء الفراغ في حياتنا لن تنجح. 32
إن محاولاتنا للفوز بالأسبقية محاولة أخرى من محاولاتنا لملء الفراغ، لكنها ستفشل أيضا بغض النظر عن القمم والمراتب التي نعتليها. 33
الثامنة هي محاولة التخدير لملء الفراغ والتي بدرها لن تلقى جوابا. ليس هناك من تأثير للكحول أو المخدرات أو الجنس أو أي شيء ٱخر.34
ورغم ذلك يتم اعادة توحيدها وهناك طريقة واحدة فقط يمكن أن تعرف بها وهي مطالب ضد المثالية والعقوبات هي ما نشعر به فقط.35
العقوبات من السلبيات، والمكافٱت من العطايا الإيجابية خلا هذه الثلاثة عندما تكون في أفضل حالتها. 36
النشاط الذي يحاول أن يملأ الفراغ يسمى نشاطا غير طبيعي، رغم أن مزج الطرق والأساليب يمكن أن يعرف بالطرىقة الحصرية التي لن نعثر عليها قط.37
ونشاط الوقوف وحيدا الذي نجربه حصريا يوصل رسالة مفادها تدمير الذات في نهاية المطاف. 38
*** وأخر رد فعل من بين الثلاثة هو الركون إلى عدم النشاط، وهو سلوك غير طبيعي ويعني الاستسلام، الذي يتركنا خاوي الوفاض وكأسنا فارغة.39
وحتى عندما نكون ضد المثالية فإن ذلك يعني غياب ما هو حقيقي، والرسالة السلبية التي يوصلها هي دمار الذات في النهاية. 40
*** عند الخلط بين إثنين من ثلاثة من الواضح أن أحدها يكون مثاليا، يظهر ذلك من نشاطه ، لماذا؟ نحن نموت إن لم نستخدم بعض الأشياء الطبيعية. 41
ينتج عن تفاعلات الخلط التي نقوم بها قيم جديدة، متضمنة في سلسلة متصلة، النقطة الوسطى هي المثالية وكلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين تصير الخلائط أقل واقعية.42
نصفها بأنها بسيطة عندما نركز على جانب واحد، نحاول أن نملأ الفراغ بقدر ما نستطيع لأن الاستسلام يعني يعني التوقف. 43
عند الخروج من الحالة المثالية، تكشف عمليات المسح المتتالية للخلطات كيف تتغير خصائصها من نقطة إلى نقطة على طول السلسلة. 44
انخفض نشاطنا الطبيعي بنسبة ما ، لكن من المخطط أن نرى، زيادة في محاولاتنا لملء الفراغ وسوف تنجح هذه المحاولات بالتأكيد.45
إن تقليل دافعنا للإبداع الذاتي ضروري لبقائنا على قيد الحياة و بوجوده نشعر بالإضمحلال والتلاشي، وجوده يعني زيادة الدمار والبعد عن الحقيقة. 46
هناك طريقة أخرى لتنفيذ خلطاتنا على طول النطاق،ونحن نرى انخفاض المكافٱت التي تكمل الأشياء و زيادة في العقوبات المتنوعة. 47
بين النهايات المثالية ووالنهايات غير الواقعية هناك محاولات للاضافة على خلطاتنا مثل البدء صفر اليدين والتطور حتى الثمانية وفي المنتصف يتم الخلط. 48
الكل يتساوى عن المثل المنخفض و ينتقلون إلى الزيف وتزداد محاولاتنا من ثمانية إلى واحد ورغم وزن المثالي ، فإنه لا يساوي شيئا.49
شوهدت بعض الجوانب من كلا الطرفين، وهي لا ترسل رسالة لا معنى لها، إن مراجعتها ستكشف الأن كم هي غير واقعية ومثالية في وقت واحد.50
إله الطبيعة مثالي ، هذا ما نشعر به عند الوصول إليه والله لا علاقة له بالدين إلا عندما يموت إله الطبيعة. 51
إلى إله الطبيعة نرفع أيدينا ونذكر الأعمال المثالية التي نملأ بها سلالنا نمد أيدينا ونحن منزعجون. لاتستطيع الٱلهة الدينية ملء الفراغ.52
نمزج بعضا هذين الإلهين ونحصل على تفاعلات تشكل مجموعة جديدة. إن مقدار بعدنا عن المثالية يقرر مدى شعور كل منا. 53
الحقائق المثالية هي التي نلتقطها في الحياة توسع قدراتنا ومداركنا عندما تجتمع متحدة لملء الفراغ إن هذه الحقائق غير طبيعية. 54
يتم رؤيتها على مدار السلسلة، من الحقائق التي نحتاجها لتغيير الحياة وهي التي يمكن أن يعبر عنها بكلمات، وهي الحقائق ذاتها التي يمكن أن تتركنا أموات. 55
الحياة المثالية يولدها حبنا. ويأخذ الحب كل شيء غير واقعي في الحياة ويستعملها في ملء الفراغ ويترك حياتنا في ذلك الجزء محطمة.56
