أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - (الباليه) فن درامي !!














المزيد.....

(الباليه) فن درامي !!


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 6982 - 2021 / 8 / 8 - 11:30
المحور: الادب والفن
    


1-2

يعّرف (دليل أوكسفورد للمسرح) رقص الباليه بوصفه نوعاً من الاستعراض الدرامي ويُقدم الفعل فيه بالرقص وبالتمثيل الصامت ومرافقة الموسيقى . وقد نشأ هذا الفن بداية في فرنسا في القرن السابع عشر. علماً بأن هناك استعراضات راقصة شبيهة بالباليه قد ظهرت مثل ذلك التاريخ في العهد الاليزابثي والجاكوبي الإنكليزي وأثبتت بان الرقص جزء مهم من تسليات القصور الملكية وقصور النبلاء، وارتبط الرقص ذلك الوقت بالشعر والدراما وبعد ذلك انتقل الى الأوبرا عند ظهورها.
في أواسط القرن الثامن عشر تم إصلاح (الباليه) وتطويره وذلك بارساء قواعد ومبادئ له. وكان (خان جورج نوفير) هو أول من ساهم في ذلك التطوير وكان الرجوع الى الطبيعة والخصال الأبسط كما هو في الكلاسيكية التي من أولى مبادئها الاعتماد على ثقافات الأغريق والرومان.
وفي الناحية التطبيقية دعا (نوفير) الى تبسيط الأزياء الحركات والاهتمام بالتعبير عن المشاعر وسرد الحكاية بالاداء الصامت. وعلى الرغم من إصرار (نوفبر) على التوافق الدرامي في تصميم الرقصات أو ما يسمى (الكوريوغرافي (Choreography) فان خطوات الراقصين وحركتهم قد أصبحت من أعراف الباليه الكلاسيكي وتحت رعايته وتحت ابتكارات الراقصين أنفسهم.
قامتأ الثورة الفرنسية بتعجيل تحرير الراقصين من الأعراف القديمة واتجاه الفنانين الى اقتباس ثيماتهم وأزيائهم وحركاتهم مما عرفوه عن الموروث الكلاسيكي.
في بداية القرن التاسع عشر انتقلت القيادة المبدعة في فن الباليه كما في فن الاوبرا الى إيطاليا ولوحظ أن معظم الراقصين في الباليه الفرنسي كانوا إيطاليين وهكذا سادت الأساليب الإيطالية الموسيقية والدرامية في الباليه وبالأخص في مدينة ميلانو بعد أن توفرت فيها بنايات مسرحية كبيرة تصلح لتقديم الاستعراضات الواسعة ولتوفر عدد من المؤلفين الموسيقيين البارعين أمثال (فيردي) و(روسيني) وخلال ذلك القرن تعززت العناصر المكونة للباليه الرومانتيكية الموسيقية والدرامية.
وكانت باليه (جيزيل) لجان كورالي هي الأشهر في تلك المرحلة وعندما تحقق مركز فن الباليه كان من الطبيعي أن تأخذ الأعراف صيغ القوانين وهكذا أصبح ذلك الفن تقليدياً . وكان من نتائج ذلك التطور أن أصبح للراقص الذكر دور ثانوي في الباليه نسبة لدور الراقصة الانثى. وفي نهاية القرن اختفى الراقص الذكر في الباليه خصوصاً من باريس حتى أصبحت أدوار الرجال تمثل من قبل راقصات أناث وكانت باليه (الحسناء النائمة) التي ألف موسيقاها (جايكوفسكي) هي الأشهر.
خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر أنتقلت جاذبية فن الباليه من إيطاليا الى روسيا. ورغم أن التوجيه الفني للباليه الأمبراطوري في مدينة (سان بطرسبورغ) بيد الفنانين الأجانب إلا أن الراقصين أنفسهم هم من الروس ومن مصادر محلية وجلبوا معهم النشاط المثير للرقصات الفلاحية والتي ميّزت الباليه الروسي ومنها (بتروشكا) والرقصات في (الأمير أيغور) و(حكايات الأطفال).
ويذكر أن الباليه الروسي لم يهمش دور الراقصين الذكور كما حدث في الباليه الأوروبية وذلك لأن للراقصين الروس جذوراً في التراث المحلي. وفي أواخر القرن التاسع عشر قدمت فرقة الباليه الإمبراطوري الى العالم وبأدارة (بيتيبا) تلك الروائع أمثال (بحيرة البجع) و(بوريس ورمانت) وكان (جايكوفسكي) أعظم موسيقار يؤلف للباليه وكان يتلقى الإرشادات من مصممي الرقصات – الكوبوغراف.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 5
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 4
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 2
- السينوغرافيا كمفهوم وكحركة 3
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا؟! 4
- شكراً للذين وثّقوا للمسرح العراقي
- إحياء الفرق المسرحية الخاصة ضرورة
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟! 3
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟!
- متى يصبح المسرح ضرورة حياتية عندنا ؟! 2
- مسرحيات هذه الأيام ؟!
- غابت المسرحية الواقعية فأنحسر الجمهور
- مسرحيات هذه الأيام؟!
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً 3
- عن مسرحيات السيرة أيضاً 4
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً
- عن (مسرحيات السيرة) أيضاً 2
- تبريرات منطقية في المسرح
- لِمَ لم يتم إعمار (مسرح الرشيد؟)


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - (الباليه) فن درامي !!