|
رواية الغريب
سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي
(Saoud Salem)
الحوار المتمدن-العدد: 7018 - 2021 / 9 / 13 - 13:01
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
أركيولوجيا العدم ٨٧ - رواية الغريب
رواية الغريب L Étranger، والتي نال عنها ألبير كامو جائزة نوبل للأدب سنة ١٩٥٧ تعتبر من الروايات الأكثر قراءة والأكثر تحليلا منذ صدورها سنة ١٩٤٢، والتي أضحت من كلاسيكيات الأدب الأوروبي الحديث والأكثر إثارة لإشكالية العلاقة المضطربة بين كامو والجزائر وبالإستعمار الفرنسي. وترجمت إلى أغلب اللغات العالمية، بالإنجليزية ترجمت بالغريب The Stranger وفي ترجمة أخرى في أمريكا باللامنتمي The Outsider. "الغريب"، عنوان الرواية صفة يطلقها الكاتب على ميرسو القاتل وليس على الضحية، التي تظل بلا إسم وتبقى مجهولة الهوية. يصف كامو الأحداث من خلال وجهة نظر الجاني، إن هذه الشخصية ستحظى باهتمام نقاد الأدب وأجيال من الطلبة والمحللين والنقاد الأوروبيين. البناء الروائي للقصة يعتمد على السرد المباشر للأحداث التي تمر بها الشخصية الأساسية ميرسو Meursault بلغة جافة وبسيطة ومحايدة، يقصها لنفسه وللقاريء. وهو نفس البناء الذي اعتاد إستعماله في رواية السقوط La Chute وكذلك الطاعون La Peste - وبذلك نعيش نفسية شخصيات الرواية من الداخل كما يعيشها هو دون الحاجة إلى وصفها أو تحليلها نفسيا بواسطة صوت خارجي، وهذا ما يعطي للأحداث - لأول وهلة ـ نوعا من الغرابة وعدم المعنى. غير أنه مع مواصلة القراءة تنتظم الأحداث بطريقة غامضة لتنتج نكهة خاصة ومعنى أكثر عمقا من الدلالة المباشرة للنص. وقد فضل كامو تسمية هذا العمل بـ "السرد" Recit وليس بالرواية. ميرسو، مواطن فرنسي حكمت عليه المحكمة بالإعدام، لأنه ذات يوم على شاطئ البحر في مدينة الجزائر أطلق النار على عربي وأرداه قتيلا. لن يدافع عن نفسه ولم يندم أو يتأسف على جريمته، سيقول بأن الحادثة كانت بسبب الشمس القوية والتي كانت ساخنة لدرجة لا تطاق. لا شيء سيجعله يتزحزح عن لا مبالاته المرعبة : لا إعلان إدانته والحكم عليه بالموت، ولا مرافعات المحامي وقضاة التحقيق ولا الشهود ولا موت أمه ولا كلام الكاهن قبل تنفيذ الإعدام. كما لو كان، على هذا الشاطئ في هذا الأحد القائض، قد اكتشف فجأة التكافؤ المطلق لكل الأشياء والأحداث وعبثية التواجد على الأرض. كأنه اكتشف ضرورة الموت وحتميته، مهما حدث ومهما كانت مسيرة الإنسان وتاريخه وجغرافيته وثقافته، بدون أمل في الخلاص. هذا الإكتشاف، الذي ربما يرجع إلى وفاة أمه ودفنها قبل أيام، ربما يكون مصدر هذا الإحساس بالعبث وبأنه لا شيء يهم في هذا العالم، أن تقتل أو تموت .. لا فرق بين الموقفين. غريب على المجتمع، غريب عن نفسه وعن أصدقاءه وجيرانه، الغربة ستصبح فكرة سائدة في عمل ألبير كامو، من السقوط La Chute إلى الطاعون La Peste، ولكن أيضًا في مسرحياته ومقالاته، فألبير كامو لن يتوقف أبدًا عن التشكيك في وجود معنى للوجود. وقد ساهم موته العنيف والعبثي يوم الإثنين ٤ يناير في عام ١٩٦٠ بحادث سيارة إلى تضخيم أسطورة الكاتب والمبالغة في تقديسه. يعرض الجزء الأول من الرواية الأحداث التي يرويها مورسو يومًا بعد يوم، وهو راو دقيق ومخلص في سرده، ولكن "بدون ضمير واضح" أي بدون قدرة على الحكم على الأحداث والأفعال التي يقوم بها، ويتحدث عن نفسه كما لو كان شخصًا آخر. الجزء الثاني، الأكثر