يجب توضيح الجانب الأخير فيما يخص حقوقنا الغالية علينا وهي تسبب لنا الكثير من المعارك، ومن غير المعقول أن نسميها الحقوق. 57
نحن نفعل ذلك لأننا نمتلك في الداخل إحساس بالحق كان دائمًا قيمنا المثالية هي الوصول إلى هذه الحقوق وهي نواة حقوق الإنسان في كل شيء. 58
نحتاج أن نعيش على بعض مانسميه حق الوصول وكل ما نقدمه هو إحساسنا بهذا الحق، إن محاولاتنا بملء الفراغ، رغم أنها خاطئة، لا تنتمي إلى هذه الحقوق. 59
نعتقد أننا على حق في جميع المواضيع رغم أن مكونات الإنحناءات تتغير، في الوقت الذي تنخفض الكميات المثالية، يزداد إحساسنا بالحقوق ولا يتوقف. 60 *** ردود الفعل جماعية وهي ما يميز خلائط البشرية جمعاء ومن خلال خصال البشر ندرك أن خليطنا يبدو وكأنه الجحيم. 61
نحن نحارب لأننا جميعنا متشابهون ورغم اخلافنا فإننا نلوم تشابهنا المشترك ونكرس حياتنا لهذا النشاط. 62
النشاط شيء طبيعي يوجهنا على الخطوط المتوازية ، نحو قدراتنا الفريدة، ونحو إله الطبيعة. 63
النشاط غير الطبيعي موجه نحو داخلنا نحو الفراغ الذي يناقض كل ما يريده الأخرون.64
يختلف الصراع بدرجاته، وحسب الأنشطة التي نمارسها، وكلما انخفضت محاولاتنا، كانت مثالية وبالتالي ينخفض الصراع.65
بالطبع ، إذا عززنا محاولاتنا في تقليل المثالية، نسمع صراخنا وعند زيادة الاحلام السلمية الخافتة نبدأ بالصراع مع أحلامنا المتطرفة. 66
وإذا عدنا إلى حقوقنا الذاتية، وهي تولد معاركنا المميتة إنها فلسفة حقوق الإنسان التي تؤجج الصراع الذي نراه. 67
قد يكون هناك محاولة أخرى نحن السبب في وجود لماذا، وبداخلها حقنا على حد زعمنا أننا نحاول أن نملأ الفراغ على طريقتنا. 68
طالما أننا ندافع عن هذه الحقوق سنواصل هذه المعارك وإذا أضفنا المزيد من حقوقنا إلى خليطنا سيكون لدينا الكثير من حقوقنا التي ندافع عنها.69
*** الصراع هو حالتنا الحالية ويستمر في فرض مايريد، وسنصل في النهاية إلى حيث دمارنا في محاولاتنا لملء الفراغ.70 *** ورغم أن ذلك هو إتجاهنا الحالي المحتوم يجب أن لا يكون الدمار نهايتنا، يمكننا تغيير الإتجاه، وأن نحرك خليطنا على طول السلسلة. 71
نحو النشاط المثالي حيث يمكننا أن نرى ما يمكن أن نكون بجب ألا يكون التغيير صعبا، عندما تكون حياتنا على المحك. 72
سنبدأ بخياراتنا التي صنعناها، لرؤية التغيير الذي يبدأ داخلنا و نتحول من تدمير الذات إلى الطرق المثالية التي نتعلمها.73
ونشعر بتراجع العقوبات،. لأننا سنبتعد عن الكراهية، ورغم أن الفراغ لن يملأ إلا أن المكافٱت المثالية ستجعلنا نشعر بالإثارة. 74
في هذه "الحياة الواقعية" لن يكون هناك أطراف وفرقاء. سنعيش في وئام تام، لأن التوازي سيشكل خطوط حباتنا، ولن تتقاطع أبدا لتخلق فتنة. 75
وعندما نكتشف ما أصبحنا عليه، ستكون الإنساني هي ما نحصل عليه وسنومئ برأسنا بالموافقة، معا أن نكون مع إله الطبيعة. 76
العنوان الأصلي The Last Why, Doug.E.Barr
#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)
Mohammad_Abdul-karem_Yousef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأمن الاقتصادي أثناء الحروب
-
أليست سفرة الألف ميل تبدأ بخطوة ؟
-
تدمر - النسخة الثانية، توماس لوف بياكوك
-
تدمر - الطبعة الأولى - توماس لوف بياكوك
-
هكذا تكلم بوذا
-
أليس القرب بحجاب ؟
-
كيف تصبح صديق أطفالك على مواقع التواصل الاجتماعي
-
لهن مثل الذي عليهن بالمعروف
-
لماذا أغلقت حسابي على فيسبوك ؟
-
مبادئ إدارة المعرفة
-
البحث العلمي ضرورة تنموية ودفاعية
-
الوطن
-
التحديات والحلول العابرة للحدود في مناخ الشرق الأوسط
-
هذه هي الحياة
-
ذكريات
-
الدكتاتورية في سبعة أيام
-
مبادئ الابتكار
-
الزواج... تحرر من الحرية
-
حكاية الجمعة السوداء
-
النرجسيون وعوالمهم الخفية
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|