أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس منعثر - مونودراما.. الإسراء والمعراج.. عباس منعثر















المزيد.....

مونودراما.. الإسراء والمعراج.. عباس منعثر


عباس منعثر
شاعر وكاتب مسرحي عراقي

(Abbas Amnathar)


الحوار المتمدن-العدد: 7027 - 2021 / 9 / 22 - 21:50
المحور: الادب والفن
    


(كومة من النّفايات. الذّباب جوقات. المخلفات مائعة. الرّائحة نتنة. ثمة قطعة خشب مقوسة، صغيرة، فيها شروخ عديدة)
قطعة الخشب:
أين أنا؟ أيُعقلُ هذا؟ أنا هنا؟! مع هذه النّفاياتِ المقززة؟! في هذه البقعةِ البشعة؟ تطيرُ فوقي أسرابُ الذّباب، تعزفُ طنينَها المقرف؟! لا أصدّق!
(تبتعد عن الكومة)
آه.. رائحتي نتنة! تنخرُ جسدي الأرَضة! أف! إيهٍ أيتها النّفسُ الطّموحةُ التّي هوَتْ إلى أسفلِ سافلين! إيهٍ أيتها الحياةُ الغادرة! إيهٍ أيها الجهلُ الذّي يفتِكُ بالسّمو ويُحيلُهُ إلى حطام!
(تبحث عن قطعة قماش نظيفة وتبدأ بتنظيف نفسها)
أُنظّفُ نفسي بنفسي! (تتحسر) قبلَ سنوات، لم يكنْ شأني كذلك. كانت الخادماتُ المرحات، بقطعةِ حريرٍ، يُمسدنَ جسدي برقة، برفق وحنان. على مهلهنّ، يُلّطفنَ لَمْعتي من الغبار. أثناءَ الانحناء، يبينُ تفاحُ الصّدور: مشمشي، أبيض، أسمر، مُنّمش. وكنتُ أنظرُ إلى الأخدودِ بين النّهدين بلذةٍ وتلصص! يُدلكنني بالماءِ، والرّغوة تُدغدغُ روحي وتُنعّمُ جِلدي الصّقيل. آه! تلك أيامُ البابِ العالي!
(صوت باب ضخم يفتح)
البابُ العالي! كم من الوزراء، كم من الأُمراء، كم من النّبلاء، يقفونَ عندَهُ وقلوبُهم تخفقُ بالرّجاء. حينما يفتحونَ دُرفتي الباب، تبتهجُ القلوب. يا ما دخل النّاس مبتئسين وخرجوا فرحين مُهللين! يا ما دخل المرء مشمخر الأنفِ، مرفوعَ الجبين، واثقا من نفسِهِ، وخرج بلا رأس! كنتُ أتابعُ بحنان آمالَ النّاسِ وأحلامَهم وهي ترتعشُ قلقةً؛ وكنتُ أراقبُها وهيَ تتحطّم!
(صوت حيوانات بدائية)
قبلَ ذلك بآلاف السّنين.. أيامَ يزحفُ الإنسانُ على أربع ويغطي الشّعرُ وجهَهُ مثل قرد، كانت أمي أوّلَ شجرةٍ على سطحِ الأرض. جاءت من لا شيء. بقوةٍ غامضة، وبالحظِّ السّعيد وَجَدَتْ الماءَ والهواءَ والتّراب، فطلعتْ لها أغصانٌ وأوراقٌ وثمار. تحمّلت الثّلوجَ والشّموس، حتى احتطبَها أوّلُ حطّاب. حملوا أخشابَها من مكانٍ إلى مكان عبرَ الأزمنة، وفي نهايةِ المطاف، استقرّتْ في الباب العالي.
(صوت انهيار بنيان ضخم)
وانهارَ البابُ العالي. وقوعٌ مهيب. دماءٌ وضحايا. رمتْني الأقدارُ بعد العزِّ مع كومةٍ من الخشب. اختلطتُ بهم. إبائي يمنعُني من التّواصل. إنها أصعبُ أيامِ حياتي. أنا، في المكانِ نفسِهِ مع الخشبِ العادي! من جهة، ثلّةٌ من الخشبِ الجاهلِ المنحط؛ ومن جهةٍ أخرى فمُ التّنور. إنهم يقطعونَ الخشبَ إلى قطع، ويرمونه إلى النّار. أووه! نارٌ راعشةٌ مخيفة! فيتحولُ إلى جمر، يُطلِقُ آخرَ أنفاسِهِ ثم يخمدُ إلى رماد!
(صوت النّار، تنور يفور وقطع خشب تحترق)
لسببٍ أجهلُه، التّقطتْني يد. ربما لأنني أقدمُ قطعةِ خشبٍ في العالم، أو لأنني ابنة أسرةٍ عريقة، أو لأنني محظوظة، أخذوني حيثُ التّقيتُ بالقارِ والمساميرِ وآلافِ القطع الأخرى. عمالٌ مجتهدون، ينضحونَ عرقاً وحماسةً، يرتبوننا بانتظامٍ لنصبحَ جزءاً من سفينة.
(صوت باخرة، بحر، عباب وعواصف)
سفينةٌ ضخمةٌ، لها كبرياء. انتميتُ إلى مجموعةٍ من قطعِ الخشبِ الصّلدةِ القويةِ المغامرة. ذهبْنا في رحلاتٍ طويلة، مع العواصفِ العاتيةِ والأمواجِ الهائلةِ والأمطار. في البحار، في المحيطات، في الأعالي. كان الملحُ يتخللُ مساماتي وكنتُ أنظرُ إلى الحيتان تلتهم، وأرى أسماكَ القرشِ تفترسُ، بينما الشّعاب المرجانية ترقص مع الأمواج.. عالمٌ ساحرٌ اكتشفتُه وعشقتُه وانتميتُ إليه.