قسوة، والذي لا يزال مورسو هو الراوي له، يُظهر في سرد مستمر كيف يفرض قضاة "سوء النية" معنى تعسفيًا على هذه الحقائق والأحداث. أكثر الإيماءات أوالإشارات تفاهة مثل تدخين سيجارة أو شرب قهوة بالحليب، أوشهادات أصدقائه التي انقلبت ضده، تحول تصرف مورسو اللامبالي إلى مظهر من مظاهر الوحشية. ويكفي "للغريب" أن لا يبدي عاطفة من العواطف المتعارف عليها تجاه أمه ليوفر دافعًا مقبولًا لإدانته. الجميع ينتظر منه علامة من علامات التوبة، مهما كانت ضئيلة للحصول على الظروف المخففة، لكنه لم يفكر في ذلك ولم يقبل ولم يوافق على ممارسة لعبة التقاليد الاجتماعية لكي ينقذ رأسه من المقصلة. لكنه يقاوم، يصر على سرد الأحداث كما هي، لن ينجح القاضي ولا المحكمة في جعله يقول ما لا يفكر فيه. طوال الرواية يسعى مورسو إلى ذكر ما يعرفه أو يشعر به، لا أكثر ولا أقل. عندما لا يكون لديه ما يقوله، فإنه يصمت. إن حديثه الحقيقي، الذي هو هوس شبه جنوني بالكلمة الصحيحة والدقيقة في المكان الصحيح يبعده عن القضاء والمجتمع. رفضه "الكذب" أو التظاهر بالحزن أو الندم، يجعله بطلا تراجيديا و"شهيدًا" حسب وجهة نظر بعض النقاد الذين يدافعون عن مفهومه عن الحقيقة حتى النهاية. طوال القصة، تحافظ شخصية مورسو على عتامة حزينة، حيث لا يعرف مقدار غرابته ولا المسافة التي تفصله عن الواقع. يتم دفع القارئ إلى إعطائها معنى أخلاقيًا واجتماعيًا وليس إثنولوجيًا أو سياسيًا. مورسو غريب وليس غريبا في نفس الوقت، إنه هامشي أكثر من كونه غير اجتماعي. ينبع اختلافه من عدم اكتراثه بالمعايير التي يلتزم بها المجتمع، من الواضح أنه يقود الحياة الدنيوية لبرجوازي صغير، ليس لديه عائلة ولا مسؤوليات ولا مشاكل، يتجاهل الطموح والكراهية والغيرة ولكنه في نفس الوقت يجهل الحب والصداقة والتكافل الإجتماعي، إنه يكاد يكون صورة طبق الأصل للمواطن الأوروبي المعاصر المكتفي بذاته والذي يعيش في عالمه الخاص، بين شاشة الكمبيوتر والتلفزيون والآيباد ولا يكترث لما يحدث خارج الشاشة.
يتبع
#سعود_سالم (هاشتاغ)
Saoud_Salem#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كامو الغريب المنتمي
-
شكوى مواطن سيء الحظ
-
سعادة سيزيف
-
ألبير كامو
-
حبوب منع الملل
-
كيفية الحياة في عالم يحتضر
-
الحياة، حادثة مميتة
-
الشاهد
-
مسقط الرأس
-
بيكيت ونفي العدم
-
الزنزانة رقم ٢٢
-
ثلاثية بيكيت
-
ويتقشر الليل
-
بيكيت والنازية
-
لماذا كل هذه التفاهة
-
صامويل بيكيت
-
عقم التفكير السليم
-
العدم أفق البشرية وليس نهايتها
-
القلق عند سارتر
-
جنية البحر
المزيد.....
-
المافيا الإيطالية تثير رعبا برسالة رأس حصان مقطوع وبقرة حامل
...
-
مفاوضات -كوب 29- للمناخ في باكو تتواصل وسط احتجاجات لزيادة ت
...
-
إيران ـ -عيادة تجميل اجتماعية- لترهيب الرافضات لقواعد اللباس
...
-
-فص ملح وذاب-.. ازدياد ضحايا الاختفاء المفاجئ في العلاقات
-
موسكو تستنكر تجاهل -اليونيسكو- مقتل الصحفيين الروس والتضييق
...
-
وسائل إعلام أوكرانية: انفجارات في كييف ومقاطعة سومي
-
مباشر: قوات الأمن الأردنية تعلن قتل شخص بعد إطلاقه النار في
...
-
كوب 29: اتفاق على تقديم 300 مليار دولار سنويا لتمويل العمل ا
...
-
مئات آلاف الإسرائيليين بالملاجئ والاحتلال ينذر بلدات لبنانية
...
-
انفجارات في كييف وفرنسا تتخذ قرارا يستفز روسيا
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|