أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - (الباليه) فن درامي !! 2














المزيد.....

(الباليه) فن درامي !! 2


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 6983 - 2021 / 8 / 9 - 09:34
المحور: الادب والفن
    


2-2

في زيارة الى موسكو للراقصة الأميركية (ازادورا دانكن) (1878 – 1927) والتي كانت ترقص حافية قالت إنها مناسبة لتكوين ردة فعل تجاه الأعراف السارية لفن الباليه. وقد أثار قولها ذاك مجموعة من الشباب الروس يقودهم (سيرج ديا غليف) (1872 – 1929) وهو رسام وموسيقي من الهواة وأصدر مجلة متخصصة هي (الفن) وهو الذي نقل الباليه الروسي الى أوروبا عبر باريس . وكانت فرقة الباليه تضم الراقصة المشهورة (انا بافلوفا) (1882 – 1931) والراقصة (تامارا كارزافينا) والراقص الأشهر (فاسلاف نيجنسكي) (1890 – 1950) وهو من اصل بولوني وكان (فوكين) هو مصمم الرقص. وكانت باليه بعنوان (كاليوباترا) من احدى فقرات البرنامج تلك الفقرات التي رفعت ذائقة الجمهور الى مستوى أعلى تجاه هذا الفن الرفيع.
في عام 1950 أضاف (فدكين) عملاً جديداً بعنوان (شهرزاد) وعملاً آخر هو (كرنفال) وأعمالاً أخرى جديدة ودخل الموسيقار (ايغور سترافنسكي) مؤلفاً جديداً لموسيقى الباليه.
كانت (ايدا روبنشتاين)، المرأة الجميلة ممثلة مشهورة وخاصة بالتمثيل الصامت (Mime) أكثر من كونها راقصة ولكنها مع ذلك لعبت دوراً مهماً في تاريخ فن الباليه عندما شكلت فرقة خاصة في باريس ، وتبنت عدداً من عروض الباليه المشهورة وقد أضافت الى تلك العروض لمسات من فن التمثيل الصامت .
كانت هناك فرقة بالية روسية مشهورة إضافة للفرقة الرئيسة (باليه روس) ادارها (رينيه بلوم) وكان (فوكين) هو مصمم رقصاتها وقامت هذه الفرقة بإحياء عدد من الباليهات التي أبدعها (دياغليف) وأضاف إليها باليهات جديدة والموسيقى من تأليف (موزات) ومنها (دون جوان) 1936.
ولا بد هنا من الإشارة الى دور (رودولف لابان) في تطوير فن الباليه حيث وضع نظريته عن علاقة جسد الإنسان بالفضاء وأساليب التعبير تلك التي تدرس اليوم في العديد من معاهد التمثيل في العالم ومنها (معهد الباليه) في دار منغتون هول في مدينة (دينون) لمؤسسة 0كيرت جووس) (1901 - ) بعد ان ترك المانيا اثر وصول الحزب النازي الى السلطة . وكان (جووس) احد تلامذة (لابان) الذي بدوره كان متأثراً بأداء الراقصة الاميركية (ازادورا دانكن) والتي تخلت هي وآخرون عن تقنيات الباليه الكلاسيكي.
في القرن العشرين احدث (موريس بيجار) (1957 - ) تطوراً مهماً في فن الباليه عندما أسس فرقته المسماة (فرقة باليه القرن العشرين) ورغبة منه في التنويع فقد ضمت فرقته راقصين من مختلف الجنسيات الذين تدربوا على وفق تقاليد مختلفة وسمي عمله (المسرح الشامل) حيث تمتزج فيه عناصر مأخوذة من الباليه التقليدي وفق الرقص الحديث ومن الصيغ الشرقية ومن النصوص المنظومة والموسيقى المأخوذة من مصادر متنوعة ومنها الكلاسيكية والهندية والجاز وبثيمات معاصرة ومؤثرات بصرية مراوغة . وفي عمله المعنون (إغراء القديس انطوني) استخدم الراقصين فيه لتجسيد إغرارات الجسد والروح التي ابتلي بها القديس وأظهر الممثل والمخرج الفرنسي الشهير (بارو) مهارة فائقة في التمثيل الصامت . وفي ذلك العمل كسر (بيجار) جميع الحواجز التقليدية لفنون الأداء.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شكراً للذين وثّقوا للمسرح العراقي 2
- (الباليه) فن درامي !!
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 5
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 4
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 2
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 3
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا؟! 4
- شكراً للذين وثّقوا للمسرح العراقي
- إحياء الفرق المسرحية الخاصة ضرورة
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟! 3
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟!
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟! 2
- مسرحيات هذه الأيام ؟!
- غابت المسرحية الواقعية فأنحسر الجمهور
- مسرحيات هذه الأيام؟!
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً 3
- عن مسرحيات السيرة أيضاً 4
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً 2


المزيد.....




- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - (الباليه) فن درامي !! 2