(صوت قراصنة صاخبين)
احتلَّ دفّةَ القيادةِ تارةً القبطانُ الوسيمُ الماهر، وتارةً قراصنةٌ يطاردُهم الخوفُ وتحدوهم المغامرات. كثيراً ما مررنا بجبالِ الثّلجِ الغائرةِ تحتَ الماء واصطدمنا بها، كثيراً ما مررنا بجزرٍ لم يطأها إنسان. في الختام، تعبتْ السّفينة. تحطمتْ مقدمتُها وتهرأتْ صاريتُها. لم ينفعْ فيها تطبيبٌ ولا علاج. تدرّجتْ سفينتُنا من سفينةِ السّفن، إلى أقدمِ سفينة، إلى سفينةٍ هرمةٍ إلى سفينةٍ محطمة في ميناءٍ مُهمل. تحوّلتْ بعدَ ذلك إلى قواربَ صغيرةٍ ترقدُ على ضفافِ الأنهار، أو إلى حطبٍ في ليالي الشّتاء. وبينما نالتْ رفيقاتي الأخرياتُ مصيراً مؤلماً، التقطتْني يد!
(صوت عمل يدوي)
إنها يدُ صانعِ الأعواد.. أزالَ عنّي الملح. قشّرني، رشّقني، جعلَ جسدي صقيلاً من جديد، وأعاد ذاكرتي إلى الباب العالي. بمهارةٍ طوّعني. بحسّهِ النّادرِ عرفَ مكاني، قوّسني لصقاً بقطعةِ خشبٍ أخرى. صرتُ مثل راقصة الباليه.. خفيفةً جداً.. رشيقةً جداً، ممشوقةَ القوام. لم أرقد طويلاً عندَ صانعِ الأعواد. بعد أن ثبّتَ الأوتارَ ودوزنَها، بقيتُ أتنقلُ من يدٍ إلى أخرى. من مسمارٍ مُعلّقٍ على حائط، إلى فوق المنضدة، إلى الأرض. طنينُ الأوتار مزعجٌ في البدء، ويُصبحُ أجملَ وأجملَ كلّما تشرّبتُ بالنّغم. سمّارٌ كثيرونَ ترنموا، وفي الأخير، وقعتُ بين يديه!
(صوت آلة العود)
لهُ روحُ فنانٍ حقيقي. إنهُ رقيقٌ، شفّافٌ ووحيد. عند منتصفِ اللّيل، يتغنى بكلماتٍ مُشجيةٍ حزينةٍ مؤلمةٍ صادقة. سيكاه، نهاوند، حجاز. وإلى أن يجدَ النّغمة المناسبة كانت أحلامُهُ تسيحُ مع النّغم. كلّ ترنيمة ترفرفُ، تتفجعُ، أو ترقصُ بإحساسٍ عميق. كان العودُ يبكي حينما يتركُهُ الفنانُ فترةً أطول مما يجبُ بسببِ مرضِهِ المُزمن. حالما يعودُ من العنايةِ المركّزة، يُسرعُ إلى الأوتار، يحضنُني. يكونَ جائعاً، تنتقلُ أصابعُهُ على السّلالمِ الموسيقيةِ ويزدادُ حضنُهُ دفئاً لا يوصف.
(صوت أنخاب)
في ذروةِ نشوتِه، تنادمُهُ الخمرة. شيئان في هذا العالمِ لا يستغني عنهما: الموسيقى والخمر. يتألقُ نشوةً من كأسِهِ أو عودِهِ، نتألقُ سكراً أنا والأوتار. لم يُتاجرْ بنفسِهِ في الملاهي ولا رخّصني في الجلساتِ الخاصةِ الصّاخبة. لم يتزلّفْ لسلطان، لم يكترثْ بالمال، ولم يشعرْ بالنّقصِ تجاهَ أحد. كان مكتملاً بذاتِهِ وعجزِهِ ومرضِه.
(صوت مخيف لأقدام قادمة)
في ليلةٍ مظلمة، باردة، دخلَ عليه رجالٌ غرباء. لم أتعرّفْ عليهم ولا ماذا يُريدون. لم يحدثْ بينهم وبين الفنانِ مشاجرةٌ ولا مقاومةٌ ولا كلام. باغتوه! كمّموه! وأوغلوا في صدرِهِ طعناتٍ دامية! أمسكَ أحدُهم بالعود. بَصَقَ عليه. وظلَّ يضربُ به الأرضَ بحقدٍ دفين، حتى تناثرَ إلى قطع صغيرة.
(صوت تكسر خشب)
مثل مخلّفاتِ المرحومِ الأخرى، رمونا في النّفايات. كُسرتُ من.. أسفل ومن.. أعلى. شرخٌ كبيرٌ هنا وهنا.. هبطتُ من كبريائي العاليةِ أيامَ البابِ العالي و السّفينةِ والعود إلى إحساسٍ مبهمٍ، غريبٍ وموحش.. شعرتُ بالخزي.. أنا بكلّ تاريخي مجردُ قطعةِ خشب، قطعةِ خشب، قطعةِ خشب!
(صوت منشار كهربائي)
بدلَ أن يتغنى بي الفنانونَ وتُقامَ الاحتفالاتُ لأجلي، بدلَ أن يكتبَ الشّعراءُ مدائحَ لي، بدلَ أن ينحتوا لي نصباً تذكارياً، بدلَ أن يكون السّواحُ طوابيرَ، طوابيرَ إلى ما لا نهاية.. ها أنا شيءٌ تافهٌ، زائدٌ تأكلُهُ الأرضة.
(تنهار قطعة الخشب على كومة النّفاية)

آه! الفناءُ خاتمةُ جميعِ الرّحلات!

(من جهة اليسار ترجع شاحنة حمل القمامة إلى الوراء حتى يظهر نصفها. من جهة اليمين يدخل تراكتور ويحمل النّفايات بضمنها قطعة الخشب. يقلبها في الشّاحنة ثم يحمل بقية النّفايات شبه المائعة ويقلبها فوق الكومة الأولى. في وقت واحد، يتحرك التّراكتور إلى الخلف وتتحرك الشّاحنة إلى الأمام ويختفيان. هنا يحلّ الختام)
.....................................
نشر هذا النص ضمن كتاب (مونو) (دار المتن، بغداد 2016) ضمن 8 مسرحيات مونودرامية.



#عباس_منعثر (هاشتاغ)       Abbas_Amnathar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مونودراما.. صولو.. عباس منعثر
- مونودراما.. الشّقشقةُ الألمعيّة في العُصبةِ النعاليّة.. عباس ...
- مونودراما.. كريستوفر مارلو.. عباس منعثر
- مونودراما.. مأدبة فرويد.. عباس منعثر
- مونودراما.. ترفكلايت.. عباس منعثر
- مونودراما.. على حافة الثقب الأسود
- موندراما.. القراد.. عباس منعثر
- مونودراما .. الضّرب في واحد
- حوار مع الكاتب المسرحي العراقي عباس منعثر
- المسابقة الوزارية الادبية للخطابة والشعر العربي بين النتائج ...
- قراءة في (سماوات النص الغائم)*
- الموجهات الفكرية في أسماء التحالفات الانتخابية في الانتخابات ...
- مساهمة سترندبرك في المسرح الحديث
- فنّ التمثيل علي خضير نموذجاً
- مهزلة الذوق الفني في مهرجان فرق التربية الثامن 2017
- خطاب دجلة الاربعة
- حارس المرمى -مونودراما
- حارس المرمى - مونودراما
- شكسبير.. درسٌ لابدّ منه
- اسم المولود


المزيد.....




- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...
- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عباس منعثر - مونودراما.. الإسراء والمعراج.. عباس منعثر